{{ ::: كيفٌٌٌ تستقبل ٌٌٌ رمضان }}

الكاتب : المعلمة المتميزة | المشاهدات : 537 | الردود : 6 | ‏9 أغسطس 2009
حالة الموضوع:
مغلق
  1. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    [​IMG]





    سيحل علينا بعد أيام قليلة ضيف نشتاق إلية يمر علينا في السنه مره شهر فضيل ترتاح فيه النفوس والأبدان... فكيف نستقبل هذا الشهر الفضيل ......فإليكم انقل لكم هذا الموضوع ... للفائدة لي ولكم

    أخي الكريم / أختي الكريمة :
    لا تستغربوا من السؤال ؟ فما عاد هَم الناس سوى شراء المأكولات والتحضير ليوم العيد !!
    ونحن نسعى لأن تكون مختلفاً عنهم .. وإيماناً منا أن القلوب المؤمنة الحية المحبة للخير لدهيا أفكاراً لاستقبال هذا الشهر المبارك ، أحببنا أن نشارككم بعض الأفكار من باب إشعال هذه الهمة في نفوسكم .. وعلينا أن نقتدي بالرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في جوده وكرمة وإخلاصه للعبادات وخاصة في شهر رمضان المبارك
    .


    ( ما قبل رمضان ) التحضير لبرنامج " إفطار صائم " كتغليف حبيبات من التمر في كيس صغير وتوزيعها في رمضان على إخواننا الوافدين الأجانب ( المسلمين ) كي يحسوا بهذا التعاون وهذا الإخاء بين المسلمين .
    تجميع بعض الأموال لخدمة المصلين لشراء بعض الفطور في رمضان وخاصة عند صلاة المغرب .
    تجميع بعض المال لشراء " كساء العيد " للأيتام والفقراء والمساكين .
    الإستعداد لإقامة مشروع ( الروضة الرمضانية ) وهي حلقة لقراءة القرآن الكريم وشرح علومه ، وتكون هذه الحلقة في المسجد أو في البيت بين العائلة الواحدة .
    تخصيص وقت لقراءة جزء أو جزئين من القرآن الكريم يومياً حتى تستطيع أن تختم القرآن في شهر رمضان بقراءة متأنية وجادة ومن أعماق القلب ، لتكون لك ذكرى محبة بينك وبين ربك .
    تخصيص وقت لحفظ كتاب الله خلال هذا الشهر ، ولو لجزء من القرآن .
    تخصيص وقت لخدمة الصائمين ، وذلك من خلال جمع وجبات الإفطار لتوزيعها قبل المغرب .
    تخصيص جزء من راتبك أو مالك لتوزيعه على المحتاجين ، وبهذا تكون قد طهرت مالك وباركته .
    الإستعداد لإقامة المسابقات الثقافية والإسلامية وبعض الأمسيات التعليمية .
    الابتعاد عن مواطن الفساد ، وعدم الإفراط في اللعب ، ومشاهدة المسلسلات .. وتذكر أن ما يحرم في نهار رمضان يحرم في ليله ، عدا ما كان من أصله حلال



    [​IMG]
     
  2. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    بارك الله فيج .............. والله يبلغنا شهر رمضان باذن الله


    تقبلي مروري
     
  3. الصايغ

    الصايغ بـترولـي خـاص

    بارك الله فيج وميزان اعمالج يارب
     
  4. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    رمضان . . . أهلا ومرحبا بالضيف الكريم الذي سرعان ما يمضي , ففي رمضان تتضاعف الأجور وتصفد مردة الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النيران فهو شهر خير وبركات . . . يحسن بنا نحن المسلمين أن نستعد لاستقباله خير استقبال . . . فالمسافر يستعد لسفره ، والموظف يستعد بالدورات التدريبية لوظيفته كلما ازدادت أهمية , والشياطين تستعد لهذا الشهر أو توسوس للناس - قبل أن تصفد فيه - بأنواع الملاهي كالأفلام والألعاب الفارغة ، ونحن المسلمين ينبغي علينا أن نستعد له أفضل استعداد ، فما أسعد من استفاد من رمضان من أول يوم ومن أول لحظة . . .

    كيف نستعد لرمضان:
    **بالدعاء . . . ندعو الله أن يبلغنا هذا الشهر الكريم كما كان السلف يفعلون ذلك فقد كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر حتى يتقبل منهم. . . ندعو الله أن يعيننا على أن نحسن استقبال الشهر وأن نحسن العمل فيه وأن يتقبل الله منا الأعمال في ذلك الشهر الكريم .
    **بسلامة الصدر مع المسلمين . . . وألا تكون بينك وبين أي مسلم شحناء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن " - صحيح الترغيب والترهيب 1016-
    **بالصيام , كما هي السنة لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال :" قلت يا رسول الله ، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال : "ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " - صحيح الترغيب والترهيب 1012-
    **بالاهتمام بالواجبات مثل صلاة الجماعة في الفجر وغيرها حتى لا يفوتك أدنى أجر في رمضان ، ولا تكتسب ما استطعت من الأوزار التي تعيق مسيرة الأجر .
    **بالتعود على صلاة الليل والدعاء واتخاذ ورد يومي من القران حتى لا نضعف في وسط الشهر . إضافة إلى ذلك اتخاذ أوقات خاصة لقراءة القرآن بعد الصلوات أو قبلها أو بين المغرب والعشاء أو غيرها من الأوقات خلال شعبان ورمضان وما بعدهما بإذن الله .
    **قراءة وتعلم أحكام الصيام من خلال كتب وأشرطة العلماء وطلاب العلم الموثوقين .
    **الاستعداد للدعوة في رمضان بكافة الوسائل فالنفوس لها من القابلية للتقبل في رمضان ما ليس لها في غيره . ومن الوسائل الكلمة الطيبة في المساجد أو المخصصة لفرد أو أكثر ، والهدية من كتيب أو شريط نافع وإقامة حلق الذكر وقراءة القران في المساجد والبيوت ، وجمع فتاوى الصيام ونشرها، والتشجيع على فعل الخير عموما وغير ذلك . . .
    **الاستعداد السلوكي بالأخلاق الحميدة جميعها والبعد عن الأخلاق الذميمة جميعها ، ويمكن أيضا القراءة في كتب السلوك و سؤال أصحاب الأخلاق الحميدة أن ينصحوهم إن وجدوا عليهم ما يسوء من الأخلاق . . .
    **الاستعداد لاستغلال الأوقات في رمضان بعمل جدول لرمضان للقراءة والزيارات في الله وصلة الأرحام . . .وغير ذلك .
    **تشجيع أهل المسجد على إقامة إفطار جماعي متكرر أو مرة واحدة على الأقل خلال الشهر .
    تشجيع أهل المسجد على التزاور في الله خلال الشهر واللقاء بعد صلاة العيد عند المسجد أو في أحد البيوت أو أي مكان آخر مناسب...
    * نسأل الله أن يبلغنا رمضان وأن يعيننا على حسن استقباله وعلى حسن العمل فيه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
     
  5. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    ويبارك فيج ... نورتي موضوعي
     
  6. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0

    سعدت بمشاركته ..... تقبلي تحياتي
     
  7. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    ويبارك فيك .. الله يجزاك خير
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة