أين وزير النفط والرئيس التنفيذي من هذه التجاوزات؟

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 841 | الردود : 5 | ‏25 نوفمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀



    السؤال المهم: أين وزير النفط والرئيس التنفيذي من هذه التجاوزات؟

    تخبط إداري في »نفط الخليج«.. استحداث مجموعة جديدة يتولى إدارتها قيادي مُحال إلى »مهام خاصة«




    استمر مسلسل التخبط الإداري في شركة نفط الخليج الامر الذي يثيرتساؤلات مشروعة حول مدى فاعلية الرقابة التي يمارسها الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول على الشركات التابعة ووزير النفط بالضرورة خصوصا ان اللوائح الموحدة للمؤسسة وشركاتها التابعة تنص على إخطار الرئيس التنفيذي ووزير النفط بأي تغيرات إدارية خصوصاً في عملية نقل او تعيين القياديين.

    عندما يتم تجميد قيادي نفطي وتجريده من صلاحياته وسلطاته في القطاع النفطي عادة ما يتم تحويله لمسمى (مهام خاصة) بدلا من انهاء خدماته او فصله من الخدمة لاعتبارات انسانية او لمكانة عائلته الاجتماعية او وساطته ويتم اتخاذ هذا القرار بناء على مبررات من قبيل الشكاوى ضد القيادي (شكاوى فردية او جماعية)، تدني الاداء، عدم التعاون مع الجهات ذات الصلة بعمله، التسبب بخسائر جسيمة.. الخ.

    وفي شركة نفط الخليج فقد جرى نقل قيادي في دائرة الاستكشاف والتطوير بعمليات الخفجي المشتركة وتجيمده عبر نقله على المسمى الوظيفي (مهام خاصة) وذلك بالتعميم رقم 2008/13 الصدار بتاريخ 3 نوفمبر 2008، وكان للقرار ما يبرره عبر شكوى جماعية من قبل موظفي دائرة الاستكشاف والتطوير قدمت في مارس عام 2006 تتعلق بالتقييم السنوي لعام 2005 قدمت للجنة التظلمات ولا يعلم احد مصيرها، كذلك قام المدير برفع قضية على مؤسسة البترول الكويتية في اوائل عام 2006 وتحمل الرقم الآلي: 60736970 عمالي كلي تحولت الى انذارات حيث كسب القضية وحكمت له المحكمة بالف دينار تعويضاً والف دينار اتعاب المحامي وعشرة دنانير رسوم المحكمة؟! اضافة الى العديد من خطابات عدم التعاون مع المكتب الرئيسي التي صدرت بحقه خصوصا من مجموعة تطوير الحقول على سبيل المثال لا الحصر تم توجيه كتاب في 14 مايو 2006 تحت عنوان Mommunication Information Sharing Between EDD/KJO&FD/KGOC، اضافة الى مخالفات ادارية فيما يتعلق بتجديد عقد الحفر في عام 2006 (المزيد من التفاصيل الرجاء الرجوع الى صفحة نفط الوطن بتاريخ 22 يناير 2007 وتاريخ 15 ابريل 2008)، ومما سبق ذكره يكون القرار الذي اتخذ صحيحا.

    الا انه وخلال فترة لا تتجاوز 17 يوما صدر تعميم جديد يحمل رقم 2008/14 يصبح مديرها بتاريخ 20 نوفمبر 2008 ليعاد تأهيله ضمن اعادة الهيكلة الادارية واستحداث مجموعة خاصة له تحت مسمى مجموعة عمليات الخفجي المشتركة وتحتها دائرتان هما: دائرة تطوير الحقول والمرافق »الخفجي« ودائرة المحاسبة المالية والموارد البشرية »الخفجي« أي تم زيادة صلاحياته، وهنا تثار العديد من التساؤلات وهي:
    • أحد الاهداف الاستراتيجية لشركة نفط الخليج هي تعديل نسبة العمالة في عمليات الخفجي فلماذا جرى نقل هذا القيادي من عمليات الخفجي الى المكتب الرئيسي وقد جرى تعيينه في 1 مايو 2005 تحت ما يطلق عليه out of policy حيث لا تنطبق عليه الشروط المطلوبة مما جرى تعيينه بقرار استثنائي؟
    • اذا كانت الاجابة بانه جرى استبداله بأحد القياديين بالمكتب الرئيسي مدير مجموعة التخطيط فلماذا لم يوضع في منصبه في المكتب الرئيسي حيث ظل منصب مدير مجموعة التخطيط شاغرا من 1 نوفمبر 2008 الى 20 نوفمبر 2008؟
    • لماذا لم يتم انتظار التغييرات الادارية الدورية ثم نقله الى المنصب المستهدف؟!
    • تنص اللوائح الموحدة لمؤسسة البترول والشركات التابعة لها انه لابد من موافقة مجلس ادارة الشركة النفطية المعنية واخطار كل من الرئيس التنفيذي ووزير النفط رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية لأي تغييرات تنظيمية خصوصا في نقل أو تعيين القياديين من منصب مدير فما فوق؟! واين لجنة التقييم عن كل ذلك؟ اين الجهات المعنية بالموارد البشرية بمؤسسة البترول وهل تم اخطارها والتنسيق معها؟

    اذا كان رد الشركة ان هذا الاجراء داخلي وروتيني فلماذا لم يتم اتخاذه بالسابق مع كل من القيادي الذي كان يشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات بعمليات الخفجي المشتركة وتم نقله الى منصب النائب التنفيذي للعضو المنتدب لشؤون عمليات الخفجي بالمكتب الرئيسي لنفط الخليج كذلك القيادي الآخر الذي كان يشغل منصب رئيس العمليات المشتركة بالخفجي ثم نقل الى منصبي نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لعمليات الخفجي؟

    الجدير ذكره ان كل من يتم تجميده من القياديين على منصب (مهام خاصة) من القياديين وذلك لاعطائه وقتاً ما بين ستة اشهر الى سنة ليتقاعد.

    في نهاية المطاف نقول لكل من الرئيس التنفيذي ووزير النفط ان كنتما لا تعلمان فتلك مصيبة وان كنتما تعلمان فالمصيبة اعظم؟!



    تاريخ النشر 25/11/2008


    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=251&article_id=465211
     
  2. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    الحكـــــــومـة راحــت يا بومشـاري ;)
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    إيـــــــــــــــــــــــــــــــه يا بو حسن


    الله يصلــــــــح الحــــــــــــــــــــــال

    :(
     
  4. العوضي

    العوضي بـترولـي خـاص

    1,054
    3
    0
    الحكـــــــومـة استقالة
     
  5. ليخ فاونسا

    ليخ فاونسا بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    معلومات وتفاصيل جديدة عن قضية المدير ضد مؤسسة البترول

    رقم القضية في المحكمة الكلية: 384/2006 اداري/5

    المرفوعة من: مرزوق عيسى خليفة بوعركي

    تاريخ الحكم : 26-نوفمبر-2007

    التعويض: الف ومائة وخمس وسبعين دينار كويتي.

    أتعاب المحامي: ألف دينار كويتي.

    الرسوم: 20.375 (تسع وعشرين دينار وثلامائة وخمس وسبعين فلسا).

    رقم القضية في محكمة الاستئناف: 708/2007 اداري/2

    التاريخ: 17-مارس-2008

    عرفتو منو راعي المشاكل

    Trouble Maker
     
  6. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

    هل رفع قضية ضد المؤسسة أو الجهة التي يعمل بها موظف تعتبر جريمة ؟؟ خصوصا اذا كان الموظف يعتقد ومتأكد من ظلم وقع عليه ؟؟؟

    مع العلم ان المحكمة حكمت لصالحه يعني الرجل موقفه سليم ... فما أدري شنو سبب الهجوم عليه ؟؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة