نيابة ابو ظبي تحتجز الشيخ عيسى بن زايد

الكاتب : غيوم | المشاهدات : 656 | الردود : 9 | ‏5 أغسطس 2009
  1. غيوم

    غيوم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    7,298
    1
    0
    كشفت مصادر إماراتية الإثنين أن نيابة أبوظبي احتجزت الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان ، أحد أفراد الأسرة الحاكمة ، خلال التحقيقات في تسجيل مصور يظهره وهو يعذب رجلا أفغانيا.
    وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية " وام " أن هذا هو الإجراء الأول من نوعه الذي يعلن فيه عن تحقيق مع أحد أفراد الأسرة الحاكمة.
    ويأتي هذا الإجراء بعد أن كشف مسئول إماراتى يوم السبت الموافق 9 مايو أن الشيخ عيسي بن زايد الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات وضع رهن الإقامة الجبرية ومنع من مغادرة البلاد بعد اتهامه بتعذيب تاجر أفغاني وفقا لما ظهر بشريط فيديو بثته قناة "ايه بى اس" الأمريكية فى 22 إبريل الماضي.
    وأشادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" على الفور بوضع أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي رهن الإقامة الجبرية واعتبرت في بيان لها أن هذا الإجراء مهم لكنه غير كاف، وأشارت إلى أنه ينبغي القيام بالكثير لاستعادة الثقة في شرطة الإمارات ونظامها القضائي.
    وقالت سارة ليه ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش للشرق الأوسط القول إن المعلومات بشأن التوقيف مطمئنة غير أنه على الحكومة الآن أن تنشر تفاصيل التحقيق، وأضافت أن القيام بتحقيق سري لن يمنع تجاوزات وأعمال تعذيب أخرى.
    وأشارت المنظمة إلى أن وسائل الإعلام الاماراتية لم تتحدث عن القضية ما يشير إلى الحاجة إلى مراجعة مشروع قانون الصحافة الذي ينص على غرامات كبيرة ضد من يكتب عن المسئولين وأعضاء الأسرة الحاكمة في الإمارات.
    شريط التعذيب
    وكانت شبكة "ايه بي سي" الأمريكية بثت شريط فيديو في 22 إبريل يظهر الشيخ عيسى وهو يصب الرمال في فم رجل ملقى على الأرض قبل أن يضربه بعصا خشبية فيها مسامير، ثم يقوم برش الملح على جروح الرجل ويدوسه بسيارته المرسيدس.
    وبمساعدة رجل بزي الشرطة، يظهر الشيخ عيسى في الفيديو، وهو يحشو الرمل في فم الرجل الأفغاني، ويضربه بعصا تحوي مسامير حديدية، ثم يحرق أعضاءه التناسلية بأعقاب السجائر، ويجلده بسوط، ويطلق النار باتجاهه دون أن يصيبه، ثم في النهاية، يصب الملح على جراح الرجل، وفي جزء آخر من الشريط، يسمع أنين الرجل بينما تدوسه عجلات سيارة الشيخ عيسى ذات الدفع الرباعي مرارا ، ويمكن سماع عظام أرجل الموظف الأفغاني وهي تتكسر في شريط الفيديو وعندها توقف الموظف الأفغاني عن الصراخ وطلب الرحمة من شدة الوجع.
    والشريط، الذي تبلغ مدته 45 دقيقة، تم تصويره في صحراء على أطراف مدينة أبوظبي بناء على طلب من الشيخ عيسى في 2005 أي قبل نحو أربع سنوات .
    وبحسب الشبكة ، فإن الرجل الذي تعرض للتعذيب في الشريط هو تاجر أفغاني والسبب هو خلاف على حمولة حبوب مفقودة قيمتها خمسة آلاف دولار.
    ووفقا الشريط الذي تداولته أيضا عدد من المواقع الإلكترونية ووسائل إعلام دولية، فإن الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان، وهو الأخ غير الشقيق للرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مارس تعذيبا جسديا ضد التاجر الأفغاني في مسعى للحصول على اعتراف منه حول خداعه في إحدى الصفقات.
    وظهر الشريط الآن إلى العلن، كجزء من أدلة في محكمة مدنية اتحادية في ولاية هيوستن، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث رفع رجل الأعمال بسام النابلسي، وهو شريك تجاري للشيخ عيسى، دعوى قضائية ضده.


    النابلسي وهو أمريكي من أصل لبناني، قال في الدعوي إنه التقى الشيخ عيسى عندما جاء إلى هيوستن لإجراء فحوصات طبية عام 1994، وأصبحا صديقين وشركاء في الأعمال، ثم طلب الشيخ من النابلسي أن يعمل لديه في أبوظبي.
    وأضاف أنه أصبح منزعجا جدا من سلوك الشيخ عيسى الغريب، بعد موت والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الراحل لدولة الإمارات، والذي كان يضبط تصرفاته قبل أن يتوفى.
    وقال النابلسي إنه واجه شريكه الشيخ عيسى بما حدث للتاجر الأفغاني خاصة وأن شقيق النابلسي هو الذي صور الشريط للشيخ، وأشار إلا أن علاقته توترت مع الشيخ عندما احتج على تعذيب التاجر الأفغاني وأن المشاكل بدأت بعد أن طلب من الشيخ علاج الموظف حتى لا يموت ، مشيرا إلى أن لهذا السبب تم اعتقاله في عام 2005 وزجه في السجن بتهمة حيازة المخدرات ، ما جعله يتعرض للتعذيب والإذلال على أيدي الشرطة الإماراتية التي أرادت منه أن يعيد الأشرطة إلى الشيخ.
    وأضاف أن الرجل الأفغاني الذي تعرض للتعذيب تمت معالجته في إحدى المستشفيات بإمارة أبوظبي ، وأوضح أنه استطاع أن يهرب أشرطة التعذيب إلى خارج الإمارات من أجل تقديمها للمحكمة كأدلة إثبات إذا اقتضى الأمر ، واختتم تصريحات صحفية له بالقول :" الشيخ عيسى رجل لا يخاف الله ".
    وفي المقابل ، قال داريل بريستو، وهو محامي الشيخ عيسى في هيوستن، في أوراق قدمت إلى المحكمة، إن المحاكم الأمريكية ليس من اختصاصها النظر في القضية، مؤكدا أن النابلسي يستغل شريط الفيديو للضغط على المحكمة.
    ويرى مراقبون أن شريط التعذيب قد يجلب انتقادات لا حصر لها للإمارات ولذا لا بديل أمامها لتحسين صورتها في مجال حقوق الإنسان سوى الإسراع بالتحقيق مع الشيخ عيسى وهذا ما بدأته السلطات الإماراتية بالفعل.



    التعليق:-

    حسبي الله ونعم الوكيل ( ان الله يمهل ولا يهمل )....
     
  2. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    فعلا الله يمهل و لايهمل


    شكرا مراقبتنا على النقل
     
  3. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    حسبي الله ونعم الوكيل :(
    تسلم ايدج عالنقل صديقتي
     
  4. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    جريمه من أربع سنوات ..ولو ماطلع الفيديو ...كان محد حاسبه ..
    الحمدلله على مجلس الأمه وعلى حرية الصحافه ...
     
  5. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    خذتهم العزه بالاثم شنو هذا الطغيان اعوذ بالله مايخاف الله طبعن هذا الي تصور فما بللك بالي ماتصور والي خلف الكواليس وتحت السراديب وبين الجبال والضلعان الله يكفينا شرهم الحمدالله على النعمه الي نحن فيها بلد الحريات والديمقراطيه لله لا يغير علينا دامنا تحت ظل الله ثم ظل ال صباح الكرام
     
  6. MAB12

    MAB12 بـترولـي مميز

    انا صراحة تضايقت لما شفت التصوير وعورني قلبي

    استخدم انواع التعذيب بحق الافغاني ... وصل لدرجة الضرب على الأماكن الحساسة وعشان يسكت الافغاني حط في حلقة رمل ( تراب ) وكل هذا بمساعدة افراد الشرطة

    والحين استانست انهم مسكوه وسيتم محاكمته


    مشكور على نقل الخبر


    تقبل تحياتي
     
  7. 1980

    1980 بـترولـي نشيط

    ويقولون ليه تحبوووون الـــكــــــــــويـــــــــت









    يا رب احفظ هالدار ( الكويت ) والله

    سوالف وبلاوي وجرايم تصير ومحد درى عنها


    ويمكن هالتعذيب شووووي


    وما خفي اعظم


    الله يستر ,,.؟
     
  8. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    نتمنى أن تكون فعلا هناك محاكمة حقيقية وليست صورية

    فالشريط يثبت أن الرحمة منزوعة من قلبه
     
  9. ابو فاطمة

    ابو فاطمة بـترولـي خـاص

    1,204
    0
    0
    senior security
    في قلب عيالي
    انا شفت التصوير وفعلا شي غير سوي وتصرف من شخص مايخاف الله
    الحمدلله ان احنا في الكويت

    لاحول ولاقوة الا بالله
     
  10. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    لا حول و لا قوة إلا بالله

    لا تزر وازرة وزر أخرى ،

    و الله سبحانه لا يرضى بالظلم

    شكرا غيوم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة