دعوة للنقـاش: الشركات النفطيــة و سياستها الداخليـة .. بين المزاجية و المهنيـة

الكاتب : OLD | المشاهدات : 619 | الردود : 9 | ‏11 أغسطس 2009
  1. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    علمت قبل فترة من عدة زملاء في القطاع النفطي بأن إدارات شركاتهم ترفض ترقيتة أي موظف لمسمي قيادي قبل مرور 8 سنوات على خبرته مثل كبير مشرفين أو كبير مهندسين، و تم المماطلة في ترقية العديد من المستحقين حتى أن بعضهم تجاوزت سنوات خبرته العشر و البعض 12 عاما لكن كانت تتجاوزه الترقيات.

    الآن سنفتح بابا واسعا للنقاش حول شفافية هذه الشركات و مدى مشروعية و فاعلية مشروع الرؤية مع فقدان هذه الشفافية فكلمة رؤية تعني النظر عن بعد بوضوح و طموح أي لا مجال للغشاوة و إلا لن تكون هناك رؤية و يلاحظ الكثير بأن بعض المسؤولين يحاولون التعسف في إستخدام صلاحيتهم لتعطيل ترقيات الموظفين دون سبب فني أو قانوني وجيـه، بل لمجرد أسباب شخصيـة.


    مثلا في شركة ناقلات النفط يوجد العديد من المخالفات الإدارية بل وصل الأمر أن أكثر من قيادي حصل على مسماه القيادي بأقل من ثمان سنوات، من متدرب لمسمى قيادي خلال فترة و زمن قياسي يجعلك تشكك بأن هذا الأمر قابل للتطبيق، لكنها المزاجية و الواسطـة.




    الآن و من خلال هذا الموضوع لنجعله منبرا لنتحدث عن الأمور التي تفتقدها الشركات النفطيـة لتكون رائدة و نستفيد من الأخطاء لربما يقرأها من بيده الأمر و يعمل على إصلاحها.



    أليس من الغريب أننا نصدر النفط منذ أكثر من 60 عاما ولا نملك قيادات قادرة على نقل القطاع لمستويات فنية لن أقول عالمية بل أقليمية تقارب مستويات أرامكو الحرفية.
     
  2. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38

    كلام حميل

    لكن في السابق ماكانوا ملتزمين بسالفة السنوات وكان في استثناء لحاجة العمل (70% من المدة المطلوبة وهذا لا يزال مطبق بال Koc ) والدليل ترقيات رؤساء الفرق في مجموعات الحفر الاخيرة وايضا مطبق في Knpc وسمعت انه مطبق بالمؤسسة.

    الوضع الحالي فيه تشدد بسنوات الخدمة مو نفس قبل، وبعدين مجال الاستثناء موجود لانك قاعد تشتغل في (شركات) تعتبر اقرب للقطاع الخاص من ناحية الادارة ، فالعضو المنتدب او نائبه وبتوصيه من المدير يقدر يرقي فلان من الناس حسب كفائته او واسطته وحتى لو ترفع قضيه بالادارية ضد واحد تعتقد انك اكفأ منه ما راح تكسبها ضد الشركه والسبب انها خاضعه لرؤية (رب العمل) اللي قانون العمل معطيه صلاحيات كبيرة. فالترقيات ما تعتبر مخالفات ادارية في قانون الشركات.

    السالفه مو بالسهوله اللى تتصورها ونظام المفاضله يقولون انه حط حد كبير للواسطه.

    قمت ابدع :) خل يعادلون شهادتي واكشر عن انيابي :)
     
  3. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    أخي الكريم أنا أتفق معك أن الرؤية في الشركات النفطية غير متساوية كتطبيق قرارات ادارية تأتي من المؤسسة

    لكن بالنسبة لموضوعك هو موضوع شاغر فلابد أن نقارن بين الشركات في عدد الموظفين وكم شاغر ... فاذا كانت الشواغر في
    ال Knpc أكثر فالمهندس يستغرف فترة أقل بكثير من مهندس في شركة أخرى قد لاتكون هناك شواغر

    لذا لابد أن يكون هناك خطة مدروسة من دائرة التطوير الوظيفي بحسبة معينة لكل مهندس حتى يصل الى الشاغر القيادي في المدة الزمنية المطلوبة
     
  4. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    للاسف هذا الواقع المر

    القياديين لهم صلاحيات كالطفل الي بيده مسدس

    غير مؤهلين للقياده النفطيه وليس لديهم اي خبره في ادارة الاشخاص

    ربما لديهم خبره تقنيه تخصصيه تكنيكال

    وفجأه صار مسؤول وهو غير مهيئ لهالمنصب

    هنا تقع المشكله في تقييم المهندس وترقيته تحت رحمة هالمدير (الي كان شاطر كمهندس) لكن غير منصف كأداري
     
  5. Failakawe

    Failakawe بـترولـي نشيط

    96
    0
    0
    انا أأيد كلامكم 100 % في وايد موظفين مهظوم حقهم في الترقيات ويقعدون اكثر من 10 سنين بسبب عدم وجود الشاغر ومو بس جذي اذا كان مافي شاغر حق الوظيفه ماياخذ الدرجه الا لمه يلاقي شاغر .. انزين شنو ذنب اللي قعد 8 سنين وخذا المسمى والدرجة واللي نفس شهادته قعد 10 او 12 سنة وليلحينه ماخذه الدرجه بسبب ان الشاغر غير متوفر

    انا اشوف ان مافي انصاف بهالحالة .. وعندنا بالشركة شفت حالة غريبة عجيبه شهادة محاسبة ودوه فريق ثاني وعطوه مسمى كبير مخططين ,,, هذا المسمى يكون فقط حق مهندسين التخطيط .. انزين شلون صارت

    اتوقع واسطته ناريه
     
  6. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    عفوا، أخي الكريم ما تفضلت به غير دقيق، يمكنك الرجوع للترقيات ما بعد الغزو لتعلم بأن ما ذكرته بعيد كل البعد عن الواقع الآن، فسابقا كان الترقيات نتيجة إستحقاق لا بسبب وجود فراغ و شاغر هذا من جهة، من جهة أخرى منذ شغل القيادات الوسطى من قبل الكويتيين بدأت تظهر علامات التحزب: عائلة، قبلية، طائفية يتم من خلالها شغل الكثير من الوظائف القيادية و ظهرت بقوة في مرحلة ما بعد التحرير و الآن نراها جليـة.



    اتحدث عن الشفافية في تطبق القانون لا مزاجية رب العمل، و هذا بالضبط سبب وجود النقابات التي بدأت تتراجع و تكتفي بمقعد المتفرج و نحن نريد معيار ثابت و واضح للترقيات، فإذا ما وجد شاغر في مكان ما في القطاع النفطي يمكن إشغاله عم طريق كفائة قد تكون مدفونة في محل عملها لذا يجب أن نبحث عن الخيارات فكلما زادت، زادت نسبة حسن الإختيار.



    غير صحيح البتة، فيكفي أن تنظر للعلاقات الصناعية لتعلم بأي جهة تقف مع الموظف أم مع المسؤولين، و هذه ليست بحاجة لتنظير، و بالتالي لن تكون حيادية و من معايير المفاضلة وجهة نظر و رأي المسوؤلين في الموظف، و شخصيا أرى المفاضلة مجرد غطاء لذر الرماد في العيون.
     
  7. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0

    أخي الفاضل، هي ليست نسبة و تناسب بقدر ما هي "من يستحق"، بمعنى لا يمكن الزج بمن لا يملك الخبرة الإدارية و الفنية ليتعلم من خلال منصبه الإداري، و عليه أرى بأنه يجب البحث عن القياديين لا التابعيين.

    فعندما تتوفر فرص عمل لوظيفة صغيرة يتم الإعلان عنها فلماذا لا يتم الإعلان داخليا عن المناصب القيادية و الإشرافيه خصوصا و أن تتحدث عن وظائف تحتاج لمن يملك قدرة إدارية و شخصية قيادية لا خبرة فنية.
     
  8. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0

    لكن المشكلة الأكبر فيمن لا يملك خبرة فنية معتبرة و إمكانياته الفنية متواضعه و كذلك الإدارية و يصبح فجأة قيادي، كيف سيقود هذا القطاع و يرتقي به و ما هي النتيجة المتوقعه.




    يكفي أن ننظر للشركات النفطية الخليجية، سترى القيادة الفعلية و تطور قطاعاتهم خلال 10 سنوات أنجزوا ما وصلنا إليه خلال أربعين عام و توقفنا عنده.
     
  9. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0

    لا شيء إسمه مستحيل في الكويت طالما تملك الواسـطة المناسبة و القادرة، و مسألة وضع أناس في مناصب قيادية و هم غير مؤهلين، تم اختصار الطريق لهم.


    قلت سابقا لقيادي نفطي، بأن مشكلة القياديين الكويتيين في القطاع النفطي منعدمي الثقة على عكس الأجانب كون الكويتيين يعلمون بأن وصولهم لهذا المكان تم بسبب ولائهم و تبعيتهم فلا يملكون الثقة التامة بقدراتهم على عكس الأجانب
     
  10. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38
    العفو حبيب قلبي شكلك طمرت على سالفة ثانية مادري شلون شربكتنا فيها !! انت تكلمت عن سنوات الخدمه وانا بينتلك الوضع الحالي والوضع السابق .. محد جاب طاري الاستحقاق قبل وبعد الغزو ومادري شنو علاقة ردك بكلامي.

    هذى مو مزاجيه .. هذا حق من حقوق رب العمل .. المشكله ان تاسيس الشركات النفطيه كان على نظام القانون التجاري وهذا الشي يخليها اقرب لقانون الشركات الخاصه من الناحية الاداريه (ارجو انك تفهم هالنقطه) فاذا رب العمل كان عنده ترقية شاغره له مطلق الخيار انه يرقي الكفاءه او يرقي (ولدنا) .. انا اكلمك من الناحية القانونية لانك لو ترفع شكوى على فلان اللى (ولدهم) ما راح يستبعده القاضي عن منصبه وهذى تقدر تسال فيها الشئون القانونية عندنا وفي احكام ترس من هذا النوع.
    المفروض اذا المفاضله تحل الموضوع وترقي الاكفأ .. هذا المفروض .. لكن المفاضله فيها ثغرات وفيها عيوب من واجب النقابة انها تسد هالثغرات وما يمنع ان اذا انت شايف شي ينفع كحل انك ترسله لايميل النقابة كمقترح او عطني اياه على الخاص وابشر باللي يوصله لك للنقابه.


    العلاقات الصناعية عندها لوائح تمشي عليها ودورها حيادي (هذا اساس عملها) ومستحيل يظلم موظف علشان مسئول ويناقض لوائح الشركه لانه في هالحاله كشف ظهره اذا الموظف قدم دعوى في المحكمة العمالية، وهالشي صعبه يصير نفس ما قتلك ، واللي صاير ان اكثر الموظفين اللى يروحون للتحقيق في العلاقات الصناعية عندهم جهل باللوائح والقوانين فيطيح بغلطات تدينه وهو يعتبر اللى صار له ظلم.

    ارد واكررر .. اذا عندك مقترح جديد للمفاضله اتمنى ترسله للنقابة او لي على الخاص او انشره بالمنتدى اذا تبي تشوف ملاحظات الشباب عليه
    وعسى الله يردلك حقك اذا كنت راعي حق :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    5,250
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    12,120
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,475
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,753
  5. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    501

مشاركة هذه الصفحة