عقول صغيرة ( قصة من تأليفي )

الكاتب : شركة من صادها عشى عيالة | المشاهدات : 1,338 | الردود : 22 | ‏3 أغسطس 2009
  1. شركة من صادها عشى عيالة

شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي
    كل طالب يسجل اسمه و يوقع على ورقة استلام الامتحان و اوعى اشوف حد يبص للجنبه و لا راح يكون يومه اسود زي وشه :D ... ( مدرس رياضيات مصري ) .

يستلم احمد ورقة الامتحان و يقوم بكتابه اسمه و يضع القلم جانبا و يتسذكر الساعات اللي امضاها بالدراسة و المجهود الكبير اللذي بذله طوال العام الدراسي :( ...

احمد شاب نحيل القامه في الصف الرابع المتوسط حسب النظام القديم هو شاب نحيل ذو قامة متوسطه شعره ناعم لكنه مموج بشووش و يحب المرح ...

يبدأ بحل الاسئله سؤال تلو السؤال و يحس اثناء تأدية الامتحان انه لم يدرس شيئا و خاصة عندما يتعرض للاسئله الموضوعية اللتي تحتوي على خدع و تحتاج ذكاء .. يسلم الورقة و قلبه ينفطر غير مطمئن من النتيجة و يكتم في صدرة الشعور بالفشل :( .

بعد اسبوعين يذهب احمد لكي يستلم شهادته ليرى انه نتيجته لا تتعدى الجيد جدا :eek: خصوصا انه فشل في الحصول على درجه الامتياز لحصوله على نتيجة متواضع بالرياضيات و كل ذلك بسبب الاسئلة اللي تحتاج الى ذكاء لا مجرد حفظ و دراسة
    ...

يدور حديث بين احمد و ابيه ...

احمد : يبى يبت جيد جدا بعد كل هالدراسة و التعب ما قدرت اييب امتياز .

الوالد : ما عليه يا ولدي انت سويت اللي عليك لكن هذي قدراتك و لا تحمل نفسك اكبر من طاقتها :) .

احمد : يبه شلون راح اقدر اصير دكتور اذا انا الحين يبت هالنتيجة شلون لي وصلت الثانوي ... يبه درست يوميا 4 ساعات و يوم الامتحان انت تشوفني طول اليوم ادرس بس ماكو فايدة :( .

الوالد : ليش ؟!

احمد : بس ايلي سؤال غير عن اسئله التقويم و الكشكول اعتفس و ما اقدر احله :confused:

الوالد :( يحط ايده على رأس ولده ) ما عليه يا ولدي الله خلقنا و حط فينا مميزات و قدرات و كل انسان له قدراته يعني اذا ما صرت دكتور و لا مهندس تقدر تنجح بأمور ثانية :) .

احمد : ( يصمت لكنه لا يشعر بالرضا من نتيجته )

يدخل احمد الثانوية و يختار نظام الثانويه العامة لعلمه انها الافضل في اعداد الطالب و تعليمه ...

و كل عادة لا يستطيع ان يتخطى حاجز 90 مهما حاول و ذلك لاسباب يجهلها هو نفسه لكن اباه و بعض اساتذته كانوا على علم بها .

اخذ احمد يحصد الدرجات العليا في جميع المواد ما عدى الرياضيات و الفيزيا و استمر على ذلك الى ان حانت ساعة الصفر بالنسبة له ..

الصف الرابع ثانوي و ما ادراك ما الصف الرابع الثانوي انه الرعب بعينه لكل طالب سواء كان ذكر ام انثى في ذلك الحين لانه مصير الطالب كله يتحقق بأسبوعين ... يبدأ احمد بالدراسة قبل بدئها بأسبوعين و يدرس يوميا 6 ساعات حتى كره القدم اللي كان يحرص على ممارستها تركها و لم يعد يشاهد التلفاز من شده انشغاله بالدراسة لكي يحقق حلمه في دخول كلية الطب
    .

قام بوضع صورة العلماء في غرفته :eek: و اصبح مهوسا بالدراسة ... اثناء مرحله الثانويه تعرف على صديق اسمه خالد ( شاب وسيم طويل القامة ) يحيى كان كل همه كيف يمنع الادارة من قص شعره الاسود الطويل :) يحيى كان يحصد الدرجات العليا من دون مجهود حيث انه لا يدرس الا قليلا و قبل الامتحانات بأسبوع و مع هذا كانت نسبته تتعدى 90 .

يسأل احمد صديقة يحيى

احمد : يحيى ودي افهم ليش انا ادرس وايد و ابذل مجهود لكن ما اقدر اييب الدرجات اللي انتى تيبها :confused: .

يحيى : ( يخفي شي في صدره ) يمكن توفيج من الله او احتمال ليش انا ما احاتي نفسك

احمد : ( غير مقتنع ) اي يمكن

يدخل الاثنان امتحانات الثانوي العامة و تحديدا في امتحان الفيزياء .

احمد يمسك الورقة و قلبه يدق بسرعة كبيرة و تنتابه رعشة بسيطة ... يسمي بالرحمن و يبدأ بقراءه اية الكرسي و يتبعها بقوله ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) يبدأ بحل الاسئله المقالية و مؤجلا الاسئله الموضوعية اللتي هيا تسبب له المشاكل عكس صديقة يحيى اللي يحل الاسئله الموضوعية غير عابىء بصعوبتها .

يا واد منك له كل واحد يخلي وشه ادامه و الا حسحب الورئه منه

احمد : ( يهز رأسه متضايق و يتحدث بصوت منخفض ) صار لك ساعه تقول بسحب و بسحب ليت و تسحب لسانك و تسكت :mad: .

يسمع يحيى كلماته و يحاول كتم ضحكته :D .

ينتهي الامتحان و يسلم كل طالب ورقته و يخرج احمد بعد انقضاء الوقت كله و يجد يحيى بأنتظارة .

تمتأ عينا احمد بالدموع لكنه يمنعها من السقوط و يرى يحيى خارج القاعة :(

يحيى : ( يضع يده على كتف احمد ) هونها و تهون انت سويت اللي عليك و الحين ما يصير تلوم نفسك .

احمد : ( ينظر للارض ) استحالة اييب معدل يدخلني الطب

يحيى : ( يحاول تهدأه احمد ) حتى لو ما يبت معدل يدخلك جامعة الكويت تقدر تدرس بالبحرين على حسابك .

احمد : ما ابي اقص على نفسي انا بعد كل هالمجهود ما قدرت ايييب معدل و لا قدرت استوعب المواد العلمية هني شلون راح استوعب بالجامعة لا و حتى لو قدرت اتخرج كدكتور ماراح اكون دكتور ناجح :( .

يحيى : الله يكتب اللي فيه الخير

تظهر النتائج و يذهب احمد لمعرفة كم هي نسبته و اذا به يقف متسمرا عند جدار المدرسة عيناه تفيض بالدموع لتبخر حلم سعى لتحقيقه سنوات طويلة ... لم تتعدى نسبته 75 بالمئه كانت صدمه بالنسبة له ... اما يحيى فحصل على نسبة 92 بالمئة .
    دخل احمد الجامعة كلية الاداب بسبب نسبته المنخفضة و هناك اهمل دراسة و كان كل همه التخرج من الجامعة و البحث عن الوظيفة الى ان اخذ مقرر بعلم النفس يهتم بقياس القدرات العقلية و نسبة الذكاء عند الافراد و هناك كانت الصدمه الكبرى ....

لم يستطع اجتياز اختبار ذكاء يقدم للطلبه في المرحلة المتوسطه و هنى وجد الاجابة على سؤال ( ليش انا ادرس وايد لكن ما اقدر اييب درجات عالية في الرياضيات و الفيزياء ) كانت الاجابة اللي يخفيها عنه ابوه و صديقة يحيى .

احمد معدل ذكائه جدا منخفض و يصل الى معدل ذكاء صبي في 12 من العمر هنا يأس من الحياة و قام بجمع صور العلماء اللذين بغرفته و حرقها بعدما قرأ انه معظم هؤلاء العلماء كانوا متفوقين من مرحلة الطفوله و يظهرون التفوق من نعومة اظافرهم ....

غاب عن الجامعة عدة ايام و انغلق على نفسه بالبيت لدرجة انه نمت له لحية و اصبح مظهرة سيء و كان يجلس بالظلام يرى شريط حياته يمر امامه و كيف انه صديقة يحيى كان يحصد الدرجات من غير تعب ... اخذ عقب كل صلاة يناجي ربه عن سبب جعل ذكائه منخفض و كان يبكي :( .

صوت طرق الباب : ( الوالد يا احمد بطل الباب )

احمد : يبى شوي تعبان بقعد بروحي تكفى

الوالد : خلني بكلمك شوي

يفتح احمد الباب

الوالد : ليش صاك على نفسك جذي شنو اللي صاير

احمد : يبه انت كنت تدري بحقيقتي ليش ما كنت تقولي ليش ما صارحتني .

الوالد : شوف انا بقولك جم كلمه و ابيك تسمعني عدل .

الوالد : لو انه الله جعلنا كلنا اذكياء و عندنا قدرات عقلية كبيرة تدري انه هالشي مو من صالح الناس .

احمد : ( تعلو وجهه علامات الاستغراب ) شلون .

الوالد : تعتقد لو انه كل الناس صاروا دكاتره منو بيكوون الممرض و لو انه كل الناس صاروا مهندسين منو بيشتغل عامل و لو انه كل الناس مدراء منو اللي بيكون موظف ... يا ولدي الله عطى كل انسان مميزات و عيوب و عليك انت انك تعرف مميزاتك و تطورها و عيوبك و تعالجها و سبحانه اهوا وحده اللي كامل ... تقدر تعيش بظلام طول عمرك و تندب حظك لكن صدقني محد راح يدري عنك و ......

يقاطعة احمد شتقصد يبى

الوالد : ( قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون ) يا ولدي الله ما يخلق انسان عبث و كل شخص له دور بالحياة ... يصفع ابنه لكي يوقظة من اللذي هو فيه :mad:

يخرج الوالد من الفرفة و من اليوم التالي يرجع احمد للدراسة و يعمد الى تغير تخصصه الى علم النفس و يركز على مقاييس الذكاء و يبرع في مقياس ما هو ضعيف فيه لدرجة انه يقوم بعمل مقياس ذكاء يعجب فيه استاتذته :eek: ..

و بعد مجهود مضنى و سهر الليالي يحصل احمد على اعلى الدرجات و يهم بدراسة الماجستير و يكوون تخصص مقاييس الذكاء حيث لا يرتاح الى بيوم واحد فقد بالاسبوع هو يوم الجمعة .

احمد يتمشى في احدى المجمعات التجارية حيث ذهب للترفيه عن نفسه من جهه و شراء الملابس من جه اخرى و هو منهمك في تفحص احدى القمصان و اذا بشخص يناديه احمد احمد ... ها هو ذا صديقه يحيى اللذي انقطعت اخبارة بعد تخرجة من مرحلة الثانويه ...

يجتمعون في جوكلت بار و يدور بينهم حديث يعلم من خلال الحديث احمد انه صديقة تخرج من كلية التجارة و اصبح موظفا في احدى الوزارات .

احمد: يحيى انت من صجك ليش ما دخلت طب و لا هندسة ... انا اذكرك كنت فلته .... عيل واحد يدخل الامتحان على شرح المدرس و ييب امتياز .

يحيى : اي تدري فيني مالي خلق و ما احب اتعب نفسي قلت ادرس شي سهالات و اتخرج و اتوظف و انت شسويت ؟

احمد : تخرجت من كلية الاداب تخصص علم نفس تدري فيني غبي و استيعابي بطيء ( يقولها و هو يضحك ) اي غبي هالكلمة ما كنت ترضى تقولها لي .

يحيى : يمكن استعابك بطيء و ذكائك محدود لكن انت عندك قوه اراده و اصرار ما شفتهم عند احد من قبل بيوم من الايام انت راح توصل : ) .

يسلمون على بعض و كل منهم يذهب الى بيته ...

يكمل احمد دراسته العليا و يحصل على الدكتوراه و تكون رسالته كيفية الاكتشاف المبكر للاطفال الاذكياء و تطوير قدراتهم و وضعهم في فصول خاصة تراعي تفوقهم العقلي و يصبح مركز ( احمد للفائقين ) احد اكبر المصادر للطلبة المتفوقين اللذين يتعدى مستوى ذكائهم مستوى ذكاء الدكتور اللذي اشرف على تفوقهم ...

يطرق الباب و يصدر صوت من خلف الباب دكتووور علي يا دكتور عليييي :D ...

دكتور علي : هلا دكتور احمد امر :)

دكتور احمد : ( يتكلم و هو مرتبك ) علي تعال ابيك بشغلة ( يهمس له ) علي و اللي يرحم والديك مو عارف استخدم البرنامج اللي سويته لي :confused:

دكتور علي صغير يصغر دكتور احمد 15 عام

دكتور علي : ( يقترب من دكتور احمد و يقول له ) حاضر دكتور بس اخلص المحاضرة ايي اعلمك:D .

دكتور علي يتحدث للطلبة بعد ذهاب دكتور احمد : عمره طويل هذا دكتور احمد :D ( يضحك و يقول ) اللي قاعد اقولكم قصته و اهوا اللي اكتشفني ايام المتوسطه و ساهم في تفوقي و تفوق شباب وايد غيري : ) .

2. Costa

Costa بـترولـي نشيط جدا

185
    0
    0
    شالواسطة اللي ثبتوا موضوعه :)

3. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    موضوعك حده طويل

ممكن تختصره

تقبل مروري

4. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    و الله شلت من القصة لين قلت بس عشان تكون مناسبة للمنتدى اكثر من جذي ما اقدر : ) .

5. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين

عموما جهد تستحق الشكر عليه

6. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    الله يهداك حاسدني على تثبيت موضوع شدعوا ربحان مليون الدانة ههههههه .

7. Workers

Workers إدارة المنتدى

7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    ويلكم باك ياشركة ومشكور ع القصه ..

=========================

بأختصار صاحب قصص ممتعة ولها فائدة .. ( من المبدعين في هالمجال .. ويشرفنا يكون منا وفينا يالنفطيين :) )

آخر قصه للأخ شركة اخوان شريفة ( قصة من تأليفي )

8. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    تسلم و الله على هالكلام : ) .

و انا دايما ادخل المنتدى حتى لو ما اشارك على الاقل اقرى المواضيع المكتوبة : ) .

9. Costa

Costa بـترولـي نشيط جدا

185
    0
    0

ههههههههههههههههههههههههههههههه
    لا حبيبي اتغشمر معاك

الله يوفقك ومشكور على القصة

10. ABDULLAH

ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    جهد كبير يا شركة

الله يعطيك العافية

بصراحة

11. ACmilan

ACmilan بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

3,410
    0
    0
    ــــــــــــــــــــ
    kuwait
    الله يعطيك العافيه

ابدعت في كتابتها

12. WAFRAWEY_Q8

WAFRAWEY_Q8 بـترولـي نشيط جدا

317
    0
    0
    بالاصبخه والصحرا المشمسه
    kuwait
    ابصراحه قريت القصه كلها رووووووووووووووووعه يا شركه
    مشكوووووووووووور عالقصه
    وعلي طاري اذا الكل مدراء منو الموضف واذا كل مهندسين من مساعد مهندس لووووووووووووول
    ترا الكويت بعد 10 اسنين مافي طبقه كادحه كلهم جامعيين وفوق الطبقه الكادحه بيكونون اجانب اعيال الديره كلهم يكملون بره ابجميع انحاء العالم
    لووووووووووول وشكرا تقبل مروري
    :D

13. كويتيه ماركه

كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

يعطيك العافيه عالقصه اخوي تسلم ايدك ومبروووووووووووووووك عالتثبيت :)

14. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    الله يعافيك اخوي عبدالله ... اما بالنسبة للمجهود صراحة الفتها و كتبتها و انا بالزام :D عشان جذي فيها بدليات وايد :D .

15. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    الله يعافيك اي سي :) و الله يعين نادييكم صار من غير لاعبين :D .

16. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    بعد عمرييييييي كلامكم ونسني من قلب :D

انت ذكرت مسألة مهمة اهيا كثرة الجامعيين بالكويت و انا اعتقد هالظاهرة صحية لو كانت هالشهادات من تعبهم و اكتساب العلم لكن المشكلة انه اكثرهم يشترونها من دول كثيرة مثل مصر و الشيك و الهند و سولفاكيا و الفلبين :( .

17. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    الله يعافيج اختي .

18. 1980

1980 بـترولـي نشيط

ااااخ يا شركة

قلــبت المواااااجــــــــع :(

ذكرتني بأيام رابعه ثانوي علمي :( ( كانت كارثه مو طبيعيه )

وليومك هذا ما ابي اتذكر موقف او اي شئ يذكرني بالمدرسه

لأن والله كانت اقذر المراحل واصعب المراحل اللي مرت بعمري

(( كرررررررررررف دراسه وترجى المصاروه الحقاره - ومدرسين خصوصي وبلاوي وذل واهانات ومصخره ))

بس الحمد لله عدت على خير والحمدلله الحين متوظف بشركة الزيت بالخفجي مهندس شهادتي من مصر

بس الحمدلله طلعت بتعبي وضميري لأني تخرجت بـسنة99

وذكرتني بمدرس مصري من المصريين القدماء اللي يقهرون الواحد كان مدرس كيمياء اسمه على ما اذكر

احمد عبدالبديع ( كان يذل الصف عشان درجه ولا درجتين وكله يستعبط الله يأخذه )

وبخصوص الرياضيات والفيزياء كنت ادرس يمكن اكثر من الاول على الصف واخر سنه طلعت ع الحفه الفيزياء 50 والرياضيات 50ونص :)

والله كريم

وكل الشكر لك

وشكلك راح عليك الزام بثواني من هالموضوع :D

ويسلمو مره ثانيه

ونترقب جديدك

لا تبخل علينا

والله لا يعيد ايام الثانويه لأن والله ايامها صعبه حيل وخصوصا بعد التخرج تحتار ما تدري وين تروح تمشي على هواك ولا تسأل الناس

مع التحيه

اخوك / 1980

19. شركة من صادها عشى عيالة

2,288
    0
    0
    دولة الاحمدي
    تسلم اخوي و انا صراحة حاس فيك لاني ايام الثانوية كنت تحت ضغط كبير بشكل ما تتصور هذا و انا مقررات شلون لو اني مثلك عامة تلقاني من مراجعين الطب النفسي : ) .

اهم شي انك حققت هدفك و يبت الشهادة و ان شاء الله اذا في مجال تكمل ماستر بعد : ) .

عندي قصة بأذن الله راح انزلها عن قريب : ) بس بتعب عليها شوي لانه يبيلها حبكة شوي : ) .

20. المعلمة المتميزة

المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

945
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة