العليم -رجل والرجال قليل

الكاتب : المهندس | المشاهدات : 1,157 | الردود : 17 | ‏17 ديسمبر 2008
  1. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    اكد وزير النفط والكهرباء والماء المهندس محمد العليم على ضرورة تنفيذ المشاريع التنموية في الكويت وعدم عرقلتها حتى لا يساهم ذلك في تراجع الكويت، مطالبا بالشجاعة لتقديم المشاريع.
    وقال العليم في تصريحات صحافية في المطار لدى مغادرته الكويت امس لحضور اجتماعات اوبك بالجزائر انه قدم بمنتهى الشجاعة 4 مشاريع كبرى للكهرباء و3 مشاريع كبرى للنفط مع علمه بانها سوف تثير الجدل والنقد حولها وستكون مادة على صفحات الصحف، مؤكدا قدرته على التحاور والحديث حولها و ان هذا كله لاجل الكويت.
    وطالب العليم المتنفذين للمشاريع بعدم الحكم عليه من دون وجود معلومة صحيحة وواضحة، داعيا إلى اجتماع فني بين القطاع النفطي واللجنة المالية بحضور من يريد من اعضاء مجلس الامة لشرح تفاصيل المشروع وبكل دقة وشفافية.
    واضاف العليم ان المهم ان تستمر المشاريع حتى في ظل الجدل والحديث والحوار لان هناك جهات ومرجعيات رقابية، مؤكدا احترامه لوجهات نظر اعضاء مجلس الامة والجهات الاخرى.
    واوضح العليم ان مشروع الشراكة مع داو كيميكال بحث بكل تفاصيله وطرحت فيه جميع الخيارات امام متخذي القرارات وتم اتخاذ القرارات المناسبة طبقا لهذه المعلومات الدقيقة من الجميع سواء مجلس ادارة صناعة الكيماويات البترولية او مجلس ادارة مؤسسة البترول او اللجان المختصة بالمجلس الاعلى للبترول ثم المجلس الاعلى للبترول وتمت الموافقة، معتبرا هذه الشراكة هي الذراع الاستثمارية لعمل شركة صناعة الكيماويات البترولية على مستوى العالم، مشيرا إلى ان هذا المشروع تمت دراسته منذ 2006 واستشرنا فيه اكبر بيوت الاستشارات العالمية، لافتا إلى ان الدول العاملة في محيط الكويت وشركاتها مثل ادنوك وسابك بدأت بالتوسع في هذا المنحى الاستراتيجي ويعلم أهل الصناعة ماذا تعني قضية التوسع في صناعة البتروكيماويات.
    ووصف العليم الشرط الجزائي في الصفقة بالانجاز المضاف لمجهود القائمين على المشروع وليس عيبا، موضحا ان هناك بعض العقود يصل فيها الشرط الجزائي إلى 10 مليارات دولار او اجمالي المبلغ المدفوع كله وهذا الشرط يعتبر سقف التقاضي عند انسحاب احد الاطراف وذلك امام القضاء بعد تقديم الاوراق الثبوتية لذلك، موضحا ان آليات الدفع حصن الكويت والظروف الحالية كلها عرضت على مجالس القرار والمختصين وكلهم ايدوها وهو ما شجعنا على المضي قدما في المشروع وعن المصفاة الرابعة اكد العليم ان مؤسسة البترول الكويتية رفعت تقريرها لمجلس الوزراء نهاية الشهر الماضي، واوضحت نية رؤيتها وردها على كل الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة الذي ارتضينا الاحتكام له، مضيفا نحترم رأيه والامر بيد مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه.
    وطالب العليم وزراء اوبك المجتمعين بالجزائر هذا الاسبوع بضرورة اتخاذ القرار المناسب وخفض الانتاج نظرا لان السوق العالمي اصبح لديه فائض كبير.
    واوضح العليم ان اوبك سوف تتخذ قرارا سيكون متجها للتخفيض. والقضية والحديث حول حجم هذا الخفض الذي يعتمد على الدراسات التي سيتم تقديمها لاوبك، لافتا إلى لقاء لجنة مراقبة السوق اليوم والكويت عضو فيها سوف يقدم فيه التقارير وسيتم رفعها إلى اللقاء الوزاري المغلق للنقاش حول الاجراءات المطلوبة.
    واكد العليم ان اوبك تسعى دائما لاستقرار السوق وتوفير المنتج التنموي في السوق «النفط» لكن ما ينتج حاليا فوق احتياج السوق ويتم الان بناء المخازن مع ملاحظة زيادة المخزون النفطي عن معدل السنوات الخمس الماضية ووصلت إلى 56.8 يوم وهو معدل مرتفع لكننا نراعي ما يمر به العالم من أزمة مالية وتأثيرها وقرارنا مدروس من ناحيتين الاول الحاجة للتخفيض وتأثير ذلك على الاسعار المتراجعة وتأثيره على الأسواق العالمية وحاجتها اليه والتراجع المالي «الأزمة المالية العالمية». ولفت العليم إلى قضية اخرى وهي ان الدول المنتجة لديها مشاريع كبرى وتعمل على الاهتمام بها ولاشك ان العالم ينتظر بعد تجاوز هذه الازمة لهذا المنتج بحاجة إليها فلا يمكن اقامة هذه المشاريع خلال أيام لكنها تحتاج لسنوات، لذلك هناك ضرورة لاستمرار هذه المشاريع ليتوازن العالم في الفترة المقبلة لان العالم سيعود مرة اخرى للطلب والاسعار يجب ان تتواكب مع هذه المشاريع.
    وقال العليم ان الكويت جزء من المنظومة العالمية والدول المنتجة للنفط والمطالبات بالتخفيض هناك حوارات حولها ولكن القرار مبني على دراسات مقدمة حول ما هو متوفر بالاسواق واهم شيء حاليا هو توافق الدول وتماشيها مع قرارات اوبك والالتزام بالتخفيض لنثبت للعالم اننا ملتزمون بقراراتنا وحصصنا كما كانت الكويت ملتزمة بحصصها في الالتزام الماضي وخاطبت زبائنها بذلك.
    واعتبر العليم الدول التي لم تلتزم بالقرار الاخير غير مخالفة لان اللقاء الماضي تم نهاية 24 اكتوبر وكان تاريخ العمل بالقرار بداية نوفمبر وكانت هناك كثير من الدول لها التزامات مع زبائنها وسيظهر الالتزام خلال الفترة المقبلة وتأتي اثاره.



    وربي الكويت محتاجه رجل من أمثالك - صاحب قرار ويد نظيفه ولا يخشا لومه لائم.. الله بوفقك
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏17 ديسمبر 2008
  2. بلبل عنقريزي

    بلبل عنقريزي بـترولـي خـاص

    2,187
    0
    0
    بدون حلفان يالمهندس الله يرضى عليك

    شعورك نحترمه ونقدره بس لاتحلف
    الكويت ماهي ناقصه الله يرضى عليك
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الله يعيـــــــــنج يا كويـــــــت ! ...

    الله يعيـــــــــنج يا كويـــــــت ! ...
     
  4. بدوي عامل

    بدوي عامل بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    قال الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والعصر ان الانسان لفي خسر , الا اللذين آمنوا وعملوا الصالحات ,, وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر .

    صدق الله العظيم






    ابوعبدالله من القيادات الفذة

    ولكن البطانة مستعجلة كثير وشايفه نفسها على مملثلين الامة ,,المجلس ,, وديوان المحاسبة

    الحين كان لازم على ابوعبدالله يرجع كل امر الى الاختصاصيين السياسيين قبل ما يعطي المستعجلين الضوء الاخضر

    ممكن كان ما يعرف واشك بذلك ويمكن التعاون مع هذه الجهات صعب جدا ؟؟؟!!!

    ويمكن عصاالتوقيف مخشوشة بعد ما تخرب مالطا !!!!

    المشاريع قرينا عنها بالماضي الف مره وين النواب من النصيحة المسبقة وين الديوان اللي موجودين عندنا في الادارات

    الشركات النفطية ؟؟؟ ما قدموا النصيحة قبل ما تصبح عصا ايقاف عجلة الاستثمار !!!
     
  5. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
    بصراحه ضعنا
    من نصدق الحكومه
    ولا الوزير
    ولا الاعضاء
    ولا ديوان المحاسبه
    والبنك الدولي
     
  6. واقـعـي

    واقـعـي بـترولـي جـديـد

    أخطأ الوزير في الترويج لمشروع داو للكيماويات بهذه القيمة السوقية، كان من الواجب الإنتظار، رغم أن التوقيع تم بدون علمه و موافقته لذا من الأجدر أن لا يضم هذا المشروع ضمن لائحة انجازاته خصوصا في ظل انخفاض القيمة السوقية لداو للكيماويات.



    أخي الكريم راجع البيانات المالية لشركـة داو للكيماويات، تراجع في قيمتها السوقية منذ الربع الثاني لهذا العام و إنخفاض في قيمتها السوقية، إضافة لإغلاقها 20 مصنعا و تسريح أكثر من 5 آلاف موظف، هذا يعني بأن قيمتها السوقية ستهبط، و السؤال هنـا ..


    كم قيمتها السوقية الآن ..

    هل فعلا 9 مليار دولار تعد قيمة عادلة لـ 50% من داو للكيماويات خصوصا إذا ما علمنا بأن رئيس الشركة له ماضي بالرشاوي و التسويات السرية، و أن الشركة لديها النية بالإستثمار في الصناعات الدوائية مستفيدة من السيولة التي ستوفرها دولة الكويت لصالح الشركة..

    أي بمعنى سيتم انشاء شركة منفصلة للصناعات الدوائية من أموالنا، سيولة متوفرة بدون فوائد، فهل سيكون لنا نصيب من هذه الشركة المتخصصة في الصناعات الدوائية أم سيستخدمون أموالنا فقط لتوفير السيولة لهم !!!
     
  7. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
  8. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
  9. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    افضل منفذ صفقات للمتنفذين
     
  10. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    يا لاعب بورق خسران لاتظن أبد تربح
    شر البليه مايضحك
    شركة عملاقه داو كيميكال كل مالها تخسر وعقد صارم وفيه شبهه قانونيه ودستوريه لأنه لم يدخل ضمن الطرق القانونيه للمناقصات والبنك الدولي يؤكدها بالعربي
    واضحه مثل الشمس مايبيلها معلم
    نظام الدوله الرسمي الدستوري لم تمر به هذه الصفقه؟؟
    لماذا أيها المهندس ولماذا يا العليم؟
    هناك شي مدفون بالخفاء !!!
     
  11. عارف

    عارف بـترولـي جـديـد

    45
    0
    0
    صفقة صواريخ أمريكية للإمارات بقيمة 3.3 مليارات دولار




    .

    على صعيد آخر، قالت مصادر اعلانية اماراتية امس ان دولة الامارات العربية المتحدة ابرمت صفقة صواريخ تبلغ قيمتها 3.3 مليارات دولار من شركة ريثيون الامريكية.

    وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) في سبتمبر انها اقترحت بيع انظمة للدفاع الجوي وطائرات هليكوبتر الى الامارات في صفقة قد يزيد اجمالي قيمتها عن تسعة مليارات دولار.

    وابرز الاسلحة التي تضمنها عرض البنتاغون هو صاروخ ثاد الذي تصل قيمته الى سبعة مليارات دولار. واقامت شركة لوكهيد مارتن هذا النظام الصاروخي بجانب نظام رادار من شركة ريثيون.

    وقالت صحيفة (ذا ناشيونال) التي تصدر من ابوظبي ان الصفقة التي ابرمتها الامارات هي لشراء صواريخ من طراز باتريوت.

    واشتملت الاسلحة المقترحة على انظمة صواريخ باتريوت ذات القدرة المتقدمة - 3 من ريثيون ولوكهيد مارتن بقيمة 121 مليون دولار.






    تاريخ النشر 21/12/2008

    أي الافضل صفقة 3مليارات بأسلحة أو صفقة المليارات بمصانع وتطور وأنتاج وبناء
     
  12. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    الناس متأثره بالاعلام وتصريحات النواب - الكل صار خبير والكل قام يفتي ويحلل وحنا محللك سر. هذا ما يريده الاعلام والناواب وفي النهايه يتابكون على حال البلد. بالاضافه الى الصفقه لشراء السلاح هناك ايضا شراء شركه في تركيا من قبل أل مكتوم....

    اذا لم يتم استثمار هذه الاموال ترا بتطيح بارده مبرده في بطون العوايل الخمس او السبع وشعب ما راح يطول شي..

    الكويت محتاجه وزير ورجل مثل محمد العليم.. رجل فاهم ورجل فني وصاحب قرار ونظييييييييييف :) واستغرب من الشباب اللي زعلانين منه وهم تناسو انه جميع الامتيازات والحقوق المسلوبه واللتي عادت للعمال تمت على عهده ....... والدور على الوزير الجديد :) والاستطوانه راح تستمر
     
  13. بدوي عامل

    بدوي عامل بـترولـي نشيط

    59
    0
    0

    المهندس ,, سؤال لو سمحت ؟؟

    ليش وقع العقد من دون معرفة احد ,, حتى موظفين الكي بي سي جميعهم تفاجئوا بالتوقيع ؟؟؟

    يعني لو عملوا نصف ما يعملونه الآن كان فيه اقناع او انسحاب مبكر ,,منو خبراء البي اي سي لو سمحت

    ليش ما ردت مها على البراك !!!!
     
  14. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    إقرأو بالقبس اليوم
    تصريح وزير النفط
    ومقالة وليد عبدالله الغانم
    وتشوفون الفرق الشاسع بين إختلاسات الغزو اللئيمه وسرقة العصر الآن
    والضحيه الكويت وشعبها المغلوب على أمره
    كل واحد يجر القرص لجمره
    وأنا بصراحه ما ألوم مصر تهدم الإخوان هدم لأنهم نمل أبيض يجعلون الدين مطيه للوصول لأهدافهم لا وفقهم الله وأخزاهم أينما كانوا !!
     
  15. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    اما آن للعليم ان يبر بقسمه لحفظ المال العام

    اما آن للعليم ان يبر بقسمه لحفظ المال العام


    بدل الاستذباح على تلك المناقصات المشبوه
    والتى خسر العليم بها تاريخه للحفاظ على بعض المتنفذين
    ف يا المهندس نحترم شعورك
    ولكن اما ان الاوان لهذا البلد ان يستريح من التناطح ويعلن صراحه من وراء هذه الصفقات ؟
    وبالاخص المصفاة الرابعه والداو كيميكال ؟
    اننا نقدر العليم ونحترم شخصه اما ما يقوم به اتجاه الكويت ليدعو الى الشك مما يعمل هذا الرجل
    فاي من الرجال تقصد ؟​
     
  16. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    صفقات الأسلحه بمليارات الدولارات للإمارات ان كانت دفاعا عن نفسها او تسليح لها فهي بالنهايه

    حمايه لأراضيها لكن المصيبه وتعظم بها اذا نشبت حرب لاسمح الله ولم تستعملها بوقتها كما كانت الكويت قبل الغزو أكثر الأسلحه والصواريخ وبعض الدبابات والطائرات رابضه فتم استغلالها من العدو ولم نستعملها بالحرب
    إلا بعض القليل منها ولايذكر كحرب على دولة بأكملها ويشهد التاريخ على ذلك

    وتقارن بذلك بالامور الاقتصاديه كإستثمار مالى أو بمشروع مستقبلي بالمليارات وتكون في بدايته خساره فادحه
    من الآن وليس بالمستقبل فكيف بحق الله تقارنون بهكذا صفقات التي بالنهايه دمار للبلد نفسه ولامواله

    ==== يارب تجعل هذا البلد آمن وتحمي حكامها وشعبها من كل مكرووووووووووه =====

    == واللهم ترد كيد من يحلل اموالها وحرمة مالها له ويتساهل في امرها وامور شعبها ان ترد كيده في نحره ===
     
  17. الشوردي

    الشوردي بـترولـي نشيط

    98
    0
    0
    العلم رجل ونعم الرجل لكنه بصراحه تشربك مع المصاكه والاقطاعيين وتورط في مشاريع كبيره وعليها حكي ولغط

    وتشكيك ومناقصات وبلاوي وشبهات مثل مشروع المصفاة الرابعه ومشروع الشركه المقوعة ذي داو كميكال اللي

    تبي من يداويها وينتشلها من بلاويها عموما العليم توهق وتشربك واظنه سيغادر كرسي الوزاره والله اعلم
     
  18. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    المرجلة تحافظ على ديرتك وشعبك ومدخراتهم وأموالهم وليس الدخول بالمجهول والخسائر تتهادم على رأسه من الآن
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة