رب ضارة نافعة

الكاتب : ابوحمد | المشاهدات : 504 | الردود : 8 | ‏4 أكتوبر 2007
  1. ابوحمد

    ابوحمد بـترولـي نشيط جدا

    224
    1
    18
    رب ضارة نافعة

    ذهب إلى شركته التي مضى على عمله فيها أكثر من عشرين عاماً، وكان جالساً على مكتبه في قسم المحاسبة في تمام الساعة الثامنة كالعادة، واستغرق في برنامج عمله، وما هي إلاّ نصف ساعة، وإذا (بالفرّاش) يستدعيه للذهاب إلى رئيس القسم، الذي بدوره أخبره بدم بارد، انه قد تم صرفه من العمل والاستغناء عن خدماته. وقال لي: انك يا مشعل لا تعرف ذلك الشعور المصدوم عندما ينزل عليك ذلك الخبر كالصاعقة، لأنك لم تجرب العمل الوظيفي، الذي هو الأمان الوحيد لك ولأسرتك، لقد كاد يتزلزل كياني، لولا بقية من الصمود والتماسك ما زالت بحوزتي.

    واستطرد في كلامه قائلا: لم أناقش رئيس القسم على ذلك القرار ولم احتج، لأنني أعلم أن ذلك كله لن يفيد فقد (قضي الأمر)، وكل ما طلبته هو تصفية حقوقي وخدماتي طوال عشرين عاما، فقال لي الرئيس: إن هذا من حقك نظاما، وفعلا صرفوا لي استحقاقاتي، وأخذت حاجياتي الشخصية من مكتبي، وودعت زملائي، ورجعت إلى منزلي في نفس موعد رجوعي المعتاد عند نهاية الدوام. لم أخبر زوجتي، لأنني كنت في حالة نفسية مضطربة، إلى درجة أنني كنت كل صباح انهض من نومي السادسة صباحاً، واخرج من منزلي السابعة صباحاً، وكأنني ذاهب إلى الشركة، وأسير في الشوارع أتجول في الأماكن هائماً ولا أعود إلى منزلي إلاّ في الساعة الرابعة، وكأنني في قرارة نفسي غير مصدق أو غير معترف بما حصل، وقد مرّ علي أكثر من شهرين وأنا على هذه الحالة (شبه المعتوهة)، إلى درجة أنني في نهاية كل شهر كنت آتي لزوجتي براتب الشهر الذي استقطعه من المبلغ الذي صرفته لي الشركة لتصفية حقوقي.

    وفي أحد الأيام وبينما كنت أسير كعادتي في أحد الشوارع دون هدى، وإذا بي اقرأ لوحة إعلانية معلقة على باب مغلق لأحد المطاعم، وجاء فيها أن المحل (للتقبيل) ـ أي للبيع ـ، وحيث أنني فاضي، فما كان مني إلاّ أن اتصل من تليفوني الجوال برقم التليفون المكتوب، وعرفت أن صاحب المطعم قد توفي، وأن أبناءه الورثة كلهم موظفون ولا يفهمون بهذه (الشغلة)، وعندما ذكروا لي السعر وجدته (معقولا)، خصوصا أن المطعم مجهز تجهيزا كاملا، غير أن المبلغ الذي بحوزتي لا يوفي الثمن، وفي ثاني يوم عرضت عليهم أن اشتريه منهم بالتقسيط لمدة سنة، فوافقوا.

    عندها اجتمعت مع والدتي وزوجتي وأخبرتهما بحقيقة صرفي عن العمل، وقلت لهما بما أنكما تجيدان الطهو، فإنني قررت أن اشتري مطعماً، وعليكما في البداية أن تتوليا أنتما الطبخ، وأتعلم أثناءها الدرس منكما، وبعد أن أتقن المهنة أتولاها بنفسي، فليس كل الطهاة ينزلون من بطون أمهاتهم لابسين قبعاتهم البيضاء الطويلة. وهذا ما حصل، ولم تمض سنة واحدة، حتى تحرك المطعم واشتهر بوجباته اللذيذة التي أبلت الأم والزوجة بلاء حسناً بإخراجها، وخلال هذه السنة سدد كامل القيمة، وفي السنة الثانية توسع المطعم، وفي السنة الثالثة تقاعدت الأم والزوجة، وأصبح هو (الشيف) والرئيس الآمر الناهي للمطعم الرئيسي، وثلاثة فروع أخرى له يعمل بها عشرات المستخدمين.

    وأنهى كلامه معي قائلا: إنني أصبحت على يقين بأن (رب ضارة نافعة)، فلولا أنهم (صدموني) وأرغموني وصرفوني عن العمل، لما كان دخلي الآن (عشرين ضعفا) من راتبي عندما كنت موظفاً، ولما كان بقدرتي أن اشتري سيارة جديدة بدلا من القديمة، ومنزلا جديدا بدلا من القديم. فقلت له: لم يبق لك إلاّ أن تبدل أمك بأم جديدة، وزوجتك بزوجة جديدة، (لتكمل الرصّة).





    مقاله اعجبتني للكاتب مشعل السديري واحببت ان انقلها لكم
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    مقال رائع لكاتب مشعل السديري
    وبالفعل رب ضارة نافعة
    كل الشكر لك اخي القدير ابو حمد على النقل
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    يرزق من يشاء بغير حساب .. يا سبحان الله

    مقالة رائعة جداً والواحد لازم يردد الحمدالله في كل الأحوال

    وعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم

    تسلم الأيادي ويا مال العافية
     
  4. المتمكن

    المتمكن بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    1,350
    0
    0
    قال اللـــه تعــالى
    ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقه من حيث لايحتسب* ومن يتوكل على الله فهــو حسبه )
    لا الـــه الا اللـــه
    فعـــلا رب ضــارة نا فعــه
    تسلمـــ ايــدك على
    طرح هالمقـــاله
     
  5. ابوحمد

    ابوحمد بـترولـي نشيط جدا

    224
    1
    18
    شاكر للجميع المرور واتمنى الفائده للجميع
     
  6. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    يعطيك العافيه اخوي على هالمقاله الجميله
     
  7. بوشاهين

    بوشاهين بـترولـي نشيط

    106
    0
    0
    Hydrographic Surveyor
    Kuwait
    جزاك الله خير المقال مفيد
     
  8. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    يا سبحان الله

    طلع فصلة خيره له

    لاهنت علي المقال

    وذي الدنيا مقاسيم
     
  9. العابر

    العابر بـترولـي خـاص

    موضوع جميل

    ونقل اجمل
    شاكر لك اخي بوحمد
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة