مختصر جلسة مجلس الأمة 3/3/2009

الكاتب : brilliant | المشاهدات : 871 | الردود : 2 | ‏3 مارس 2009
  1. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    في بادرة طيبه من قسم العلاقات الحكوميه والبرلمانيه في المؤسسة تم ارسال عقد جلسة مجلس الامه بالتفصيل ومن غير كلام الجرايد الي ملينه منه والي مافيه مصداقيه وكلن يكتب على هواه



    [​IMG]

    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2009

    الساعة 9:05 صباحا افتتح الرئيس الخرافي الجلسة.


    -تم التصديق على مضابط الجلسة السابقة .

    -تم استعراض الرسائل الواردة .

    -في بند الرسائل الواردة تطرق العضو ناصر الصانع إلى الإضراب الذي قام به موظفي الموانئ يوم أمس ، و أثنى على الشيخ / أحمد العبدالله وزير المواصلات )بالإنابة( بعد أن وعدهم بأن تحل مشكلتهم بتاريخ 3/4/2009 .

    - معالي الوزير الشيخ أحمد العبدالله يرد على الدكتور ناصر الصانع : بالفعل كلمت نقابة العاملين في الموانئ ووعدتهم بأنه سوف ننظر في الكادر و لم أحدد تاريخ بعينه .

    - دكتور ناصر الصانع : تم إبلاغي من العاملين بالموانئ بأنه هناك تاريخ محدد و الآن نسمع كلام معالي الوزير بأنه لا يوجد تاريخ و على الشباب أن ينتظرون و نرى النتيجة .

    - الساعة 10:00 رئيس ديوان المحاسبة السيد / عبدالعزيز العدساني يدلي بالقسم الدستوري أما مجلس الأمة .

    - رئيس مجلس الأمة يهنئ رئيس ديوان المحاسبة بالمنصب الجديد.

    - رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يهنئ رئيس ديوان المحاسبة بالمنصب الجديد .

    ( الساعة 10:00 ) يتبع ،،،













    - تطرق العضو فيصل المسلم إلى موضوع استجواب رئيس مجلس الوزراء و قال : كان يجب أن يدرج في جلسة اليوم 3/3/2009 ، و أريد أن يوضح لي رئيس مجلس الأمة عن عدم إدراجه في جلسة اليوم .

    - رئيس مجلس الأمة الخرافي أكد على أن المادة ( 135 ) من اللائحة الداخلية تنطبق على هذا الاستجواب ولكن قدم هذا الاستجواب في أقل من 48 ساعة ، وأنه تم توزيع جدول الأعمال إلى الأعضاء قبل أن يأتي كتاب الاستجواب و عليه فإنه سوف يناقش بتاريخ 17/3/2009، بعد أن أخذ رأي المستشارين الدستوريين في هذا الجانب .

    - أحمد السعدون : أعتقد بأن الاستجوابات كان يفترض أن تدرج في جلسة اليوم 3/3/2009 و يمكن تأجيلها بناءا على طلب الحكومة إلى 17/3/2009 ، و أعتقد بأن عدم إدراجها مخالفة للائحة الداخلية.

    - ناصر الصانع : اللائحة الداخلية تنص في المادة ( 135 ) أن يدرج الاستجواب في الجلسة اللاحقة و هي 3/3/2009 و لكن تأجيله من قبل الرئيس يعتبر مخالفة للائحة الداخلية .

    - مسلم البراك : قضية الاستجواب لها أهمية كبرى، في السابق قدمنا استجواب للدكتور عادل الصبيح في يوم الأحد ، و أدرج في يوم الاثنين و هذه مسألة يجب أن نحرص عليها و نحترمها .

    - ضيف الله بورمية : الاستجواب كان يجب أن يدرج اليوم أن هناك خطأ ارتكبته الرئاسة و يجب عليها أن تعتذر ، وأن لا تعمل في هذا الأسلوب بالمستقبل .

    - جمعان الحربش : هذا تصرف غير سليم من رئيس المجلس ، عدم إدراج الاستجواب في جلسة اليوم و تعتبر طريقة لوأد أداة الاستجواب و أنه عار على من يصوت على الجلسة السرية .

    - اقتراح بتعديل قانون مؤسسة البترول الكويتية و تعديل قانون المجلس الأعلى للبترول .

    - الوزير أحمد باقر : هذه قوانين مهمة جدا نرجو أن تعرض على اللجنة المختصة لتقديم تقريرها بهذا الشأن و أن نعطيها فرصة أسبوعين حتى نحضر اجتماعاتها.

    - أحمد السعدون : الوزير باقر لم يقرأ القانون المعروض بشأن المجلس الأعلى للبترول حيث أن التعديل بسيط جدا و لا يحتاج للمزيد من الدراسة ، و كذلك القانون الآخر بشأن الرقابة السابقة على مشاريع و مناقصات الشركات النفطية ، نريد المناقشة اليوم للمداولة الأولى و في المداولة الثانية يمكن أن تقدم الحكومة تعديلاتها .

    - الوزير أحمد باقر : لقد تمت مناقشة هذه القوانين بمجلس الوزراء و رأينا أن يتم مناقشته بالتفصيل في اللجان المختصة بمجلس الأمة ( اللجنة المالية – اللجنة التشريعية ) و أن نؤجله أسبوعين.

    - أحمد السعدون : أتمنى أن نستمر في النقاش و بعد ذلك يمكن أن ننظر في تعديلات الحكومة .

    - الوزير أحمد باقر : اللجنة المختصة لن تدعوا الحكومة إلى هذا اليوم و لم تدعوا وزير النفط و لم تدعوا مسئولي مؤسسة البترول، لمناقشة التعديلات المقترحة و لهذا نريد أن تقوم اللجنة برفع التقرير خلال أسبوعين .

    - عادل الصرعاوي : هذا موضوع مهم جدا و علينا أن نحيله إلى اللجنة لكي ترفع تقريرا بشأنه حتى نناقش كافة التعديلات المطلوبة.

    - أحمد السعدون : نحن نوافق على التأجيل لمدة أسبوعين على أن يبقى الموضوع على جدول الأعمال .



    - علي الدقباسي : أنا قدمت العديد من الأفكار للقطاع النفطي و منها لجنة للنظر في الشؤون النفطية و لكن لا مبالاة من الحكومة و أن الحكومة تعطل مقترحاتنا و أطالب وزير النفط أن ينتبه للقطاع النفطي حيث توجد فيه الكثير من الشللية و أن يعمل على توظيف الكويتيين حيث أنهم يحرمون من العمل في القطاع النفطي و يتم توظيف الأجانب .



    - الموافقة على تأجيل مناقشة الاقتراحين السابقين لمدة أسبوعين و يحال إلى اللجنة المالية .





    ( الساعة 11:45 ) يتبع ،،،













    - بند الأسئلة : عقب بعض الأعضاء على بعض الإجابات الواردة من بعض الوزراء.



    ( الساعة 1:15 )



    - الأمين العام يتلو اقتراح تكليف لجنة البدون ، التحقيق في موضوع سحب الجنسية من العديد من المواطنين .

    - و نظرا لعدم اكتمال النصاب الرئيس يرفع الجلسة إلى يوم غد الأربعاء الساعة 9:00 صباحا .









    انتهى














    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏3 مارس 2009
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    جهد طيب من المعنيين و منك يا برلينت

    شكرا على المجهود
     
  3. المتضرع إلى الله

    المتضرع إلى الله بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة