وثيقة الاستقالة !!!@@!!!

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 624 | الردود : 3 | ‏24 ديسمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    وثيقة الاستقالة !!!

    فوجئ القطاع النفطي عند قراءته نص «الوثيقة» الموقعة من كبار القياديين النفطيين في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، والتي نشرتها معظم الصحف المحلية في الاسبوع الماضي، وطالب فيها كبار القياديين بالمساعدة والتدخل الحكومي الفوري لاعطائهم استقلالية ادارة شؤون النفط وتحريرهم من العوائق ليستطيعوا ان يصلوا بهذا القطاع الى مصاف الشركات العالمية. ونسي او تناسى قياديو القطاع النفطي ان مؤسسة البترول الكويتية كانت في مصاف الشركات العالمية، وكانت من بين «الاخوات السبع»، ومع وجود الصرحين العظيمين مجلس الامة وديوان المحاسبة.
    وحقيقة الامر ان السبب الحقيقي للوثيقة ليس التدخلات والقيود والعوائق، ولكن العجز في ادارة القطاع، وعدم قدرته على انجاز المشاريع الكبرى، لعدم وجود الكفاءات والخبرات المتمرسة، والعمق في الخوض في التفاصيل الدقيقة.
    في السابق كان هناك من طالب بعدم جدوى وفائدة تدوير وغربلة القطاع النفطي، وبالتحديد تغيير الرؤساء التنفيذيين في شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية، وحذرت اصوات من تفريغ قطاع المصافي من افضل الكفاءات من المهندسين المهنيين والمتمرسين، وتحويلهم الى رؤساء شركات تجارية هامشية وسهلة الادارة، لا حاجة لها بهم ولهم، ولا يستطيعون ان يضيفوا المزيد. وكان هذا هو رأي اغلبية اعضاء المجلس الاعلى للبترول بعدم التدوير في المرحلة الحالية. وتجاهلت الادارة النصيحة والحذر، ومن دون توضيح الاسباب.
    ثم جاء تقرير واستطلاع مجلة «ميد» حول اداء القطاع النفطي الكويتي وتصنيفه في المركز الاخير بين الشركات النفطية الوطنية الخليجية وشمال افريقيا، ومنها الايرانية والعراقية والليبية. وهددت الادارة الحالية بعدم التعامل مع ميد، وعدم حضور ندواتها في الكويت، حتى تصحح التقرير والاستطلاع. وتم ذلك في ديسمبر من العام الماضي، ثم قررت تشكيل مجلس استشاري مكون من اعضاء اجانب خارجيين فقط، من دون سبب مقنع، وكأن الكويت لا تمتلك خبرات في مجالات الادارة والاستثمارات الخارجية، وفي مختلف الصناعات الاخرى، وهي التي اسست ووضعت اول صندوق ثروة سيادية في العالم. وتم تشكيل المجلس حسب صداقات. ونسي او تناسى القطاع ان بعض التعيينات قد تشكل تضارب مصالح، خصوصا مع تعيين مديرين تنفيذيين سابقين ومستشارين حاليين في شركة «داو» في المجلس الاستشاري.
    وبدأت الاسئلة والاستفسارات تتكاثر وتتزايد، وقامت المؤسسة بردود خجولة بدلا من الرد الشافي والوافي والعمل بمبدأ الشفافية كبقية مؤسسات الدولة. هذا، وعلى الرغم من الكم الهائل من الاداريين في ادارات الاعلام والعلاقات، الذين يزيد عددهم على 300. و بدأت الادارة تنعزل، ولم تعد قادرة على مواجهة الكم الهائل من الانتقادات البناءة من جهات، والهدامة من جهات اخرى مصلحية. وانكمشت اكثر واكثر على نفسها، واصبحت تكلم نفسها عبر الجدران الـ 4 في مبنى القطاع النفطي.
    ثم جاءت الفرصة الذهبية للادارة العليا بالخروج من عزلتها ومواجهة الرأي العام وبكل قوة عن طريق تسويق مشروع المصفاة الرابعة باقامة الندوات المختلفة وزيارة الدواوين، لتفاجأ بسؤال واحد وحيد: «اين المسؤولون الحاليون عن المشروع في شركة البترول الوطنية؟ ولماذا لا يشاركونكم في هذه الندوات؟ ولماذا عزوف القياديين الحاليين في شركة البترول الوطنية عن المشاركة في هذا المشروع الاستراتيجي المكلف لموازنة الدولة؟ وادركت الادارة سوء قرارها بتدوير كبار القياديين، وافراغ القطاع النفطي من الخبرات المتخصصة، وعدم قدرتها على المواجهة الكاملة في الرد على التساؤلات والاستفسارات البسيطة احيانا.
    ثم جاء تقرير ديوان المحاسبة لتدرك المؤسسة انها غير قادرة على التنفيذ والمضي قدما في المشاريع الكبرى، ومنها كذلك تطوير الحقول النفطية، خصوصا الثقيلة، وعدم امكانها حتى من تغيير وتحسين شروط عقود الخدمات التشغيلية مع الشركات النفطية العالمية. انكمشت اكثر على نفسها في حالة من الاحباط. ولذا لجأت الى كتابة الوثيقة، وجمع التواقيع بشتى الوسائل من كبار القياديين.
    الوثيقة تمثل حال القطاع النفطي، ونحن نعتبرها بمنزلة استقالة جماعية، ولا نعتقد ان القطاع قادر على تنفيذ اي مشروع حتى وان اخذت المشروعات حقها من الدراسات والمناقشات، حيث ان المناقشات كانت دائما من جهة واحدة من المستشارين. فلمَ لم يتمكن اصحاب الخبرات من اقناع ديوان المحاسبة والمؤسسات والرأي العام بجدوى المشاريع؟


    كامل عبدالله الحرمي
    كاتب ومحلل نفطي



    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=458480&searchText=كامل الحرمي&date=23122008

    http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=25048&cid=47
     
  2. مطرقة

    مطرقة بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    أين توجد الوثيقة كاملة مع أسماء الموقّعين؟
     
  3. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    لاهنت ع النقـل عزيزي بومشـاري

    ونتمنـي الأدارة الصحيــحة والحـازمة والتـي تـُـسير القطـاع النفطـي
     
  4. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    بعد إلغاء الصفقه المفروض محاسبة المجلس الاستشاري واللجنه الموافقه عليه ووزيرهم فوقهم ودخولهم الى النيابه العامه

    ليتم بذلك تسكير الباب على القيل والقال وتنهي المشكله برمتها حتى لو كانت الاحكام من صالحهم وشكرا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة