التجنيد الإلزامي يعود مجددا

الكاتب : Winchester | المشاهدات : 2,773 | الردود : 24 | ‏17 فبراير 2009
  1. Winchester

    Winchester المـراقب الـعـام

    تحت إسم الخدمة الوطنية ويحال إلى مجلس الأمة قريبا


    علمت من مصادر مطلعة أن مجلس الدفاع الأعلى إنتهى من اعداد مشروع قانون الخدمة الوطنية (التجنيد الالزامي سابقا) وسوف تتم المصادقة على مواده خلال الأسابيع القادمة، تمهيدا لإحالته للجنة الداخلية والدفاع البرلمانية في مجلس الأمة.
    وقالت المصادر أن القانون الجديد حدد سقف العمر بخمسة وثلاثين عاما، ومدة الخدمة تسعة شهور لحملة (الدكتوراه، الماجستير، البكالوريوس) وسنة لبقية المؤهلات الدراسية الأخرى، وسيتقاضى المجند مكافأة مالية بالاضافة لراتبه الشهري، وسيتم احتساب المدة من ضمن خدمة الموظف مضاعفة أي السنة بسنتين، وسوف يستدعى المجند كل عام للإنخراط بدورة تنشيطية لمدة أسبوعين، ويستثنى من ذلك بعض الحالات منها من يثبت استكمال دراسته بالخارج، والابن الوحيد لوالدين، وأعضاء السلك الدبلوماسي ومن في حكمهم.

    وكان مجلس الأمة قد وافق بالاجماع على طلب الحكومة عام 2001م بوقف العمل في بعض أحكام المرسوم بقانون الصادر عام 1980م بشأن الخدمة الالزامية والاحتياطية لحين صدور قانون جديد، وكانت الخطوة الحكومية قد حظيت بإشادة من قبل عدد من النواب حينذاك نحو الغاء القانون القديم والعمل على ايجاد نظام للتجنيد يتفادى (السلبيات) ويسعى لتطوير المؤسسة العسكرية في دولة الكويت مع الاستفادة من الطاقات البشرية.

    وأوضحت المصادر بأن مجلس الدفاع الأعلى حرص على الحد من السلبيات الكثيرة في قانون التجنيد الالزامي السابق، وأثرى الجوانب الايجابية في القانون الجديد، لتشجيع الشباب الكويتي على الانخراط بخدمة الوطن، في ظل أجواء إقليمية غير مستقرة، تتطلب شحذ همم الشباب التي برزت عام 2003م إبان حرب تحرير العراق، حين تسابق الشباب للتطوع والدفاع عن الوطن.
     
  2. مستشار

    مستشار بـترولـي نشيط جدا

    400
    9
    18
    الله يعطيك العافية على هالخبر
     
  3. عبدالله الشطي

    عبدالله الشطي بـترولـي نشيط جدا

    مشكور اخوي والله يعطيك العافيه
     
  4. Q8 BO HAMMOD

    Q8 BO HAMMOD بـترولـي نشيط

    128
    0
    0
    احنا ما صدقنا يفكونا من التجنيد..والحين بيردونه..((
    وشكرا علي الموضوع...
     
  5. touareg777

    touareg777 بـترولـي مميز

    641
    0
    0
    عروقها بالماي
    دولة الكويت
    وأعضاء السلك الدبلوماسي ومن في حكمهم.





    ليش على راسهم ريشه
     
  6. أبو عبداللهi

    أبو عبداللهi بـترولـي نشيط

    119
    0
    0
    و الله ياريت يردونه
    و لازم يكون في تجنيد للنساء بما انهم الان منخرطين في سلك الشرطه
     
  7. ALI 07

    ALI 07 بـترولـي نشيط جدا

    326
    0
    0
    فاشل فاشل ومضيعه للوقت
     
  8. mhmd

    mhmd بـترولـي جـديـد

    39
    0
    0

    بــاعها بوعبدالله... علي و على أعدائي ها :cool:
     
  9. meshary

    meshary بـترولـي نشيط جدا

    237
    0
    0
    تسويقي
    السره
    احسن خل يردونه شنو بس احنا حاشنا التجنيد:)))))))))))))
     
  10. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
  11. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    شكراً أخونا "Winchester" على نقل الخبر
    وأنا مازلت أستذكر الأيام التي خدمت فيها وطني وبكل فخر حين كنت في صفوف المجندين في السابق

    الهمة في الشباب وكلهم خير وبركة ووقت الشدايد تلقاهم عند وجهك فداءً للكويت الغالية
     
  12. أبو عبداللهi

    أبو عبداللهi بـترولـي نشيط

    119
    0
    0
    لا و الله يالغالي لكن مصائب قوم عند قوم فوائد

    قصدي التجنيد راح يكون غشمره لو سحبوا الحريم معانا

    ماكو لا حجز و لا دق و لا اكل يجيب المغص
     
  13. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    تكليف المواطنات غير المتزوجات بالخدمة العسكرية الإلزامية


    [​IMG]

    متطوعون يتدربون في المدرسة العسكرية


    وضعت لجنة الشؤون القانونية الوزارية مسودة قانون تنظيم الخدمة العسكرية الوطنية، وربما تراجعه الحكومة في اجتماعها المقبل حسب مصادر حكومية.
    وتضمنت المادة الاولى من القانون الذي وضعت مواده بالاتفاق بين ادارة الفتوى والتشريع ووزارة الدفاع ان يكون للكلمات والعبارات التالية اينما وردت في هذا القانون المعاني المبينة مقابل كل منها ما لم يرد النص او يدل السياق على خلاف ذلك.
    - الخدمة العسكرية الوطنية: هي الخدمة المترتبة على كل كويتي بموجب احكام هذا القانون وتنقسم الى خدمتين، الخدمة العاملة والخدمة الاحتياطية.
    - الخدمة العاملة: هي الخدمة المترتبة على كل كويتي المحددة مدتها في هذا القانون.
    - الخدمة الاحتياطية: هي الخدمة المترتبة وفق احكام هذا القانون على كل كويتي اتم الخدمة العاملة او استثني منها.
    - المكلف: كل كويتي ترتبت عليه واجبات الخدمة العاملة.
    - المجند: كل مكلف التحق بالخدمة العاملة او تم ايقاف خدمته منها استنادا الى احكام القانون، ويعتبر المجند عسكريا منذ التحاقه بالخدمة العاملة وحتى تسريحه منها، وتضاف كلمة «مجند» الى مختلف الرتب العسكرية التي يحصل عليها اثناء هذه الخدمة.
    - الاحتياطي: كل كويتي ترتبت عليه واجبات الخدمة الاحتياطية، ويعتبر الاحتياطي عسكرياً منذ دعوته الى الخدمة الفعلية وحتى تسريحه منها، وتضاف كلمة «احتياطي» الى مختلف الرتب العسكرية التي يحصل عليها اثناء هذه الخدمة.
    - الخدمة الفعلية: هي حالة المجند او الاحتياطي الموجود في عمله العسكري او في المستشفى بسبب المرض او في اجازة او في مهمة او في الاسر عند العدو او المفقود ما لم تثبت غيبته المنقطعة.
    - السنة: هي السنة حسب التقويم الميلادي.
    وتحدثت المادة الثانية عمن يكلف بالخدمة، حيث اشارت الى انه يكلف بالخدمة العاملة كل كويتي من الذكور اتم الثامنة عشرة ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره، ويجوز بمرسوم تكليف الكويتيات غير المتزوجات اللاتي اتممن الثامنة عشرة من عمرهن ولم يتجاوزن الثلاثين بالخدمة العاملة بما يتفق وطبيعتهن. ويحدد المرسوم مدة الخدمة العاملة ومدة الخدمة الاحتياطية وكيفية ادائهن لهما مع توضيح جميع المسائل والاوامر والاجراءات المتعلقة بهذه الخدمة. ويجب في المادة الثالثة على كل كويتي اتم الثامنة عشرة من عمره ان يقدم نفسه خلال ستين يوماً من التاريخ الذي يتم فيه هذه السن الى شعبة التجنيد التابع لها، وعلى الهيئة العامة للمعلومات المدنية موافاة وزارة الدفاع خلال النصف الاول من كل عام باسماء من سيتمون الثامنة عشرة من اعمارهم في العام المقبل.
    كما يجوز لوزير الدفاع في المادة الرابعة بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش تجنيد من لا تنطبق عليه احكام هذا القانون، وذلك بناء على رغبته. وفي هذه الحالة تنطبق عليه جميع الاحكام المنصوص عليها فيه هذا القانون والمراسيم والقرارات الصادرة تنفيذا له. ويصدر رئيس الاركان العامة للجيش قرارا يحدد فيه كيفية اداء هذه الخدمة وطبيعتها.

    مدة الخدمة
    وتنحصر مدة الخدمة العاملة للجامعيين بتسعة شهور لمن يلتحق بهذه الخدمة من دون تخلف عن تلبية الدعوة، ويكون قد اجتاز الدورات التدريبية المقررة له بنجاح. وفي حالة عدم الاجتياز تكون مدة خدمته العاملة اثني عشر شهراً.
    كما تكون مدة الخدمة العاملة للجامعيين من المتخلفين الذين لا تشملهم المادة السابقة اثني عشر شهراً، وفي حالة اجتيازهم الدورات التدريبية المقررة لهم بنجاح تخفض مدة خدمتهم العاملة إلى احد عشر شهراً. ومدة الخدمة العاملة لغير الجامعيين سنة لمن يلتحق بهذه الخدمة من دون تخلف عن تلبية الدعوة، ويكون قد اجتاز الدورات التدريبية المقررة له بنجاح. وفي حالة عدم الاجتياز تكون مدة خدمته العاملة خمسة عشر شهراً.\ وتكون مدة الخدمة العاملة لغير الجامعيين من المتخلفين الذين لا تشملهم المادة السابقة خمسة عشر شهراً، وفي حالة اجتيازهم الدورات التدريبية المقررة لهم بنجاح تخفض مدة خدمتهم العاملة أربعة عشر شهراً.
    وفي حالة حصول المجند على شهادة جامعية غير الشهادة التي التحق بها بالخدمة العاملة لأول مرة، فتتم معاملته بالنسبة لمدة خدمته العاملة على أساس الشهادة الجديدة وتتم تسوية وضعه على هذه الأساس.

    الإعفاء
    ويعفى من الخدمة العسكرية الوطنية الفئات التالية:
    - المكلف الذي يثبت بالفحص الطبي انه مصاب بمرض يمنعه من القيام بالخدمة طبقا لشروط اللياقة الصحية للخدمة العاملة.
    - الولد الوحيد لابوين او لاب او لام، ويعتبر في حكم الولد الوحيد المكلف الذي ليس له سوى اخ واحد يثبت بقرار من اللجنة الطبية المختصة انه مصاب بمرض يقعده عن خدمة نفسه.
    - اكبر الموجودين في سن التكليف من اولاد العسكري او المجند او الاحتياطي الذي يتوفى او يسرح لمرض او اصابة او عاهة ناجمة عن الخدمة العسكرية وبسببها، ويعتبر العجز الكلي في هذه الحالة في حكم الوفاة.
    - اكبر الموجودين في سن التكليف من ابناء واخوة الشهيد اذا لم يكن له ابناء.
    - مجهولو الابوين.
    - عند صدور الحكم بثبوت غيبته المنقطعة.
    - الاسير الذي يمضي او امضى فعلا في اسره مدة سنتين.

    التأجيل الدراسي
    كما تؤجل الخدمة العاملة مدة سنة قابلة للتجديد لطلاب المدارس الثانوية وما فوق أو ما يعادلها في الكويت او في الخارج حتى اتمام دراستهم وفقا للشروط التالية:
    >الا يكون من طلاب المدارس الليلية أو من الذين يتابعون دراستهم بالمراسلة او بالانتساب.
    > ان يكون مواظبا على الدراسة ولم ينقطع عنها.
    >الا يتجاوز الحدود التالية من العمر:
    21 سنة للدراسة الثانوية.
    25 سنة للدراسة في المعاهد دون المستوى الجامعي بعد شهادة الدراسة الثانوية.
    26 سنة للدراسة في الكليات الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات.
    28 سنة للدراسة في الكليات الجامعية التي تزيد مدة الدراسة فيها على اربع سنوات.
    وفي حالة بلوغ الطالب الحد الأقصى المذكور أعلاه أثناء العام الدراسي يستمر تأجيل تجنيده حتى نهاية ذلك العام.
    وفي جميع الأحوال يلغى التأجيل إذا لم ينجح المكلف من دون عذر مشروع خلال سنتين دراسيتين في السنة الإعدادية او الأولى من الدراسة الجامعية او ما دونها بعد الشهادة الثانوية، بالإضافة إلى سنة أخرى لدراسة اللغة لمن يتابع دراسته في الخارج بلغة أجنبية.
    وتلتزم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعات والكليات والمعاهد ووزارة التربية والتعليم العالي بموافاة وزارة الدفاع بأسماء الطلبة الدراسين والموقوف قيدهم والمفصولين والذين انتهت دراستهم وكذلك طلبة السنوات النهائية وبكل تغير يطرأ عليهم مستقبلا.

    نقل الاحتياط
    وينقل الى الاحتياط الفئات التالية‍:
    1 ــ المجندون من مختلف الفئات عقب انتهاء خدمتهم العاملة ويكلفون بخدمة الاحتياط مدة عشر سنوات او بلوغهم سن الاربعين ايهما اقرب.
    2 ــ ضباط وضباط الصف وافراد الجيش وطلبة الكليات والمعاهد والمدارس المعدة لتخريج عسكريي الجيش، ويكلفون بخدمة الاحتياط من تاريخ انتهاء خدمتهم بالجيش ولمدة عشر سنوات او ببلوغ الضباط منهم سن الستين والفئات الاخرى سن الخمسين أي التاريخين اقرب.
    3 ــ بالنسبة لمتطوعي الشرطة والحرس الوطني وادارة الاطفاء العام الذين استثنوا من تأدية الخدمة العاملة بموجب المادة 15 من هذا القانون فيتم تسجيلهم في الجهات المتطوعين بها بعد تسريحهم من الخدمة التطوعية، وتتم دعوتهم لاداء الخدمة الاحتياطية لمصلحة تلك الجهات.
    ويعتبر الاحتياطي الذي يلتحق بالشرطة او الحرس الوطني او ادارة الاطفاء العام بعد نفاذ هذا القانون من ضمن احتياطي الجيش، ويظل في الخدمة الاحتياطية لمدة خمس سنوات يعتبر بعدها ضمن احتياطي الجهة التي انتهت خدمته فيها.
    ويستثنى من تطبيق احكام المادة السابقة الاحتياطي الذي يخدم بالشرطة او الحرس الوطني او ادارة الاطفاء العام او بأي جهة منها مدة مجموعها خمس سنوات.
    ويجوز بقرار من وزير الدفاع اثناء الحرب او التعبئة العامة او الاحكام العرفية دعوة الاحتياطيين من مختلف المراحل والفئات للخدمات الفعلية والاحتفاظ بهم فيها ولو تجاوزت مدة الاحتفاظ على الحدود القصوى لخدمة الاحتياط المنصوص عليها في المواد 38 و39 و40.

    الخدمة الاحتياطية
    كما يصدر مرسوم بتنظيم الخدمة الاحتياطية لجميع الفئات ومراحل هذه الخدمة ومدة كل مرحلة واحوال واجراءات دعوة الاحتياطيين الى الخدمة الفعلية بكل وسائل الاعلام والاعلان، مع بيان كل القواعد والمسائل المتعلقة بترقيتهم وانتهاء خدمتهم.
    ويجوز لوزير الدفاع بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش ان يصدر قرارا يحدد فيه الشروط والحالات والضوابط التي يجوز فيها التأجيل من الاستدعاء للخدمة الاحتياطية للفئات التي تقتضي طبيعة اعمالهم بوزارات الدولة او مؤسساتها العامة او الخاصة او جهات القطاع الخاص الاستمرار بها مراعاة لمقتضيات المصلحة العامة، وذلك بناء على طلب الوزير المختص لمن يعمل في هذه الوزارات او المؤسسات او الهيئات، او بناء على طلب جهة القطاع الخاص بالاتفاق مع برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص او بالاتفاق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت.
    كما يجوز لوزير الدفاع بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش ان يصدر قرارا يستبقي فيه من يصدر امر باستدعائه من الاحتياطيين للاستمرار في جهة عمله لمقتضيات المصلحة العامة، وذلك بناء على طلب الوزير المختص، ويعتبر هذا الاستبقاء بمنزلة اداء الخدمة الاحتياطية وتسري احكام هذه المادة كذلك على العاملين بالقطاع الخاص.
    وتكون رتب الاحتياطيين مماثلة لرتب المتطوعين بالجيش، مع اضافة كلمة «احتياطي» الى الرتبة مباشرة مع تمييزهم بإشارات خاصة بهم.
    ويسرح الاحتياطي من الخدمة الفعلية بأمر من رئيس الاركان العامة للجيش عند انتهاء اسباب دعوته، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الدفاع عند الضرورة استبقاء الاحتياطي في الخدمة الفعلية حتى ولو تجاوزت مدة الاحتفاظ احدى مراحل الاحتياط التالية بحيث تحسب مدة الاحتفاظ هذه من ضمن خدمته الاحتياطية.
    كما تنتهي خدمة الاحتياطي في الحالات التالية:
    1 ــ ثبوت عدم لياقته الصحية لاداء هذه الخدمة وذلك طبقا لشروط اللياقة الصحية.
    2 ــ فقد الجنسية الكويتية.
    3 ــ الوفاة.
    4 ــ اذا اصبح وحيدا لأبويه او لاب او لام. ويعتبر في حكم الوحيد الاحتياطي الذي يثبت بالكشف الطبي اعاقته وذلك طبقا لقرار اللجنة الطبية المختصة.
    5 ــ التسريح لدواعي المصلحة العامة او لاعتبارات الامن الوطني.
    الاحتياطي الاسير الذي يمضي في اسره اكثر من سنة.
    يصدر وزير الدفاع بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش القواعد والشروط والضوابط المتعلقة بترقية الاحتياطيين.
    واستثناء من احكام المادة السابقة يجوز استنادا الى آراء التسلسل العسكري ترقية الاحتياطي استثنائيا الى الرتبة التالية لرتبته مباشرة اذا قام بأعمال او خدمات جليلة او ممتازة تستحق التقدير، او اذا ما اجتاز الدورات المقررة له بنجاح.
    وتكون ترقية ضباط الاحتياط بقرار من وزير الدفاع وتكون ترقية ضباط الصف والافراد الاحتياط بأمر من رئيس الاركان العامة او من ينوبه.

    علاوات وترقيات
    كما يحفظ للمجند او الاحتياطي وظيفته او عمله المدني طوال مدة وجوده في الخدمة العاملة او الاحتياطية، ويعاد اليها بعد انتهاء خدمته الفعلية، كما يحتفظ له بما يستحقه من علاوات وترقيات وتدخل هذه المدة في حساب المعاش او المكافأة.
    ويعتبر المجند او الاحتياطي في اجازة بمرتب كامل لمدة سبعة ايام عمل بعد انتهاء خدمته الفعلية يعود بعدها الى جهة عمله، واذا لم يعد بعدها اعتبر مستقيلا من جهة عمله بقوة القانون ولا يحول الاحتفاظ له بوظيفته او عمله اثناء وجوده في الخدمة الفعلية دون انتهاء خدمته المدنية اذا توافر احد اسباب انتهائها وذلك بما لا يتعارض مع ما ورد بشأنه نص خاص في هذا القانون. واذا تغيب المجند أثناء وجوده في الخدمة العاملة وتجاوزت مدة غيابه فيها أربعين يوما انتهت علاقته الوظيفية بجهة عمله واعتبر في حكم المستقيل، ويعامل من حيث راتبه على أساس انه من دون عمل. واذا تكرر غياب المجند عن وحدته لمدة أقل من أربعين يوما متصلة فتنتهي خدمته لدى جهة عمله بقوة القانون اذا تجاوز مجموع غيابه في خلال اثني عشر شهرا مدة تسعين يوما متفرقة.
    والمجند والاحتياطي الذي انتهت خدمته تطبيقا لأحكام المادتين السابقتين يكون اعادته للعمل وفقا لقواعد التعيين أو اعادة التعيين المعمول بها والمطبقة وقت الإعادة.
    ولا يحول وجود المجند أو الاحتياطي في الخدمة الفعلية دون تعيينه في أي وظيفة أو عمل. كما تعتمد المدة التي يقضيها المجند أو الاحتياطي في خدمته الفعلية من ضمن تقدير كفاءة وتقييم الاداء والصلاحية لدى جهة عمله كما تعتمد هذه المدة أيضا في استحقاقه للترقية أو العلاوات المستحقة له ضمن خدمته المدنية. ويضع مجلس الخدمة المدنية بناء على اقتراح ديوان الخدمة المدنية بعد الاتفاق والتنسيق مع وزارة الدفاع القواعد والأحكام والضوابط المتعلقة بعملية تقييم الاداء والصلاحية للمشمولين بأحكام هذه المادة. وتكون الأولوية عند التعيين لأول مرة في وظائف الدولة أوالمؤسسات أو الهيئات التابعة لها، وكذلك التعيين في القطاع الخاص لمن أدى الخدمة العسكري الوطنية وذلك في حالة تساوي المتقدمين في شروط شغل هذه الوظائف. ومع عدم الاخلال بما نصت عليه المادة الخامسة من المرسوم بالقانون رقم 69 لسنة 1980 بإصدار قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين، تضاف الى مدة الخدمة الفعلية المحسوبة طبقا لأحكام هذا القانون الضمائم التالية:
    - مدة مساوية لمدة الخدمة العاملة التي يقضيها المجند في هذه الخدمة.
    - مدة مساوية لنصف المدد التي يقضيها الاحتياطي ضمن كل مرحلة من مراحل الاحتياط التي يدعى اليها، ويشترط لاحتساب الضمائم المنصوص عليها في الفقرتين «أ، ب» ان تكون تلك الخدمة من دون غياب ولا تطبق هذه الضمائم في حالة اعادة المجند أو الاحتياطي الى جهة عمله لتكملة مدة الخدمة الفعلية فيها، وذلك تطبيقا لأحكام المادتين 6 و7 من هذا القانون.
    وتكون إعادة المجند أو الاحتياطي الى وظيفته أو عمله طبقا لأحكام المادة 51 اذا لم يصب بعاهة اثناء الخدمة الفعلية تعوقه عن أدائها.
    وتحدد رواتب المستدعين لأداء الخدمة العاملة أو الاحتياطية اثناء وجودهم في الخدمة الفعلية على النحو التالي:
    أ – اذا كان المستدعى من العاملين في الحكومة أو الهيئات والمؤسسات العامة، تحملت جهة عمله بكامل رواتبه والعلاوات والبدلات التي كانت تصرف له عند استدعائه.
    ب – اذا كان المستدعى من المشتغلين بالأعمال الحرة أو من العاملين لدى أصحاب الأعمال تحملت أو لم يلتحق بأي عمل من الأعمال تحملت وزارة الدفاع دفع راتب له يعادل الراتب المستحق لنظيره من الرتبة العسكرية على ان تكون أول مربوط الرتبة مع مراعاة سنوات الخبرة. على ان تتحمل الحكومة دفع العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد لمن يستحق منهم تنفيذا لأحكام القانون رقم 19 لسنة 2000 بشأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية.
    وتتحمل وزارة الدفاع نفقات نقل الاحتياطيين من المقيمين خارج الكويت عند عودتهم للخدمة الفعلية ونفقات اعادتهم عند تسريحهم منها.
    كما تحدد مدد وكيفية منح الاجازات للمجندين والاحتياطيين اثناء وجودهم في الخدمة الفعلية بقرار من وزير الدفاع بما لا يجاوز الاجازات المقررة لامثالهم في الجيش. وللمجند او الاحتياطي استعمال حقه الانتخابي اثناء فترة ادائه للخدمة الوطنية.

    خمسمائة دينار
    وكل مكلف يتخلف من دون عذر مشروع عن تلبية الدعوة الى الخدمة العاملة للمرة الثانية او عن تلبية الدعوة الى الخدمة الاحتياطية الفعلية خلال المهلة المحددة يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسمائة دينار كويتي ولا تزيد على الف دينار كويتي ويتم التنسيق مع الجهات المختصة لاستصدار منع سفر بحقه.
    كما ان كل مكلف تخلف عن الالتحاق بالخدمة العاملة وقت السلم من دون عذر مشروع حتى تجاوز سن التكليف يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات ولا تقل عن ثلاث سنوات وغرامة ثلاثة آلاف دينار كويتي او احدى هاتين العقوبتين.
    وكل مكلف تخلف عن الالتحاق بالخدمة العاملة في حالة التعبئة العامة وحالة الاحكام العرفية او زمن الحرب من دون عذر مشروع حتى تجاوز سن التكليف يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات ولا تقل عن خمس سنوات وغرامة سبعة آلاف دينار كويتي او احدى هاتين العقوبتين.
    وكل احتياطي تخلف عن تلبية الدعوة الى الخدمة الاحتياطية الفعلية وقت السلم من دون عذر مشروع حتى تجاوز سن التكليف يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة ولا تقل عن ستة اشهر وغرامة الف دينار كويتي او احدى هاتين العقوبتين.
    كل احتياطي تخلف عن تلبية الدعوة الى الخدمة الاحتياطية الفعلية في حالة التعبئة العامة وحالة الاحكام العرفية او زمن الحرب يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات ولا تقل عن سبع سنوات وغرامة عشرة آلاف دينار كويتي او احدى هاتين العقوبتين.
    ومع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد ينص عليها قانون آخر يعاقب بالحبس الذي لا تزيد مدته على ثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز الف وخمسمائة دينار او احدى هاتين العقوبتين:
    أ - كل مكلف قدم غيره بدلا منه في احد الفحوص المقررة او ارسله ليقوم عنه بالخدمة.
    ب - كل مكلف ادعى بغير حق توافر سبب من اسباب تأجيل الخدمة او الاستثناء او الاعفاء منها.
    ج - كل مكلف احدث عاهة بجسمه بنفسه او بواسطة غيره بقصد التخلف عن اداء الخدمة الوطنية.
    د - كل شخص مكلف قانونا بالاخبار قدم معلومات كاذبة عن اعذار المشمولين بأحكام هذا القانون الى لجان التجنيد او الى وزارة الدفاع مع عمله خلاف ذلك.
    ويعاقب بالحبس الذي لا تزيد مدته على سنتين وبغرامة لا تتجاوز الف دينار او احدى هاتين العقوبتين كل من يعمل على تجنيب شخص الخدمة العاملة او الاحتياطية او تنفيره منها او تأجيل ادائه لها بغير حق. ويجوز للمحكمة ان تعفي من العقوبة المبينة بالفقرة السابقة والدة المكلف او شقيقته او زوجته.
    ومع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد منصوص عليها في هذا القانون او اي قانون آخر يعاقب بالحبس الذي لا تزيد مدته على سنة وغرامة لا تتجاوز خمسمائة دينار او احدى هاتين العقوبتين كل من خالف حكما من احكام هذا القانون او المراسيم او القرارات او الاوامر الصادرة تنفيذا له.
    ولا يترتب على توقيع العقوبة الجزائية على المكلف اعفاؤه من الخدمة العاملة ويلزم بأدائها بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها، على انه اذا كانت العقوبة لم يبدأ تنفيذها قبل التاريخ المحدد لالتحاق المكلف بالخدمة او كان سيبلغ هذا المكلف السن المنتهية للتكليف اثناء تنفيذها فيتم تأجيل تنفيذ العقوبة الى ما بعد ادائه للخدمة العاملة.
    كما لا يسري التقادم على الدعوى الجزائية وعلى العقوبة المحكوم بها بالنسبة لمن يتخلف عن الخدمة العاملة او خدمة الاحتياط ويفر الى بلد اجنبي في زمن الحرب تهربا من اداء تلك الخدمة.
    اما بالنسبة لبقية جرائم التخلف فلا يسري عليها التقادم الا من تاريخ انقضاء التزام المكلف بالخدمة التي تخلف عن الالتحاق بها.
    ويعفى من عقوبات جرائم التخلف المنصوص عليها في المواد السابقة المكلف الذي صدر قرار بإعفائه من الخدمة العاملة او من خدمة الاحتياط او من المدة الباقية له من ايهما.
    كما ينشأ بوزارة الدفاع جهاز او هيئة تتولى تنفيذ احكام هذا القانون يصدر بتشكيلها وتنظيمها وتحديد اختصاصاتها واساليب العمل فيها قرار من وزير الدفاع.

    الالتحاق بالخدمة
    من دون الاخلال بالعقوبات الجزائية المقررة في هذا القانون تضاف الى مدة الخدمة العاملة، في الاحوال المبينة فيما يلي المدد الاضافية التالية:
    ــ مدة شهر لمن تأخر عن تقديم نفسه لشعبة التجنيد المختصة او عن اخطارها خلال المدة المحددة في المادتين 2 و3 او تأخر عن اجراء الفحوص الطبية.
    ــ مدة ثلاثة اشهر لمن تخلف للمرة الاولى عن تلبية الدعوة للخدمة العاملة خلال المهلة المحددة للالتحاق بها وفي جميع الاحوال اذا التحق المكلف بالخدمة تلقائيا خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد المحدد للالتحاق بالخدمة، رفعت عنه مدة الخدمة الاضافية.
    ــ المدة التي تنص عليها اللوائح الصادرة تنفيذا لهذا القانون جزاء مخالفة احكامها، ولا يجوز ان تزيد المدة المضافة للخدمة العاملة طبقا لهذه الفقرة على شهرين بالنسبة لكل مخالفة.
    وفي جميع الاحوال تعتبر الخدمة العاملة الاضافية مدة مفقودة لا تدخل في حساب الخدمة العسكرية او الخدمة لدى جهة العمل المدنية.
    لوزير الدفاع او من يفوضه بذلك ان يعفي المجند من الخدمة العاملة الاضافية المترتبة عليه اذا ما اجتاز الدورات التدريبية المقررة عليه بنجاح، كما له ايضا الاعفاء من هذه الخدمة او في جزء منها اذا ما ابدى المكلف او المجند اعذارا مقبولة.
    كما يجوز لوزير الدفاع بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش وبعد موافقة جهة العمل ايقاف خدمة المجند بعد التحاقه بالخدمة العاملة لمدة لا تجاوز سنتين او لحين انتهاء السبب الذي تم ايقاف الخدمة من اجله أي الامرين اقرب، وذلك لاعتبارات وظروف يقدرها وزير الدفاع يتم بعد انتهائها لمدة سنتين مواصلة وتكملة تلك الخدمة.
    وتوقف مؤقتا مدة الخدمة الفعلية للمجند او الاحتياطي نتيجة الحكم عليه بالحبس تنفيذا لحكم قضائي نهائي او غير نهائي صادر من القضاء المدني بادانته.

    الترقيات
    فيما يخص ترقية المجندين يقبل في كلية ضباط الاحتياط المكلفون من حملة المؤهلات الجامعية او ما يعادلها ممن تتوافر فيهم الشروط التي يضعها وزير الدفاع بقرار منه بناء على عرض رئيس الاركان العامة للجيش وفقا لحاجة الجيش.
    ويولى من تخرج من هذه الكلية بنجاح رتبة ملازم مجند، ويصدر قرار من وزير الدفاع بأحكام وشروط ترقية باقي فئات المجندين.
    وتكون التولية الى رتبة ملازم مجند بمرسوم وتكون الترقية ضمن رتب ضباط الصف والافراد بأمر من رئيس الاركان العامة.
    مع عدم الاخلال بما نصت عليه المادة 14 من هذا القانون يسرح المجند اذا اتم مدة خدمته العاملة الا في الحرب او التعبئة العامة او الاحكام العرفية، فيجوز الاحتفاظ به حتى انتهاء هذه الحالات، كما يجوز الاحتفاظ به عند الضرورة بقرار من مجلس الوزراء، وتعتبر مدة الاحتفاظ من خدمة الاحتياط كما يسرح المجند عند ثبوت عدم لياقته للخدمة العاملة لاسباب صحية بناء على قرار اللجنة الطبية المختصة.
    ويحتفظ بالمجند في الخدمة اذا انتهت خدمته وهو قيد المعالجة او في اجازة مرضية بسبب مرض او اصابة ناجمة عن الخدمة او تفاقمت بسببها، وتعتبر مدة الاحتفاظ من ضمن خدمة الاحتياط الفعلية له.
    ويعتبر المجند الذي تنتهي خدمته العاملة وهو في الاسر بحكم الاحتياط المدعو للخدمة الفعلية، ويعفى من الخدمة الاحتياطية نهائيا اذا ما امضى في اسره اكثر من سنة.​



    «القبس» تنشر مشروع قانون الخدمة العسكرية
     
    آخر تعديل: ‏28 فبراير 2009
  14. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    تسلم على الخبر مراقبنا بوعبدالله

    وعاشت أُخت الرجال...

    وكما يقولون عندنا "الوحده مِنّا عن عشر"

    وكلنا مجنّد و مجنّدة........ فداءً للكويت وترابها
     
    آخر تعديل: ‏28 فبراير 2009
  15. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الله يسلمك :)

    نعم صدقت واخت الرجال قدها وقدود
     
    آخر تعديل: ‏1 مارس 2009
  16. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    والله التجنيد اريح من الدوام الكرف 8 ساعات
     
  17. الفصول الأربعة

    الفصول الأربعة بـترولـي نشيط جدا

    437
    0
    0
    بصراحه أؤيد لبنات وشباب
    خل يتعدلووووون شوي من التسكع في المجمعات
    نبي جيل قوي جاد قد المسؤليه
     
  18. الشكوىى لله

    الشكوىى لله بـترولـي مميز

    773
    0
    16
    القطاَع النفطي الخاص
    الكويت
    خلهم يردونهاً أحسن ..
    شبابناَ أللحين صارواً بنات

    أفهم يافهيم :)
     
  19. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    من لها غير أبناءها

    من لها غير أبناءها ؟

    تسير سياسات الدول حسب المصالح و الضرورات التي تراها ، فحليف اليوم قد (قد تحتها خط) يكون عدو الغد و العكس صحيح

    فلذلك كان من المهم وجود خط دفاع إضافي ليحمي عرين البلاد و ليساند في أمنها و ذلك في وجود المجندين.

    لكن من المهم جدا تلافي أخطاء التجنيد في السابق و إلا فكأننا أضفنا عبئا جديدا !

    بعض سلبيات التجنيد في السابق :

    - الواسطة و المحاباة خصوصا عند معرفة أحد العسكريين من شتى الرتب مما يؤدي إلى : خلك بالبيت و نتصل فيك !

    أو تعال خذ دفترك . او لا اشوفك في المعسكر.

    - التركيز على الإستفادة المادية لدى البعض من خلال عقود تجهيز المجندين باللباس و الغذاء و غيره من امور و عدم التركيز على الهدف الاساسي.

    - كان التجنيد مكانا ليمارس العسكري (البعض و ليس الكل) سطوته على المجندين و إبراز سلطته و التعسف في إستخدامها.

    - وجود بعض المدربين الغير أكفاء مما يقلب الحصص الدراسية إلى تهكم و عدم جدية من المجندين تجاه المدرب الببغاء الذي حفظ الدرس و لم يعيه!

    - و نحن ابناء القطاع النفطي ، لا تحسب لنا مدة التجنيد من ضمن الخدمة في بعض الحالات .

    أتمنى ان تزول جميع السلبيات في حال تم تطبيق التجنيد الإلزامي.

    و الله الحافظ

    و شكرا على الموضوع
     



  20. هذيل من صجهم بنات بالتجنيد:confused:

    الشباب عادي احسن يرجعون لهم التجنيد الالزامي

    يعطيك العافيه ع الخبر

    \
    \
    \

    المخمليهـ
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة