توجه حكومي لشراء 3 مستشفيات خاصة، ومعارضة نيابية!!!

الكاتب : cosmic girl | المشاهدات : 537 | الردود : 5 | ‏14 يوليو 2009
  1. cosmic girl

    cosmic girl بـترولـي نشيط

    139
    0
    0
    توجه حكومي لشراء 3 مستشفيات خاصة

    كتب - خالد الهاجري ورائد يوسف وهادي العجمي
    فجأة... وبلا مقدمات ومن دون سابق انذار انفجرت قضية جديدة قد تعكر صفو العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية, العنوان العريض لها هو "عزم الحكومة شراء ثلاثة مستشفيات خاصة وضمها للخدمة, بهدف تخفيف الضغط عن المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية وسد النقص في العدد الحالي.
    مصادر مطلعة اكدت ل¯ "السياسة" ان الحكومة تتجه فعلا لشراء ثلاثة مستشفيات مملوكة للقطاع الخاص, ولم يتم تشغيلها حتى الان, بل ان بعضها لا يزال في طور البناء حاليا.
    واوضحت ان "مجلس الوزراء ناقش موضوع شراء المستشفيات ال¯ 3 خلال اجتماعه الاعتيادي الذي عقد الاسبوع الماضي ومن المقرر ان يستكمل مناقشاته بهذا الخصوص خلال اجتماعه المرتقب اليوم, مشيرة الى صدور تعليمات لوزير المالية مصطفى الشمالي لاتخاذ الاجراءات التمهيدية اللازمة لتنفيذ هذا التوجه.
    المصادر كشفت عن ان المستشفيات الثلاثة هي: المستشفى الأميركي في المسيلة, ومستشفى السيف, اما المستشفى الثالث فيقع بالقرب من دوار الجوازات.
    في غضون ذلك اتهم النائب مسلم البراك الحكومة بأنها "لا تزال تمارس الخداع على الشعب الكويتي", معتبرا ان "ما تردد عن شراء بعض المستشفيات الخاصة انما يعكس حالة التناقض في السياسات الحكومية".
    وقال البراك في تصريح له امس: ان "هذه الخطوة تنسف التوجه الحكومي الوارد في خطط التنمية وبرنامج العمل في شأن دعم القطاع الخاص, والحجج الحكومية لتبرير هذا المسلك ضعيفة وواهية", لافتا الى ان هذا التوجه يؤكد بشكل لا يدعو للشك انه يهدف الى خدمة المتنفذين ولم يأت ابدا بمعطيات فنية او لصالح تحسين الخدمات الصحية بقدر ما فيه من تنفيع لهؤلاء المتنفذين".
    ونوه البراك الى انه سيتقدم بأسئلة برلمانية بهذا الشأن, وقال "انا متأكد ان الاجابة ستأتي لتبين ان هناك اسماء لمتنفذين في البلد تريد الحكومة تنفيعهم على حساب القضية الصحية".
    في الاطار نفسه ابدى النائب د. فيصل المسلم توجسه مما يتردد عن توجه الحكومة لشراء مستشفيات خاصة, وحذر الحكومة من أي توجه فيه تبديد للمال العام او تدور حوله شبهات تنفيع لبعض المتنفذين.
    وقال: ان "الجميع يعي ما وصلت اليه الخدمات الصحية من تردٍ واهمال, لكننا وعلى مدى 25 عاما لم نلمس اي محاولة لتحسين الاوضاع الصحية خلال انشاء المستشفيات, بل العكس هو ما لمسناه", واذ شدد على ضرورة ان تكون اي محاولة لاصلاح القطاع الصحي على قدر كبير من الشفافية والوضوح حذر من التخبط والاستعجال, واللجوء الى آليات تثير الريبة او تدور حولها شبهات التنفيع لاسماء معينة كثيرا ما دار حولها اللغط واثير جدل بشأن علاقاتها مع اصحاب القرار والشراكات المشبوهة بينهم".
    من جهة اخرى طالب امين سر مجلس الامة النائب دليهي الهاجري وزير الصحة د. هلال الساير باعادة النظر في قرار ارسال مرضى العقم للعلاج في السعودية والاردن.
    وقال: "اننا لا نعرف ما هو التميز في مستشفيات البلدين حتى نرسل مرضى العقم الى هناك, فهذه الدول تعتبر في المستوى الاقتصادي نفسه لنا او اقل, ان كانت مستشفياتهم افضل من مستشفياتنا فتلك مصيبة, وان كانت في المستوى التكنولوجي والفني نفسه فمصيبتنا في قرار "الصحة" اعظم.
    واعرب الهاجري.. عن خشيته من ان يكون هذا القرار جاء "للتنفيع الدولي" على حساب اهل الكويت, وشدد على ضرورة اعادة النظر فيه, كونه قراراً غير مقبول ولا مفهوم.
    جريدة السياسة 14/7/2009

    يا جماعة ليش القرارات الصحيحة تهاجم من قبل إخواننا الأعضاء المؤزمين (دون أي سبب)!!! ويناشدون بالتنمية والإصلاح!!!
     
  2. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    بالنسبه ..لسوالف دليهى .... شكلها خرابيط ...مع إحترامى لبنى عمه والناس اللى عطته الصوت ..
    أما بالنسبه لكلام البراك والدكتور مسلم ...أعتقد مافيه غلط ..

    والحكومه سوّت حركه مشابهه..أعتقد بعد التحرير ..وحبوا يعطون عقد (لشركة ما ) ..أظن لأستيراد أو بناء محطات كهربائيه ..طبعا المجلس ..ثار ..وقال شمعنا هالشركه ...والحكومه أصرت على رأيها هالشركه بالذات ..تفركش الموضوع ...ولما بدأت مشاكل الكهرباء ..أظن ب 2006 ... الحكومه قالت (حبينا نحلها) بس المجلس هو اللى وهقكم :rolleyes: ... ما أستبعد هالنوعيه من الأعذار ..فى حلول وزارة الصحه.

    كاش ..يانعطى المشاريع اللى نبيهم ..أو نشترى من فلان وأخوه وربعه ونفعهم عينى عينك ..وأنسوا شى أسمه مال عام وشفافيه ..يا ماراح نسوى أى شى للبلد ...غير حكومه هذى ;)..

    طبعا هذا أحد الإحتمالات ..ويجب على أعضاء مجلس الأمه التحقق منها ..

    لكن الواحد حتى يعرف إذا كان فيه تبديد وتنفيع ... لازم يعرف تكلفة هالمستشفيات ..وطريقة بنيانها ومساحتها ..وغيره من المعايير..ويقارنها بسعر البنيان حاليا ..:)

    وبعدين ليش مايبنون .. شالمانع .;). سنه وكل شى يكون خالص ..يعنى علبال مايزهبون عقود الأجهزه والأطباء والهيئه التمريضيه يكون كل شى جاهز ...النقص عندنا ترى مو مبانى وأسره ..ترى حتى دكاتره وممرضات مافيه ..



    ويطلع واحد ويقول أعضاء تأزيم .... محشومه يامحاميتنا :D.مشكلة النايم مايبى أحد يصحيه ..يمكن لو تقوله البيت يحترق ..يرد ويقول لاتزعجنى أنت مؤزم ...وحاسدنى على النومه ..خلنى نايم :)
     
  3. cosmic girl

    cosmic girl بـترولـي نشيط

    139
    0
    0
    طيب شالحل!!
    إذا كل مشروع تطرحه الحكومة يهاجم من قبل الأعضاء بهدف شبهة المال العام (ديوان المحاسبة شنو دوره عيل؟؟)
    شلون نقدر نطور ؟ شلون نقدر نحقق التنمية والإصلاح؟؟ إذا ما عاد فيه ثقة بالقيادات الكويتية شلون نطور خدمات الصحة والتربية والداخلية والمواصلات وغيرها!!
     
  4. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    المثل يقول : أمش عدل يحتار عدوك فيك..لوفرضنا إن فيه ناس (معاديه) الحكومه وتدوّر عليها الزّله ..
    ولو شغل الحكومه صح ..مو كل هالبلاوى تطلع ..الشفافيه مطلوبه ..واللعب بحلال الكويت مرفوض ..حلالك ومخصصاتك يامسئوول كيفك ..بس المال العام عليه حرّاس وفيه إجراءات لازم تتبع حتى ترفع أى شبهات
    ..

    وبالنسبه للديوان ..أعتقد هالمقال يعبر عن اللى صاير ..:eek:


    ندوة 'المرصد' .. 'ديوان المحاسبة بين الحسبة والتحسب'تكبير الخط11/07/2009 الآن - المحرر المحلي 01:01:43 م


    العبيسان : ما يحدث في ديوان المحاسبة انتكاسة غريبة لمبدأ الشفافية.
    بوخضور: وزارة التجارة مسؤولة عن انهيار البورصة.
    الفزيع : دفعوا الملايين في مولدات سكراب لشركة رأسمالها 30 ألف دينار أردني.

    أقام المرصد الكويتي لتأصيل الديمقراطية ندوة بعنوان 'ديوان المحاسبة بين الحسبة والتحسب' حضرها الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور والكاتب الصحافي نواف الفزيع ورئيس المرصد الكويتي لتأصيل الديمقراطية مطلق العبيسان وعدد من الأكاديميين والسياسيين .
    في البداية أكد رئيس المرصد مطلق العبيسان على أهمية ديوان المحاسبة، حيث أنه مفخرة وعلامة مضيئة في تاريخ الديمقراطية الكويتية، كما أنه ذراع مهم جدا لمجلس الأمة، منوها بأنه لا يوجد مؤسسة خارج نطاق المراقبة أو النقد، وأن هناك الكثير من التساؤلات تدور حول ديوان المحاسبة.
    وأشار العبيسان إلى عنوان الندوة 'ديوان المحاسبة بين الحسبة والتحسب'، لافتا إلى أن غياب دور عدد من جمعيات النفع العام في مراقبة أداء ديوان المحاسبة وما يدور داخله، قائلا أنها غيبت عن عمد أو آثرت هي أن تغيب وتصمت هذا الصمت المطبق، الغير طبيعي لما يحدث في ديوان المحاسبة، ما يعد انتكاسة غريبة وتراجعا غير مقبول لمبدأ الشفافية، لافتا إلى أن هناك صراعا أزليا بين الخير والشر، بين الصواب والخطأ، منوها بأن الفترة الماضية تدعو إلى القلق .
    من جانبه ألقى الخبير الاقتصادي وأمين عام المرصد حجاج بوخضور الضوء على دور ديوان المحاسبة ، حيث أنه من الأركان المهمة لقيام أي دولة وبقائها ، وقال أنه رغم أهمية ديوان المحاسبة لكنه لا يعطى الأهمية المناسبة من قبل المسئولين ، وكثيرا ما نرى إغفال وإهمال دوره من قبل السلطة التشريعية ، وكان من الممكن تجنيب الكويت كثير من الخسائر وهدر المقدرات ، لو أعطي الديوان الأهمية المناسبة ، ورغم إعطائه مبنى جميل إلا أنه لم يعط الدور المناسب .
    وقال أنه أول من طالب بإحياء نصوص ديوان المحاسبة وإعطائه الإمكانيات المناسبة ، منوها بأن الأصل في عمل الديوان هو تجنب الخطأ لا معالجته ، وأن الديوان لا يقوم بدوره في الرقابة السابقة كما يجب ، فإن عليه مراجعة الإجراءات قبل أن تقوم الحكومة بتنفيذ المشاريع ، كما أنه أول من طالب بأن يكون هناك مكاتب تابعة للديوان في كل المؤسسات الحكومية ، حتى تقوم بدورها في الرقابة السابقة ، منتقدا تقارير الديوان التي تقتصر على الرقابة اللاحقة .
    وشدد بوخضور على أهمية أن تعمل السلطة التشريعية على تطوير تقارير ديوان المحاسبة ، لافتا إلى أن تقارير ديوان المحاسبة عن قطاع النفط تحتوي على نفس الملاحظات منذ عام 1992 وحتى الآن ، ولو كان هناك متابعة لما رصده الديوان في تقاريره لتم إصلاح قطاع النفط ، وبالقياس نجد نفس الشيء في باقي وزارات ومؤسسات الدولة .
    وانتقد بوخضور ما يحدث في وزارة التجارة ، قائلا أنها المسئولة عما يحدث من انهيار في سوق الأوراق المالية، لافتا إلى تصريح وزير التجارة بأنه لا يوجد أعمالا وهمية ، رغم أن 60% هي أعمال وهمية في البورصة.
    وأشار بوخضور إلى أن دور ديوان المحاسبة هو كجرس التنبيه لتجنب الأخطاء وهدر المال العام وهو كالضمير متى ما انتهى هذا الضمير انتشر الفساد.
    وبدوره قال المحامي والكاتب الصحافي نواف الفزيع أن التنمية لا يمكن أن تقوم بدون محاربة الفساد ، لدينا فساد ومؤشرات المنظمات الدولية تؤكد ذلك وترتيب الكويت يصعد في مراتب ازدياد الفساد، مشيرا إلى البلاغ الذي تقدموا به للنائب العام بخصوص مولدات الكهرباء السكراب التي اشترتها وزارة الكهرباء .
    وأضاف أن الموظف بديوان المحاسبة إحسان عبد الله قد طرق جرس الخطر وقدم مستندات للنيابة العامة، تفيد أن الديوان لم يقم بدوره في قضية معينة .
    وأضاف الفزيع أن ما يحدث بديوان المحاسبة هو تستر على الفساد ، لافتا إلى إحالة الوكيل المساعد عبد العزيز اليحيي إلى التقاعد ، بسبب قضية المولدات وموقفه منها.

    وأوضح أن طلب ديوان المحاسبة التحقيق في قضية اللافتات في وزارة الداخلية هي سابقة أولى في تاريخه ، معتبرا ما حدث هو إهدار للمال العام ، منتقدا وصف الحكومة لها بالخطأ الإداري ، واصفا الحكومة بأنها حكومة الخطأ الإداري وللأسف وقف معها نواب أقسموا على رعاية مصلحة الوطن وحماية المال العام .
    وتطرق الفزيع إلى اللجنة العليا بديوان المحاسبة وأن بها عناصر من الممكن أن تضرب استقلالية جهاز ديوان المحاسبة، لافتا إلى تجميد رئيس نقابة ديوان المحاسبة ممدوح العنزي وإحالة عبد العزيز اليحيي للتقاعد وإنهاء عقد أحد المدققين ، وتشكيل لجنتين ، إحداها لتقييم إجراءات الرقابة اللاحقة لموضوع المولدات ولجنة لتقييم رد ديوان المحاسبة على وزارة الكهرباء ، وكأنهم يريدون تهميش وإضعاف رد الديوان لتبرئة مسئولي الكهرباء .
    وأكمل قائلا المسألة أن ديوان المحاسبة تم اختراقه لإضعاف دوره الرقابي ، موضحا ما حدث في قضية مولدات الكهرباء السكراب التي اشترتها الوزارة بالملايين ولم تستفد منها ، منتقدا التعاقد مع شركة رأس مالها 30 ألف دينار أردني ، وإعطائها الملايين ، ومنتقدا تنازل ديوان المحاسبة عن 36 شرط بسبب الظروف الاستثنائية ، آسفا لمباركة الديوان إهدار 408 مليون دينار.
    وأضاف أن وزير الكهرباء صرح بأن أنفلونزا الخنازير سبب في انقطاع الكهرباء بالكويت ، لافتا إلى أن ما لدينا بالكويت هو أنفلونزا فساد ، ومجلس الأمة بدون ديوان محاسبة يقوم بدوره الصحيح لن يكون له دور رقابي ، والمؤسف أنهم يزيحون الشرفاء من ديوان المحاسبة ، وهناك حملة شرسة لإيقاف الشرفاء وإلقاء التهم جزافا عليهم ، وهم بذلك يريدون كسر سيف ديوان المحاسبة.
     
  5. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36

    بالأمس القريب و قبل اسبوع تقريبا اطلعنا على تصاريح حكوميه ( أحلام ورديه ) وهي انشاء 8 مستشفيات ومادري جم مشروع في برنامج عمل الحكومه .. ولحد يقول ما شفت هالتصاريح ..

    السؤال / هل سياسة الانشاء الحكومي هي سياسة الشراء؟؟ ومتى كان الانشاء يعني الشراء؟؟


    شي مش مستغرب من حكومتنا الرشيده وبالفعل كلام النائب البراك صحيح بأن هناك حالة خداع وتناقض في السياسه الحكوميه ونسف للتوجه الحكومي الوارد في خطة التنميه و برنامج عمل الحكومه ( بالله شلي قلب الانشاء إلى شراء ) اذا كان هذا بالفعل توجهها، وكلام المسلم هو بالأساس مطلب شعبي فالشفافيه والوضوح وعدم الاستعجال ضروره ، وملينا شغل السلق مو كافي ان ميزانية دوله انسلقت بأقل من ساعتين !!

    للعلم : تم نفي هذا الخبر من قبل وزارة الصحه. :)

    امنيه ( خاصه ) و صادقه من القلب : الله يزيد المؤزمين في المجلس من هم على شاكلة البراك والمسلم.
     
  6. F-KeY

    F-KeY بـترولـي نشيط

    119
    0
    0
    يا نشتغل صح يا انشالله ما نشتغل ..!

    يعني يا حكومه يا انفع على كيف كيفي من المال العام والا ماكو مشاريع

    تبون والا طقوا راسكم بالطوفه للاسف هذا منطق الحكومه .!

    لا يا حكومه انتي الي طقي راسج بالطوفه يا تشتغلين صح يا انشالله عمرج ما اشتغلتي ..!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة