الاول من مايو يوم العمال

الكاتب : مراقب الاحمدي | المشاهدات : 514 | الردود : 4 | ‏28 ابريل 2009
  1. مراقب الاحمدي

    مراقب الاحمدي بـترولـي مميز

    676
    10
    18
    مراقب صيانة في الاحمدي
    الكويت
    يصادف عيد العمال الدولي اليوم الأول من مايو كل سنة، وهو عيد البروليتاريين والعمال في العالم كله.

    يعزي أصل هذا العيد الى الاضراب الكبير في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة عام 1886. وفي ذلك الوقت تطورت الولايات المتحدة ودول أوربية عديدة من الرأسمالية الى الامبريالية، واستمرّ الرأسماليون في زيادة وقت العمل و قوّته لتحفيز تطوّر الاقتصاد بسرعة شديدة، واستغلّوا العمال بصورة قاسية. فكان العمال يعملون 14 الى 16 ساعة كل يوم، وينالون أجورا قليلة. وقال مراقب في مصنع أحذية بولاية ماسيتشوسيس:"اذا عمل شاب قوي الجسم وعمره 18 سنة بجانب أى آلة في هذا المصنع، فسيشيب شعره في 22 سنة من عمره."

    أثار هذا الاضطهاد الشديد غضب العمال. وأدركوا أن اتحادهم وكفاحهم ضد الرأسماليين من خلال اضرابات هو الطريقة الوحيدة لنيل ظروف معيشية معقولة. وطرحوا شعار الاضراب وهو نظام العمل لثماني ساعات.

    وفي عام 1877، بدأ أول اضراب على المستوي الوطني في تاريخ أمريكا. نظّم العمال مظاهرة كبيرة واندفعوا الى الشوارع، وطالبوا الحكومة بتحسين ظروف العمل والعيش، وتقصير دوام العمل الى ثماني ساعات يوميا. وازداد عدد المظاهرين والمضربين بسرعة في بضعة أيام. واضطرت الحكومة الامريكية تحت هذه الضغوط الكبيرة الى وضع قانون لتحديد دوام العمل اليوم لثماني ساعات. غير أن الرأسماليين القاسيين لم يلتزموا بهذا القانون أبدا بل واصلوا استغلالهم للعمال واستمر العمال يعملون بلا انقطاع ويعيشون حياة صعبة.

    وفي أكتوبر عام 1884 اجتمعت ثماني نقابات كندية وأمريكية في شيكاغو الأمريكية وقررت الدخول في اضراب شامل كلها في الأول من مايو عام 1886 لأجل اجبار الرأسماليين على تطبيق قانون العمل لثماني ساعات.

    وحان هذا اليوم أخيرا. وفي الأول من مايو، توقّف 350,000 عامل في أكثر من 20,000 مصنع أمريكي عن العمل وخرجوا الى الشوارع في مظاهرة ضخمة. وشلت هذه المصانع الكبيرة. وحاولت الحكومة قمع المظاهرة بالقوة الأمر الذي أشعل نيران كفاح العمال في أنحاء العالم ودخل العمال في أوربا والقارات الأخرى في اضرابات واحد تلو الآخر. وبعد شهر اضطرت الحكومة الأمريكية الى تنفيذ قانون العمل لثماني ساعات بفعالية.



    وفي يوليو عام 1889، افتتح مؤتمر النواب الاشتراكيين الدولي في باريس الفرنسية، وقرّر المؤتمر تحديد الأول من مايو كل سنة عيدا مشتركا لجميع البروليتاريين في العالم. وفي هذا اليوم من عام 1890 بادر العمال في أمريكا وأوربا بتسيير مظاهرات كبيرة لاحتفال بنجاح كفاح العمال. وهكذا ولد عيد العمال الدولي.

    يرجع تاريخ احتفال الشعب الصيني بعيد العمال الى عام 1918، حيث وزّع بعض المثقّفين الثوريين الى الجمهور منشورات التعريف بعيد العمال في مدن شانغهاى وسوتشو وهانغتشو وهانكو. وفي الأول من مايو عام 1920 نظم العمال والجمهور في مدن بكين وشانغهاى وقوانغتشو وجيوجيانغ وتانغشان مظاهرة وحشدا كبيرا في الشوارع، مما شكّل أول عيد العمال في تاريخ الصين. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، حددت الحكومة الصينية الأول من مايو كل سنة عيد العمال الرسمي، لجميع العمال في الدولة عطلة رسمية. والآن، للعمال الصينيين عطلة ثلاثة أيام للاحتفال بهذا العيد. يجتمع الجمهور في حدائق ومسارح وميادين للمشاركة في نشاطات احتفالية، وتقام بهذه المناسبة تكريم العمال الممتازين لاسهاماتهم البارزة في العمل.
    ملاحظة / متى يا اتحاد البترول يكون الاول من مايو عطلة رسمية للعمال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  2. almaqhawi

    almaqhawi بـترولـي جـديـد

    16
    0
    1
    يبى لا عطلة رسمية ملينا و النقابة تنادي ماكو فايده كل سنة على هذا الموال أبي فزعة من الجميع لكي لا تهضم

    الحقوق و يرجع الحق المسلوب يكفي إنه ما في بدل شاشة لموظفي القطاع النفطي و قد تم صرف بدل شاشة

    لمعظم الوزارات لماذا تهضم الحقوق؟ صار لنا أكثر من 20 سنة و نقول 1 مايو من كل عام !!!!!!!!!!!!!!!!!! إلى متى؟

    أرجو من النقابة اتخاذ اللازم بهذا الشأن
     
  3. مراقب الاحمدي

    مراقب الاحمدي بـترولـي مميز

    676
    10
    18
    مراقب صيانة في الاحمدي
    الكويت
    الى متى هذا الصمت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4. أسرار الطبيعة

    أسرار الطبيعة بـترولـي جـديـد

    35
    0
    0
    ونااسه كل العالم يحتفل فيني :cool:
     
  5. مراقب الاحمدي

    مراقب الاحمدي بـترولـي مميز

    676
    10
    18
    مراقب صيانة في الاحمدي
    الكويت
    وناسة لما يطبقون العطلة لكن وين النقابة
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,069
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,752
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,909
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,579
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,579

مشاركة هذه الصفحة