لائحة العلاج في الخارج الجديدة

الكاتب : Workers | المشاهدات : 9,809 | الردود : 12 | ‏1 مايو 2009
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    لائحة العلاج في الخارج الجديدة

    قرارات اللجان التخصصية نافذة.. واللجنة العليا للحالات الحرجة والتمديدات والتظلمات





    وتضمنت اللائحة آلية جديدة لابتعاث المرضى للعلاج بالخارج، وذلك بعدما اصبح ايفاد المواطنين للعلاج بالخارج للحالات المرضية التي لا يوجد لها علاج في مستشفيات دولة الكويت، ويتوافر لها علاج بالخارج بعد عرضها على اللجان الفنية التخصصية بالمستشفيات او اللجنة الطبية العليا واعتمادها من وكيل الوزارة مباشرة، بعدما كان يقتصر القرار النهائي على اللجنة الطبية العليا، حيث كانت تعتمد قرارات اللجان التخصصية او ترفضها.



    واشترطت اللائحة على اللجان التخصصية في المستشفيات في حال اتخاذ قرار بسفر المريض للعلاج بالخارج، ذكر كل من تشخيص حالة المريض والعلاج المقترح واسباب التوصية للعلاج بالخارج واقتراح المركز العلاجي مع بلد العلاج في القرار.
    كما جاء في اللائحة السماح للمريضة بمرافقين، شرط ان يكون احدهما امرأة، وكذلك اشتراط ان يكون مرافق المريض كويتي الجنسية، الا اذا كان الزوج او الزوجة غير كويتي الجنسية او الابناء للمريضة الكويتية
    وحددت اللائحة عضوية أعضاء اللجنة الطبية العليا بمدة عام قابلة للتجديد بعد موافقة الوزير، كما حددت صلاحيات اللجنة في النظر في تمديد فترة العلاج للمرضى في الخارج وفي الحالات الحرجة وفي تظلمات المرضى من قرارات اللجان التخصصية.

    الضوابط
    تضمنت اللائحة الجديدة شروط إرسال المرضى خارج الكويت وضوابطه وفق التالي:


    إجراءات تقديم الطلب


    ـ يقدم طلب العلاج بالخارج من المريض نفسه او ذويه ممن له الصفة القانونية، وذلك لدى ادارة العلاج بالخارج بعد تعبئة النموذج المعد لذلك واستيفاء جميع البيانات والمستندات المطلوبة. وعليه تصدر ادارة العلاج بالخارج كتاباً الى مدير المستشفى المختص بتشكيل لجنة طبية تخصصية لبحث حالة المريض واصدار التوصيات الطبية، ويجوز تشكيل لجنة طبية تخصصية بناء على طلب الطبيب الاستشاري المعالج اذا رأى ذلك ضروريا لحاجة المريض إلى العلاج بالخارج، وذلك للحالات العاجلة من المرضى الموجودين في المستشفى، ويتم هذا الأمر بالتنسيق مع مدير المستشفى المختص. وكذلك يُعرض المرضى على اللجان الطبية التخصصية بناء على توصيات اللجنة الطبية العليا، وعلى طلب مدير المستشفى الذي يعالج فيه المريض.


    تشكيل اللجان الطبية التخصصية في المستشفيات

    ــ يقوم رئيس القسم المختص بتشكيل لجنة من ثلاثة اطباء استشاريين او اختصاصيين، ويكون من ضمنهم الطبيب المعالج للمريض.
    ــ تقوم اللجنة ببحث حالة المريض والكشف عليه واستكمال جميع الفحوصات المطلوبة له واصدار التوصيات على النموذج المعد لذلك، موضحة فيه اسباب التوصية وعن توافر علاج المريض في مستشفيات دولة الكويت او في الخارج، وتعتمد توصيات اللجنة الطبية من رئيس القسم المختص ومدير المستشفى.
    ــ في الحالات التي يعاني فيها المريض امراضا اخرى لا تدخل ضمن اختصاص اللجنة يقوم الاستشاري المعالج للمريض بالاستعانة باستشاري او باختصاصي حسب حالة المريض وذلك لمشاركة اللجنة في ابداء الرأي، وعلى رئيس القسم التأكد من استيفاء ذلك قبل اعتماده توصية اللجنة ثم بعد ذلك يتم اعتمادها من قبل مدير المستشفى.


    توصيات اللجنة الطبية التخصصية


    1ــ التوصية بتوفير العلاج في مستشفيات دولة الكويت:

    ــ يتم اعتماد توصيات اللجنة الطبية التخصصية من رئيس القسم المختص ومدير المستشفى، ويبلغ المريض او أهله بتوافر العلاج في دولة الكويت ويحول الى الجهات الطبية التخصصية لاستكمال علاجه.
    ــ ترسل نسخة من توصيات اللجنة الطبية التخصصية الى ادارة العلاج في الخارج للعلم والحفظ في الادارة.


    2ــ التوصية بارسال المريض للعلاج في الخارج:

    ويتم اعتمادها من رئيس القسم المختص ومدير المستشفى على ان تتضمن النقاط التالية:
    ــ تشخيص حالة المريض والعلاج المقترح.
    ــ عدم توافر علاجه في مستشفيات دولة الكويت.
    ــ توافر العلاج في الخارج.
    ــ تذكر اسباب التوصية للعلاج في الخارج.
    ــ اقتراح المركز العلاجي المناسب لحالة المريض المرسل وكذلك بلد العلاج.



    تعرض توصيات اللجان الطبية التخصصية على مدير ادارة العلاج في الخارج للتأكد من صحة الاجراءات ورفعها للاعتماد من وكيل الوزارة لتصبح نافذة المفعول وتحال الى ادارة العلاج في الخارج لترتيب ارسال المريض للعلاج في الخارج.


    صلاحية توصيات اللجان الطبية يتم سفر المريض خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد اللجنة الطبية من وكيل الوزارة، ويمكن تمديدها لفترة مماثلة بعد العرض على اللجنة الطبية العليا بعد بحث طلب تأجيل السفر والاطلاع على الأسباب، وفي حالة عدم سفر المريض لأي سبب من الاسباب خلال هذه الفترة يعاد عرضه على اللجنة الطبية التخصصية بالمستشفى المختص.


    مرافقو المرضى


    لكل مريض قرر سفره للعلاج في الخارج على نفقة وزارة الصحة مرافق واحد فقط ويصرف له تذكرة سياحية والمخصصات المالية المقررة، يستثني من ذلك الفئات التالية:


    1ــ الاطفال المرضى دون سن 12 سنة وفي هذه الحالة يرافق الطفل والداه وتصرف تذاكر سفر سياحية والمخصصات للمريض ووالديه، وفي حالة عدم تمكن أحدهما من السفر مع المريض يستبدل الاب بأحد الأقارب من الدرجة الأولى أو تستبدل الأم بإحدى السيدات من أقارب الدرجة الأولى.
    2ــ المريض المعاق ولديه شهادة اعاقة من المجلس الأعلى للمعاقين، وفي هذه الحالة يرافق المريض عدد 2 من اقاربه وتصرف تذاكر السفر السياحية للمريض والمرافقين الاثنين.
    3ــ المرضى كبار السن (فوق 65 سنة).
    4ــ المريضات اللواتي يتقرر اجراء عمليات جراحية كبيرة لهن وفي هذه الحالة يجب أن يكون أحد المرافقين سيدة وذلك لرعاية المريضة خلال فترة العلاج.
    5ـ المريض الذي يتقرر له اجراء عملية زراعة أعضاء يرافقه المتبرع على نفقة الوزارة بالإضافة إلى المرافق الأصلي ويعامل المتبرع معاملة المريض من حيث تذاكر السفر والمخصصات المالية المقررة لمدة أقصاها شهر واحد، ويحق للمتبرع بالأعضاء مرافق واحد بمخصصات وتذكرة سفر لمدة شهر واحد فقط تبدأ من تاريخ التبرع.
    6ــ يتم عرض طلبات إجازة مرافق مريض على نفقته الخاصة على اللجنة الطبية العليا لدراسة حالة المريض والبت في استحقاقه لمرافق واحد او اثنين وفي هذه الحالة يمنح المرافق إجازة مرافق مريض حسب النظام المتبع دون صرف تذاكر السفر أو مخصصات مالية.
    7ــ يتم تحويل طلبات اضافة مرافق ثان على نفقة الوزارة لغير الحالات المذكورة أعلاه إلى اللجنة الطبية العليا لبحثها وإعداد التوصيات بشأنها.


    الشروط الواجب توافرها بالمرافق


    1ــ أن يكون من أقارب المريض من الدرجة الأولى أو الثانية
    -2 أن يكون كامل الأهلية.
    -3 ألا يعاني مشاكل صحية تمنعه من رعاية المريض.
    -4 أن يكون كويتي الجنسية ويستثنى من ذلك أم المريض الكويتي غير الكويتية أو زوج الكويتية غير الكويتي، أو أحد أبنائها.
    -5 ألا يقل عمر المرافق عن 18 سنة، وألا يزيد عمره عن 60 سنة.
    ملاحظة (لا تتحمل وزارة الصحة نفقات علاج المرافقين أثناء تواجدهم في الخارج مع المرضى، كذلك لا تتحمل الوزارة نفقات الولادة لمرافقات المرضى، ويوقعون على تعهد بذلك قبل السفر).


    تذاكر السفر


    تصرف تذاكر السفر للمرضى المرسلين للعلاج في الخارج على نفقة وزارة الصحة، مع مرافقيهم بالدرجة السياحية ما عدا الحالات الخاصة التي تستدعي السفر بالسرير الطبي أو الحاضنة، وبحسب توصية الأطباء المعالجين على نموذج لياقة المريض للسفر وذلك بعد اعتماد وكيل الوزارة.


    المخصصات المالية للمرضى والمرافقين

    - يمنح المريض والمرافق المخصصات المالية خلال مدة العلاج، ولحين الانتهاء منه والعودة إلى الكويت.
    - تصرف المخصصات المالية للمريض والمرافق قبل موعد الطبيب بيوم واحد فقط، للحالات المرسلة للعلاج في الدول العربية وأوروبا.
    - تصرف المخصصات المالية للمريض والمرافق قبل موعد الطبيب بيومين للحالات المرسلة إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا.
    - تصرف المخصصات المالية للمريض والمرافق في يوم السفر نفسه في حالات الدخول المباشر.
    - يستمر صرف المخصصات المالية للمريض والمرافق، إلى ما بعد آخر موعد مع الطبيب المعالج، بيوم واحد في الدول العربية وأوروبا، ويومين في الولايات المتحدة الأميركية.


    فترة العلاج وتمديدها

    تكون مدة العلاج في حدود شهر واحد، ويقوم المكتب الصحي بمتابعة حالة المريض في الخارج، فإذا انتهى علاجه قبل نهاية الشهر يقوم المكتب الصحي بترتيب عودته إلى الكويت، وفي حال حاجة المريض إلى التمديد ترسل تقاريره الطبية للعرض على اللجنة الطبية العليا لبحثها وتحديد الفترة المقررة للتمديد، وعلى المكاتب الصحية الالتزام بتوصيات اللجنة الطبية العليا.


    في حال تعذر الحصول على تقرير طبي للمريض المتواجد بالمستشفى بالخارج في الوقت المناسب يجوز لرئيس المكتب الصحي التمديد للمرضى لفترة لا تزيد عن اسبوعين يتم خلالها ارسال تقاريره لعرضه على اللجنة الطبية العليا واصدار التوصيات المناسبة.
    مادة رابعة: ينطبق على ارسال حالات العقم للعلاج بالخارج الاحكام والضوابط الواردة في القرار الوزاري رقم 415 - 2008.

    اختصاصات اللجنة العليا


    أولا: تختص اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج بالتنسيق مع ادارة العلاج بالخارج بما يلي:

    1-النظر في الحالات التي تحال اليها وفقا للائحة.

    2-النظر في تقارير متابعة المرضى المتواجدين في الخارج واصدار التوصيات بشأن التمديد او انهاء العلاج حسب توصية الطبيب المعالج بالخارج.

    3-النظر بطلبات التعويض عن نفقات العلاج للمرضى الذين عولجوا على نفقتهم الخاصة حسب الضوابط المقررة في هذا الشأن، على ان يتم طلب التعويض خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة اشهر من تاريخ العودة وفي حال الموافقة يعوض المريض عن نفقات العلاج فقط بعد تقديم التقارير الطبية والفواتير الاصلية.

    4-الفصل في الطلبات المحالة اليها من وكيل الوزارة على تقارير اللجان الطبية المتخصصة.

    5-مقابلة المرضى وذويهم لمناقشة حالتهم بعد تقديم طلب لادارة العلاج بالخارج مرفقا بها التقارير الطبية والمستندات الثبوتية.

    6-النظر في تظلمات المرضى من اللجان الطبية التخصصية والاطلاع على التقارير الطبية، ولها الموافقة على توصيات اللجنة التخصصية او الموافقة على طلب المريض.

    7-النظر في طلبات تحمل نفقات العلاج للحالات الطارئة والحوادث التي يتعرض لها المواطنون خارج البلاد، وفي حال الموافقة تتحمل الوزارة نفقات العلاج للمريض اضافة الى المخصصات المالية للمريض ومرافق واحد مع مراعاة المدة.

    8-طلب الاستشارات الطبية من المراكز الصحية والاطباء في الخارج.

    9-النظر في طلبات توفير الاجهزة الطبية التي يحتاجها المريض المرسل للعلاج بالخارج، بناء على توصية طبيه المعالج بالخارج التي تحددها اللجنة التخصصية.

    10-النظر في طلبات تغيير مركز العلاج أو بلد العلاج.

    11-البت في الحالات المرضية الحرجة أو العاجلة من دون الرجوع إلى اللجان التخصصية.

    12-النظر في الحالات المحددة على سبيل الحصر بقرار مجلس الوزراء، وهي الحالات المتعلقة بأمراض «القلب والسرطان والأطفال والحوادث»، وكذلك الحالات الحرجة والمستعصية الواردة بقرار مجلس الوزراء واتخاذ التوصيات في شأنها.

    13-النظر في طلبات نفقات تحمل علاج المريض المسافر على نفقته الخاصة والمتواجد في المستشفى الخارج، وفي حال الموافقة يمنح المريض اضافة الى نفقات العلاج المخصصات المالية له ويحدد عدد المرافقين حسب الضوابط الموضوعة في هذا الشأن.

    14-دعوة الأطباء الاستشاريين من مستشفيات الكويت للاستئناس برأيهم اذا دعت الحاجة إلى ذلك.

    15-النظر في طلبات مراجعة المرضى لأطبائهم المعالجين في الخارج بعد الاطلاع على التقارير الطبية.

    16-النظر في طلبات مرافقي المرضى المرسلين للعلاج في الخارج.


    ثانيا: مدة عضوية اللجنة الطبية العليا للعلاج في الخارج سنة قابلة للتجديد بموافقة الوزير.


    ثالثا: يتولى مدير إدارة العلاج في الخارج اعمال مقرر اللجنة الطبية العليا للعلاج في الخارج، وعليه متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة مع الجهات المعنية.​
     
  2. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    اللـه يعطيـك العافيـة يا بـوعبداللـه
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الله يعافيك يابوحسن


    [​IMG]
    اضغط ع الصورة
     
  4. رمز الصمود

    رمز الصمود بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
    انا بصدد اخذ مرافق مريض

    طبعا علي نفقتنا الخاصه

    فهل فيه مخصصات الماليه لنا سوف تمنحها لنا اي هيئه اما وزارة الصحه او البترول ؟؟؟؟؟

    ارجوا التنبيه وهل التزام المرافق مع المريض يمنعه من الرجوع للكويت اذا تطلب امره لاي امر مثل الرجوع لتسديد اي مبالغ مثل اقصاد او متابعة اولاده اطفاله لسبب ما اما مرض او شيء

    خصوصا ان السفر للسعوديه في مستشفى العسكري في الرياض ؟؟؟


    ارجوا الرد علي لانه مهم لي هالامر
     
  5. الصايغ

    الصايغ بـترولـي خـاص

    ههههههههههههه
    والله زين تسوي وزارة الصحه تشجع السياحه للي صبعه يعوره ولا الي بسوي تنظيف بشرة ولا الي بعالج تساقط شعره ولا ولا ولا
    اخاااف الائحه هذي بتطبق علي الكل اشك
    المفرووض بوقت الصيف يتغير مسمي الوزارة الصحه الي وزارة السياحه لبعض انا اقول لبعض السواح علي احساااب الوزراة
    هذول ثلاث ابتسامات وثلاثتهم بروحون علاج بالخارج يعدلون الشق الابتسامه
    :):):)
     
  6. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    الله يعطيكم العافيه عالتوضيح
    وعساكم عالقوة
     
  7. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    فعلا موضوع تشكر عليه يا pickw ولكن لدي ملاحظة وهي الإجراءات المتبعة تبدو تعجيزية.

    يعني الواحد على جذي و حالته حرجه الله إبياخذ مراده قبل إخلص!
     
  8. el7yat sa3eda

    el7yat sa3eda بـترولـي جـديـد

    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يبيله سياحة والله
    ما يودون تجمييل p;
     
  9. Online

    Online بـترولـي نشيط جدا

    374
    0
    16
    اللـه يعطيـك العافيـة يا بـوعبداللـه
     
  10. غلاب

    غلاب بـترولـي نشيط

    67
    0
    0
    شكرا علي هذه المعلومات والله يجنبنا وياكم العلاج داخل وخارج الكويت ويديم الصحه والعافيه علي الجميع
     
  11. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    الله يجزاك خير على التعرف على جزء من حقوقنا عشان انعرف اندافع عن انفسنا
     
  12. hassankoc

    hassankoc بـترولـي خـاص

  13. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت
    شكرا على الموضوع
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة