الصانع: شركة نفط الخليج تكسب حكماً ضد نقابة العاملين فيها

الكاتب : bdraan | المشاهدات : 1,298 | الردود : 17 | ‏20 أغسطس 2009
  1. bdraan

    bdraan بـترولـي نشيط جدا

    216
    0
    0
    الصانع: شركة نفط الخليج تكسب حكماً ضد نقابة العاملين فيها

    |كتب أحمد لازم|

    قال المحامي يعقوب عبدالمحسن الصانع ان «لجنة التحكيم في منازعات العمل الجماعية أصدرت حكماً نهائياً لصالح الشركة الكويتية لنفط الخليج ضد نقابة العاملين فيها، والذي يعد وبحق حكماً تاريخياً ليس على مستوى الشركة فحسب بل على مستوى القطاع النفطي بأكمله، إذ قضت المحكمة برفض معظم وأهم طلبات النقابة، ولم تقض لها سوى ببعض الطلبات ذات الطبيعة الإدارية البحتة والتي لم تكن محل خلاف مع إدارة الشركة».
    ولفت الصانع أنه باستقراء أسباب ومنطوق الحكم الصادر في المنازعة الجماعية رقم 1/2009 نجد أن المحكمة قضت بثلاثة طلبات فقط من أصل أحد عشر طلباً من طلبات النقابة، ورفضت الباقي منها، والتي تعلم النقابة علم اليقين أن أهمها بل ودافعها في اللجوء إلى القضاء والتمسك بانطباق أحكام القانون الكويتي هو الطلب المتمثل في (بدل الطريق) وبأثر رجعي بدءاً من سنة 2003 والذي قضي برفضه، والأغرب من هذا الزعم من النقابة طلبها عبر وسائل الإعلام بتدخل النواب لتنفيذ هذا الحكم! ولاشك أن هذا المسلك فيه محاولة لممارسة الضغط على إدارة الشركة لتحقيق مطالب النقابة غير المشروعة بعد أن قال القضاء كلمته.
    وأضاف «إذ كيف يتصور تنفيذ حكم برفض معظم الطلبات (ثـمانية طلبات) ؟، ثم كيف يتصور تنفيذ حكم تقريري في شأن الثلاثة طلبات التي قضي فيها بالإفادة من النصوص الواردة في الأنظمة الداخلية للشركة المتعلقة ببعض المزايا التي تمنح وفقاً للشروط والضوابط الواردة في تلك الأنظمة والتي تتمتع إزاءها إدارة الشركة بسلطة تقديرية واسعة في منحها أو حجبها ؟ واستمراراً لنهج النقابة ذاته تدعي أنها حققت مكسباً للعاملين في الشركة بانطباق أحكام القانون الكويتي، أي وكأن ذلك طلب موضوعي مطروح على القضاء.
     
  2. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أعتقد الهدف من نشر الموضوع هو أخر سطر .....(هجوم) على النقابه ..و(تشييش) العالم ..الظاهر ..الشركه موناويه خير ..ولا ناويه تنفّذ ...وتحاول تكسب وقت قد ماتقدر ..بمهاجمة النقابه والتقليل من قيمة الحكم :mad::mad:
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    او ان المحامي يحاتي سمعة مكتب المحاماة .. جات عكسية عليه القضية ويبي يبرر الموقف ..
     
  4. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أهلين :)

    أتمنى إن كلامك يطلع هو الصح
     
  5. KGOC_Khafji

    KGOC_Khafji بـترولـي نشيط

    124
    0
    0
    Mechanical Engineer
    منقول من جريدة الوطن
    يعقوب الصانع: الكويتية لنفط الخليج ربحت حكماً تاريخياً ضد نقابة العاملين فيها

    كتبت ابتسام سعيد: قال المحامي يعقوب عبدالمحسن الصانع ان لجنة التحكيم في منازعات العمل الجماعية اصدرت حكماً نهائياً لصالح موكلتنا الشركة الكويتية لنفط الخليج ضد نقابة العاملين فيها، والذي يعد وبحق حكماً تاريخياً ليس على مستوى الشركة فحسب بل على مستوى القطاع النفطي باكمله، اذ قضت المحكمة برفض معظم واهم طلبات النقابة، ولم تقض لها سوى ببعض الطلبات ذات الطبيعة الادارية البحتة والتي لم تكن محل خلاف مع ادارة الشركة.

    واستغرب الصانع في تصريح لـ«الوطن» قول النقابة بأنها كسبت الحكم الصادر في منازعة العمل الجماعية من خلال تصريحاتها التي ما انفكت تطلقها وانتهاءً باعلانها الحالي بصدور الحكم لصالحها، وقد صدر حكم القضاء العادل ليؤكد خلاف ذلك، اذ ان واقع الامر هو ان النقابة منيت باثقل خسارة لدعوى قضائية على مستوى النقابات في تاريخها.



    منطوق الحكم



    واضاف باستقراء اسباب ومنطوق الحكم الصادر في المنازعة الجماعية رقم 1/2009 نجد ان المحكمة قضت بثلاثة طلبات فقط من اصل احد عشر طلباً من طلبات النقابة، ورفضت الباقي منها، والتي تعلم النقابة علم اليقين بان اهمها بل ودافعها في اللجوء الى القضاء والتمسك بانطباق احكام القانون الكويتي هو الطلب المتمثل في (بدل الطريق) وباثر رجعي بدءاً من سنة 2003 والذي قضي برفضه، والاغرب من هذا القول من النقابة طلبها عبر وسائل الاعلام بتدخل النواب لتنفيذ هذا الحكم! ولاشك ان هذا المسلك فيه محاولة لممارسة الضغط على ادارة الشركة لتحقيق مطالب النقابة غير المشروعة بعد ان قال القضاء كلمته، اذ كيف يتصور تنفيذ حكم برفض معظم الطلبات (ثـمانية طلبات)؟!، ثم كيف يتصور تنفيذ حكم تقريري في شان الطلبات الثلاثة التي قضي فيها بالافادة من النصوص الواردة في الانظمة الداخلية للشركة المتعلقة ببعض المزايا التي تمنح وفقاً للشروط والضوابط الواردة في تلك الانظمة والتي تتمتع ازاءها ادارة الشركة بسلطة تقديرية واسعة في منحها او حجبها؟! واستمراراً لذات نهج النقابة تدعي النقابة انها حققت مكسباً للعاملين فيها بانطباق احكام القانون الكويتي، اي وكان ذلك طلب موضوعي مطروح على القضاء! ولا يماري احد لديه حد ادنى من الثقافة القانونية في ان تعيين القانون الواجب التطبيق ليس الا تمهيداً للحكم بالطلبات المطروحة على القضاء، فهو لا يعد كسباً في حد ذاته، بل ما قيمة هذا الكسب «المزعوم» اذا كانت النقابة قد خسرت معظم واهم طلباتها في مواجهة الشركة في ظل احكام القانون الكويتي؟!، بالاضافة الى ان جميع الاحكام الصادرة في دعاوى سابقة كانت قد صدرت في ظل نصوص القانون الكويتي، اذن اين الكسب الذي حققته تلك النقابة؟!! وما هو الجديد الذي اتى به الحكم عندما ذهب في اسبابه الى ان القانون الكويتي هو الواجب التطبيق على النزاع؟!



    خلط الحقوق



    وقال المحامي الصانع كما النقابة كان يتعين عليها عدم الخلط بين حقوق ومكتسبات العمال التي يحميها القانون من جهة، وبين المطالبات التي تزعم بمشروعيتها من جهة اخرى، وليس ادل على ذلك من قرار التحكيم المذكور، ونحن ومن هذا المنطلق وبسبب تصريحات النقابة الكثيرة و المتعاقبة والتي كان آخرها الزعم ان المحكمة قضت للعاملين بان تطبيق القانون لا يخل بالمزايا الاكثر فائدة لعمال النفط والمقررة بموجب عقود عملهم او القواعد والنظم المعمول بها لدى اصحاب الاعمال !، وواقع الامر ان هذا ليس الا ترديد لنص المادة الثالثة من قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية وليس قضاء بشيء! فضلاً عن الزعم بان المحكمة قد قضت بتطبيق نظام شؤون العاملين ! وهو ما لا اصل له في الحكم.
    وقال: يبدو ان النقابة تبحث جاهدة في ثنايا حيثيات واسباب الحكم لتأييد مزاعمها في تحقيق مكاسب مزعومة،ولكن هيهات لها، فاسباب الحكم واضحة كشمس ساطعة في كبد السماء في عدم احقية النقابة في طلباتها، لذا فقد آثرنا تبيان الحقائق التي تحاول النقابة طمسها، فضلاً عن انه من حقنا ان ننبري للدفاع عن الانجاز التاريخي والكبير الذي تحقق لصالح الشركة الكويتية لنفط الخليج الذي تحاول نقابة العاملين في الشركة تشويهه لا لشيء سوى لغرض تحقيق مكاسب نقابية وهمية في مواجهة العمال الذين يقع على عاتقنا كمحامين نلتزم بميثاق شرف المهنة القيام بتبصيرهم،







    تاريخ النشر 20/08/2009
     
  6. KGOC_Khafji

    KGOC_Khafji بـترولـي نشيط

    124
    0
    0
    Mechanical Engineer
    لا حول ولا قوة إلا بالله :(

    الظاهر راح نرجع للمربع الأول : كل من الشركة والنقابة يدعون إن إنجازهم تاريخي ......والله ضعنا يا شباب الخفجي :mad:

    المطلوب رد من النقابة ومكتبها الإستشاري على محامي الشركة على الأقل لتوضيح الأمور ووضع النقاط على الحروف
     
  7. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    مانى محامى ..لكن هذا اللى أعرفه :
    كاتب المقال يدّعى إن تطبيق القانون الكويتى ..لم تكن محل نزاع ...وهذا غير صحيح
    الحصول على أحقية تطبيق القانون الكويتى يعطينا الحق فى المطالبه بالمساواه مع بقيىة الشركات الكويتيه فى ظل توحيد المزايا ..
    وأخيرا ..نعم لقد رفضت باقى المطالبات مثل بدل الطريق ...

    لكن بدل السفر أو التمثيل حق لنا خصوصا بعد تثبيت قانون العمل الكويتى..وهذا لم يبت فيه ولم ترفع فيه أى قضيه بعد ...بدل السفر ..إن تم تثبيته ..فسيدفع من تاريخ 2003 ..

    وعليه ...ما أستغرب أى حركه تسويها إدارة الشركه أو محاميها ..أو حتى تدخلها فى (نصرة) طرف على أخر..لأيقاف أو على الأقل تأخير هالمطالبات سنتين أو ثلاث..
     
  8. bdraan

    bdraan بـترولـي نشيط جدا

    216
    0
    0
    نتمنى من النقابه الرد بالوثائق


    عزيزى جابر المقصود ليس محل نزاع
    شهادة راتب موحده
    مرافق مريض
    أجازه أضطراريه
     
  9. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    ضربتين في الراس توجع!!!


    ضربتين في الرأس توجع !!!! خسر قضية فرق العملة 2/2004 تحكيم عمالي
    وهذه القضية الثانية 1/2009 تحكيم عمالي
    غير القضايا الفردية

    فشيء طبيعي يكون ردة فعل الشركة عنيف ، وسمعت أن عقده انهي وأنهم تعاقدوا مع الصراف

    صحوة متأخرة يا أستاذ معلش .....
     
  10. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    أخ بدران أنا معاك مطلوب رد سريع من النقابة ،،،،

    ولكن اقرأ بين السطور لترى العجب العجاب ......

    الشيء الغريب وينه من زمان !!! ليش ما رد !!! الظاهر قاعد يكتب البيان كلمة كلمة !!!! عجبي

    الشركة خسرانة .... خسرانة ..... خسرانة .... بس لعلها تمتاز بشرف الخصومة وتنفذ بسكات !!
     
  11. عبدالله النيباري

    عبدالله النيباري بـترولـي نشيط

    142
    0
    0
    صح النوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووم ؟؟

    تابعوا معي .... الأوصاف التي وصف بها النقابة في تصريح طوله شبر :
    منيت باثقل خسارة على مستوى النقابات
    طلبت عبر وسائل الاعلام بتدخل النواب لتنفيذ هذا الحكم
    ممارسة الضغط على ادارة الشركة لتحقيق مطالب غير مشروعة
    تطبيق القانون الكويتي لا يعد كسبا بحد ذاته
    الكسب المزعوم
    اين الكسب الذي حققته تلك النقابة
    النقابة تبحث جاهدة في ثنايا حيثيات واسباب الحكم لتاييد مزاعمها في تحقيق مكاسب مزعومة
    لكن هيهات
    تحاول النقابة طمس الحقيقة
    تشويه النصر الذي حققته الشركة
    تحقيق مكاسب نقابية وهمية في مواجهة العمال

    الحقيقة اتعجب من تصريح المحامي .. الأصل أن الشركة ترد وليس أنت !!
    ولكن مقيولة الصراخ على قدر الألم ....

    أي نصر حققته الشركة بعدما صارت فضيحتها بالجلاجل !!!!
     
  12. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    سكود ارض جو

    العسكر يرد على محامي شركة نفط الخليج

    تكبير الخط20/08/2009 الآن - محرر المحليات 11:12:42 ص

    استغرب رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج فالح سعد العسكر الصحوة المتأخرة لمحامي الشركة الأستاذ يعقوب الصانع ، والذي حركه ميثاق شرف المهنة للقيام بنصحنا وتنبيهنا عما وصفة بأثقل خسارة على مستوى القطاع النفطي منيت بها النقابة ،مستغربا في الوقت ذاته التصريحات التي أصدرتها النقابة والتي ربما قد تكون سببت له الانزعاج عندما قالت بأن هذا الحكم يعد حكما تاريخيا وحاسما ، حيث قلل الصانع من أهمية تصدي هيئة التحكيم لقضية القانون الواجب التطبيق وتقرير أن القانون الكويتي هو الواجب التطبيق على عمال الشركة بالخفجي .
    وقال العسكر إن تصريحات الصانع المقتضبة تدل دلالة واضحة على أن ثمة شيء قد حدث في الأفق بينه وبين إدارة الشركة ، ما حدا به القيام بتقليل أهمية هذا التحكيم والذي يعد إنجازا حقيقيا و حكما تاريخيا حاسما وفاصلا لخلاف دام ستة أعوام كان مكتب الصانع متوليا لقضايا الشركة والتي منيت جميعها بالخسارة لمصلحة العمال والنقابة .
    وأضاف العسكر إننا نستغرب من المحامي الصانع هذا الطرح فلو كان محاميا آخر بعيدا عن قضايا الشركة لالتمسنا له العذر، ولكن ولأنه الصانع فإننا لن نتخلى عن حق الرد بالرغم من أننا لم نتطرق لأسماء المحامين بل كانت جميع تصريحاتنا تنصب على الشركة كخصم في النزاع .
    وقال العسكر إن المحامي الصانع ربما أنسته عظم المفاجأة في هذه القضية الدفوع التي كان يقدمها لهيئة المحكمة بجميع درجاتها في قضايا متفرقة تهم العمال فرادى و جماعات ، وحتى نضع النقاط على الحروف لنعرف إن كان الحكم تاريخيا ومفصليا وله أهمية في تحديد خارطة الطريق التي يتوجب على الشركة الانصياع لها أم لا ، فقد دفع الأستاذ الصانع بتاريخ 9/9/2006 بقوله { أن القانون الواجب التطبيق هو قانون العمل والعمال السعودي ، وليس قانون العمل الكويتي.... و يطبق على العمال الكويتيين في القسم السعودي من المنطقة المقسومة نظام العمل والعمال السعودي أسوة بكل من يقيم في الإقليم السعودي... }.
    كما سبق للصانع أن التمس من محكمة الاستئناف تحديد القانون الواجب التطبيق على العاملين بعمليات الخفجي المشتركة على ضوء اتفاقية التقسيم وقرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 1971 والنصوص الدستورية والقانونية ، وهذا دليل قاطع على أن الرؤية لديه لم تكن واضحة وأنه كان يحاول مستميتا أن يخرج بقرار يخدم دفوعه وموقفه حتى يوفر للشركة غطاء قانونيا فيما قامت به من مخالفة واضحة وصريحة لحجب الحقوق القانونية والتي حجبتها عن عمالها نتيجة تبني رأي فاسد وشاذ مخالف لصحيح القانون ولرأي الجهات الرسمية في البلاد .
    وتابع العسكر قائلا : لقد دفع الأستاذ الصانع في أكثر من موقع الدفع بعدم اختصاص القضاء الكويتي بحجة أن مكان عمل العمال في الخفجي التابع لإقليم المملكة العربية السعودية ، كما تمسك بوجوب تطبيق القانون السعودي في جميع درجات التقاضي محاولا بالتي واللتيا أن ينتزع من المحكمة قرار أو حكما يقضي بحاكمية القانون السعودي ولمدة ستة أعوام إلا أن الشمس كما أسلفت سابقا لا تغطى بغربال .
    وقال العسكر إن هذا التحكيم وضح بصريح العبارة أن القانون الواجب التطبيق هو القانون الكويتي وأن لوائح نفط الخليج هي المطبقة وتعتبر ميزة أفضل وأكثر فائدة ، وعليه فكل ميزة مستحقة نظاما تنطبق على عمال الخفجي على اعتبار أن اللوائح والنظم متممة للعقود ، وهذا مما لا يخفى حتى على المبتدئين في القانون .
    وبين العسكر أن استغراب الصانع من طلب النقابة أعضاء الأمة بالتدخل في تنفيذ الحكم ، فهو لسبب أن الحكم السابق والصادر في 2006 لم يزل في إدارة التنفيذ ، وقد طلبت كرئيس للنقابة وممثلا قانونيا للعمال من إدارة تنفيذ الأحمدي بطلب تكليف بالحضور للشركة للقيام بالتنفيذ الصحيح للحكم ، ولذلك وحتى لا تتكرر مأساتنا في التنفيذ نطلب من ممثلي الأمة متابعة هذه القضية والتي ربما لثقل الخسارة التي منيت بها الشركة أن تقوم بالتلكؤ في التنفيذ تملصا من الآثار الناتجة عنها والتي سيغنم منها عمال الشركة لا محالة وذلك باسترداد كامل حقوقكم القانونية التي نصت عليها لوائح نفط الخليج وحرموا منها نتيجة تمسك الشركة بحاكمية القانون السعودي .
    وأوضح العسكر أن النقابة تفرق بين المكاسب والمطالب ولا تخلط الأوراق ، وتفقه جيدا ما تقول ، وبرغم إيمانها بعدم صحة دفوع الشركة في هذه القضية ، إلا أن الحكم قد فتح الأبواب على مصراعيها لتحديد التكييف القانوني لوضع العاملين الكويتيين بالخفجي بعد أن فصل بحاكمية القانون الكويتي إن كان إيفادا أو سفرا أو اغترابا ، كما بين الحكم بحيثياته و منطوقه وأسبابه ضعف الجهاز القانوني في الشركة والذي أوهمها طوال ستة أعوام بأمر لم يسبقها إليه أحد حيث خالفت كل الجهات الرسمية كإدارة الفتوى والتشريع والجهاز القانوني بمؤسسة البترول الكويتية وصحيح القانون ، و قد آن الأوان لإدارة الشركة أن تستعين بجهاز قانوني قادر على أن يوضح لها حقائق الأمور وأن يقلل من خسائرها المتوالية ، والتي منيت بها مؤخرا حيث سيترتب على تطبيق القانون الكويتي الكثير من الحقوق القانونية والتي سوف تلتزم بها الشركة بقوة القانون الآمرة .
    واختتم العسكر تصريحه بدعوة منتقديها بأن لا يهرفوا بما لا يعرفوا ، وأن يقوموا بقراءة الحكم مرة أخرى ليكتشفوا الدرر المضيئة والتي ربما بريقها قد أزعج البعض فأيقظه من سباته ، أو ربما كانت نتائجها وآثارها مصدر كدره وضيقه ، ما جعل البعض يصحو في الوقت الضائع بعد أن طارت الطيور بأرزاقها ليلملم شتاته ولكن هيهات، فالشمس لا تغطى بغربال والحق يعلو ولا يعلى عليه .
    وشكر العسكر محامي النقابة مكتب البدر والفريح على جهوده المبذولة والتي أثمرت في هذا الحكم التاريخي والذي سيغير مجريات الأحداث وسوف يعود الحق لأصاحبه بعد طول صبر وعناء .
     
  13. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    ياهلا ومرحبا ياجابر :)
    كأنها صدفت معي هالمره بغير العادة :D


    =====================

    حلوه أبو العلاء المعري عنوان المشاركة
    .. سكود ارض جو :)


     
  14. abusalem

    abusalem بـترولـي نشيط جدا

    226
    0
    0
    غريب امر هالشركة !!!!!

    احد المسؤلين الكبار فيها يقول انتم ياموظفي الخفجي تبون تاكلون من الصوبين!!!!

    يااخي هذا حق من حقوقنا في حيثيات الحكم القانون الواجب التطبيق هو حاكمية القانون الكويتي واللي خلا محامي الشركة ينعمي من الحق !!!!!

    والقانون الكويتي راح يطبق علينا رضت الشركة ولا مارضت
     
  15. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
    ابو سالم
    انته طلبت شى زياده
    ولا تبي تطبق القانون
    بس هذا الرد
    :)
     
  16. عامل نفطي

    عامل نفطي بـترولـي نشيط جدا

    288
    0
    0
    اغرب حكم عمالي ..

    الشركة تقول ربحنا الحكم " عبر محاميها " ... و النقابة تقول ربحنا الحكم ..

    موظفين الخفجي شلون يأخذون حقهم ؟؟!!!

    أحد يفسرها لنا يا جماعة ..

    ...
     
  17. هلا خفجى

    هلا خفجى بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    الحكم واضح مثل وضوح الشمس القانون الكويتى وتطبيق لائحة الشركه وهذا موجود فى حثيات الحكم
     
  18. abusalem

    abusalem بـترولـي نشيط جدا

    226
    0
    0
    لا والله ابيهم يطبقون القانون علينا مانبي زياده نبي حقنا وبس

    قانون العمل في قطاع الاعمال النفطيه:

    أن المزايا الوارده في هذا القانون(اي القطاع النفطي)تعتبر حدا ادني للحقوق المقرره للعمال الذين تشملهم احكامه.


    بمعنى ان اي فائده تاخذها من الجانب السعودي فأن قانون العمل في القطاع النفطي لايعارض على هذه الفائده.

    :)
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة