1.8 بليون دولار خسائر "البترول" في "داو كيميكال"

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 891 | الردود : 9 | ‏7 ديسمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀




    اشترت 50 في المئة من مصنع ميتشغان بزيادة 6 بلايين دولار عن سعره الفعلي
    "داو" قدرت الصفقة مع " Pic" بـ 17.4 بليون دولار فيما القيمة السوقية لمنشآت الشركة كلها لا تتجاوز 17.5 بليون

    1.8 بليون دولار خسائر "البترول" في "داو كيميكال"


    "السياسة"- خاص:
    "الشراكة بين شركتي صناعة الكيماويات البترولية الكويتية " Pic" و "داو كيميكال" الاميركية أكثر خطورة من مشروع المصفاة الرابعة", هكذا أكدت مصادر نفطية مقربة من المشروع ل¯"السياسة" وهي تميط اللثام عن "السر الكبير" في الصفقة حسب تسميتها.
    وقالت المصادر ان شركة " داو كيميكال" عجزت منذ فبراير 2007 عن الحصول على مبلغ 15 بليون دولار للاستحواذ على منافستها "روم آند هاس" , وحينها لجأت الى مؤسسة البترول الكويتية بحكم العلاقة السابقة معها في " ايكويت" و" ايكو بوليمرز" وطالبت بدخول شركة الصناعات الكيماوية البترولية المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للبترول كشريك ستراتيجي في مشروع بتروكيماوي.
    وفوجئت مؤسسة البترول بعد مفاوضات طويلة ان " داو كيميكال" ستبيع 50 في المئة من مصنعها القائم في ميتشغان الاميركية للشريك الكويتي بعد أن قدرت اجمالي قيمة المصنع ب¯ 19 بليون دولار في ذروة الاسعار قبل انهيار الغالبية العظمى من الاصول عقب الازمة المالية التي تفجرت في سبتمبر الماضي والتي تقهقر بموجبها سهمها من 45.5 دولار الى 19 دولارا حسب اغلاق الخامس من ديسمبر الجاري.
    وقالت المصادر: " ان سعر مصنع ميتشغان يقل عن قيمته التي على اساسها تم احتساب الصفقة ب¯ 40 في المئة على الاقل وهو ما يعني انه لا يساوي أكثر من 11.4 بليون دولار في وقت شاركت الكويت ب¯ 50 في المئة على أساس ان قيمته ب¯ 17.4 بليون دولار".
    واضافت : "انه حال الاتفاق على ان حصة الكويت تبلغ 7.5 بليون دولار فانها ستتكبد خسائر في اصل قائم تبلغ 1.8 بليون دولار قبل ان يبدأ استثمارها الفعلي".
    وحول طبيعة الشركة الجديدة التي ستحمل الاسم "ك. داو للبتروكيماويات" قالت المصادر " ان الكويت بموجب الصفقة ستمتلك 50 في المئة من مصنع ميتشغان, وانه لا صحة لما تردد وقت توقيع العقد من أن الكويت ستكون شريكا في " روم آند هاس" حال الاستحواذ عليه من قبل"داو" الاميركية, مؤكدة ان الشراكة الجديدة تنحصر في شراء الكويت 50 في المئة من أحد مصانع "داو" فقط مقابل 7.5 بليون دولار وان يضاف حرف "K" الى اسم الشركة الجديدة التي ستحمل اسم "ك . داو للبتروكيماويات".
    وعن سر تراجع "داو" عن تقليل حجم الصفقة من 19 الى 17.4 بليون دولار, قالت ان " داو" اضافت على السعر الفعلي وفق الاسعار الحالية 6 بلايين دولار لانه لا يساوي اكثر من 11.4 بليون دولار, وان خفض 2 بليون دولار كان على سبيل المرونة في التفاوض واثبات رغبتها العارمة في اكمال الصفقة مع شركة " Pic".
    وبشأن ما تردد عن أن هناك توزيعات نقدية تقدر ب¯ 1.5 بليون دولار ستعود على الشريكين اكدت المصادر: " انه تنظيم محاسبي او التفاف محاسبي استهدف خلط الاوراق ولا صحة له".
    المصادر عادت وأكدت " إن كان مشروع المصفاة الرابعة شابته بعض المخالفات, فإن مشروع داو كيميكال مليء بعشرات المخالفات لأن تقييمه جرى وقت ذروة الاسعار والتوقيع عليه تم عند تراجعها بحدة" مشددة على " انه كان على الصف الاول من قيادات مؤسسة البترول الكويتية التفاوض على أساس السعر الفعلي الحالي وليس الاسعار السابقة".
    ومن خلال البيانات الرسمية في اسواق المال الاميركية تفجرت مفاجأة اخرى من العيار الثقيل, حيث تبين ان اجمالي القيمة السوقية لشركة "داو كيميكال" تعادل قيمة نصف مصنعها القائم في ميتشغان حيث تساوي حاليا 17.551 بليون دولار, وكان سهمها تراجع من 45.50 دولار اعلى سعر في 2008 الى 19 دولارا فقط حسب اغلاق الخامس من ديسمبر الجاري.
    وتشير معلومات اسواق المال الى ان الصفقة اصبحت حتمية ل¯"داو" الاميركية لأنها تعاني من السيولة وانها ستحصل على التمويل اللازم للاستحواذ على منافستها من اموال المؤسسة العامة للبترول.
    على الصعيد ذاته علمت "السياسة" ان شركة صناعة الكيماويات البترولية ستقوم بدفع 6 بلايين دولار نظير حصتها البالغة 50 في المئة في شركة "داو-كيميكال" على دفعتين.
    وقالت المصادر ان المبلغ المتبقي والذي يقدر ب¯1.5 بليون دولار سيتم تدبيره من توزيعات نقدية خاصة من شركة "ك.داو".
    وحول الجدول الزمني لتسديد الحصة الكويتية في المشروع قالت المصادر ان الدفعة الاولى ستسدد مطلع العام المقبل وتبلغ 3 بلايين دولار على ان تسدد الدفعة الثانية (3 بلايين ايضا) منتصف يونيو المقبل.
    الى ذلك قالت مصادر مقربة من شركة صناعة الكيماويات البترولية (pic) انها حققت ارباحا اجمالية بلغت 740 مليون دولار من خلال شراكة سابقة مع "داو" في شركتي "ايكويت" و"ايكو بوليمرز" خلال .2007
    وحول موقف المجلس الاعلى للبترول من الصفقة وما رافقها من جدل قالت المصادر ان المجلس الاعلى طلب في اجتماعين متتاليين المزيد من التفاصيل قبل اعطاء الضوء الاخضر لشركة "pic" للتوقيع على الصفقة.
    وقد اسفرت عمليات الدرس والتفاوض من جديد مع "داو" عن خفض الكلفة الاجمالية للمشروع من 19 الى 17.4 بليون دولار وهو ما خفض حصة الكويت من 9.5 بليون الى 7.5 بليون دولار.
    وحول طبيعة الصفقة واستثماراتها المستقبلية قالت مصادر ان "ك.داو للبتروكيماويات" ستدشن عملها بشراء اصول ومراكز ابحاث ومصانع قائمة في مجال البتروكيماويات في الولايات المتحدة وكندا واوروبا واميركا اللاتينية, وان الاستثمارات لن تشمل أبدا الاستثمار في اسواق المال العالمية, في الوقت الذي جزمت فيه مصادر اخرى بقصر الصفقة على بيع 50 في المئة من مصنع ميتشغان.
    على صعيد متصل, وفي تصريح خاص ل¯"السياسة" قال رئيس "داو" الشرق الاوسط نائب رئيس مجلس الادارة في "ايكويت" آرل شيب, ان التأثير السلبي للأزمة المالية العالمية سيطول جميع المشاريع باستثناء الستراتيجية منها والتنموية المهمة, في اشارة غير مباشرة لأهمية مشروع الشراكة في "ك.داو كيميكال".
    وقال شيب: يجب على القائمين على المشاريع النفطية ضرورة اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة لأن هناك مشاريع لا يمكن اهمالها او تأجيلها.



    http://www.dar-al-seyassah.com/news_details.asp?nid=38616&snapt=first page
     
  2. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    يا عيني على المصادر الي قدرت انها ماتسوى 40٪ من سعرها الاصلي :p

    مادري شلون هالمصادر قدرت اتقدر وتحلل


    المنطق يقول ان جميع الشركات الامريكيه في وظع انهيار واسمهما في الارض

    هذي فرصه ذهبيه للمؤسسه انها تشتري حصص واسهم للاستثمار ،،، باجر اذا ارتفعت الحصص والاسهم بيتندمون هالجرايد وهالمصادر الي ماهمها مصلحت البلد بل همها المصالح الشخصيه والحروب الشخصيه والله يحفظ ديرتنا من هالمخربيين
     
  3. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    للعلم سعر سهم داو كيمكال 45.5 واليوم وصل 12 دولار يعني الشركة غارقة في الخسائر..


    ابسط تصوير انت شفت صاحب بقاله قاعد يخسر تروح وتشاركه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لكن مقيولة.. جلد مو جلدك جره على الشوك..


    ويقولون عندنا عقليات فذه... العقليات الفذه راحت وصار بدالها عقليات طفولية تتمتع في الانتقام الاداري
     
  4. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    تحية أوجهها لكل من
    مراقبنا العزيز "brilliant"
    والأخ الكريم "خميس الخامس عشر"

    شاكر مروركم وردودكم
     
  5. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    ياللـه لا تبلانـــا مـن ها الخســائـر والصفقـــات الخـاسرة
     
  6. عارف

    عارف بـترولـي جـديـد

    45
    0
    0
    ميد: أرامكو وداو يمضيان على الارجح قدما في مشروع راس تنورة بالرغم من تراجع اسعار النفط والبتروكيماويات


    أرقام 13/12/2008
    قالت مجلة ميد أنه من المرجح أن تقرر كل من ارامكو وداو كيميكال المضي قدما في انشاء مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات في راس تنورة وذلك على الرغم من التطورات الأخيرة والتراجع الحاد لأسعار النفط والبتروكيماويات.

    وقالت المجلة أن الشريكين قاما خلال الاسابيع الماضية باجراء محادثات مع عدد من الشركات بخصوص تنفيذ مشروع مستقل للمياه والطاقة خاص بالمشروع مشابه للمشروع الذي تم انشاءه في مدينة رابغ والذي يخدم مشروع بترو رابغ لتكرير النفط والبتروكيماويات.

    وكان تم تقدير تكاليف مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات في رأس تنورة بما يراوح بين 22 و 26 مليار دولار مما يطرح علامة استفهام حول كيفية تمويل المشروع في ظل الظروف الحالية وعزوف البنوك العالمية عن تمويل المشروعات في المنطقة في ظل الأزمة المالية العالمية.

    وتقول ميد أنه من المنتظر ان يصدر القرار النهائي حول انشاء المشروع او تعليقه في منتصف عام 2009.

    وينتظر ان تدخل العديد من الطاقات الانتاجية من البتروكيماويات في منطقة الخليج حيز الانتاج التجاري خلال عامي 2009 و 2010 وذلك في ظل ظروف صعبة للصناعة جراء الركود الاقتصادي العالمي وتراجع الطلب على المنتجات.

    وكان الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال قال يوم امس الجمعة ان الشركة مصممة على تنفيذ المشاريع المتعددة في منطقة الخليج والشرق الأوسط ومن ضمنها مشروع راس تنورة مضيفا ان المشروع يخضع حاليا للدراسات التفصيلية على ان تبدأ الانشاءات في عام 2010.
     
  7. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    أخوي بريلنت نحن لسنا ضد المشاركة


    لكن ضد الطريقة التي حصلت فيها الصفقة

    المؤسسة لم تتريث في الشراء


    كان من المفترض على الأقل الانتظار فالشركة في انهيار ولم يأتي أي مؤشر لانقاذ الأزمة العالمية

    ماذا لو أفلست الشركة ؟؟؟
     
  8. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    البتروكيماويات تنهار ولكن لا تفلس

    اذا افلست داو الي تعتبر مصدر البتروكيماويات بالعالم كله والي تعتمد على البترول ،،، فعلم ان الكويت الي معتمده على البترول مفلسه
     
  9. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    اذن أخوي برلنت اتفقنا أن اذا لم تفلس الشركة

    كان من الأولى الانتظار خصوصا بعد الأخبار الأخيرة في أن الشركة سرحت الآلاف من موظفيها بسبب الخسارة
     
  10. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الأخوة الأفاضل مشرفين, مراقبين وأعضاء المنتدى

    الوسام
    brilliant
    عارف
    جونم جقرم
    خميس الخامس عشر


    شكراً لمشاركاتكم ومروركم الكريم,
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة