((( البدوي - الحضري )))

الكاتب : م.محمد | المشاهدات : 752 | الردود : 8 | ‏12 نوفمبر 2007
  1. م.محمد

م.محمد بـترولـي خـاص

يا هلا وسهلا بـ شبابنا وبـ بناتنـا .. ألأف مليون هلا فيكمـ ..

طبعا بعد غيـاب فترة من الزمن في كتاباتي وتجنبت شوي الكتابات لـ فترة معينة
    لعدم تواجد الافكـار او المواضيع الساخنة عندي ..

وهذا أنا اليوم راجعـ لكمـ في كتـاب يديد . او ظاهرة يديدة حبيت أتكلمـ عنها وإن شاءالله
    ألأاقي الحل الشافي مثل ما يقولون ..

: + :

المشكلة الي أحب أتكلمـ عنها اليومـ الأ وهـي ..

[ البدوي × الحضري ]

وايد شباب عانو منها أكثر من البنـات ، اذا عن البنـات فـ انا مادري شلون صايره هالحالة عندهمـ وياليت وحده
    تتجرأ وتتكلمـ عن هالظاهرة إن وجدت ..

ـ أول شي عن [ البدوي × الحضري ]

طبعا البعض منا حضري والبعض بدوي ومن البعض بدوي متحضر مثل ما نقول أشكال وانواعـ صايرين

البعض من البشر عندنـا تعيبهمـ هالشغلة اذا كان بدوي أو كان حضري ..

مثال : بعض الناس يقولون انا ما امشي مع واحد بدوي . والثاني يقول ما أمشي مع حضري

خل نيب هالعيـنات ونحاورهمـ ..

ليش يالبدوي ما تحب تشوف خلقة الحضري جدامكـ ..
    يرد البدوي وطبعا مثال .

يقول الحضري ما يعرف شي عن العادات والتقاليد الي لازم يعرفها من اهو صغير
    عشان لي راح بيت فلان ولا دوانية فلان فرضا كان من أصل بدوي ما يتفشل جدامهمـ .
    والحضري طالع طلعه هاليومين قصات واستشوار ويطيح نص البنطرون . خلك على لبس الريايل
    دشداشه وغترة وعقال ..

وطبعا بالمثال نقول انه هذا كلامـ البدوي . على الحضـري ..

نيي لـ عينة الحضري / ونقوله ليش ما تحب تشوف خلقة البدوي .. ؟!

يقول انه البدوي عالمـ غير عن عالم الحضر . وليش .؟ لانه البدوي كله قاعد
    وتفكيرة بس بالوانيتات وتقحيص لي فير الله ويزعج الناس . ولو يات على الشكل
    فأنه شكل البدوي يختلف عن شكل الحضري لان الحضري يلبس وكشخة واحلى
    الماركات عنده البدوي شنو الي يعرفه غير الدشداشه والقحفية .. !
    الحضر يتمشون ويطلعون ويوروحون المجمعات والسينما ..

هالمثاليـن خلونا نتكلمـ عليهمـ . وعلى هالنظريـة الي يشوفنها بعض البشر ..

البدوي والحضري شنو يعيبهمـ . من ناحيتي شي واحد \ انه ما اختلطو بالبداية
    وهذا سبب رئيسي اشوفه ، وخاصة البدو انه البعض منهمـ اجداده وابائهمـ
    ما يحبون التغير ومتمسكين بالعادات والتقاليد وهم في بعد الحضر يتمسكون
    بالعادات ..
    لكن في فئة من العوايل عندها حرية فالتغير في كل شي والتجديد بكل شي
    والبدوي الي يشوف هالتجديد يشوفه شي مختلف وما يحبه لانه تعود على شي
    والحضري نفس الشي يشوف البدوي شي مختلف عنه لانه انتقل لشي مختلف . !

ليش نشوف أنفسنا بالنظرية هاذي واحنا عارفين انها غلط لانه كلنا بشر .
    وليش ما نعيش دولة وحده ما يعيبها لا بدوي ولا حضري ..

وبالعكس في بدوي تحضر وهالشي يعود لعايلته بنظري اشوف انه
    العايله لها دور بالشي هذا والكل عارف ان البدوي والحضري كلهم ناس
    عيال أوادمـ ليش البعض من هالفئات يشوف الغير مو آدمي جدامه
    عسى ما قلنا اوه هذا بدوي قام جنه سمع خبر موت والله يبعد عنكم
    هالشي والبدوي سمع هذا حضري . شنو اسمع منهم دايم اسمع
    هالجملة من البدو لي درو انه حضري ياي يمر .. " الله يقطع وجهه هالحضري "

ليش يا جماعه نفرق بين البدوي والحضري كلنا بشر واوادمـ ..
    وطبعا خلص الكلام الي عندي ، وياليت لو نناقش هالموضوعـ
    مناقشة موضوعية ولا تاخذون الموضوع بالانساب بانه بدوي ولا حضري
    نرد كـ بشر عاديين ..

والي عنده أمثله ياليت لو يتطرأ ويقولها الموضوعـ ، انا محتاج فيه
    أدله وامثلة .

والله لا يفرقنا وكلنا عيال الكويت

ومشكورين ويعطيكمـ العافيه ..

ولي عـودة على الموضوعـ .. عشان أشوف ردودكمـ ..

سوري طبعـا أسألتـي هيـ :

1- شنو الي يعيب الحضري ، شنو الي يعيب البدوي من وجهة نظركمـ . ؟ من خلال الموضوع او
    اذا كانت عندكمـ أمثلة ؟

2- شنو الحل .. ؟

3- ظاهره قديمة او حديثة .. ؟ وشنو سببها

اخوكم

م.محمد

2. ABDULLAH

ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    المشكلة ، لا توجد مشكلة حقيقية حيث أن جوهر المشكلة هي : أن الواحد منا يرى أنه يعيش الحياة صح و ينتقد من لا يوافقه الرأي أو لا يعيش وفق أهواؤه.ماذا لو تقبلنا بعضنا البعض و أخذنا من كل فئة ميزاتها و صفاتها الحسنة لكانت هي المدخل للكل للإنصهار في بوتقة المجتمع ، فيتعلم أبو بنطلون طايح من عادات الفئة الأخرى الحميدة ، و كذلك العكس لأبو قحفية يشوف و يطلع حسب ما أوردت يا م.محمد .
    و أهم شيء في أي موضوع هو الإعتدال ، فالغلو و التعصب الأعمى لأي موضوع سوف ينفر و يفرق بين الأفراد بعكس الإعتدال في التعامل و التصرف بعقل و حكمة و حسن معاملة.
    لكم أحس بالبهجة عندما أرى الناس و قد لبوا دعوة زفاف لزميل عمل أو جار و صديق مهما كان ، هنا تحس بالترابط الذي وصى به ديننا السمح الذي وحد و ساوى بين الأبيض و الأسود و العربي و الأعجمي و تفاضلوا بالتقوى.
    الإعتدال هو الوضع الأفضل بين اللامبالاة و بين الغلو و التعصب .
    اللهم إجمعنا و لاتفرقنا و لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا و إحفظ هذا البلد آمنا

3. Element_X

Element_X بـترولـي نشيط جدا

والله حبيبي خل اكلمكم عن حالتي انا مثلا انا حضري وربيت بين بدو من قبيلتين يعتبرون اكبر قبايل الكويت وهذه الكلام طبعا من 33 سنه لى اليوم هذه انا اشوف اللى يقول خله هذه بدوي ولا يقولك خله هذه بدوي اعتبره تخلف من الشخص نفسه الحين بالوقت هذه مافي شى اسمه بدوي ولا فى شى اسمه حضري كلنا حضر دام احنا عايشين فى بيوت ونشتغل فى وضايف ونسوق سيارات والى اخره البداوه عادات وتقاليد سواء كانت عند البدوي ولا عند الحضري انا مثلا حضري بس لى عاداتي وتقاليدي محد مقطوع من شجره كل منا يرجع لأصله وفصله بس اللى يفرق بالوقت هذه منو فينا اللى لى الحين متمسك بالعادات والتقاليد هذى وعلى سبيل المثال انا اقعد ويا مثل ما ينقال عنهم بدوو واهم اساسا مو بدو ولكن يرجعون لقبيله لمن يشوفون شخص رجعي بتصرفاتع يقولولى انا يا الحضري تركه عنك تراه بدوي يعني للاسف كلمه (بدوي ) صارت عندنا بالوقت هذه حاله على تصرفات شخصيه وليش اصلك وفصلك

4. عبدالله العصيمي

عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

أنا أؤيد ما قاله abdullah و Element_X وأضيف أنه لم يعد هناك بداوة بالمعنى الحقيقي ، فقد تحضّر الجميع وانصهروا في بوتقة واحدة هي المجتمع ، بجغرافيته سواء ما يسمّى بالمناطق الداخلية أو الخارجية ، وموضوع أنه هذا حضري وهذا بدوي في مواقف معينة فهذا الأمر يرجع إلى أخلاقيات الإنسان وعقده النفسية ، وهو موجود بين أفراد الأسرة الواحدة أيضاً وليس المجتمع ككل ..
    ولايعيب الحضري والبدوي سوى الدين والأخلاق إن هما قلّى فيه ​

5. Mr. Engineer

Mr. Engineer بـترولـي مميز

662
    0
    0
    شكراً أخي م.محمد على الموضوع،

تعقيباً على ما قاله الإخوان، أنا أيضاً أرى أن كلمة البدو بمعناها الصحيح لم يعد لها وجود، فالبدو هم سكان البادية يرتحلون من أرض إلى أرض بحثاً عن مناطق الرعي للأغنام. و ما يسمى مجازاً البدو في الوقت الحالي هم من ينحدرون من قبائل عريقة قد كانت تعيش في البادية قبل زمن طويل، يعني لا الشخص و لا أبوه و يمكن و لا جده عاش بالبادية.

ما يقابل البدوي ليس الحضري!!! بل المدني. المدنيون هم من اختاروا العيش و الاستقرار في مدينة واحدة بدل التنقل و الترحال، و عمل هؤلاء المدنيون في العديد من المهن و منها اشتقت أسماء العديد من العوائل المحترمة و على سبيل المثال لا الحصر نذكر صناعة السفن (القلاف و الأستاذ)، الحدادة (الحداد)، النجارة (النجار)، صياغة الذهب (الصايغ)، بيع الماء (الكندري) إلى آخره من المهن و الحرف. كما اشتهرت الكويت خصوصاً بالغوص على اللؤلؤ و رحلات التجارة البحرية.

أما الحضر فهي كلمة اشتقت من الحضارة و التقدم. فكل من استخدم التكنولوجيا الحديثة في حياته يعتبر حضرياً، مثل العيش في بيوت حديثة مكيفة، بها كل وسائل الراحة من ماء ساخن و حمامات نظيفة (وانتوا بكرامة) و مطابخ مجهزة و أجهزة حديثة من تلفزيونات و Dvd، واستخدام وسائل النقل الحديثة مثل السيارة و الطيارة، و غيرها الكثير الكثير من وسائل الراحة و الرفاهية التي لم تكن معروفة في زمن البادية و الغوص.

و لهذا فبعد أن انتهى زمن البادية و زمن الغوص، و انتقل الكل للعيش في المدن و استخدام التكنولوجيا الحديثة فيعتبر الجميع حضر.

و الحضارة لا تعني أبداً نبذ الأصالة و العادت و القيم المتأصلة من زمن البادية و الغوص.

إن ما نراه في أيامنا هذه لا يعتبر حضارة على الإطلاق، فالأمثلة التي ضربتها أي الكريم عن "الحضر" و "البدو" هي تصرفات شاذة لأناس لم يعرفوا التربية،

إن تقليد "الحضر" للغرب في التسريحات و اللبس و سماع الأغاني الغربية و الموسيقى الصاخبة (التي في كثير من الأحيان لا يفقهون معاني كلماتها)، و تركهم لعادات الأجداد من التواصل الاجتماعي و صلة الأرحام في نظري هو انحطاط في الفكر و الثقافة و ليس فيه شيء من الحضارة و الرقي.

و أيضاً إن الأعمال المنسوبة "للبدو" من تقحيص بالوانيتات و تخريب و تكسير للمرافق العامة و الشخبطة على جدران المدارس و المحولات و المشاجرات بالسكاكين و الأدوات الحادة، هو ليس من العادات و التقاليد في شيء، بل هو كذلك فساد في التربية، حيث أن البعض يربي أبناءه على أنهم رجال منذ نعومة أظفارهم و يجب عليهم تحدي السلطة و التمرد لإثبات ذلك.

يجب أن تكون لدينا الشجاعة للاعتراف بالأخطاء التي نعاني منها و أن نعمل على تصحيحها، و أن لا نتذرع باسم الحضارة أو البداوة للإبقاء على هذه الأخطاء.

و أخيراً يجب علينا جميعاً العمل معاً و نبذ الفرقة، كما قال أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : "الناس صنفان، أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق"

و شكراً

6. dehen_3ood

dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

أشكر الزميل م.محمد على هالطرح الهادف والجميل جداً
    مواضيع شيقة تثري بها المنتدى العام يا مال العافية
    متابعة وبشدة :)

7. Shoomy

Shoomy بـترولـي خـاص

يعطيك العافيه يا م.محمد الموضوع حلو بصراحه بس مابي اتكلم فيه ... تقدر تقول احتفظ بالتعليق لنفسي احسن
    مانقول الا الله يهديهم هالفئه اللي تقول جذي ... بس هذا صج صاير .. يعني هالوضع موجود ونشوفه كل يوم ونسويه بنفسنا لحد يقول ماقلت ولا ماسويت :cool:

وي وي انا قلت مابي اتكلم ... خلاص بسكت :p

المهم يعطيك الف عافيه وماقصرت
    تقبل مروري

تحياتي

** صقر ... عجبتني كلمة ( بوتقه) :D

8. alaslamy

alaslamy بـترولـي نشيط جدا

258
    0
    0
    مشكور م.محمد على هالموضوع الهادف ..
    والله يوفق الجميع،،

9. frfosha

frfosha بـترولـي مميز

753
    0
    0
    موضوع يطول الحديث فيه بصراحه ويمكن اذا بتكلم بكل صراحه راح يزعلون منى لانه البعض لا يتقبل الانتقاد وامتنع عن التعليق وبالنهايه كلنا تحت مظلة الكويت أي أبناء وبنات ديره وحده وانشالله محد يقدر يفرقنا

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة