مقال يستحق النقل والقراءه والاستيعاب.. محمد عبدالقادر الجاسم

الكاتب : aL- raSy | المشاهدات : 617 | الردود : 9 | ‏22 مارس 2009
  1. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36

    كان خطاب صاحب السمو أمير البلاد، وقرار حل مجلس الأمة، خاتمة مرحلة سياسية مزعجة ومقلقة، وبعد أن استمعت إلى الخطاب الأميري بتركيز عال، وأمضيت عطلة نهاية الأسبوع بهدوء، قرأت الخطاب الأميري خلالها أكثر من مرة، رأيت أنه من المناسب أن أتوجه إلى صاحب السمو بهذه الرسالة:

    يا طويل العمر،
    من نبرة الصوت وقسمات الوجه، كان باديا مقدار الألم الذي تشعرون به لما آلت إليه أوضاع الكويت.. وإذا كان خطاب سموكم فرصة كي يدرك الناس من خلالها ما تشعرون به، فإن ما يشعر به عموم الناس قد لا يصل إلى مسامعكم. فيا طويل العمر إن هواجس الناس وآلامهم قد تفوق ما تشعرون به.. فالمواطن الكويتي البسيط لا يعنيه مجلس الأمة ولا الحكومة، ولا تهمه الاستجوابات ولا تدني لغة الحوار.. المواطن البسيط يا طويل العمر يشعر بالضياع في حاضره وينتابه القلق من مستقبله.. لا تهمه تحالفات الحكومة، ولا يهمه بقاء رئيس مجلس الوزراء في منصبه أو إبعاده.. لا يهمه من يستجوب من.. ويا طويل العمر أرجوك ألا تثق تماما بمن يزايد وينافق ويطبل ويقول لكم إن العلة في مجلس الأمة وأن الناس لا تريد مجلس الأمة، فقد ابتليت الكويت بفئة بغيضة من الناس احترفت حرق البخور في حضرة الشيوخ طمعا في خطب ودهم وكسب رضاهم أملا في منصب أو سعيا لتنمية تجارة.. حرضوا على الحل غير الدستوري لمجلس الأمة ثم صفقوا للحل الدستوري.. فئة متزلفة منافقة لا تستحق سوى الإزدراء.
    أعود إلى قلق المواطن الكويتي البسيط وأقول.. يا طويل العمر، الشاب الكويتي حديث التخرج لا يجد وظيفة مناسبة لا في القطاع الخاص ولا في الحكومة، فما دخل مجلس الأمة في هذا الأمر؟ الشاب الكويتي يعاني من قسوة الحياة، صحيح أن الرواتب تعتبر مرتفعة إلا أن تكاليف المعيشة تنهش راتبه وراتب زوجته، فما دخل مجلس الأمة والاستجوابات في هذا الأمر؟ يا طويل العمر أليس من حق الشاب الكويتي أن يحلم بامتلاك منزل خاص له ولأولاده؟ من الذي يزرع اليأس في نفوس الشباب.. هل هو مجلس الأمة أم سياسات الحكومة.. هذا إن كانت لديها سياسات أصلا؟
    طويل العمر.. عدد الكويتيين بالكاد وصل إلى المليون، فيما تجاوز عدد غير الكويتيين مليوني شخص.. فيما يستمر تدفق العمالة الأجنبية إلى البلاد عبر مافيا الإقامات التي تمكنت من اختراق الجهاز الحكومي، فمن الذي وضع السياسة السكانية ومن الذي يجب عليه مراقبة هذا الأمر؟ هل مجلس الأمة هو الذي قرر استقدام نصف مليون شخص لا يقرأ ولا يكتب إلى الكويت؟ ثم من الذي شجع تجار الإقامات على التمادي.. أليست الحكومة هي من 'يكافأ' بعض الفاسدين الذين يدعمونها بمنحهم عقودا تتيح لهم المتاجرة بالإقامات؟ أليس هناك من بين أفراد الأسرة الحاكمة من يتاجر بالإقامات؟
    يا طويل العمر، لاشك أن لدى الحكومة كافة البيانات المتعلقة بالجرائم وتفشيها في البلاد، فهل مجلس الأمة هو السبب؟ وحين تنتشر الرشوة والفساد في الجهاز الحكومي، فهل يقضي عليها حل مجلس الأمة؟
    طويل العمر.. تحت رعاية سموكم أو بحضوركم، تم عقد مؤتمرات وأنشطة تتعلق بالتعليم، لكن يا طويل العمر هل يسركم وضع التعليم اليوم في المدارس وفي الجامعة وفي المعاهد التطبيقية؟ إن البيانات التي في حوزة الحكومة عن نسب التسرب من التعليم بيانات مخيفة يا طويل العمر. ثم هل يسركم وضع المحاكم اليوم؟ هل يسركم وضع الخدمات الصحية؟ هل يسركم الوضع في القطاع النفطي؟
    طويل العمر.. مجلس الأمة غير مسؤول عن اختيار الوزراء.. غير مسؤول عن قرارات الحكومة.. غير مسؤول عن ضعف وارتباك الحكومة.. نعم صحيح أن الممارسة النيابية يشوبها الفساد وتتحكم فيها الشخصانية وتعاني من انحدار لغة الحوار.. لكن يا طويل العمر أليست نتائج الانتخابات، في جزء منها على الأقل، مرتبطة بتدخل بعض الشيوخ؟ إن من تحاربهم السلطة ينجحون حتما، وكذلك من تدعمهم السلطة، ألا يمكن إجراء انتخابات بلا تدخل من الشيوخ أو من السلطة؟
    أما عن الوحدة الوطنية وقلق سموكم من انفراط عقدها.. فاسمح لي يا طويل العمر أن أتساءل: أليست الحكومة هي من يغذي الطائفية والقبلية؟ حين يتم اختيار الوزراء على أساس طائفي أو قبلي أو عائلي، أليس في هذا الأمر تهديد للوحدة الوطنية؟ ثم يا طويل العمر، في مثل هذا الوقت تقريبا من العام الماضي قامت وزارة الداخلية بحملة ضد بعض الأخوة الشيعة بحجة ارتكابهم جريمة 'التأبين'، ثم قامت بمواجهة القبائل بحجة مكافحة الانتخابات الفرعية، ثم سعت إلى إصدار مرسوم يتيح لقوات الأمن مداهمة الديوانيات، ولولا تدخل سموكم لدخلت البلاد في أتون التفكك والتشذرم، فهل مجلس الأمة هو المسؤول عن ذلك أم أن الحكومة هي التي اذكت رماد الفتنة البغضاء واستفزت مشاعر الناس؟
    يا طويل العمر.. إن هواجسنا وضجرنا اليوم لن يزول بإصلاح العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. إن هواجسنا أبعد من هذا بكثير، فهي تطال مستقبلنا ومستقبل بلادنا.. ومستقبل الحكم.. ولن تزول تلك الهواجس إلا إذا وسد أمر الحكومة إلى الأكفاء المخلصين.. لن تزول هواجسنا إلا إذا انتهى صراعنا حول الدستور.. هذا الصراع الذي استهلك طاقة الحكم وطاقة الشعب.. إن هواجسنا لن تزول إلا إذا ساد القانون.. هواجسنا لن تزول إلا إذا كانت العدالة والمساواة واقع لا شعارات.. هواجسنا لن تزول إلا إذا تم الحد من نفوذ أصحاب المصالح الذين باتوا يتحكمون في كل شيء.. هواجسنا لن تزول إلا إذا توقفت صراعات أبناء الأسرة الحاكمة.. هواجسنا لن تزول إلا إذا تطابقت أهداف الحكم مع أهداف الشعب..
    لقد طلبتم يا طويل العمر من الشعب أن يعينكم بقوة، وطالبتم الشعب بأن يحسن الاختيار في الانتخابات القادمة.. ويا طويل العمر أستطيع اليوم أن أتوقع بأنه سيكون لمطالبتكم هذه استجابة شعبية تليق بها.. لكن هل سيستجيب لها بعض أفراد الأسرة الحاكمة فيمتنعون عن التدخل في الانتخابات؟ بل هل سيستجيب لمطالبتكم أولئك الذين ينفقون الملايين من الدنانيرمن أجل تخريب الضمائر وشراء المناصب ثم يسترجعونها من خلال المناقصات الحكومية؟ يا طويل العمر أتمنى فقط لو أنكم تطلبون تقارير دقيقة حول المشروعات التي اقترحها سموكم شخصيا كي تتعرف يا طويل العمر على حجم الفساد الذي ينهش الإدارة الحكومية، فمن 'يدفع' في الانتخابات ويشتري الضمائر تقربه الحكومه تعوضه عن خسائره!
    إن الشعب ياطويل العمر يعرف جيدا من هم الذين 'يخربون' الانتخابات، والشعب يدرك جيدا أنه لا أمل بالإصلاح طالما كان 'المال السياسي' هو المتحكم في نتائج الانتخابات.
    يا طويل العمر.. الكويت دولة غنية جدا ولله الحمد، وعدد الكويتيين نحو المليون نسمة فقط، ومشكلتنا هي مشكلة إدارة.. مشكلة كفاءة.. مشكلة منهج.. أما مجلس الأمة فهو مجرد نتيجة من نتائج تردي الإدارة وغياب الكفاءة واضطراب المنهج.
    طويل العمر.. لا أشك لحظة واحدة في صدق مشاعركم التي عبرتم عنها في خطابكم الأخير، لكن الخلل كبير وكبير جدا ويتعدى مجلس الأمة.. إن المواطن الكويتي البسيط قلق وتنتابه الهواجس فهو غريب في وطنه، ولن يزيل غربته إصلاح العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة، وكل ما يريده هذا المواطن البسيط أن يشعر بالإمان وأن يستمتع بسكن ملائم وتعليم ممتاز وخدمات صحية متطورة.. في جو من العدالة والمساوة.
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    تساؤلات منطقية ، الحكومة تتحمل جزء كبير من المسؤولية أيضا

    شكرا يا الراسي على المقال
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    مقال جميل وتساؤلات تحتاج لإجابة صريحة وحددة وواضحة !!

    تسلم والله يعطيك العافية
     
  4. ثامر الخالدى

    ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

    393
    0
    0
  5. ]printer

    ]printer بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    0
    accountant
    الكويت
    ياليتك تفوز وللأسف ماراح تفوز يالجاسم بيفوز بياع الجواتي
     
  6. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    قبل جم يوم كان عندنا باالدوانيه ~~~وللامانه كان هذا الرجل طرحه جيد

    وفي توجه عليه من الاصدقاء ْ~~الله يوفقه وراح اصوتله يستاهل
     
  7. ]printer

    ]printer بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    0
    accountant
    الكويت
    بصوت له مع اني ادري ماراح يفوز اذا الخماسي بيفوزون بقى 4 كراسي بنشوف حق منو لانه كرسي اسيل انشالله مضمون
     
  8. مبارك الشمري

    مبارك الشمري قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    686
    0
    0
    شكرا لك أخي الكريم الراسي على نقلك المميز لهذا المقال المميز للكاتب المميز محمد عبدالقادر الجاسم

    وفعلا وإن كنا نعتب على مجلس الأمة وتصرفات بعض أعضائه إلا أن اللوم في تعطيل البلاد ومصالح العباد يقع عاتق

    القسم الأكبر منه على الإدارات الحكومية المتعاقبة ولا بد أن تغير هذه الإدارة اٍسلوبها في المستقبل ولا بد أن تكون

    فاعلة أكثر وتتعلم من دروس الماضي وتتعاون مع مجلس الأمة وأعضائه ممثلي الشعب لخدمة الشعب وحل مشاكله

    وتحقيق آماله وطموحاته ومن الخطأ والظلم البين تحميل كل شيء على مجلس الأمة فكلا الطرفين مقصر والتقصير

    الحكومي أوضح وأطم وأكبر
     
  9. الشوردي

    الشوردي بـترولـي نشيط

    98
    0
    0
    والله محمد الجاسم ذا يخوف ومقالاته مرات تتجاوز كل الخطوط الحمرا ومع ذلك محد يسويله شي وما خذ راحته حيل في الكتابه وبعض كتاباته لو كتبها واحد ثاني كان راح فيها ملح ومن زماااان واللي ما يصدق يروح صفحته ويشوف بعض مقالاته اللي تكلم فيها على بعض الشيوح ورموز الاسره ويتعجب شلووون يخلووونه وليييه محد يسكته او يحاسبه او يحوله النيابه مثل ما حولو غيره وهم ما كتبو ربع اللي يكتب اقول السالفه فيها علامااات تعجب مب علامه وحده
     
  10. ]printer

    ]printer بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    0
    accountant
    الكويت
    صوت صادق جرئ محب للكويت بصوت له انشالله ............ ولو مافاز عالاقل عطيت صوتي لمن يستحق بالفعل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة