أنفلونزا الخنــــــازير و كل ما يتعلق بهذا المرض

الكاتب : السراب الرحال | المشاهدات : 10,339 | الردود : 145 | ‏28 ابريل 2009
  1. السراب الرحال

    السراب الرحال بـترولـي نشيط جدا

    373
    0
    0
    كل ما يتعلق بالمرض فلونزا الخنازير و آخر المستجدات و طرق الوقاية و التدابير الوقائية في هذا الموضوع ،
    كفانا الله و إياكم شر الأمراض

    تابعونا






    الاتحاد) - تعتبر أعراض الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير على الإنسان مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية، لكنها قد تتطور إلى التهاب حاد في الرئة، يفضي إلى الموت، وبسبب التشابه بين النوعين من الانفلونزا، فإن اكتشاف حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير عادة ما يحدث صدفة• أما أعراضه الرئيسية فهي: ارتفاع درجة الحرارة، السعال، فقدان مفاجئ للشهية، فقدان التركيز، تصلب المفاصل، التقيؤ، صعوبات في التنفس وإفرازات أنفية أو التهابات في القصبات الهوائية، وأخيراً الإغماء الذي يفضي إلى الموت، وبحسب الخبراء ترتبط بعض حالات الإصابة بالفيروس باضطرابات في التكاثر كتعرض الخنازير للإجهاض مثلاً• وتصل نسبة انتشار المرض إلى 100% عند حدوث عدوى بفيروس انفلونزا الخنازير، فيما تظل نسبة الوفيات ضعيفة على العموم• وتحدث العدوى لدى ملامسة الإفرازات التي تحتوي على الفيروس أو الدخول إلى المساحات الملوثة بالفيروسات التي تلفظها الخنازير عند السعال•



    للامانه منقول
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    جزاك الله خير على التحذير يا الجاملي 91 شكرا لك

    الله يحفظنا من هالأمراض اللي بدت تطلع في العالم
     
  3. صدى العمال

    صدى العمال بـترولـي نشيط جدا

    أنفلونزا الخنازير أول وباء عالمي في القرن الحالي ( كل ما يتعلق بالمرض )

    إنفلونزا الخنازير
    ما هي إنفلونزا الخنازير؟
    إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد الإعداء يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A. ويتسم هذا المرض، عادة، بمعدلات مراضة عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1%-4%). وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض. ويُسجّل وقوع أوبئة من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة المناخ. وتميل كثير من البلدان إلى تطعيم أسراب الخنازير ضد هذا المرض بشكل روتيني.
    وتنتمي فيروسات إنفلونزا الخنازير، في معظم الأحيان، إلى النمط الفرعي H1N1، ولكنّ هناك أنماطاً فيروسية فرعية تدور أيضاً بين الخنازير (مثل الأنماط الفرعية H1N2 و H3N1 و H3N2). ويمكن أن يُصاب الخنازير كذلك بفيروسات إنفلونزا الطيور وفيروسات الإنفلونزا البشرية الموسمية وفيروسات إنفلونزا الخنازير. وكان البعض يعتقد أنّ البشر هم الذين تسبّبوا أصلاً في إدخال النمط الفيروسي H3N2 بين الخنازير. ويمكن أن يُصاب الخنازير، في بعض الأحيان، بأكثر من فيروس في آن واحد، ممّا يمكّن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط ببعضها البعض. ويمكن أن يؤدي ذلك الاختلاط إلى نشوء فيروس من فيروسات الإنفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة ويُطلق عليه اسم الفيروس "المتفارز". وعلى الرغم من أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير تمثّل، عادة، أنواعاً فيروسية مميّزة لا تصيب إلاّ الخنازير، فإنّها تتمكّن، أحياناً، من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر.

    ما هي آثار هذا المرض على صحة البشر؟
    لقد تم الإبلاغ، من حين لآخر، عن وقوع وباء وحالات متفرقة من العدوى البشرية بإنفلونزا الخنازير. وتتساوى الأعراض السريرية لهذا المرض، عادة، مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، غير أنّ نطاق الأعراض المُبلغ عنها يتراوح بين عدوى عديمة الأعراض والتهاب رئوي وخيم يؤدي إلى الوفاة.
    وقد تم، بسبب تشابه السمات السريرية النمطية لإنفلونزا الخنازير التي تصيب البشر مع الإنفلونزا الموسمية وغيرها من أنواع العدوى الحادة التي تصيب مجرى التنفس العلوي، الكشف عن معظم الحالات بمحض الصدفة بفضل أنشطة ترصد الإنفلونزا الموسمية. ومن المحتمل أنّ الحالات المعتدلة أو العديمة الأعراض قد فلتت من عملية الترصد ولم يُكشف عنها؛ وعليه فإنّ الحجم الحقيقي لهذا المرض بين البشر لا يزال مجهولاً.

    أين حدثت الحالات البشرية؟
    لقد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، منذ بدء نفاذ اللوائح الصحية الدولية (2005) في عام 2007، عن وقوع حالات من إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.

    كيف يُصاب المرء بهذا المرض؟
    يكتسب البشر هذه العدوى، عادة، من الخنازير، غير أنّه لم يتبيّن، في بعض الحالات البشرية، وجود تعامل مع الخنازير أو بيئات تعيش فيها تلك الحيوانات. وسُجّل، في بعض الحالات، سراية العدوى بين البشر ولكنّها ظلّت محصورة بين أشخاص خالطوا المصابين عن كثب وبين مجموعات محدودة.

    ما هي البلدان التي تضرّرت من الأوبئة التي تصيب الخنازير؟
    إنّ إنفلونزا الخنازير من الأمراض التي لا يمكن إخطار السلطات الدولية المعنية بصحة الحيوان (المنظمة العالمية لصحة الحيوان، www.oie.int) بحدوثها، وعليه فإنّ الغموض ما زال يكتنف توزيعها بين الحيوانات على الصعيد الدولي. ومن المعروف أيضاً أنّ أوبئة من هذا المرض وقعت بين الخنازير في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا (بما في ذلك المملكة المتحدة والسويد وإيطاليا) وأفريقيا (كينيا) وبعض المناطق من شرق آسيا بما في ذلك الصين واليابان.

    ماذا عن مخاطر الوباء؟
    من الأرجح أن لا يكون لدى معظم الناس، ولاسيما أولئك الذين لا يتعاملون مع الخنازير بانتظام، أيّة مناعة ضد فيروسات إنفلونزا الخنازير يمكنها وقايتهم من العدوى. وإذا تمكّن فيروس إنفلونزا الخنازير من الإنتقال بين البشر بفعالية، فسيصبح قادراً على إحداث وباء. ومن الصعب التنبؤ بالآثار التي قد تخلّفها وباء من هذا القبيل. ذلك أنّ آثارها تعتمد على الفيروس ومستوى المناعة الموجودة لدى الناس والحماية الشاملة التي تضمنها الأجسام المضادة المكتسبة من العدوى بالإنفلونزا الموسمية.

    هل يوجد لقاح لحماية البشر من إنفلونزا الخنازير؟
    لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس إنفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولا يُعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الإنفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض. ذلك أنّ فيروسات الإنفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة. ومن الأهمية بمكان استحداث لقاح ضد السلالة الفيروسية التي تدور حالياً من أجل توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية للأشخاص المُطعّمين. وعليه لا بد لمنظمة الصحة العالمية من الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيروسات للتمكّن من اختيار أنسب فيروس لاستحداث لقاح مرشح.

    ما هي الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض؟
    تمتلك بعض البلدان أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الإنفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على توقي ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وتنقسم تلك الأدوية إلى فئتين اثنتين هما: 1) الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، 2) مثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).
    والجدير بالذكر أنّ معظم حالات إنفلونزا الخنازير التي أُبلغ عنها سابقاً شُفيت تماماً من المرض دون أيّة رعاية طبية ودون أدوية مضادة للفيروسات.
    وتطوّر بعض فيروسات الإنفلونزا مقاومة إزاء الأدوية المضادة للفيروسات، ممّا يحدّ من نجاعة الوقاية الكيميائية والعلاج. وقد تبيّن أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير التي تم عزلها من الحالات البشرية التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً أبدت حسّاسية حيال الأوسيلتاميفير والزاناميفير ولكنّها أظهرت مقاومة تجاه الأمانتادين والريمانتادين.
    وهناك ما يكفي من المعلومات لإصدار توصية بشأن استعمال الأدوية المضادة للفيروسات في توقي وعلاج العدوى بفيروس إنفلونزا الخنازير. ولا بدّ للأطباء اتخاذ القرارات في هذا الشأن استناداً إلى التقييم السريري والوبائي والوزن بين الأضرار والمنافع المرتبطة بخدمات الوقاية /العلاج التي تقدم للمريض. وفيما يخص وباء إنفلونزا الخنازير التي تنتشر حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك توصي السلطات الوطنية والمحلية باستخدام الأوسيلتاميفير والزاناميفير لعلاج وتوقي المرض بالاستناد إلى خصائص الحساسية التي يبديها الفيروس.
    ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت أتعامل مع الخنازير بانتظام؟
    على الرغم من عدم وجود أيّة بيّنات واضحة على أنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي تُسجل حالياً بين البشر لها علاقة بالوباء الشبيه بالإنفلونزا الذي أصاب الخنازير في الآونة الأخيرة وما زال منتشراً بينها، فإنّ من المستحسن الحدّ إلى أدنى مستوى ممكن من التعامل مع الخنازير المريضة وإبلاغ السلطات المعنية بصحة الحيوانات عن ذلك. ويكتسب معظم الأشخاص العدوى عن طريق التعامل، عن كثب ولفترة طويلة، مع خنازير موبوءة. ومن الضروري التزام ممارسات النظافة الشخصية في جميع أشكال التعامل مع الحيوانات، وتلك الممارسات تكتسي أهمية خاصة أثناء عملية الذبح وعملية المناولة التي تليها وذلك لتوقي التعرّض للعوامل الممرضة. ولا ينبغي إخضاع الحيوانات المريضة أو الحيوانات التي ماتت جرّاء إصابتها بأحد الأمراض لإجراءات الذبح. كما ينبغي اتّباع النصائح الإضافية التي تصدرها السلطات الوطنية المعنية.
    ولم يتبيّن أنّ إنفلونزا الخنازير قادرة على الانتقال إلى البشر بعد تناولهم لحوم خنازير أو مشتقات أخرى من تلك الحيوانات تمت مناولتها وتم إعدادها بطرق سليمة. ولا يستطيع فيروس إنفلونزا الخنازير تحمّل درجة حرارة تبلغ 160 درجة فارنهايت/ 70 درجة سلسيوز، أي ما يعادل درجة الحرارة المرجعية الموصى بها لطهي لحوم الخنازير واللحوم الأخرى.

    كيف يمكنني حماية نفسي من اكتساب إنفلونزا الخنازير من أناس مصابين بالعدوى؟
    إنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي سُجلت في الماضي بين البشر كانت معتدلة عموماً، ولكن من المعروف أنّ تلك العدوى تسبّبت في وقوع مرض وخيم مثل الالتهاب الرئوي. غير أنّ السمات السريرية التي تطبع الأوبئة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مختلفة عن ما سُجل من قبل. ولم يظهر على أيّة حالة من الحالات المؤكّدة في الولايات المتحدة الشكل المرضي الوخيم وقد شُفي المصابون من المرض دون أيّة رعاية طبية. أمّا في المكسيك فإنّ التقارير تشير إلى أنّ بعض المرضى أُصيبوا بالشكل المرضي الوخيم

    الوضع الحالي:
    و قد عقدت لجنة الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية اجتماعها الثاني في 27 نيسان/ أبريل 2009. ونظرت اللجنة في البيانات المتاحة بشأن الأوبئة المؤكدة لإنفلونزا الخنازير من النمط A/H1N1 في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.
    ونظرت اللجنة أيضاً في التقارير الخاصة بالانتشار المحتمل إلى بلدان أخرى. وبناءً على مشورة اللجنة رفعت المديرة العامة مستوى الإنذار من المرحلة 3 إلى المرحلة 4. ويعني الرفع إلى مرحلة أعلى من الإنذار زيادة احتمالية حدوث الوباء ولكنه لا يعني أن حدوثه أمر حتمي. ومع توافر المزيد من المعلومات قد تقرر المنظمة العودة إلى المرحلة 3 أو رفع مستوى الإنذار إلى مرحلة أخرى.
    واستند هذا القرار أساساً إلى البيانات الوبائية التي تدل على سريان المرض بين البشر وعلى قدرة الفيروس على التسبب في أوبئة في المجتمع المحلي.
    نظراً لانتشار الفيروس على نطاق واسع رأت المديرة العامة أنه لا يمكن احتواؤه. وينبغي أن ينصب التركيز في الوقت الراهن على تدابير تخفيف الأثر.
    أوصت المديرة العامة بعدم غلق الحدود وبعدم فرض قيود على السفر الدولي. ورأت أن من الحيطة أن يؤجل المرضى السفر الدولي وأن يلتمس من تظهر عليهم أعراض المرض بعد السفر الدولي العناية الطبية.
    رأت المديرة العامة أن إنتاج لقاح الإنفلونزا الموسمية ينبغي أن يستمر في هذا الوقت رهناً بإعادة التقييم مع تطور الوضع. وستيسر المنظمة الأعمال اللازمة لاستحداث لقاح ناجع ضد الفيروس A/H1N1.
    أكدت المديرة العامة أنه ينبغي أن تتسق كل التدابير المتخذة مع غرض ونطاق اللوائح الصحية الدولية.
     
  4. الشايب

    الشايب بـترولـي خـاص

    2,818
    0
    36
    مسؤول أد الدنيا
    في قلب المحبين
    لا اله الا الله

    ويقولون ليه الدين محرمه


    ذي النتيجه


    مراح الدخان يا ماكلين الخنزيز
     
  5. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    عسـا اللـه يحفظنـا وياكـم مـن كـل مكـروه
     
  6. نجديه وملامحي حايليه..

    نجديه وملامحي حايليه.. بـترولـي خـاص

    1,033
    0
    0
  7. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    سبحان الله جا في وقته هالمرض

    كنت في كورس وكانوا يسالوني الاجانب ليش ماتكلون الخنزير وفي اليوم الثاني قلتلهم شوفوا الاخبار ليش ماناكل الخنزير
     
  8. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    موضوع موفق

    الله عافنا مما ابتلا به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا


    بصراحة الموضوع عليه هالة إعلامية هامه


    والحمدلله أننا مسلمون لأنه إن دل يدل على أن ماحرم الإسلام شئ والا وكان ضررة تام أو كان ضررة أكبر من نفعة
     
  9. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    موضوع في غاية الأهمية

    تسلم وماتقصر على هذا الطرح الهادف

    وعسى الله يحمينا وإياكم من كل شر ويبعد عنا وعنكم شر الأمراض
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت


    امس منظمة الصحه العالميه رفعت درجة الخطر الى الدرجه الخامسه

    اذا وصلت للسادسه الطيران والمدارس كلها راح تغلق
     
  11. الجوهرة

    الجوهرة بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,136
    1
    0
    إعلان هام من دائرة السلامة والصحة والبيئة
    Important Announcement from SH&E Department
    Swine Flu

    ظهور فيروس في المكسيك وانتشاره إلى الولايات المتحدة الأمريكية
    يرجى زيارة الموقع التالي للإطلاع والتعرف على الفيروس وكيفية حماية نفسك وعائلتك


    An Outbreak of a flu virus in Mexico is Spreading to the United States
    Please click the following link to learn about the virus and how to protect yourself and your family

    http://home.knpc.net/departments/maa/health/SwineFluIII/index.html
     
  12. صدى العمال

    صدى العمال بـترولـي نشيط جدا

    نسأل الله العافية في الدنيا والاخرة
     
  13. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    الفتنة لعن اللة من ايقضها

    صحيح هذي الامراض تفتك بالانسان بس في ا مراض اكثر ضراوة الناس ماتنتبة لها وهي الفتنة والحسد والنميمة عفاكم اللة منها
     
  14. امه 2009

    امه 2009 بـترولـي نشيط

    126
    0
    0
    ظهور اول حالة انفلونزا الخنازير في البحرين

    ظهور اول حالة انفلونزا الخنازير في البحرين

    الله يستر
     
  15. امه 2009

    امه 2009 بـترولـي نشيط

    126
    0
    0
    أعلن وزير الصحة البحرينى الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر عن وجود أول حالة مشتبهة بإصابتها بأنفلونزا الخنازير كما أعلن نجاح خطة العزل التى اعتمدتها وزارة الصحة .
    وأوضح الوزير الحمر أن حالة لمسافر أمريكى الجنسية يبلغ من العمر 41 عاما قادما من الولايات المتحدة الامريكية عن طريق مطار فرانكفورت الدولى تم الاشتباه باصابتها بالفيروس وقد تم نقله مباشرة الى جناح العزل بمجمع السلمانية الطبى بمعرفة طواقم الإسعاف وبدت عليه علامات المرض من ارتفاع فى درجة الحرارة وتغيرات أوضحتها الاشعة السينية فى الرئة واحتقان البلعوم .

    ونفى الوزير أن يكون المريض قد اختلط بأي شخص أو تجمع يساعد على انتشار الفايروس وقد تم احتواء تحركات المريض بالعزل الصحى لوقايته .

    وقد خضع المريض الى فحوصات مخبرية دقيقة أظهرت خلوه من الاصابة وسيغادر العزل فى اليوم نفسه ليتلقى العلاج فى أحد المستشفيات الخاصة .

    وأعلن الوزير نجاح خطة العزل الطارئة للتعامل مع جائحة حمى الخنازير التى وضعتها اللجنة العليا للتعامل مع هذا المرض وطمأن المواطنين والمقيمين في البحرين الى سلامة الاجراءات داعيا الجميع الى التعامل بمسئولية مع الاخبار التى تتناقلها مصادر غير مسئولة .
     
  16. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    عســا اللـه يحفظنـا ويكفيـنا الشـر

    أشكـرك عزيزي الفـاضل علي الخبــر
     
  17. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    عاجل

    اكتشاف اول حالة انفلونزا الخنازير بمطار الكويت الدولي لمسافر قادم من فرانكفورت الخبر توة جاني.
     
  18. وييييييييييه بالكويت الله يستر

    الله يكافينا الشر
     
  19. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    الله يستر من هل مرض

    الله يحفضن من هل مرض
     
  20. غيوم

    غيوم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    7,298
    1
    0
    انتشار سريع وشديد لأنفلونزا الخنازير أعلنته منظمة الصحة العالمية مؤكدة ان سلالة انفلونزا جديدة تصيب الناس في المكسيك والولايات المتحدة وانتشرت مؤخراً في اسرائيل واسبانيا وفرنسا ونيوزلاندا وربما تكون قتلت ما يصل الي ٦٨ شخصا في المكسيك وحدها والاعداد في زيادة مستمرة. وحللت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها عينات من فيروس اتش1 ان1 لبعض المرضي الامريكيين الذين تعافوا جميعا وقالت انه مزيج غير مسبوق من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر.. وقد اوضحت أن فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر.
    ودعت المنظمة دول العالم إلي توخي الحذر من تفشي فيروسات مشابهة بعد اكتشاف سلالات مرتبطة بالمرض في كلا الجانبين من الحدود المكسيكية الأمريكية.
    وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الي الخنازير.. ويمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر او انفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من انواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة..والخنازيريمكن ان تنقل الفيروسات المحورة مرة اخري الي البشر ويمكن ان تنقل من شخص لاخر.
    وعن اعراض انفلونزا الخنزير في البشر نجدها مماثلة لاعراض الانفلونزا الموسمية - ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة وسعال والم في العضلات واجهاد شديد. ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الاسهال والقيء اكثر من الانفلونزا العادية.


    وهناك لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع أنفلونزا الخنازير، ولكن لا يوجد لقاح يحمي البشر من أنفلونزا الخنازير رغم أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأميركية تضع صيغة لأحدها. وربما يساعد لقاح الأنفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد أنفلونزا الخنازير H3N2""، لكن لا يوجد لفيروسات H1N1"" مثل اللقاح المتداول حاليا.ولاتنتقل العدوى مباشرة من الخنازير فقط بل تتعاداها إلى ما هو أفظع حيث بالإمكان انتقال عدوى من شخص مصاب إلى مئات الأشخاص عند السلام وبالتالي سهولة انتقاله إلى الدول غير المربية.
    ولا تنتقل العدوي للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخري
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة