استقالة الشويب والرشيد لن تعفيهما

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 1,078 | الردود : 12 | ‏8 يناير 2009
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    استقالة الشويب والرشيد لن تعفيهما من مسؤولية احتجاز مبيعات النفط

    كتبت نورة العلبان: بعد 48 ساعة من نشر «الوطن» فضيحة شركة نفط الكويت ومؤسسة البترول بإقدام الشركة على اقتطاع مبالغ بحدود %25 من ايرادات بيع النفط الكويتي، ومع عجز مؤسسة البترول عن الرد وتفنيد الردود على ردها، نقلت مصادر خاصة لـ «الوطن» أن رئيس شركة نفط الكويت سامي الرشيد البدر قد تقدم باستقالته الى الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول سعد الشويب، الا ان المصادر تؤكد ان الشويب رفض الاستقالة وحث البدر على المضي قدماً في اعماله.

    يأتي هذا فيما اكدت مصادر قانونية لـ «الوطن» ان الاستقالة لا يمكن ان تعفي رئيس شركة النفط ولا الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول من المسؤولية عن المخالفة الدستورية الجسيمة التي وقعت وتم بموجبها اقتطاع مبالغ من مبيعات النفط الكويتي دون وجه حق مانحة نفسها بذلك امتيازا نفطيا دون قانون بما يخالف الدستور والقوانين الكويتية.

    يأتي هذا في الوقت الذي تساءلت فيه مصادر نفطية إن كان مجلس الوزراء قد بحث في اجتماعه الاخير ما كشفته «الوطن» عن فضيحة اقتطاع %25 من مبيعات النفط، واعتبار مؤسسة البترول ما حدث مجرد تجربة، لكن التجربة امتدت في السنوات 2007 و2008 والى اول 2009 عندما تكشفت الفضيحة التي لم تتمكن القطاعات النفطية من سترها، أم لم يبحث المجلس ذلك واكتفى باقرار موازنة لبث مباريات كأس الخليج فقط.

    من جهة اخرى، اغلقت شركة نفط الكويت مناقصة حفر الآبار في نهاية ديسمبر الماضي «بشروط خاصة بها، من غير ضمان بنكي أو فني».

    وذكرت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان «المناقصة يجب ان تكون مستوفية الشروط المالية اولا، والفنية، واذا فقد شرط من هذه الشروط يستبعد العرض المقدم، لكن هذا لم يتحقق».

    وافادت المصادر أن «14 شركة تقدمت الى المناقصة، خمس منها كاملة الاوراق فنيا وماليا، الا ان شركة النفط كان لها طريقة اخرى في القبول، ومن بينها واحدة ينقصها الضمان البنكي، وقبولها تم لأنها تخص احد العاملين السابقين في الشركة».

    وشددت المصادر على ان «تطبيق شروط المناقصة يجب ان يكون واضحا وفق قانون المناقصات، لكن هذا لم يتم في شركة النفط».

    من جهة اخرى، قدم مدير الشؤون القانونية في ديوان المحاسبة حسام التنيب استقالته من منصبه.

    وكان التنيب وضع تقريرا اعتبر المصفاة الرابعة «مشروعا غير ذي جدوى ومخالفاً للوائح».
    تاريخ النشر 08/01/2009

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=475302
     
  2. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

    لايجب أن تكون الإستقالة باب نجاة لمن أخطأ ، ولكن وللأسف أن هذا هو الأمر الواقع في الكويت
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    صدقت أخي الفاضل
    والله مادري شقولك يا طويل العمر بس اللي قاعد يصير الحين ما قبل تشكيل الحكومة هو سياسة

    "أضـــرب وأهـــرب"

    شاكر مرورك الكريم أخونا الصحفي المتميز دائماً "عبدالله العصيمي"
     
  4. مهندسة على سن ورمح

    مهندسة على سن ورمح بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    اسمحولي اضيف حديث شريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض".


    اتمتنى اذا احد يقرا المنتدى يبلغه بهالشي
     
  5. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    واظح من المقال انه خرابيط صحفيه

    او ان الوطن مو عارفه ليش الشركه تاخذ هالمبلغ وشنو مشروعها فيه

    توهم القارئ ان هالمبلغ بوقه بس مو لاقيه دليل عليه

    بهرجه صحفيه وتدخل في مالا يعنيها

    كل شركه لها خططها ومشاريعها ومو كل شي لازم يعرضونه على الوطن توافق عليه او ترفظه

    الشارع الكويتي تشبع من هالمقالات المثيره للمشاكل والكل فتح وعرف اللعبه السياسيه الاعلاميه الكويتيه

    ياليت الوطن تركز في موضوع الناقلات لانها بوقه مكشوفه وواظحه وتستحق التحقيق فيها
     
  6. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
    بما انه الوطن اثارت الموضوع لماذا لا يكون هناك رد من قبل النفط على الموضوع
    حتى لا يكون هناك شك او اعتقاد بأن هناك بوقه
    او السكوت انما يدل انه هناك خطا يحصل
     
  7. فرناس

    فرناس بـترولـي نشيط جدا

    183
    0
    0
    والله كانهم فعلا لهم دخل في هالشغله صحيح ما تنفعهم الاستقاله ولازم يتحولون للنيابه والقضاء يفصل بالمساله
    لكني اظن ان الشغله اكبر منهم وان الامر ليس بايديهم وانهم مجرد ضحايا وحطب شطرنج يتحكمون فيهم هوامير ومتنفذين اكبر منهم بكثييييير والله اعلم
     
  8. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    الأخوة والأخوات الأعضاء

    SonMubarak989
    brilliant
    مهندسة على سن ورمح
    فرناس


    كل صحيفة تسرد الموضوع بطريقتها الخاصة جريدة الوطن وغيرها من الصحف... وتختلف بأسلوب الطرح عن غيرها في بعض الأمور... (ولكن), وهنا المهم @@ حيث نجد أن معظم الجرائد لا بل كلها قد إتفقت على أن في القطاع النفطي قد فاحت "رائحة التنفيع" !!! ووقع الفأس بالرأس ويقول المثل الكويتي الشهير " إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه ", ومن عاش بالحيلة مات بالفقر يا إخوان ... والله المستعان
    شاكر مروركم وردودكم
     
    آخر تعديل: ‏10 يناير 2009
  9. طموحة

    طموحة بـترولـي نشيط

    130
    0
    0

    اي و الله صدقت ..

    و الواسطة لاعبة بالقطاع النفطي بعد ... و لازم تنحط لها حدود
     
  10. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    إحتمال التجاوزات قد يكون وارد ، و لنا ان نأخذ الخبر اليقين من الأجهزة الحكومية النزيهة التي تفصل في هذه المواضيع .

    أما أن تعمل جهة ما أو صحيفة ما لهدف ما ( هدف تحتها خطين) و تعمل على تسيير الشارع الكويتي حسب توجه ملاكها فهذا أمر

    غير مقبول و غير معقول،

    إن كان الهدف حماية المال العام و الخوف عليه فعلى الرأس و العين

    و إن كان الهدف الإثارة بسبب عدم حصول على منفعة ما فحسبي الله و نعم الوكيل

    إن شاء الله تكون النوايا سليمة و يتم الحفاظ على المال العام و إرجاع ما قد فقد في الحاضر و السابق





    حسبي الله و نعم الوكيل
     
    آخر تعديل: ‏10 يناير 2009
  11. بريق الماء

    بريق الماء بـترولـي نشيط

    65
    0
    0
    بصراحه لا اريد اظلم احد لكن كل آفه وفوقها آفه
    سعد الشويب كان يريد ان يقبض بيد واحده كل شي بالقطاع النفطي لاصلاحيات
    لا قرارات الا عن طريقه فقط يعني قياديي القطاع النفطي مجمدين تقريبا
    وهذا غير مقبول حتى مننا نحن موظفي القطاع النفطي
    بس اتوقع انه سيحصل اقاله وليس استقاله لانه على قولة الفزيع احلق شواربي اذا احد من قيادي النفط قدم استقالته هذاك اول يوم كان يقدم تقاعده ويخرج من باب المصفاه محملا بهدايا حفل التوديع ويدخل من الباب الخلفي بوظيفة مستشار راحت عليهم عقب قرار مجلس الخدمه المدنيه والذي لمجلس الامه بعد الله الفضل في ذلك
     
  12. مهندسة على سن ورمح

    مهندسة على سن ورمح بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    ليش ممسوح اللي كتبته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    انا ماغلطت كتبت اني سمعت من ناس في المؤسسة مايمدحونه ولا قابلت احد يمدحة ويقولون انه يدخل بكل شيث حتى عمال الشاي ويقولون انه منع عنهم الكابتشينو شنو هالعقلية اللي تقود مؤسسة وشركات نفطية
     
  13. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الأخوات والأخوة
    طموحة
    ABDULLAH
    بريق الماء
    مهندسة على سن ورمح

    شاكر مروركم أعزائي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة