قصة دوري ابطال اوربا : فكرة الصحفي البسيطة التي تحولت الى اكبر بطولات العالم

الكاتب : كويتيه ماركه | المشاهدات : 473 | الردود : 4 | ‏17 أغسطس 2009
  1. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    لو عاش حتى الان لم يكن الصحفي جابريال هانوت سيتخيل ان فكرته البسيطة قبل اكثر من 50 عام ستكون بهذا الشكل الذي عليه الان وستكون بطولته التي كافح من اجلها الافضل في العالم على الاطلاق .

    في عام 1955 كانت بداية البطولة عن طريق الصحفي الفرنسي جابريال هانوت من صحيفة ليكيب الذي اقترح ان تلعب بطولة للاندية الابطال وكانت الفكرة ان تلعب الفرق ابطال الدوريات في بلادهم وتكون المباريات بشكل الذهاب والاياب , وبدأت المنافسة موسم 1955/1956 والبطولة بدأت بعد شهر واحد من اول اجتماع للاتحاد الاوربي لكرة القدم في فيينا في 2/مارس 1955 واستمرت حتى الان مع متغيرات كثيرة .

    جابريال هانوت كان مهتم كثيرا ببدء البطولة وكان يسافر الى البلدان ليرى ماذا يحدث فيها وكان معه المصمم فيران الذين كانا يسافران ايام الاربعاء وقت اقامة المباريات .

    البداية لم تكن الفرق المشاركة بالضرورة ابطال للدوري في بلدهم وتم دعوة الاندية الاكثر رغية في المشاركة وكانت البداية بضم 16 نادي الى البطولة وكانت اول مباراة في تاريخ البطولة في لشبونة بالبرتغال بين سبورتيغ لشبونة وبارتيزان بلجراد اليوغسلافي وانتهت المباراة بالتعادل 3/3 وفاز الفريق اليوغسلافي في الاياب 5/2 .

    نادي ريال مدريد سيطر على البطولة منذ بدايتها بفضل كوكبة النجوم التي كان يضمها الفريق واحرزوا اللقب في اول 5 بطولات حتى اتي برشلونة واخرج ريال مدريد في البطولة السادسة من دور الاربعة ولكن برشلونة خسر اللقب .

    في الستينيات تأرجح اللقب بين عدة اندية بنفيكا بقيادة اوزيبيو ومانشستر بقيادة جورج بيست وميلان بقيادة مالديني والانتر بقيادة فاكيتي والمدرب الشهير هيريرا ومن ثم احرز سيلتيك لقب البطولة ايضا .

    في سبعينيات القرن الماضي كانت السيطرة لكل من اياكس الهولندي بقيادة كرويف وبقية نجوم هولندا الذين تألقوا بشكل مبهر حيث احرز الفريق اللقب 3 مرات متتالية وايضا بايرن ميونخ بقيادة بيكنباور احرز اللقب 3 مرات متتالية وكانت ابرزها عام 1974 عندما التقى الفريق البافاري امام اتلتيكو مدريد الاسباني في نهائي البطولة وكان الفريق الالماني خاسر 1/0 حتى الدقيقة الاخيرة من المباراة ليسجل لاعب من بايرن ميونخ اول هدف في تاريخه الكروى منح العملاق البافاري التعادل لتعاد المباراة بعد يومين للمرة الاولى والاخيرة وتنتهي المباراة بفوز البايرن 4/0 .

    ما بين عام 1977 و 1984 برز فريق ليفربول الانجليزي الفريق كان يقدم كرة قدم رائعة ابهر به العالم حيث احرز الفريق في 7 سنوات اللقب 4 مرات بفضل نجوم امثال داجليش وسونيس والحارس غروبيلار وايان راش وغيرهم .

    في النصف الثاني من التمانينيات كان الابرز اى سي ميلان بكرته الجديدة بقيادة اريكو ساكي واللاعبين فان باستن وجوليت وريكارد وباريزي ومالديني ودونادوني واحرزوا اللقب مرتين عامي 89 و 90 ليكون اخر فريق يحرز اللقب مرتين على التوالي .

    في عام 1992 تغير شكل البطولة حيث سمي بنظام جديد دوري ابطال اوربا واصبحت تلعب بنظام المجموعات , وفي عام 1997 تقرر ان يشارك فريق اخر من الدول القوية في البطولة بجانب بطل المسابقة وبعدها بعامين اصبح بمقدور الدول الكبرى المشاركة حتى باربع فرق مثل نجلترا وايطاليا واسبانيا .

    بعد غياب 32 في عام 1998 نجح ريال مدريد بالفوز بالكاس لاول مرة على حساب يوفنتوس , الفريق الايطالي كان سئ الحظ بان وصل نهائي المسابقة 3 مرات متتالية فاز في واحدة وخسر مرتين في اعوام 96 و97 و98 .

    ريال مدريد سيطر على البطولة مجددا واحرز للقب 3 مرات في 5 بطولات .

    في الالفية الجديدة كان ميلان هو الابرز وصل النهائي 3 مرات وفاز باللقب مرتين اخرها عام 2007 ليكون هو حامل اللقب .

    دوري ابطال اوربا لم تعد مجرد بطولة عادية هي الكنز الذي تعيش عليه الاندية الاوربية بالاموال الكثيرة التى اصبح تنالها الفرق ايضا المجد الكبير التي تحصل عليه عند الفوز بالكأس .


    http://www.kooora.com/
     
  2. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    خووووووش قصة .......... والله الدوري الأوروبي مسويلنا جو .......


    شكرا صديقي
     
  3. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    العفو نورتتي :)
     
  4. سبايك ذهب

    سبايك ذهب بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    الصراحه شي حلووووو وجمييييييييل ............. الله يعطيج العافية عالمجهود
     
  5. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف



    الله يعافيك :)
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة