نفطنا الثقيل وتسرب الكفاءات الوطنيه

الكاتب : قبــــــــس | المشاهدات : 945 | الردود : 7 | ‏23 أغسطس 2009
  1. قبــــــــس

    قبــــــــس بترولي خاص أعضاء الشرف

    509
    0
    0
    C.R.O. KNPC
    KW
    المعروف و المعلوم بألأوساط النفطية العالمية بأن مزيج النفط الكويتي و المسمي
    ب 'كويت أكسبورت' مواصفاته معروفة و مدونة في المراجع النفطية منذ اكتشافه و يوصف بالنفط الخام المتوسط وكثافته النوعية تقاس بدرجة 31 درجة و يحتوي علي% 5 ر2 من الكبريت حسب تعريف مواصفات 'المعهد البترول الأمريكي-api' .و لكن بدأ نفطنا يصبح أكثر ثقيلا النفط الكويتي و ليصبح أقل كثافة و ليصل مستقبلا و في خلال ال 10 سنوات القادمة الي5 ر28 وليكون أكثر ثقيلا ومع زيادة أنتاج الكويت من النفط الخام الي معدل أنتاج الي مافوق ال 3 ملايين برميل في اليوم ويزداد معه نسبة الكبريت الي أكثر من 4%. و السبب الرئيسي في هذه التغييرات السلبية في مواصفات خليط النفط الكويتي بأن النفوط الأعتيادية و السهلة بدأت بألأنخفاض و عليه يزداد أعتمادنا علي النفوط الثقيلة و الصعبة من ناحية الأنتاج و المواصفات و التعقيد حيث ا،نا نستطيع القول بأن المرحلة السهلة لأنتاج النفط قد ولي وبدأنا بمرحلة الأنتاج الصعب و المعقد نسبيا. و النفوط القادمة ستكون ثقيلة و بحاجة الي تقنيات و خبرات خارجية.
    والنفوط الثقيلة الجديدة ستأتي من مختلف المناطق من شمال الكويت من حقول الرتقة والروضتين وبحرة و من جنوب شرق الكويت من حقل برقان العظيم و المناطق الحدودية من حقول الوفرة. هذه النفوط ستكون ثقيلة مابين 11-18 درجة وتحتوي علي نسبة 5% من الكبريت.وتبلغ تكاليف انتاج هذه النفوط الثقيلة مابين 12 الي 15 دولار للبرميل الواحد عدا تكاليف البنية التحتية و الراسمالية للأنتاج و التي ستصل أجمالي التكاليف تقريبا الي 20 دولار للبرمل الواحد عند المعدلات الحالية لسعار النفط في حدود ال60 دولار للبرميل. و نعيد ونكرر بنهاية عهد الحقول والأنتاج السهل.
    و المعروف عالميا بأن النفط الخام الثقيل يمثل حوالي 70% من اجمالي النفوط المنتجة و المستهلكة في العالم . وتتواجد النفوط الثقيلة في كل من كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و فنزويلا . والنفط الثقيل يكون عادة مابين 10 الي 22 درجة. أما النفط الخفيف فيكون عادة مافوق ال 39 درجة الي أكثر من 50 درجة و يحتوي النفط الخفيف علي نسبة قليلة من الكبريت وحسب مواصفات المعهد البنرول الأمريكي.
    وخلاصة الكلام بأن نفطنا ليس مثلماكان في السابق سهل الأنتاج والأنسياب وأصبح الآن أكثر ثقيلا و صعب الأنتاج و ثقيلا و التركيز الآن علي النفوط الثقيلة الصعبة و الحاجة الملحة لتقنيات عالية والأعتماد علي الشركات و الخبرات الخارجية و لزيادة انتاجنا من النفط الخام وللوصول للرقم السحري المعروف ب4 ملاين برميل من النفط فالقطاع الكويتي لن يستطيع وحيدا الوصول الي هذا الهدف الأنتاجي المنشود و لا يستطيع لوحده التعامل مع هذه الحقول و النفوط الثقيلة من انتاج والوصول به الي مرحلة التسويق. في نفس الوقت يجب ان نطور الوحدات الأنتاجية وخاصة وحدات النفط الخام في مصافينا ال3 في التعامل مع النفوط الثقيلة. وكذلك بناء مصفاة جديدة لتكريرهذه النفوط و كذلك في الخارج وخاصة في مصفاة فيتنام و المشاركيين بها بحصة الثلث من تكرير النفط الثقيل و أن نبدأ من الآن بأيجاد اسواق آمنة للتعامل مع هذا النفط الثقيل و ان نضيف قيمة مضافة من تكرير النفط الثقيل.
    التحدي كبير وخاصة في قطاع التنقيب و البحث عن النفط الخام عند شركة نفط الكويت و الحاجة الماسة في الحفاظ علي خبرات العامليين فيها وأعادتهم الي هذا القطاع المهم. الوقت ثميين و لا داعي الي تجارب اخري في القطاع النفطي و ان نركز جهودنا و قدراتنا علي زيادة الأنتاج و ان نحاول ان نضغط المصاريف و التكاليف و ان سيصل كلفة انتاج النفط الخام الي أكثر من 15 دولار للبرميل الواحد هو يعتبر في حد ذاته جرم عظيم. ولذا الحاجة الملحة الي الخبرات المحلية و الخارجية للتعامل مع التحدي الكبير للوصول و الحصول علي معدل ال 4 ملايين و بصفة مستمرة في السنوات القادمة.



    كامل الحرمي كاتب و محلل نفطي ​
     
  2. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    رسالة إلى من يهمه الأمر في شركة نفط الكويت...
    فهل من مجيب لإنقاذ ما يمكن إنقاذه...؟


    أم هي ضمن الخطة الإستراتيجية 2030 ؟!!!

    سؤال مجرد سؤال...


    شكراً مشرفنا "قبــــــــس"
     
  3. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    إلى الأخ قبس تحية طيبة وبعد،،،

    ليش يا الحرمي؟؟

    أشكرك بداية على نقل الموضوع ولكن يبدو أن الكاتب كمال عبدالله الحرمي ينسى أو ربما يتنسى الكثير من تحليلاته. أرجو أن يتسع صدر المشرف وكذلك الأخوة و الأخوات لنقد فكر ونهج الكاتب.

    1.تطرق الحرمي إلى موضوع التكاليف الباهظه لإستخراج النفوط في الكويت و الإستعانه بالخبرات المحلية و الدولية لحل هذه المعضلة. ماهو الحل أن كان النفط ينضب؟ ألا يوجد عمر إفتراضي للآبار؟ هل تنسى أن مزيج برنت على أوج النفاذ؟ أين هي الخبرات التي تحول دون نبض هذا النفط العالمي الذي يعتبر الركيزة الأساسية في تسعير الكثير من النفوط العالمية؟

    2.من جانب آخر تذكر الإستعانة بالخبرات المحلية والعودة بهم الى شركة نفط الكويت كإحدى خطوات الحل وتناقض نفسك أخيرا في الاستعانة بالخبرات الاجنبية (ليش وين راحت هل خبرات أصلا؟). أو ليس الاستعانة بالخبرات الاجنبية سيكون على حساب فرص المواطن في التوظيف وربما خسارة الخبرات المحلية؟


    أخي الفاضل..
    .
    1.الحلول متواجدة وهي بناء المصفاة الرابعة والتي أدنتها بشكل غير مباشر من خلال تصريك بتاريخ الأحد 13 ابريل 2008 الرابط http://www.ameinfo.com/ar-96633.html .

    2.كما أن المصفاة الجديدة بالهند (RELIANCE REFINERY JAMNAGAR) بستطاعتها إستخدام النفط الثقيل ذو المستوى الكبريتي العالي. فأين أنتم من ذكر البدائل و الحلول؟ مع العلم أن الطاقة التكريرية تبلغ حوالي 580 ألف برميل باليوم والتي تشاركها شركة شيفرون بنسبة 5 بالمئة.



    لا أزال أجهل ما تصبو إليه نفسك بهذا المقال....



    مرعوب و منقاش​
     
  4. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    النفط الكويتي بدا يصير اثقل ومافي كوادر في شركة نفظ الخليج

    المنتجات النفطيه بدت تصير ذات جوده عاليه وقليلة الكبريت ومافي كوادر في البترول الوطنيه

    الاسواق العالميه بدت تصير تنافسيه وصعبه ومافي كوادر في في التسويق العالمي

    جمود والعالم الخارجي في تطور شديد
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الامور طيبة إن شاء الله .. ولاتحاتون اللي يسمعكم يقول االقطاع النفطي فاشل !!
    و هالبونص اللي ياخذونه قيادي القطاع النفطي اكبر دليل على النجاح والانجاز الكبير ..

    والمهندسين الكويتيين موقاصرهم شي جميع الدورات الخارجية والداخلية متاحة لهم
    وتصرف الشركات عليهم مبالغ طائلة من اجل التدريب والتطوير ..

    والنتيجة ماعندنا كوادر قادرة ان تتغلب على مثل هالمشاكل .. !!
    من يصدق هالكلام .. الامور كلها تحت السيطرة :)
     
  6. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    يا كاتبنا العزيز ثلاث مشاريع استراتيجيه توقفت بسبب الاعلام أولا وبسبب الحسد من التجار اللي يسيرون مجلس الامه ثانيا

    1- حقول الشمال
    2- المصفاه الرابعه
    3- داو كيميكال

    الله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل
     
  7. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

    الكوادر موجوده وأكبر دليل "مشروع حقول الشمال" والي يتضمن استخراج النفط التقيل باستخدام تكنولوجيا حديثه خاصة لنوعية وطبيعة المكامن النفطية في تلك المنطقة .... وهالكلام صار له سنين للأسف وللحين ما شاف النور بسبب "نظرية المؤامرة" الي مسيطرة على بعض من أعضاء المجلس .. وبالنهاية وقفوا التنمية وعطلوا هالمشاريع الحيوية بحجة سرقة البلد والكلام الفاضي
     
  8. Barbarian

    Barbarian بـترولـي نشيط

    120
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة