«بـوقـة».. مـا قبـل الاستقـالـة!

الكاتب : dehen_3ood | المشاهدات : 1,242 | الردود : 15 | ‏2 ديسمبر 2008
  1. dehen_3ood

dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

كتبت نورة العلبان:

«سرقة ما قبل الاستقالة»، حدثت في وزارة النفط.. فالحكومة التي تتجه إلى قبول استقالتها أمس، وقَّعت من خلال
    شركة صناعة الكيماويات البترولية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية اتفاقاً مع شركة داو للبتروكيماويات لإنشاء
    شركة (ك.داو للبتروكيماويات) مملوكة بالتساوي بين الطرفين، في خطوة تعتبر «عبثاً بأموال الشعب الكويتي
    ومقدراته، وسرقة أخرى كما هو الامر في المصفاة الرابعة».

وبدا الاتفاق متماشياً مع المثل «يا مغرب خرب».. فوزير النفط وزير الكهرباء والماء محمد العليم مسؤول عنه
    باعتباره الوزير المشرف على مؤسسة البترول والشركات التابعة لها.. غير أنه تجاهل «هذه المخاطر والتحذيرات».

وتدخل الحكومة في الشركة بمبلغ مالي ضخم قيمته سبعة مليارات و500 مليون دولار، بينما شركة الداو تكتفي
    بأصولها.. لكن هذه الاصول متآكلة، فهي كانت في 2008 حوالي 51 مليارا وهبطت في العام نفسه الى 17 ملياراً.

واستغربت مصادر مسؤولة «الاندفاع الى انشاء هذه الشركة رغم الاوضاع الاقتصادية»، متسائلة «من يحاسب
    الحكومة ووزارة النفط على هذا العبث؟».

ولاحظت المصادر ان «مؤسسة البترول تركز على البتروكيماويات فقط رغم ان المصافي وصناعة البتروكيماويات
    خاسرة في الوقت الحالي على مستوى العالم.. مايعني ان القطاع النفطي في الكويت يتجه الى استثمارات خاسرة».

واشارت المصادر: «المفاجأة ان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول سعد الشويب ورئيسة مجلس الادارة العضو
    المنتدب لشركة صناعة البتروكيماويات اعلنا ان توقيع العقد مع شركة الداو سيكون في نهاية العام الجاري، لكن
    التوقيع تم امس.. فلماذا حدث ذلك؟.. ان الامر شبهة».

ومن جانبه اعرب النائب خلف دميثير العنزي عن اسفه لما جاء في بيان وزير الكهرباء والنفط محمد العليم، مشيرا
    الى ان «الوزير العليم وقع في غرام الكرسي الحكومي واتبع منابع الهوى فاختلت موازينه».

وقال دميثير ان «علامات المنافق ثلاث» اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان»، مؤكدا حقه بانتقاد الوزير
    العليم في ادائه.

ولفت الى ان العليم غير حيادي، خصوصا في عملية التوظيف التي تمت الشهر الماضي حيث تقدم 1000 شاب
    وقبل منهم حوالي 600 فقط متسائلا عن معايير قبول هؤلاء، كاشفا عن ان «المسؤولين في القطاع النفطي افادوا
    بأن موضوع التوظيف ليس عندهم بل عند الوزير العليم»، واكد ان لم ولن يحرج للتوسط للشباب الكويتي في
    التوظيف، واعتبر حديث الوزير عن شركة طوارئ الكهرباء «افتراء، وأتحدى العليم ان يقسم على الكلام الذي دار بيننا
    بخصوص الكفالة البنكية بقيمة 11 مليون دينار».

وتساءَل: «كيف يحجز العليم ضمانة بقيمة 11 مليون دينار والموضوع 600 الف دينار» متمنياً على «رئيس الوزراء التحقيق فيما قاله الوزير».

الوطن ... 2 ديسمبر 2008

2. رحال

رحال بـترولـي مميز

586
    0
    0
    والله حرام اللي قاعدين يسونه بالديره ...

أشكر نقلج الهام جداً يا دهن العود :)

غمزه: علمني يا فلان شلون أوصل ويصير لي محسوبية !! مالك إلا تجدم الاحترام وقبله الهديه !! وبعدها !! سو شين ما سوه قبلك الحراميه !! وبعدها !! ناس بتشوفك ملتحي وفرضك قايمن فيه عشا وفجريه !! وبعدها !! بتلاقي الكيس منشق بخفيه !! وبعدها !! لا تصير ثور خلك من فئة ذيبيه !! وبعدها !! دام عقدك مسوّم بمباركة أميرية !! انزين ؟! ورويسك حتى أبوك ماراح يعرف إنك جني وتعطي دروس لكبارية الدكاكين النفطية(كليك)

3. mubarak989

mubarak989 بـترولـي نشيط جدا

222
    18
    18
    لاتعليق اخوى دهن العود على البيان اللى مكتوب فى الوطن ولكن ليس دفاعا عن ابو عبدالله لانة من قبيلتى ولكن الا تعتقدون معى ان اكثر جريدة كتبت عن هالمواضيع هذى بس جريدة الوطن مع العلم ان رئيس المؤسسة اهوة اللى وقع حق شركة دايو الكورية ومن رئيس المجلس الاعلى ؟يعنى ابو عبدالله يعرف تمام المعرفة ان العبث بالمال العام حرام من الوجهة الشرعية .
    اما بخصوص دميثير والتوظيف الكل يعلم ان التوظيف عن طريق المؤسسة .بس الساكت عن الحق شيطان اخرس ويوم ماانحلت الوزارة الكل لبس طاقية الورع والتقيا والنصح واصبح شيخ دين عن الحلال والحرام انا اللى اقول بعض اعضاء مجالسنا مااسرحهم ........مو العليم
    وشكرا

4. SonMubarak989

SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

2,062
    98
    48
    :)
    اكتفي بمجرد المرور على رد الوالد

5. رحال

رحال بـترولـي مميز

586
    0
    0
    غمزه: أبي الصكه تصير براس فلان ... بس شلون ماني عارف !!! الحل عندي وآنا بوهندي !!! تكفى الحقني فيه !!! عندك بوم كبير إن شقيته شق صغير أحد دره عنك !!! ما اعتقد .. بس بعدها شنو بصير !!! بومك ماشي وبيركبه نوخذه ثاني ... وصيدني بعد جم نوخذه منو بيدري سبب هالشق الصغير !!! تعتقد محد بيدري !!! لو كنت مو محسوب علي ووراك ناس بصامه جان قلتلك خل الشق كبير(كليك)

6. eng_q8

eng_q8 بـترولـي جـديـد

39
    0
    0
    اللي اعرفه ان الشركتين بيدفعون مبلغ 7.5 مليار دولار مو بس pic

وراح يتم شراء مصانع حول العالم والموضوع عمله دراسه وتوقيع مذكرة تفاهم من سنه 2007 مو بيوم وليله توقع العقد

وشكرا

7. ABDULLAH

ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا يا دهن العود على الخبر

بغض النظر عمن يكتب المقال ، تكتب الصحف الكويتية و الكتاب عن الموضوع و سؤالي هل الكل يكتب
    لأن الهدف من ذلك الخوف و الحرص على المال العام ؟
    لعدم أخذ قطعة من الكيكة إن تحبوا ان نسميها ؟
    أو الغيرة ممن قد تؤول إليه المشاريع ؟
    أم فعلا خوفا على مقدرات البلاد
    و حرصا خالصا لوجه الله ؟
    الشعب الكويتي ذكي
    و لا ينسى من
    عبث بالمال
    العام

8. المهندس

المهندس بـترولـي خـاص

1,305
    8
    0
    جريده الوطن صار كل شي عندها بوق بالديره -و طلعتنا كللنا حراميه والشعب الكويتي حرامي :) يا جماعه يا اخوان والله لمن اقرا الوطن يحوشني مغص وعوار بطن ويحوشني تنك من المقالات اللي تنكتب- كذب ونفاق وطعن في الذمم وتهريج - بالنسبه لي ما رح اجدد اشتراكي معاهم .... كافي بس تعرفون منو مالك هالجريده وراح تعرفون....

داو شركه كبيره وعالميه وسعرها نازل من بعد الازمه (هذا اللي فهمته) اتوقع انها مشروع ناجح اذا كتبه الله التوفيق

9. كي او سي

كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

كلام جميل يالمهندس وأأيدك تماما ولكن المشكلة بسياستنا الاقتصادية والذي تتمثل بوزير التجارة والمالية ورئيس مجلس الوزراء

توقيع عقود بالمليارات دون الرجوع الى مجلس الامه

وعند توقيع العقود لا توجد شفافية ببنود ومواد العقد

عدم الرد على اسئلة اعضاء مجلس الامة بخصوص المشاريع والعقود المبرمة

فشنو تتوقع اذا اللي ذكرته فوق لم يحدث

انتظر ردك
    وشكرا

10. كي او سي

وايضا عند توقيع العقود وبالمليارات تتم خلال استقالة الحكومة

او حل مجلس الامة

لاحد يقولي ان مجلس الامة هو من يعطل تلك المشاريع

11. المهندس

المهندس بـترولـي خـاص

1,305
    8
    0
    عطني مشروع حيوي ويمس الاجيال القادمه ويمس البلد ووافق عليه مجلس الأمه :)

حقول الشمال توقف والمصفاه يبون يوقفونها والحين هاذي الصفقه.. انا ما عندي خلفيه عن هاذي المشاريع بس كللي ثقه تامه انه من قام واقترح هاذي المشاريع واقرها انه على حق

مجلس الأمه وما ادراك ما مجلس الأمه... الكويت فيها ناس اكفاء ويشتغلون بجهد (خصوصا قطاع النفطي) وحنا ما نقول ما في ثغرات واصابعك ماهي سوا بس انا عندي قناعه تامه انه مجلس الامه هو من حط العصا في عجله التقدم في الكويت - شنو تتوقع من مجلس امه معظم اعضاء لا يحملون شهادات عليا وصغار في السن وشياب صارلهم سنين ودنين في المجلس ومعششيييين... ياخوي خل الناس تتشتغل وكلن يشوف شغله والمجلس لو يلغونه كان أبرك وعيب دستورنا انه فيه مجلس أمه.

شوف الدول الخليجيه ماعندهم شي اسمه مجلس أمه وشوف تطورهم وتقدمهم-

وارجع واقولك خل من كلام الجرايد اللي ما يكتب فيها غير الكويت (الطابور الخامس) وانت افهم

12. كي او سي

كلام جميل وايضا أأيدك تماما في هذا المقال

واحترم وجهه نظرك فيه

ولكن

المشكلة تكمن في ثلاث اشياء متصله مع بعضها البعض

1- من اوصل هؤلاء الشياب واصحاب الشهادات والخبرات المتواضعة الى مجلس الامه
    2- الرشاوي والمناقصات والعقود من اين اتت الى اعضاء مجلس الامه
    3- الوزير او رئيس مجلس الوزراء دائما وابدا مدافع "بفتح الفاء" من قبل الحكومة

يعني لو ان في اي استجواب ومخالف للقوانين لماذا الحكومة تدافع ولا تحاسب

اذا كانت الدول المتقدمة لا يوجد بها مجلس امه او ديمقراطيه بمعنى اصح لكن الوزير محاسب بأدائه وخير دليل السعودية والامارات وقطر جميعهم تم تحويل بعض الوزراء الى المحاكم للنظر في قضايا فساد ورشاوي وايضا تعيينات وتم بالفعل حبس بعض منهم واتخاذ اجراءات ضد البعض الاخر

ولكن في الكويت الحكومة هي من تدافع عن وزرائها

نعم في الكويت اكفاء وناس تشتغل صح ولكن وضع القطاع النفطي وقوانينه للاسف سيأتي يوم وينهار ، لازم يكون هناك وقفة جادة

اعطيك مثال " انا انتقلت لاكثر من ثلاث اقسام في الاونة الاخيرة بسبب التدوير او ما يعرف بال rotation ولنفترض ان في قسم منهم 70 موظف ، 50 كويتي وشيل منهم الاجانب لان الاجانب يشتغلون وغصبا عليهم مو طيب منهم

المهم ال 50 الكويتي 10 يشتغلون 30 مصالح وواسطات و10 بطالية، اقسم بالله ان بالثلاثة اقسام الوضع كما هو من رئيس قسم وانت اللي نازل، انا ما اقول انه ما في ناس تشتغل بالمره بالعكس في ناس تشتغل صح ولكن مع ذلك مهضوم حقها

على العموم الفساد والحقد والكراهية وكل واحد يبي يصعد في ظهر الثاني هذه النتيجة تراها الان وذلك بسبب الحكومة وليس اعضاء مجلس الامة او الشعب

ولو ان الحكومة ضربت بيد من حديد لما كنا على ما عليه الان

13. جونم جقرم

جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    الجمـــلة ذات اللــــــون الأحمـــر هـي زبــدة المـــوضــوع :)

14. المهندس

المهندس بـترولـي خـاص

1,305
    8
    0
    ,كلامك حلو وجميل وأأيده ميه بالميه بس لازم نرقا في طريقه كلامنا واسلوبنا وبسنا اسائه الظن في الغير - شعب الكويت المعروف عنه بالطيبه صار شعب حرامي - الحراميه معروفين واللي ماسكين المناصب الحساسه في الدوله وأغلبهم ساكنين ورا الدائري الرابع. والله يصلحهم ويخافون على ديرتهم كثر ما يخافون على فلوسهم
    بالنسبه للموضوع . شوف الجريده شنو كتبت - بوقه - كان بالامكان تكتب وتنتقد مو تحكم على طول وتثير الشعب - مستغرب انها الجريده الوحيده اللي كتبتها بالاسلوب هذا.

وانا معك يا جونم واايد الجمله ام لون أحمر وأتوقع انه يقصد ضرب مجلس الامه من حديد او الناس اللي ورا الدائري الرابع:)

15. كي او سي

اتفق معاك مره ثانية

والجريدة اللي كتبت حرامي ردي لها "كل من يرى الناس بعين طبعه"

وبالنسبة للي بالاحمر "انت قلته" وهذا اللي انا اقصده

ومشكور على هذا الحوار

وان شاء الله اوصلت الفكره للقراء ولك كما وصلت لي

16. ANACONDA

ANACONDA بـترولـي مميز

687
    0
    0