إلغاء المصفاة الرابعة

الكاتب : Online | المشاهدات : 640 | الردود : 4 | ‏21 مارس 2009
  1. Online

    Online بـترولـي نشيط جدا

    374
    0
    16
    كونا ـ أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية عن إلغاء مناقصة المصفاة الرابعة، وانها أبلغت الشركات التي كانت قد فازت بها بإلغائها اعتبارا من يوم أمس الجمعة.
    وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة البترول الوطنية المهندس محمد منصور العجمي ان الأمر تم تنفيذا لقرار مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، مبينا ان الحديث عن إعادة طرح المناقصة من جديد يحتاج الى تقييم الوضع الراهن والى اجتماعات مستقبلية.
    وأكد العجمي ان الشركة لن تتوانى عن تقديم ما هو أفضل من المشاريع لتطوير مصافيها والحفاظ على تشغيلها الآمن، تحقيقا لمصلحة الكويت وتوطيدا لعلاقات الشركة مع زبائنها.
    يذكر ان المناقصة الخاصة ببناء المصفاة الرابعة كانت قد طرحت في 7 أكتوبر 2007، وتم اغلاق باب تسلم العروض في 26 ديسمبر من العام نفسه، وأعلنت نتائجها في 11 مايو الماضي.
    وتهدف المصفاة الى انتاج وقود صديق للبيئة لتغذية محطات الكهرباء والماء الموجودة في الكويت، وبعض المنتجات الأخرى المخصصة للتصدير، وكان المقرر ان تباشر عملها في مايو عام 2012 وتصل طاقتها التكريرية الى 615 ألف برميل يوميا.

    شركات عالمية تبلغ رسمياً
    وكانت شركة فلور أعلنت قبل ذلك ان الكويت فسخت عقد المصفاة، مما اضطر الشركة الى اسقاط 2.1 مليار دولار من دفتر طلبياتها في الربع الأول من العام الحالي.
    ودفع نبأ إلغاء العقد أسهم «فلور» الى التراجع نحو 3.1 في المائة في معاملات ما قبل الفتح.
    كذلك، قالت شركة هيونداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية انها تلقت اشعارا بأن الكويت ألغت المشروع البالغة قيمته 15 مليار دولار.
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا يا اونلاين على الخبر


    و لعلها خيرة ، فقد يتم التحضير لبناء مصفاة جديدة بميزانية اقل بكثير من الميزانية المرصودة للمصفاة الملغية ، و لعل الاوضاع العالمية
    الراهنة تكون لصالح الكويت في هذا الشأن.
    و ربما تكتفي الكويت بتطوير المصافي و تتجه للإنتاج النووي للطاقة الكهربائية فتتفرغ المصافي لإنتاج المشتقات للإستهلاك المحلي و للتصدير .
     
  3. Online

    Online بـترولـي نشيط جدا

    374
    0
    16
    اللة يجعلها خيره
     
  4. Strongman-koc

    Strongman-koc بـترولـي نشيط

    114
    0
    0
    السلام عليكم حبيت اشارك بالموضوع ان كان قرار الحكومه الغاها بالكامل فاعتقد ان هذا قرار غير صحيح لان من قبل الغزو الغاشم كان في لكويت ميناء الزور شغال ومن احسن ما يكون والحين بس شغالين على 3 مواني اما اذا كان توقيف بالوقت الحالي للدراسه فهاذا عين الصواب

    اللهم اجعل هذا البد امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
     
  5. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    كشف مصدر نفطي أن هناك توجها من قبل الحكومة إلى إلغاء المجلس الأعلى للبترول، مبينا أن «دراسة ذلك التوجه تتم بشكل جدي تمهيداً لاقراره».

    وأوضح المصدر لـ«الجريدة» أن «إلغاء مشروع المصفاة الرابعة من دون اخطار المجلس الاعلى للبترول يعد مؤشرا كبيرا على إلغاء المجلس»، معتبرا تلك التصرفات «غير مقبولة، لاسيما ان الاعلى للبترول يعد الجهة الفنية التي تدرس المشاريع في لجانها».

    وبينما قال المصدر إن «هناك من يدعو الى أن يتكون المجلس من الوزراء فقط»، أكد أن «المجلس الاعلى للبترول لم يجتمع منذ الغاء مشروع كي- داو في ديسمبر الماضي».

    من جهة أخرى، قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية فاروق الزنكي ان «ما تم الغاؤه في مشروع المصفاة الرابعة هو خطابات النوايا فقط، وليس الغاء المشروع الذي يعود في النهاية الى مجلس الوزراء».


    المصـدر

    المصـدر

    المصـدر
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    13,354
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    6,658
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    18,138
  4. الأستاذ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    524
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,612

مشاركة هذه الصفحة