تاريخ الكويت بين علمائها ومناهجها [ لـ أحمد عبدالرحمن الكوس ]

الكاتب : [ عبدالعزيز ] | المشاهدات : 316 | الردود : 1 | ‏22 يوليو 2009
  1. [ عبدالعزيز ]

    [ عبدالعزيز ] بـترولـي نشيط


    مقال أعجبني و حبيت تشاركوني هذا الأعجاب
    .
    .
    على كل من يخوض في قضية المناهج والفتنة التي أثارها البعض لتغيير عقيدة أهل الكويت السلفية ومنهم للأسف وزيرة التربية التي شاركت بعض النواب بزعم أنها تمس الشيعة كما صرحت لقناة «العربية» وأظن أن تصريح الدكتورة موضي الحمود تكلفته كبيرة وبعيد عن الحصانة وكلام جانبه الصواب، وباعتقادي هو ردة فعل بسبب حملة إعلامية تعرضت لها الوزيرة بسبب عدم الموافقة على إصدار ترخيص جامعة خاصة.

    وما زاد الطين بلة تصريح وكيل بعض المراجع في بيانه بضرورة حذف ما زعمه بالمناهج التكفيرية - في وقت دعا فيه من أسماهم بالتكفيريين المتعصبين الى الخروج من الكويت ووصفهم بالأقلام المتحجرة التكفيرية المتأثرة بالإمام ابن تيمية.

    وهذه البيانات الطائفية اعتدناها منذ تحرير الكويت وللأسف الحكومة صامتة ولا تتكلم.

    الكويت وعلماء الكويت كلهم سلفيو العقيدة والمنهج ومن يشكك في المناهج وعلى رأسهم وزيرة التربية فأدعوها أولاً وأدعو بقية المشككين من النواب الى قراءة تاريخ الكويت الذي يثبت أن أغلب علماء الكويت كانوا يدينون بالعقيدة السلفية ويتتلمذون على مدرسة وكتب الإمام ابن تيمية رحمه الله.

    منهم الشيخ يوسف بن عيسى القناعي يقول فيه خالد الزيد في كتابه «أدباء في قرنين» ص 91: «ولقد تأثر تأثراً كبيراً بفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وعلمه الغزير، فكان منتهجاً لطريقته، سالكاً مسلكه، فجاءت فتاواه وأحاديثه صريحة واضحة، وجريئة متسامحة».

    هكذا وصفه الأستاذ خالد الزيد وكما يعرفه كل أهل الكويت بالسماحة والمنهج الوسطي والحمد لله هذا هو منهج الإمام ابن تيمية الذي تربى عليه كل علماء الكويت كما سيأتي.

    ويقول الشيخ يوسف بن عيسى: وكان لمؤلفات ابن تيمية، وابن القيم ومجلة «المنار» (لصاحبها محمد رشيد رضا السلفي بمصر) - أكبر أثر في إنارة السبل أمامي، وإماطة الستار الذي أبصرت من خلفه الحق واضحاً..» من كتاب «علماء الكويت» للأستاذ عدنان الرومي ص 465.

    وللعلم فإن الشيخ يوسف بن عيسى هو رائد الإصلاح التعليمي حيث أسس المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية.

    وكذلك علامة الكويت الشيخ عبدالعزيز الرشيد يقول عن نفسه في كتابه «تاريخ الكويت» طبعة دار مكتبة الحياة ص 258: «أنا عبدالعزيز آل الرشيد حنبلي المذهب سلفي العقيدة..». وتتلمذ على كتب الإمام ابن تيمية وسافر الى السعودية ودرس على علمائها والتقى الإمام المصلح الملك عبدالعزيز بن سعود وبعثه الى اندونيسيا لنشر الدعوة السلفية في معهد الإرشاد، وأسس مجلة «التوحيد» وكتب مقالاً في أول عدد عن التوحيد وتعريفه وأقسامه الثلاثة وهو شبيه بكلام ابن تيمية رحمه الله والمجلة موجودة في مكتبة الكويت الوطنية إلا إذا أراد وكيل المراجع إحراق تاريخ الكويت ومناهجها وإلقاءها في الخارج لأنها من فعل التكفير بيّن كما يزعم!!

    وأما الشيخ عبدالوهاب الفارس (توفي سنة 1983م( قال عنه الأستاذ خالد الزيد في كتاب «سير وتراجم خليجية» ص 164: إنه كان من المعجبين بعلوم وأفكار الشيخ ابن تيمية رحمه الله فقرأ كتبه ورسائله وما جُمع من فتاواه. وتولى التدريس في مدرسة السعادة التي أنشأها شملان بن سيف ثم عمل مدرساً في المعهد الديني.

    وأما العلامة الشيخ عبدالله الخلف الدحيان فقد روى أغلب كتب الأئمة السلفية في العقيدة والفقه والحديث وله اجازة في مروياتها من طريق الشيخ ابراهيم بن عيسى حيث أجازه كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي وأحفاده، وكتب الإمام ابن تيمية، وللشيخ الدحيان عدة مخطوطات لابن تيمية أوقفها على مكتبة وزارة الأوقاف منها كتاب «العقيدة الواسطية» وكتاب «الاستغاثة» و«الرد على البكري» كلاهما لابن تيمية.

    وما سبق هو غيض من فيض وهو جزء من تاريخ الكويت أحببت أن أطلع إخواني القراء الكرام ليعرفوا الحقيقة الكاملة وهي أن علماء الكويت تربوا وتأسسوا على العقيدة الصحيحة والمنهج السلفي وكانوا يلقون هذه المحاضرات على شيوخ الكويت منهم: الشيخ عبدالعزيز الرشيد والشيخ يوسف بن عيسى حيث كانا يلقيان الدروس في مجالس الشيخ أحمد الجابر رحمه الله وغيره من الأسرة الحاكمة.

    نتمنى على وزيرة التربية وعلى دعاة الفتنة ومن يريد تغيير المناهج أن يقرأ التاريخ مرة أخرى ليعرف الحقيقة.

    وإلا فطبقاً لكلام البعض سيتم شطب كلام علماء الكويت أمثال الشيوخ الرشيد والقناعي والفارس والدحيان فكفوا عن الفتنة، فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظها وليس في مناهج الكويت وتاريخها إلا التوحيد.



    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=164&article_id=523905&AuthorID=1041


    تاريخ النشر 22/07/2009
     
  2. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    مقال اكثر من رائع مشكور اخوي على هذا النقل الجميل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة