الوشيحي....معاه الفكه..!!

الكاتب : بوغدير | المشاهدات : 823 | الردود : 10 | ‏21 يناير 2009
  1. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    للكاتب الكبير....محمد الوشيحي.


    «البعض معه فكة، والبعض ليس معه فكة... وهكذا الحياة». هذا ما قاله ابراهيم منصور. وكلامه حكمة ليس كمثلها حكمة، وهدف في الزاوية التسعين ألهبَ أكفنا تصفيقا وإعجابا. الله عليه، فعلا، حياتنا تقوم وتجلس على هذا المثل؛ البعض معه فكة والبعض ليس معه فكة، وهكذا الحياة! وعلى وقت المقبور صدام حسين كان ثلثا الشعب العراقي ينتمون إلى حزب البعث، والآن يقال بأنهم نحو الف عضو فقط، فحزب البعث العراقي الآن ليس معه فكة، بينما حزب البعث السوري لا يزال هو الحاكم وهو ملك الفكة، لذا تتوافد عليه القوافل المؤيدة، وبمجرد سقوطه ستختفي الفكة وسينفض الناس من حوله مصداقا لحكمة صاحبنا.
    ويكفيك في الكويت أن تكون شيخا من الأسرة الحاكمة أو تاجرا لتفوز في انتخابات الأندية وكل انتخابات تعترض طريقك، وسيتبعك الباحثون عن الفكة، ويكفي أن تكون وزيرا ليفسحوا لك في مجالسهم، ولو كنت قبل ذلك وبعده نكرة لا اسم لك ولا فعل في اللغة العربية، فالوزير يحتكم على فكة. أما إذا كنت سمو رئيس وزراء، فيا للهول الهويل، أنت إذاً تمتلك السلطة كلها والفكة كلها، ستردح خلفك بعض الصحف والفضائيات، وستسوم خصومك العذاب، وستدندن على ظهورهم بالسوط والقبقاب، وسيرقص الكل أمامك وهم عرايا رقصة الباليه، وهي رقصة الحرب في هذا الزمن، وصاحب باليه كذاب، والكل سيكون معك، إلا ما فقر أو ما ندر. وهذا الذي فقر وندر، ستنهال على رأس أمه الافتراءات بالأحمر والأخضر والمشمشي، وسيخرج عصاعصك ليهاجموا منتقديك: «الروس نامت والعصاعص قامت»، وستضحك أنت كثيرا، لأنك رئيس حكومة، ولأنك تعرف بأن غالبية ربعك عصاعص مكفولة من المصنع.
    والنائب علي الراشد مؤمن شديد الإيمان بحكمة صاحبنا ابراهيم منصور، ولذلك ترك الفريق الذي ليس معه فكة وفرّ هاربا بطبله ومزماره، بعدما تمرّن على رقصة الباليه، ليعلن السمع والطاعة للفريق الذي معه فكة، وهكذا الحياة. وتبيّن لنا لاحقا أنه استطاع توزير أحدهم. للفكة شنشنة ودندنة يا صاحبي! في حين أن طيب الذكر أنس الرشيد، والغائب الحاضر وليد الجري، لم يبتسما مجرد ابتسامة واحدة لمن هزهز قبعته بالفكة أمامهما، والرجال يختلفون، وهكذا الحياة.
    على أنني لم اشفق على أحد كما أشفقت على النائب المخضرم، شديد الخضرمة، خلف دميثير، الذي تعلم الباليه بالأبيض والأسود، قبل اختراع الألوان، ولا يزال يقبل بـ «فكة الطفاية»؛ مخالفة مرور هنا، ومعاملة في الشؤون هناك، رغم أن الفكة كلها أمام ناظريه، ولكنه لو طالبَ كما فعل علي الراشد - بتوزير أحدهم لتركوه يتخضرم خلف فرع الغاز لوحده، ولمنعوا عنه حتى فكة الطفاية، فليس كل باليه باليه، ولو تسلم لا قدر الله أحمد السعدون رئاسة الحكومة لصرّح دميثير بالخط العريض: شبيك لبيك، راقص الباليه بين يديك، ولزاحمه على الباب علي الراشد: أنا الذي شبيك ولبيك وتأمرني بهزهزة حاجبيك.
    يا صاحبي، لكل شيء تسعيرة، إلا الكبار قاتلهم الله، لا تسعيرة لهم. وحكمة صاحبنا ابراهيم منصور صحيحة مئة بالمئة، لولا أن البعض القليل كسرها، من أمثال الرشيد والجري وآخرين لا يجيدون الباليه.


     
  2. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

    مشكور بوغدير على نقل هذا المقال للكاتب القدير محمد الوشيحي
    وإن كنت لا أُؤيده على استخدامه بعض المصطلحات اللفظية في غير محلها

    تحياتي لك
     
  3. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    **حياك الله اخوي عبدالله...الوضع بالكويت يتطلب مثل هذي المصطلحات لتوضيح الوضع الحالي لبعض اعضاء مجلس الامه --اللي عند الشعب تحصلهم فيهم اتزان وثقل وبالمناقصات ينسى الشعب ودينه.........وشاكر مرورك الكريم...يالعصيمي.
     
  4. النادر

    النادر بـترولـي نشيط

    98
    0
    0
    موظف في شركة البترول الوطنيه الكويتيه
    الكويــــت
    الكاتب الكبير !!!!!؟؟؟؟

    انا اشوفه الكاتب .............


    الله يستر عليه حاشمينه علشانه من حموله طيبه
     
  5. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    ***حياك اخوي النادر هذا رايك بالوشيحي...حر فيه...وانا اشوف ان الوشيحي كاتب جريء وانسان نظيف ولايجامل ...وانت يااخوي تقول حاشمينه علشان انه من حموله طيبه..!!!؟؟؟؟؟ما اظن انه اخطأ على احد!!!
     
  6. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    متى صار كبير توه طالع بالانتخابات وبلغ على ربعه فرعيه وانطرد من الدواوين ما اشوف انه جاب شي جديد على وضعنا

    وبصراحه في كتاب اقدم منه اقدر على حل رموز البلد ويبقى للخبره واحتكاك بكل الاطراف والعمر له دور كبير بالكاتب الكبير

    وليس فقاعة زمانه!!!!!!
     
  7. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    **حياك الله اخوي Vip Oil ..الكاتب مو بعمره...بقلمه..**رجال اثبت انه كاتب واعلامي ناجح والدليل كثرت متابعين برنامجه الناجح...واذا الانتخابات الفرعيه ..!!توني ادري منك انخ بلغ على جماعته.؟؟؟واهو رجال صاحب مبدأ وقال انه ضد الفرعيات..وشاكر مرورك الطيب .
     
  8. العابر

    العابر بـترولـي خـاص

    أعتقد إن الوشيحي إنطلق للشهره بسرعة الضوء ولكن جرئته زياده عن اللازم
    رايي المتواضع

    وشاكر لك اخي ابوغدير عالنقل المميز
     
  9. ثامر الخالدى

    ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

    393
    0
    0
    كاتب ممتاز ... وقلم له قرائه

    وبصراحه على عمرة القصير فى الكتابه الا انه اثبت نفسه .. بدليل ان اكثر من كاتب ما قدروا عليه

    مثل فؤاد الهاشم وفرقه الوطن حسب الله ..
     
  10. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    [COLOR="Black"]**حياك اخوي العابر من زمان ماشفنا لك مواضيع جديده (الطيبه....**انا معاك انه انشهر بسرعه وجرئته حلوه وقويه..ونقده في الوضع السياسي ممتاز---وهم تعليقاته على بعض الكتاب اللي يحاولون يبسطون طرحه..وشاكر مرورك الطيب يالعابر.[/COLOR]
     
  11. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    ***حياك يابو فهد وشاكر تعليقك الجميل....ومرورك الطيب..
     

مشاركة هذه الصفحة