[ إلى كل هايف في الكويت]

الكاتب : غيوم | المشاهدات : 1,573 | الردود : 19 | ‏16 مارس 2009
حالة الموضوع:
مغلق
  1. غيوم

    غيوم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    7,298
    1
    0
    في بحث لاستاذ الشريعة بجامعة الكويت يرفع الالتباس الشرعي عن قضايا تثار عند الاحتفال بالأعياد الوطنية
    النشمي: جائز شرعا ... تحية العلم والوقوف احتراما للحاكم وموسيقى الجيش




    [​IMG]

    أولا: تحية العلم:

    يستشكل بعض المواطنين شرعية الوقوف لتحية العلم سواء بالنسبة للجنود في الجيش، أو بالنسبة لوقوف الطلاب والطالبات في طابور الصباح، وما جعل السؤال أو الاستشكال جديرا بالنظر هو صدور فتاوى فردية وجماعية بتحريم تحية العلم - وليس اتخاذ العلم - واعتبار ذلك من البدع ، بل منهم من قال ان تحية الرؤساء والزعماء من التشبه بالكفار.



    ومع احترامنا لهذه الفتاوى إلا ان الذي يظهر ان اتخاذ العلم رمزا للدول أمر عرفي، لا تخلو منه دولة اليوم، وقد كان العرب قبل الإسلام يرفعون الرايات ويحاربون دونها، وكان سقوط الراية اشارة إلى الهزيمة، وكانت الرايات في الإسلام بألوان مختلفة حسب القبائل فالجيش له راية بلون واحد وقد يكون لكل قبيلة لون يميزها. فلا تكاد تسقط حتى يحملها آخر ويكون حامل الراية هو القائد غالبا. وهكذا ظل هذا المعني راسخا في تاريخ الجهاد الإسلامي، بل هو يستند إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وفعل اصحابه من بعده، حتى نص بعض الفقهاء على استحبابه في الجيش، فالعلم كان له نوع تقدير عندهم لما يرمز اليه من عزة وشموخ وطني لا لذاته أو لونه.


    وأما الاحترام بالطريقة التي تصاحب أداء التحية برفع اليد بالسلام، أو ضعها على القلب، أو أي وضعية اخرى، لا يعني احترام أو تقديس قطعة القماش، وإنما احترام ما يرمز اليه، فهو رمز الوطن واحترامه بطريقة عرفية وليس فيها مظهر عبادي مثل الانحناء، فلا بدعة في ذلك، وإذا جاز تحية العلم، جاز من باب أولى التحية برفع اليد والانضباط من ذي الرتبة الأقل لمن هو أعلى منه في الجيش أو الشرطة.


    اما إن كان الوقوف لمجرد سماع السلام الوطني فأرى كراهته، لعدم وجود ما يسوغه شرعا، وما خفف حكمه أنه عرف دولي لا صلة له بقوم أو عبادة. فمن فعله جاز ولكنه فعل خلاف الأولى.
    وفيما يأتي بيان وتأصيل ما ذكرنا بالنسبة للراية وهي العلم أو اللواء والاهتمام به باعتباره رمزاً.


    قال ابن اسحاق: - في معركة مؤتة - لما اصيب القوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا، ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيدا، قال ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الانصار، وظنوا انه قد كان في عبدالله بن رواحة بعض ما يكرهون، ثم قال أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيداً.
    وفي الصحيحين: ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فأعطاها عليا. وعن يزيد بن جابر الغفري عند ابن السكن قال: عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم رايات الانصار وجعلهن صفرا، وعن انس عند النسائي ان ابن أم مكتوم كانت معه راية سوداء في بعض مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم. ومن حديث كرز بن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه عقد راية بني سليم حمراء.
    وكانت راية النبي صلى الله عليه وسلم سوداء ولواؤه أبيض.



    ثانيا: موسيقى الجيش والقيام عند السلام الوطني:

    الذي نراه في ذلك هو ان موسيقى الجيش والسلام الوطني وإن كان فيها بعض المعازف إلا ان تعلقها بمعالي الأمور ومقاصد الحماسة وعزة الوطن وأمجاده وجريان عرف الدولة بلزومه، فلا تخلو دولة منه. ذلك كله يرجع الحكم بجوازه خصوصا ان حكم المعازف أو الموسيقى المعهودة اليوم مختلف في حكمها بين الحرمة والكراهة والاباحة، ولولي الأمر حينئذ الرجيح بينها باختيار اهل الفتيا في بلده.


    ولعل اقدم فتوى في جواز موسيقى الجيش الفتوى الواردة جوابا على طلب واصرار والي مصر على مسير قوات الجيش في مكة والمدينة بصحبة موسيقى الجيش. وهذا مقتطف منها:
    «وبعد النظر وتقدير الظروف والزمن بما يناسبه ان الموسيقى يعتبرها فريق كبير من اهل نجد وغيرهم من الملاهي التي ان صح أن تكون مسلية للجند ومكملة لنظامهم في السير، فلا يليق ان تستعمل في أماكن العبادة مثل مكة ومنى وعرفات الأماكن التي يكثر فيها التلبية والذكر والنسك وأنا لا أحب ان تظهر حكومة مصر المحبوبة الا بالمظاهر المتفقة مع مكانتها في العالم الاسلامي، وليس لدي من مانع من استصحاب الموسيقى الى جدة.


    وأما فيما يتعلق بالوقوف عند سماع السلام الوطني او الرئاسي المصاحب للموسيقى بنشيد أو بغير نشيد فان كان الوقوف مع دخول الرئيس أو الأمير أو الملك ونحوهم في المسميات، فلا بأس به لان القيام للحاكم العادل والعالم أو كرام أهل الفضل له أصل في الجواز الشرعي للقادم اذا كان بقصد، لحديث أبي سعيد الخدري: (ان أهل قريظة نزلوا على حكم سعد بن معاذ - سيد الأوس - فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى سعد، فأتاه على حمار، فلما دنا من المسجد، قال للأنصار: قوموا الى سيدكم أو خيركم).


    قال النووي في شرح صحيح مسلم معلقا على هذا الحديث: فيه إكرام أهل الفضل، وتلقيهم القيام لهم، إذا أقبلوا، واحتج به جماهير العلماء لاستحباب القيام، قال القاضي عياض: وليس هذا من القيام المنهي عنه، وانما ذلك فيمن يقومون عليه، وهو جالس، ويمثلون قياما طوال جلوسه، واضاف النووي: قلت: القيام للقادم من أهل الفضل مستحب، وقد جاء فيه أحاديث، ولم يصح في النهي عنه شيء صريح.


    ويستحب القيام لأهل الفضل كالوالد والحاكم، لان احترام هؤلاء مطلوب شرعا وأدبا. وقال الشيخ وجيه الدين أبو المعالي في شرح الهداية: واكرام العلماء وأشراف القوم بالقيام سنة مستحبة. وقال ابن القيم: وقد قال العلماء: يستحب القيام للوالدين والامام العادل وفضلاء الناس، وقد صار هذا كالشعار بين الأفاضل. فإذا تركه الإنسان في حق من يصلح ان يفعل في حقه لم يأمن ان ينسبه الى الاهانة والتقصير في حقه، فيوجب ذلك حقدا.
    وقد ورد (ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا دخلت فاطمة عليه قام اليها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها).
    وورد عن محمد بن هلال عن أبيه انه قال: (ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا خرج قمنا له حتى يدخل).
    وورد عن أنس رضي الله عنه قال: لم يكن شخص أحب اليهم من النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا، لما يعلمون من كراهيته لذلك. الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.


    [​IMG]
    ومنا .. إلى كل هـــايــــــف في الكويت




    مقابلة الشيخ / عجيل النشمي . . . . كاملة في جريدة الراي

     
  2. التكنلوجي

    التكنلوجي بـترولـي نشيط

    105
    0
    0
    قواج الله غيوووووم على هالموضووع الرائع
     
  3. frfosha

    frfosha بـترولـي مميز

    753
    0
    0
    هذا انما يدل يا اختي قيوم على عدم احترام رمز الدوله والسيطره وافراض الراي على الراي الاخر ، بالامس استربت من موقف هايف من هم المساجد اللي على قولته تراثيه وافتى بها الاخ الدكتور والمتخصص بالمساجد التراثيه بسام الشطي الرجل القدير وقال بل هي واجب على ان يهدم المسجد اذا لم تقام به الصلاة وشبه مهجور وملاصق به مسجد آخر وبالفعل الشيخ ناصر اطال الله بعمره امر ببناء مسجد على نفقته وهذا شيىء يشكر عليه وبالعكس يريد بناء مسجد جديد بدلا عن الكيربي ، ولك جزيل الشكر يا اختي الكريمه على هذا الاطراء
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏8 مايو 2009
  4. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    لا حول ولا قوة إلى بالله

    بالنسبة للعلم الوطني والموسيقى وليس المماثلة بها برفع الرايات بالجهاد وهناك اختلاف كبير جدا بينهما لأن لم يفعلها النبي ولا صاحبته اجمعين ولكن بالجهاد ترفع الراية المصاحبة لهو هناك آراء شرعية واضحه بهذا وليس بها أي شك

    وكل يراء حسب فتواه ماينطبق عليه الآن والسيد هايف المطيري فعل الصواب اذا كان يبرء للدين الاسلامي منها وانها بدعة

    واما بالنسبة لهدم المساجد فالرجل عل الصواب وليس إازالة التعديات فكيف تفعل ما تشاء وهناك وزارة اوقاف تحتمي تحت مظلتها جميع المساجد بما فيها المؤقته وترفع بكتابها لامر البلدية وتزيلة وهذا لم يحصل فقد عملوا بدون اذن رسمي من وزارة حكومية تمد هذه

    المساجد بالماء والكهرباء وأيضا مرات بالمؤذنين واذا لم تقم بها صلاة فليس عذرا المساجد التراثيه كما في الدول الاسلامية لا تزال الى بأمر الحاكم او وزارة الاوقاف ان رأت مايستدعي ذلك وهذه وجهة نظري وطاح البدر بين ايدين هايف والظاهر طيحه جايده هالمره الذي لم يحصن نفسه بأمر رسمي من وزارة الاوقاف وشكرا
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الجرايد عليها حركات مطلعين الصورة آخر الفتوى وكاتبين ومنا إلى كل هايف في الكويت !!!


    محمد هايف تصرفه صحيح والدليل موجود في نفس الفتوى !


    [​IMG]

    وهذا اللي سواه محمد هايف اما الواقفين جائز ولكن فعلهم خالف الأولى !!



    غيوم [​IMG]
     
  6. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

    تحية تقدير للأخت " غيوم " التي أعلم أنها لاتقصد ما يقصده اصحاب الصحيفة من عنوانهم الذي وضعوه في المقابلة : " ومنا إلى كل هايف في الكويت " ولقد كان من الأفضل عدم نقل العنوان حرفياً تجنباً لأي لبس ..
    النائب الفاضل محمد هايف شخص فاضل ومحترم ، له آراؤه التي نؤيده في بعضها ولانؤيده في بعضها الآخر
     
  7. غيوم

    غيوم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    7,298
    1
    0
    أشكر جميع الأخوة الذين مرور على الموضوع و وضعوا بصمتهم فيها

    و القصد من نقل الموضوع ليس لسبب شخصي، و لكن نقلته للمناقشه و الإطلاع على كل ما هو جديد في الجرائد

    و نقلي لعنوان الموضوع ... استغرابي من العنوان نفسه و بماذا قصدا الكاتب إلى كل هايف في الكويت كان عليه إن يحدد الشخص المعني في الموضوع لو كانت لديه الجرأة بطرح مثل هذا الموضوع

    تحياتي للجميع
     
  8. swan

    swan بـترولـي جـديـد

    47
    0
    0
    صاجه عزيزتي .. الحين خلو الاغاني اللي اتيي بالداعايات ودققوا على موسيقى العلم وغيرها

    التحريم للمعازف بسبب انها تفتن القلب وهي بريد الزنا

    وهالمعازف ما فيها شي يفتن القلب ولا يحرك مشاعر خبيثه


    مابي افتي بس الايمان بالقلب مو براته

    بارك الله فيج غاليتي:)
     
  9. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    هذا رأي المفتي عجيل النشمي كما للشيخ ابن باز وابن عثيمين فتاوي مخالفه له والقاعده الشرعيه تقول :

    بالنسبة لاختلاف الفتوى في مسألة واحدة فيؤخذ بفتوى الأوثق والأكثر أخذا بالكتاب والسنة
    وإن كان الناظر في الفتاوى لديه آلية النظر فلينظر في الأدلة وليأخذ بما يترجح لديه
    أما إن تساوى العلماء في التقوى والورع والأخذ بالكتاب والسنة فيأخذ المسلم بما يكون أكثر صيانة لدينه وعِرضه كما قال : فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه . رواه البخاري ومسلم .
    وليأخذ من العلماء كل في مجاله وتخصصه ، إذ صاحب التخصص مقدّم على غيره في بابه .
    وليتأمل في قواعد الشرع
    فإن دار الأمر بين التحريم والإباحة قَدَّم التحريم لأنه الأحوط لِدِينه
    وإن دار الأمر بين الـنَّفْي والإثبات قَدَّم الْمُثْتِب لأن معه زيادة علم
     
  10. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    رغم اختلافي مع السيد محمد هايف في بعض ما


    مايقوم به من تصرفات الا انني احترم هذا الانسان وكن له كل تقدير


    ولا يجب العبث والغلط في شخصه والتطنز بشكل مقزز بما اننا في دوله ديمقراطيه


    يجب احترام الاراء والافكار



    وان كنتم مختلفين مع السيد محمد هايف يجب النصح والكلام الراقي في مايفعله:mad:
     
  11. voltaire

    voltaire بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    اتمنى ان يفعل مافعل في المملكة العربية السعودية ترى ماذا سيفعلون به ؟؟؟
     
  12. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    كلام الدكتور النشمي على العين والراس لكن في علماء اعلم منه واكبر ولهم اراء ثانيه مخالفه لرأيه ومعروفه

    ومنشوره في الاعلام

    والشيخ محمد هايف رجل فاضل نظيف اليد والقلب واللسان وصاحب مواقف مشهودة في الدفاع عن دين الله وعن

    رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الاخلاق وعن ثوابت الامه

    فجزاه الله عنا خير الجزاء والله يوفقه ويكثر من امثاله ويبارك فيهم وفي جهودهم

    والهايف والله هو من يسخر من عباد الله الصالحين ويستهزء بهم والله سبحانه حسيبه يوم القيامه
     
  13. الله يكثر من امثالكـ يا محمد هايفـ رجل دين بمعنى الكلمه وصاحب مواقف مشرفه

    وشكرا لج غيوم

    \
    \
    \

    المخمليهـ
     
  14. Q8 BO HAMMOD

    Q8 BO HAMMOD بـترولـي نشيط

    128
    0
    0
    صباح الخير جميعا...
    والله الحمد جميعنا نحب دولتنا الكويت ونعتز بعلمها ونحيه..هذا الكلام ما فيه اي شك... ومحمد هايف اخو وعزيز ومن افضل الناس بالمجلس..ووطنيته ما اتقل عن وطنيه اي مواطن شريف يحب بلده..
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏8 مايو 2009
  15. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    مواقفنا وشخصياتنا ...تتبلور من بيئتنا ..الكوييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت :D
    كويتيين ...متدينيين وغير متدينيين ...تربينا على حرية الرأى ...وحرية المعتقدات ...

    كانت هبة من أولى الأمر ......وأصبحت اليوم حق لايمكن التنازل عنه ..:D


    الله يهداك...هذا وأنت فولتييييييييير ..(أحد أوائل من أسسوا حركة التنوير الفكري ) جذيه .الله يعين لو كنت واحد ثانى .:p
     
  16. voltaire

    voltaire بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    مادخل حرية الاديان بالموضوع ؟؟ و حركة التنوير الفكري ايضا ؟؟؟
    عزيزي لاتخلط (ماي و دهن) هناك فرق بين حرية الرأي و عدم احترام الدولة
    ارجوك لاتأتي او غيرك ليقول الولاء ليس بالوقوف للعلم !!
    اريد عذر جديد اخر لم اسمع به :)
     
  17. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أنت تراها ...عدم إحترام للدوله ....لأن العلم شعار للدوله ....وهذا رأيك .. :)
    هو (قد يراها) ...تقديس (لعلم) ....ومايجوز .....وهذا رأيه :)

    فى الحالتين ...عندنا رأيين مختلفين ..ولادخل للولاء فى هذا.......:D

    بس أعتقد إن هالرأى مو جديد ...وأكيد سمعت فيه :rolleyes:
     
  18. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    لا احد يزايد على ولاء ابو هايف ويشكك فيه لان راح نسأله عن التي داست الجنسيه ماهو مقدار ولاءها وعن الذي قال عن عمليات التفجير ومحاوله اغتيال امير القلوب بأنها عمليات وطنيه ماهو مقدار ولاءه وجماعة التأبين ماهو مقدار ولاءهم
     
  19. voltaire

    voltaire بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    الاخ جابر فعلا هذا الرأي سمعت فيه و ليس جديد (ابي غيره) :)
     
  20. بالمختصـــــر المفيــــد

    ليت الكويت كلها مثل هايف

    جان ماوصل الفساد الي هذه الدرجه بالكويت

    يكفي انه رجل ملتزم :)

    وندافع عنه وبقووووووووووووووه ;)


    \
    \
    \

    المخمليهـ
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة