هايف والمهري والمطوع

الكاتب : خميس الخامس عشر | المشاهدات : 432 | الردود : 1 | ‏4 يوليو 2009
  1. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    المهري لـ "الجماعات المنطوية": زيارة القبور مستحبة وعلى هايف سرعة الاعتذار علناً للمطوع


    فيما اعتبر وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت محمد المهري كلام النائب محمد هايف حول حرمة زيارة القبور "تجاوزا للخطوط الحمراء", طالبه بالاعتذار علنيا من النائب عدنان المطوع.
    ودعا المهري في تصريح له امس اعضاء مجلس الامة الى "الالتزام بأدب الحوار وعدم الخروج عن القوانين وثقافة الحوار", مبينا أن "استفزاز النائب المطوع من قبل بعض الجماعات التي انطوت على نفسها أمر غير مقبول".
    اضاف "على هذه الجماعات الاعتذار علنا من المطوع والعلم بأن الكويت ليست مجالا للنزاعات الطائفية البغيضة, والالتزام بالقوانين والاخلاق والخلق الاسلامي وتطبيق الدستور بحذافيره".
    وأكد ان "لكل مذهب الحق في ممارسة عقائده وشعائره الدينية ولا يجوز لاحد ان يمنعه عن ذلك", موضحا ان "زيارة قبر النبي والائمة سنة مستحبة باجماع المسلمين من المذاهب الاسلامية الخمسة, الا بعض الجماعات التي لم تذق من طعم العلم والفقه شيئا".
    واعتبر ان "ما قاله الامين العام للامانة العامة للاوقاف د. محمد عبدالغفار الشريف بشأن زيارة قبور الانبياء والائمة كان كلاما صحيحا وصائبا صدر من اهله ووقع في محله".
    من جهة اخرى, رأى المهري ان التهديد باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد "تأزيم جديد موجبا لتوتر العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وايجاد اجواء التشنج والقلق وعدم الاستقرار السياسي".
    واكد ان "سمو الرئيس الاصلاحي اجل شأنا وارفع قدرا من ان يهدد بالاستجواب, خصوصا ان الهدف من ذلك واضح لجميع المواطنين".

    http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=62443&snapt=first page
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الرد :-

    اولا روي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد

    ثانيا


    ***************



    وذكر محمد علاء الدين الحصكفي ( محمد بن علي، الملقب علاء الدين المعروف بالحصكفي نسبة إلى حصن كيفاني في ديار بكر (1021-1088)هـ: ولد بدمشق من أسرة علمية وأخذ عن علماء بلده، ورحل إلى الرملة والقدس والحجاز، وأخذ عن علمائها. أصولي، فقيه، محدث، تولى إفتاء الشام، وقضاء قارة وعجلون، والتدريس تحت قبة النسر بمسجد دمشق. له مصنفات عدة )أن الذي يفعله العوام من تقديم النذور إلى ضرائح الأولياء باطل وحرام بالإجماع -الدر المختار مع رد المحتار الجزء الثاني في الصفحه 439

    رقـم الفتوى : 2679
    عنوان الفتوى : الطواف حول القبور شرك
    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
    السؤال
    ما حكم الطواف حول القبور؟ أرجوا الإفادة مأجورين.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

    الطواف حول القبور شرك، لأن الطواف عبادة شرعها الله تعالى، في مكان مخصوص، فمن صرفها لغيره وفعلها على غير ما شرع فقد أشرك مع الله تعالى غيره، وشرع من الدين ما لم يأذن به الله تعالى.

    http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/showfatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=2679

    تعالو نقرا فتوي الشيخ بن باز رحمة الله واتمنى التمعن من الاخوان والاخوات

    حكم الطواف حول القبور ودعاء أصحابها - الشيخ عبد العزيز بن باز - مجموع فتاوى بن باز (1 / 49)


    س 2: نشاهد في بعض البلاد الإسلامية أن هناك أناسا يطوفون بالقبور عن جهل.. فما حكم هؤلاء, وهل يطلق على الواحد منهم مشرك؟ .جـ : حكم من دعا الأصنام واستغاث بها ونحو ذلك بحمد الله ظاهر وهو الكفر الأكبر إلا أن يدعي أنه طاف بالقبور بقصد عبادة الله, كما يطوف بالكعبة يظن أنه يجوز الطواف بالقبور ولم يقصد التقرب بذلك لأصحابها وإنما قصد التقرب إلى الله وحده, فهذا يعتبر مبتدعا لا كافرا; لأن الطواف بالقبور بدعة منكرة, كالصلاة عندها, وكل ذلك من وسائل الكفر, ولكن الغالب على عباد القبور هو التقرب إلى أهلها بالطواف بها, كما يتقربون إليهم بالذبح لهم والنذر لهم, وكل ذلك شرك أكبر, من مات عليه مات كافرا لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين, وأمره إلى الله عز وجل في الآخرة إن كان ممن لم تبلغه الدعوة فله حكم أهل الفترة , ويدل على ذلك: ما جرى لأم النبي صلى الله عليه وسلم فإنها ما كانت أدركت النبوة وكانت على دين قومها, واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يستغفر لها, فلم يؤذن له أن يستغفر لها؛ لأنها كانت على دين الجاهلية, وهكذا أبوه قال عنه صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل عن أبيه: « إن أبي وأباك في النار » وأبوه صلى الله عليه وسلم مات في الجاهلية على دين قومه فصار حكمه حكم الكفار, لكن من لم تبلغه الدعوة في الدنيا, ومات على جهل بالحق يمتحن يوم القيامة في أصح أقوال أهل العلم فإن نجح دخل الجنة, وإن عصى دخل النار.

    وهكذا جميع أهل الفترات الذين لم تبلغهم الدعوة, كما قال تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }
    أما من بلغه القرآن أو بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يستجب فقد قامت عليه الحجة, كما قال الله عز وجل: { وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ } يعني: أن من بلغه القرآن فقد أنذر.

    وقال تعالى: { هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ } فمن بلغه القرآن وبلغه الإسلام, ثم لم يدخل فيه فله حكم الكفرة, وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار » خرجه مسلم في الصحيح . فجعل سماعه ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم حجة عليه.

    والحاصل: أن من أظهر الكفر في ديار الإسلام حكمه حكم الكفرة, أما كونه يوم القيامة ينجو أو لا ينجو فهذا إلى الله سبحانه وتعالى, إن كان ممن لم تبلغه الدعوة ولم يسمع ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يمتحن يوم القيامة ويرسل إليه عنق من النار كما جاء في حديث الأسود بن سريع فيقال له: ادخل, فإن دخلها كان عليه بردا وسلاما, وإن أبى التف عليه العنق وصار إلى النار نسأل الله السلامة.

    فالخلاصة: أن من لم تبلغه الدعوة كالذين في أطراف الدنيا أو في أوقات الفترات , أو كان بلغته وهو مجنون ذاهب العقل, أو هرم لا يعقل فهؤلاء وأشباههم مثل أولاد المشركين الذين ماتوا وهم صغار, فإن أولاد المشركين الذين لم يبلغوا الحلم كلهم أمرهم إلى الله, فالله يعلم بما كانوا عاملين, كما أجاب بذلك النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عنهم, ويظهر علمه فيهم سبحانه يوم القيامة بالامتحان, فمن نجح منهم دخل الجنة, ومن لم ينجح دخل النار ولا حول ولا قوة إلا بالله.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة