سعر تأجير ناقلات النفط تراجع !!!

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 1,907 | الردود : 1 | ‏24 ديسمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀



    بعد خفض أوبك إنتاجها النفطي مرتين.. شركات الشحن لا تجد طلباً على الناقلات

    سعر تأجير ناقلات النفط تراجع من 130 ألف دولار إلى 40 ألفاً

    ________________________________________
    بعد خفض أوبك إنتاجها النفطي مرتين.. شركات الشحن لا تجد طلباً على الناقلات
    سعر تأجير ناقلات النفط تراجع من 130 ألف دولار إلى 40 ألفاً
    قال رئيس مجلس ادارة طاقة الخليج البحرية احمد عيسى الفلاحي ان اي خفض جديد لانتاج البترول سيؤدي بالتبعية الى تقليل كميات الشحنات من البضائع التي تنقلها الناقلات والتأثير على عملها، لكن على الرغم من تداعيات الموقف الا ان ذلك لايعني ان يصل قطاع الناقلات الى مرحلة القاع كما حدث مع قطاعات اخرى كالحاويات.
    وقد اعلنت منظمة اوبك عن خفض انتاجها مجددا بـ 2.2 مليون برميل يوميا ليصل انتاجها الى 24.84 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير وهذا الخفض تخطى خطوة خفضها للانتاج في 1999 بمقدار 1.7 مليون برميل.
    وسيقع قطاع الناقلات ضحية هذا الخفض حيث تشكل الناقلات اكثر من نصف اسطول صناعة النقل البحري في المنطقة والتي تشهد معدلاتها انخفاضا خلال الاشهر الماضية نظرا للهبوط المتكرر والمستمر في اسعار النفط وخصوصا معدلات ناقلات النفط الخام العملاقة «vlccs» التي تأثرت بشدة مقارنة بالناقلات ذات الاحجام الاخرى مثل سويس ماكس وافراماكس التي ظلت محافظة على الاستقرار معدلاتها.
    وقد هبط مؤشر الناقلات في السوق الفوري بشكل عنيف عن المعدلات القياسية التي وصل لها العام الماضي من 130.7 الف دولار الى 40.4 الف دولار في اليوم فيما يخص ناقلات الـ «VLCCS».
    وعلى الرغم من حدوث مؤشرات خلال الاسابيع الماضية بحدوث انتعاش في تلك المعدلات الا ان بعض الملاحظين الصناعيين يرونه بانه ارتياح مؤقت قد يتلاشى بمزيد من خفض الانتاج.
    ويقول المدير الاقليمي لاحدى شركات السمسرة البحرية مقرها باريس «BRS» ان مزيدا من الخفض من انتاج النفط يعني مزيدا من السفن للتزويد بالنفط وتخفيض الشحنات من البضائع.
    ومن المتوقع ان تواجه تلك السفن خطرا من السوق الفوري خصوصا في ظل رفض المالكين للاستجابة لتسوية خفض معدلات الانتاج والمعايير المؤقتة للعرض ولايتوقع كبار مالكي شركات الشحن حدوث تأثيرات مهمة من جراء تراجع شحنات البضائع المنقولة نظرا للعقود طويلة الاجل التي قاموا بابدالها مع عملائهم.
    ويقول رئيس مجلس ادارة الخليج للملاحة القابضة عبدالله الشريم ان طبيعة عمل تلك الشركات تحميها من التأثر من تراجع شحنات البضائع المنقولة وجميع السفن التي نمتلكها قد ابرمت عقود استئجار طويلة الاجل بالتالي نحن بمنأى عن اي تقلبات من توازن العرض والطلب.
    مشيرا الى ان مشغلي الناقلات الذين يعتمدون في علمهم بالدرجة الاولى على السوق الفوري سيشهدون انخفاضا شديدا في ايراداتهم نتيجة قلة شحنات البضائع التي يتم نقلها. وعلى صعيد اخر يرى بعض المحللين امكانية تقليل المخاوف حيث ستؤدي الزيادة في معدلات استهلاك الوقود للتدفئة في الولايات المتحدة واوروبا الى الحفاظ على معدلات ثابتة خلال المستقبل القريب.


    http://www.alwhj.com/ArticleDetail.aspx?id=21262
     
  2. The_Employeee

    The_Employeee بـترولـي نشيط

    135
    0
    0
    مشكور على النقل بس ماراح يأثر تأثير كبير على ناقلا النفط الكويتيه :)

    وشكرا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة