تشغيل مشروع (الاوليفينات 2) قريباً

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 544 | الردود : 0 | ‏16 ديسمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀



    ايكويت تستكمل تشغيل مشروع (الاوليفينات 2) في الربع الاول من 2009

    الطاقة والثروة المعدنية


    الكويت - 16 - 12 (كونا) -- اعلنت شركة ايكويت اليوم انها سوف تستكمل تشغيل مشروع (الاليفينات 2) الذي يتضمن انشاء خمسة مصانع للبتروكيماويات في الربع الاول من العام المقبل.
    وقال نائب الرئيس للخدمات الفنية في ايكويت محمود حسين القطان خلال جولة نظمتها شركة صناعة الكيماويات البترولية للصحافيين في المشروع ان المشروع الذي يعرف ايضا باسم (ايكويت 2) عبارة عن توسعة لمشروع ايكويت القائم بالفعل.
    واوضح ان رأسمال المشروع يبلغ خمسة مليارات دولار تضاف الى ملياري دولار هي رأسمال ايكويت الاصلي ليكون رأس المال الاجمالي سبعة مليارات دولار.
    وبين ان الشركة تمكنت من تشغيل ثلاثة مصانع الى الان وهي تسعى الى تشغيل المصنعين الاخرين في الربع الاول من العام المقبل.
    واوضح ان المشروع مملوك لكل من شركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 5ر42 في المئة ومثلها لشركة داو كيميكال الامريكية وتسعة في المئة لشركة بوبيان للبتروكيماويات وستة في المئة الباقية مملوكة لشركة القرين للبتروكيماويات.
    واكد ان شراكة الجانب الكويتي ممثلا في شركة صناعة الكيماويات البترولية مع شركة داو كيميكال الامريكية اثبتت نجاحا كبيرا في مشروع (ايكويت وايكويت 2) حيث استفاد كل طرف من مزايا الطرف الاخر.
    وقال القطان ان لدى الكويت الامكانات المادية والمواد الخام من النفط والغاز وهي اساس صناعة البتروكيماويات بينما قدمت شركة داو للجانب الكويتي التكنولوجيا الخاصة بها والمتعلقة بانتاج انواع معينة من البتروكيماويات.
    واضاف ان داو قدمت ايضا خبرتها الكبيرة في الاسواق العالمية وعلاقاتها بزبائنها في اسيا واوروبا مبينا انه لم يكن من السهل لايكويت ان تدخل هذه الاسواق بدون الشريك الاجنبي الا بتكلفة كبيرة كانت ستتحملها.
    واوضح ان داو قدمت لايكويت ايضا اسلوب العمل الذي يعد من افضل اساليب العمل الخاصة بهذه النوعية من المشاريع في العالم مشيرا الى ان هذا الاسلوب من تسويق واجراءات رقابة وسلامة وغيرها مكن الشركة من التشغيل والعمل بلا حوادث.
    وقال القطان ان من اهداف القطاع النفطي ايضا اشراك القطاع الخاص في مشاريع البتروكيماويات ومن هذا المنطلق تم ادخال شركتي بوبيان والقرين.
    وذكر ان قرب المصانع الجديدة من بعضها مكن القائمين على المشروع من تخفيض تكلفة البناء بمقدار 400 مليون دولار حيث ستشترك المصانع الجديدة في العديد من الخدمات المشتركة الموجودة في نفس المكان دون تكبد تكلفة تقديم نفس الخدمات بشكل متكرر.
    يذكر ان ايكويت هي شركة متخصصة في تصنيع مواد الايثلين جلايكول والبولي ايثيلين التي تدخل في تصنيع المواد البلاستيكة الاستهلاكية وهي شركة مساهمة مقفلة.


    http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=1960440&Language=ar
     
    آخر تعديل: ‏16 ديسمبر 2008
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة