آداب البوفيه

الكاتب : انوار | المشاهدات : 2,330 | الردود : 45 | ‏16 يوليو 2009
  1. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    يعد البوفيه خيارا جيدا لتناول الغداء أو العشاء خارج المنزل ، اذ ان الانسان يحصل مقابل

المبلغ ذاته ، على أصناف مختلفة من المأكولات ذات المذاقات الشهية . لكن من اجل الاستمتاع فعليا

بتناول طعام البوفيه يجب على الفرد فهم بعض قواعد و اصول التصرف في حفلات البوفيه ، أو المطاعم

التي يقدم فيها الأكل على شكل بوفيه .

* ثمة عدد من القواعد الأساسية للتصرف في البوفيهات من خلال اتباعها ،

يمكن للناس أن يستمتعوا بوقتهم و يتناولوا طعامهم بهدوء و سعادة ، أهم شئ في البوفيهات أنه يجب

التذكر دوما بأن الأطباق الرئيسية التي تقدم في البوفيه يعاد تعبئتها بمعنى آخر لن ينفذ أي صنف من

الطعام ، لذا لا داعي للهجوم على موائد البوفيه و تجاوز الطابور ، للحصول على قطع لحم شهية ، يمكن

للانسان ان يقوم مرات عدة الى موائد البوفيه ، لملء طبقه بهدوء ، و من دون اصطدام مع بقية الزبائن

أو الضيوف الحاضرين

* القواعد التي يجب التحلي بها في البوفيه :

1- [التحلي بالصبر : أحيانا يصعب تحديد بداية طابور البوفيه . اذ غالبا ما ترى الناس يتدافعون و يتجاوزون

بعضهم بعضا ، لتعبئة أطباقهم . لذا عند اقترابك من مائدة ما أمامها طابور طويل من الناس أنصحك

بضرورة انتظار دورك و عدم مد يدك متجاوزا الشخص الذي أمامك ، لتناول قطعة لحم أو لسكب ملعقة

سلطة ، عليك أن تنتظر لينتهي الشخص الذي أمامك من ملء طبقه كي تتمكن من أخذ ما تريده ، لا

يمكنك أيضا الطلب من الشخص الذي امامك ان يسرع في ملء طبقه ، عليك التحلي بالصبر ، حتى و

لو أرغمت على الوقوف مدة طويلة ، أو حاولت الانتقال الى مكان آخر والعودة لاحقا لملء طبقك .

2- لا تفرط في ملء الطبق : بمعنى آخر حاول ألا تملأ طبقك ، حتى يبدو أنك تحمل بين يديك جبلا من

الطعام . من الأفضل لك أن تقوم مرات عدة لملء طبقك ، أنصحك بوضع الخبز و الخضار أولا في الطبق

و بعدها تسكب المأكولات الشهية ، هكذا لا يمتلئ طبقك كثيرا بالطعام .

3- الاهتمام بالنظافة : عليك ألا تستخدم الطبق ذاته ، لسكب مزيد من الطعام لدى عودتك الى موائد

البوفيه ، اجلب طبقا جديدا ، واملأ به ما لذ و طاب لك من المأكولات . الأطباق النظيفة توضع عادة في

بداية موائد البوفيه ، أو تقدم على طاولات الجلوس .

4- استخدام أدوات السكب : من المهم جدا استخدام أدوات السكب الخاصة بكل طبق ، مثلا لا يمكنك

استخدام الملقط المخصص للسلطة ، لأخذ قطعة لحم ، و ذلك لمنع مزج الطعام و المذاقات و الحفاظ

على نظافته ، كما يجب الانتباه اثناء ملء الاطباق لئلا ينسكب شئ على الارض او على الثياب فيوسخها.

5- عدم الانتقاد علنا : اذا لم يعجبك طبق من الأطباق المعروضة في البوفيه ، يستحسن ألا تنتقد الأمر

بصوت عال ، اذا لم يعجبك مذاقه اتركه في صحنك و اطلب من النادل ان يأخذه ، و يجلب لك طبقا جديدا

نظيفا .

6- سلامة الطعام و نظافته :

* اغسل يديك جيدا قبل توجهك للوقوف في طابور البوفيه ، و ذلك للتخلص من الجراثيم التي قد تكون

علقت بيديك نتيجة لمسك مقابض الأبواب او اي شئ آخر فانت حتما لا ترغب بنقلها الى الطعام .

* ضع ملاعق أو ملاقط البوفيه على صحن خاص و لا تعيدها الى الطبق ، أما اذا لم يكن هناك طبق لحمل

الملاعق الخاصة بسكب الطعام يمكن وضعها في الطبق ولكن مع الحرص على ألا تلمس مكان مسك

الملعقة أو ملقط الطعام .

* لا تستخدم يديك لأخذ الطعام ، استخدم أدوات سكب المائدة ، مثل الملاعق الكبيرة أو المغارف أو

الملاقط الموضوعة ، و اذا لم يتوافر منها اطلب من النادل ان يجلب واحدة منها .

* اياك أن تتذوق الطعام اثناء وقوفك في طابور البوفيه فمن ياكل اثناء انتظاره في الطابور يمكن ان يلوث

الطعام بلعابه و لا تاكل من طبقك و لا تتذوق مباشرة من أدوات السكب منعا للتلوث و حفاظا على

نظافة الطعام .

* توجد في اغلبية البوفيهات طبقة بلاستيكية عازلة لحماية الطعام ، لا تحاول أن تقحم راسك فيها بل مد

يدك فقط و اغرف من الطعام الموجود و اسكبه في صحنك .

* اذا شعرت بأنك تريد أن تسعل أو تعطس اخرج من الطابور وابتعد من الطعام ثم عد بعد ان تغسل يديك

* اذا كنت ترتدي قميصا بكمين طويلين يتدليان حاول ان ترفعهما كي لا تحدث فوضى عارمة في الطعام

و تتلطخ ملابسك .

* احرص على اخذ ما لمسته بأصابعك مثلا اذا لمست قطعة خبز لا تعدها الى مكانها بل ضعها في طبقك

* عود الأطفال على تعلم تلك القواعد يجب مرافقة الطفل دائما الى طابور البوفيه للتأكد من أنه يستخدم

ادوات السكب ومن أنه لا يلمس الطعام بيديه او يسعل او يعطس فوق الطعام

2. بن عامر

بن عامر بـترولـي خـاص

1,159
    0
    0
    k.o.c
    kuwait
    تصدقين لازم أنسخ كلامك هذا كلة و أحطة عند صالات الطعام بكل صالة أفراح لأن بصراحة في ناس ما شافوا خير و قواج الله و ألف شكر ع الموضوع .

::):):)

3. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    الله يقويك .............

4. ABDULLAH

ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    في بعض الاحيان عند البوفيه ترى ساحة معركة حقيقية فكتائب تسعى للوصول للأكل و

لشق الطريق للطاولات ثم الوقوف مباشرة

أمام الأطباق و الأكل هناك بعد إحتلال الموقع و إعاقة الآخرين من الوصول للأطباق الرئيسية

و يمارس البعض التلذذ بالتذوق من كل طبق بملعقة واحدة

فنتوقع وجود الباشاميل في مرق البامية !

و شكرا يا انوار للدرس المجاني

5. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    اشكر مرورك ............... فعلا هناك ظواهر سلبية في البوفيهات يجب تجنبها ............ بس بصراحة ضحكتني

6. touareg777

touareg777 بـترولـي مميز

641
    0
    0
    عروقها بالماي
    دولة الكويت
    شكرا على النصائح بس من ناحيتي انا ما احب اكل في بوفيه وايد خصوصا في الاعراس

واذا انجربنا واعزمونا قصب فا اروح اخر شي لما الكل ياخذ اكله اروح انا اتمشى بروحي في البوفيه

ودايركت على الحلو واظبط نفسي بصحن ام علي <<<< حلويات مصريه

7. ابومشارى^^

ابومشارى^^ بـترولـي جـديـد

37
    0
    0
    شكرا على الموضوع ..انا واللة البارحة كنت افكر بالشغلة هذى سيحان اللة وكنت اقول انة لازم هالبشر يحصلون على توعية وفهم لانة بصراحة شى يفشل ويقزز ويلوع الجبد لما نشوف فية ناس ماتستخدم الصحن ابدا مباشر من السخانات على حلجة والملعقة تغط فى سلطة الفواكة الى حلجة المروح وعدوا على الكيك والمحلبية وام على وهلم جرا,,, ويعيفونك الاكل فشكرا جزيلا على الموضوع الطيب وجزاكم اللة خير,

8. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
  9. Costa

Costa بـترولـي نشيط جدا

185
    0
    0
    والله موضوعج انواروووو صعب على بعض الناس ياريت
    في احد يقدر يطبق نص الكلام

واللي يقولج انا شايف ناس تنجب عيش بايدها ويحط مرق بالخبز
    لا ويقولي تبيني احطلك ؟

والله انواروووو موضوعج يشكي
    ولاحياة لمن تنادي

10. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    ههههههههههههه اشدعوة .............. ينجب بيده ماكو اقفاش مادري شسمه ملاس لي هالدرجة مستعيلين خو ماراح

يطير الأكل

انشالله الكل يستفيد

أسعدني مرورك .......

11. كويتيه ماركه

كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

يعطيج العافيه حبيبتي والله انا اتنرفز من الناس الي توقف عند صحن صحن وتذوق بالقفشه الي معاها لووول عيل ليش اخترعو لصحون :)

12. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    يعافيج .......... حتى انا اتنرفز من هالحركة ............

ارجو الفائدة للجميع

أسعدني مرورج

13. يادنيا

يادنيا بـترولـي مميز

انتي من وين تجيبين المواضيع هذي

مشكوره على الموضوع على قولت اخوي بن عامر
    ( لازم أنسخ كلامك هذا كلة و أحطة عند صالات الطعام بكل صالة أفراح )

14. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    ههههههههههه حلوة هذي من وين اييب المواضيع ........... بعد هذي سلبيات موجودة يا دنيا بأغلب البوفيهات

أشكر مرورك الكريم

15. الصايغ

الصايغ بـترولـي خـاص

هههههههههههه
    بعد في شي من قواعد البوفيه
    ترس الجنطه الي تشيله الحرمه بالخبز الزايد او الزبدة والمربي الزيادة الي عادة ماتكون علي لبوفيه
    وعلي دربها اكياس النسكافيه 3×1
    شوف بعيني محد قالي
    هههههههههههههههههههه

16. سنفور

سنفور بـترولـي نشيط

111
    0
    0
    ياريت الناس تتعلم آداب البوفيهات لأن إلي انشوفه شي يفشل تقول الناس جنهم ماىشافو بوفيه والله اني شفت ناس ياخذون السخان كامل ويحطونه على الأرض وياكلون ولمااتشوف المنظر انت تستحي والصحون في كل مكان المعروف ان غرفة البوفيه فيها طاولات للأكل يعني غرفه خاصه للأكل بس الناس تاخذ الصحون وتطلع بره وتاكل وخاصه الحريم والله الرياييل انضف منهم ما ادري ليش الحريم يسوون جذي .

ويعطيج العافيه على الموضوع الرائع

17. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    سنفور لا تنسى ان كاتبة الموضوع بنت بليز لا تنتقدنا .......

أهوه مو سالفة منو انظف اهيا سالفة وعي الشخص و سلوكة وبالجنسين سواء مرة أو ريال تلقى سلبيات

أو ايجابيات في البوفيهات من الصوبين ، اهوه سلوك نكتسبه من الصغر من اهلنا ......... بس ضحكتني

اشدعوه سخان ياخذونه كله حقهم شنو اهوه احتلال ههههه و ليش عاد في الارض حق منو حاطين

الطاولات و لا عشان يضربون بالخمسة

الله يعافيك و شكرا على المرور الحلو و المداخلة الأحلى

18. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين

لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

اشدعوة ،،،،،،،،،،، اذا انت شايف بصراحة انا ما شفت ....... بعدين اشفيكم علينا احنا الحريم ، اذا لبعض

الحريم سلبيات في البوفيهات ترى حتى بعض الرياييل نفس الشي ...........

بس حدها قوية سالفة تحط الزايد بجنطتها بتكيل او تجيل بيتها على حساب البوفيه

شكرا للمرور الظريف يا ولد الدسمة

19. الصايغ

الصايغ بـترولـي خـاص

ههههههه بالعكس انتو الحريم نص المجتمع
    بس السالفه صج ولو ماهو عيب وانعرف العادات والتقاليد لكان في صور والتجيل من البوفيهات
    وبعدين انا وياج ان في رياييل في عندهم شغلات من هذا النوع
    بس شلون انا اقولج
    يترس الصحن من مالذ وطاب ياكل الي ياكله ويترك الي يتركه والمشكله ياريت القليل يكون في الطبق العامر لا يكفيه ويكفي صاحبه
    وصاحب صاحبه وصدقيني لو ان الريال يحمل بيييدة جنطه لكان جيل حق بيته ههههههههههههه
    انا اقول البعض من الرياييل والحريم
    :):)

20. انوار

انوار موقوف

2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    صار معلوم

شكرا للمرور الثاني يا ولد الدسمة

جاري تحميل الصفحة...