الهملان يكشف فسادا بالجملة في البترول في هذا الحوار واجابة لمعظم أسئلتكم

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 1,468 | الردود : 11 | ‏18 نوفمبر 2008
  1. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    [​IMG]

    نرمين محب:
    أكد نائب رئيس نقابة البترول الوطنية محمد الهملان أن إضراب عمال شركة البترول الوطنية معلق حتى إقرار مطالب العمال العادلة بشكل رسمي وموثق، موضحاً أن تنصل الشركة أو المؤسسة من المطالب أمر مستبعد.
    وكشف الهملان في حوار صريح له مع «الدار» عن كثير من قضايا الفساد التي تغض عنها الأبصار خاصة فيما يتعلق بعقود الصيانة والمقاولات، فيما فجر قضية مهمة تتعلق بالفساد في شركة البترول وشراء أدوية وأجهزة للعيادات الخاصة بالشركة لا علاقة لها بما قد يصيب العمال من أمراض، وأنها مجرد أدوية لتجميل البشرة وعلاج التجاعيد وسقوط الشعر.
    كما أعلن عن رأيه بكل صراحة في مشروع الرؤية الذي أثار الكثير من الجدل حوله، والذي طرحه المدير التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية سعد الشويب أخيرا، مؤكدا أنه لا رؤية لمشروع الرؤية.
    ومن جهة أخرى أكد الهملان أن وزير النفط محمد العليم غائب تماما عن النقابات النفطية، معلنا رفضه لقاء النقابات على الرغم من مخاطبته بكتاب رسمي يفيد برغبتهم في لقائه للكشف عن فساد بالأدلة والوثائق.
    المزيد من الحقائق والقضايا كشفها الهملان في حوا ره مع «الدار»:
    • بداية نود أن نعرف ما الذي دفعكم للإضراب؟
    - الإضراب جاء نتيجة تعنت مجلس الإدارة والمماطلة والتسويف والتنكر لإقرار مطالب العمال العادلة والمشروعة، التي تتمثل في توحيد سلم الدرجات بين شركة البترول الوطنية ونفط الكويت في المسميات الوظيفية، وذلك بعد مضي أكثر من عام من التسويف والمماطلة وتشكيل اللجان، وإعطائهم الفرصة الكافية لإجراء الدراسات.، إلا أن المسؤولين طلبوا المزيد من الدراسة بعد هذه الفترة الطويلة، مما جعلنا نشعر بعدم الرغبة في توحيد الدرجات، وان ما يحدث من الشركة كان مجرد عملية «تخدير»، إذ طلب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول في لقائه مع رئيس مجلس إدارة شركة البترول ستة أشهر أخرى للدراسة، وهذا ما أوجد لدينا إحباطا، ومن ثم اتخذنا قرار الإضراب بعد أن منحناهم فرصة كافية.
    وطبعا الإضراب ليس سهلا خصوصا في القطاع النفطي، لكننا لسنا كما ادعى البعض أصحاب مشكلات، وإنما أصحاب حق نضطر إلى اللجوء إلى هذا الإضراب لإقرار حقوق موظفينا التي نرى أنها عادلة.. وبالتالي بدأ الإضراب وتداعياته حيث أقدمنا على خطوة مشروعة.
    • هل تم تهديدكم؟
    - في البداية منعونا من دخول المصافي والالتقاء بموظفينا، وكذلك منع بياناتنا التي تعد وسيلة الاتصال بموظفينا، وهي بيانات مشروعة ورسمية ونشرت في جميع الصحف، وليست كما يدعي البعض بأنها سرية أو تحريضية.
    بالإضافة إلى أن رئيس مجلس إدارة الشركة أصدر بيانا في سابقة خطيرة يخاطب من خلاله العمال، حيث إنه لايحق له أن يخاطبهم إلا عن طريق النقابة، لكنه قفز إلى العمال وحجبنا عن لقاء عمالنا، وكانت هذه البداية ثم منعنا من الدخول إلى المصافي وتم اعتقالنا.
    • ما سمعناه وقرأنا عنه أنه ليس اعتقالا، وإنما تم اصطحابكم إلى مكتب الضابط بكل ود.
    - ما حدث أنه تم اقتياد مجموعة من أعضاء النقابة من مصفاة الأحمدي في سيارات الدورية، ومجموعة أخرى بسياراتهم، أما مجموعة ميناء عبدالله فتم اقتيادها من داخل المصفاة إلى مباحث المنشآت النفطية في الأحمدي.
    جلسنا في غرفة الضابط ولم توجه لنا أية تهمة، هكذا ومن دون مبرر ، ثم تم الافراج عنا بعد فترة بسيطة، وبالاحرى بعد تدخل النواب والضغط السياسي واستهجان القوى السياسية بمختلف اطيافها لما حدث.

    فرصة لتوحيد الدرجات
    • بصراحة هل أقرت جميع مطالبكم أم مطلب واحد فقط؟
    - المطالب في مجملها تتمثل في مساواتنا بموظفي شركة نفط الكويت، وهذا ما حصلنا عليه بقرار بالاجراءات التنفيذية حتى نعلق الاضراب لمدة 8 أسابيع وذلك حسب الفترة التي طلبها المسؤولون لاعطائهم الفرصة لتوحيد الدرجات في مدة أقصاها 8 أسابيع، بالاضافة الى المطالبة بتوحيد سياسات الدورات الخارجية والداخلية، وهذا سيتم تطبيقه على جميع العاملين في القطاع النفطي.
    • وهل تم تم اقرار مطلب توحيد الدورات الخارجية والداخلية على مستوى القطاع النفطي؟
    - حاليا يدرس هذا الأمر، لكن ماحدث هو زيادة ميزانية الدورات الخارجية بمقدار 2 مليون دينار فوق الميزانية.
    بالاضافة الى وعدنا بزيادة اخرى اضافية مع بداية العام المالي الجديد.
    • وهل شمل تسكين الدرجات جميع العاملين في شركة البترول؟
    - تم اقرارها لدوائر العمليات والهندسة والصيانة والمختبرات والتي تعد العمود الفقري لقطاع التكرير.
    • وماذا عن الدوائر الأخرى؟
    - باقي الدوائر سوف يتم توحيدها ضمن الدراسة التي تنتهي في 30 مارس المقبل، الا اننا نؤكد ان التوحيد سيشمل الجميع حسبما وعدنا الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول، ورئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية.
    • وهل شملت الدراسة السابقة موظفي المحطات أم سوف تشملهم الدراسة المقبلة؟
    - لا توجد محطات في شركة نفط الكويت، لكن هذا شأن دخلي لدينا في الشركة وموجود في مذكرة، وسوف نوقع المحضر عن قريب بعد الانتهاء من الدراسة لوضع آليات لتنفيذها وتعتبر الدراسة شبه منتهية ونستطيع القول ان أمر المحطات محسوم.

    أعلى ميزات
    • وماذا عن توحيد المميزات هل مازالت تحت الدراسة؟
    - نحن حصلنا على أول ميزة وهي توحيد التذاكر السنوية بين شركة الكويت والبترول الوطنية، لانهم كانوا يحصلون على مبالغ أكبر ، حيث تم تسوية الفروقات. لكننا سنطالب بالمساواة بين موظفي القطاع النفطي بالكامل، وأعلى مميزات ستكون هي الهدف للوصول اليه.
    • من وجهة نظرك من الذي بذل جهودا مضنية لنزع فتيل ازمة الاضراب الماضية؟
    - بصراحة تدخل النواب بدءا من رئيس مجلس الأمة والكثير من الاعضاء، وخاصة التكتل الشعبي الذي لعب دورا مهما لحل الأزمة عن طريق تدخله وتوضيح مطالبنا لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول سعد الشويب.
    • وأين دور وزير النفط المهندس محمد العليم؟
    - الوزير كان غائبا بالنسبة لنا كنقابة، ولم يكن له لقاء مباشر معنا، بل كان له اتصالات مع رئيس مجلس الأمة.
    • بماذا تصف العلاقة بين العليم والنقابات النفطية؟
    - العليم كإنسان نكن له كل احترام وتقدير، أما كمحمد العليم الوزير فنحن نتعامل معه وفق الآلية المحددة، لكنه منذ تسلم حقيبة الوزارة لم يكن له اي لقاء مع النقابات، وأرسلنا له بكتاب لطلب لقائه سريعا، واوضحنا أن هناك من الفساد المالي والإداري الذي قد يأتي بنتائج لا تحمد عقباها، ونريد أن نضع النقاط فوق الحروف حول هذه المواضيع.
    وعلى الأقل كان يجب ان يلتقي بنا ليتخذ الاجراءات لتشكيل لجان للتحقيق او حتى يستمع لنا، خاصة وأننا كنا نحمل اليه وثائق تدلل على هذا الفساد، لكن للأسف ولمدة شهرين ونصف لم يرد علينا، وفي شهر رمضان وعندما أثيرت مشكلة المصفاة الرابعة والتي لا تمت بصلة للمطالب العمالية فوجئنا بأنه يريد مقابلتنا في 24 ساعة، وشعرنا ان هذا نوعا من ذر الرماد في العيون بعد الضغط السياسي الذي تعرض له، لكننا رفضنا اللقاء فيما عدا البعض الذين ذهبوا للقائه ولم يحل اي قضية من قضاياهم. والذي يحدد علاقتنا معه كوزير ونقابة هي حقوق ومطالب العمال، وهذا هو معيار العلاقة، أما الأمور الأخرى فسوف يأتي كل في وقته، وسنقول رأينا بكل حرية ومن دون اي ضغوط في حال حدوث اي شبهة فساد في اي موقع. أما على المستوى الشخصي فنحن نحترم العليم، وهو ابن القطاع، وحتى وقت قريب كان مؤيدا لاحدى القوائم في شركة نفط الكويت، لكننا لنا حق عليه ان يقابلنا ويستمع لمشاكلنا لأننا في النهاية صوت العمال، ويجب ان نوصله بكل أمانة اليه.
    • هل توجد في مخيلتك ملامح لوزير البترول الذي تتمناه؟
    - أولا يجب ان يكون متفرغا لوزارة النفط باعتباره الثروة الوطنية الوحيدة، بالاضافة الى المشاكل الكثيرة الموجودة في هذا القطاع، ايضا ينبغي ان يكون لديه خلفية كبيرة عن القطاع النفطي، وهذا ينطبق على العليم كما يجب ان يكون صاحب قرار وان يتعاون مع المطالب العمالية.
    • نشر وكتب الكثير عن المصفاة الرابعة ممن هم معها وضدها، وضاعت الحقيقة بين مؤيد ومعارض، اين الحقيقة في قضية المصفاة الرابعة؟
    - المصفاة الرابعة مشروع مستقبلي له اجراءات قانونية تتم من خلال المناقصات او اللجان التابعة لشركة البترول الوطنية لاقرارها، لكن هناك جهة رقابية اعلى منا سلطة هي مجلس الأمة، وهناك جهة تتولى هذا الموضوع، وتعد هي الذراع اليمنى لمجلس الأمة وستوضح الحقائق.
    • بصراحة هل هناك فساد في المصفاة الرابعة؟
    - الفساد سوف تثبته التقارير لكن في رأينا هناك بعض الجزئيات التي فيها شبهات، انه لا توجد حدود قصوى في عملية «Coastplus» بالاضافة الى أنه نظام لا يصلح تطبيقه في وضع يكون فيه الاقتصاد متضخما. كما انه يحتاج الى فريق عمل كبير جدا وجهات رقابية متخصصة في هذا الأمر نظرا لحجم المشروع الكبير.
    وبصراحة لا يوجد عند البترول الوطنية الطاقم الكبير الذي يمكنه مراقبة عملية المناقصات الداخلية لتوريد المضخات وغيرها، ويمكن القول ان شركة البترول الوطنية لا تستطيع ان تراقب هذا الحجم من تدفقات الاستيراد والتصدير وهذا من سمات المشروع السلبية ايضا. أما من الناحية الفنية في المشروع فحسب التقارير تم التركيز على أن 40 في المئة من الانتاج سيتم تخصيصه لوقود محطات الكهرباء، والـ 60 في المئة الأخرى منتجات ومشتقات بترولية، ومن ثم نلاحظ فنيا غياب بعض الوحدات الاستراتيجية التي تنتج المشتقات التي تتواءم مستقبليا مع المتطلبات العالمية، بالاضافة الى عدم وجود وحدات التكسير الحراري الفراغية، وعندما سألنا شفهيا قالوا انها ستنشأ بعد خمس سنوات، وهنا نوع من التناقض لأن استراتيجية اي مشروع يجب ان تكون بعيدة المدى وبالتالي يمكن الاستعاضة عن مشروع المصفاة الرابعة بتحديث المصافي القائمة في ميناء عبد الله والأحمدي بما يوفر وقود الطاقة ويخفض التكلفة، ويمكن الاستعانة بوقود وزارة الكهرباء في فترات الصيف، ويمكن استيراده من دول مجاورة، ومن ثم يمكن الاستغناء عن هذا المشروع لوجود بدائل ذات جدوى اقتصادية اكثر من المصفاة الرابعة.
    ومن الملاحظ ايضا ان التكاليف البيئية لها قيمة تقريبية لكنها لا توجد في المشروع، وبالتالي فمشروع المصفاة الرابعة سيوفر فرصا لتوظيف عمالة كويتية، لكن يجب ان تتوافق مع صريح القانون.
    • لو كنت نائبا في البرلمان، هل ستستجوب العليم؟
    - نعم كنت سأستجوبه منذ اول حادث وقع في المصافي، فقد حدثت ثلاث حوادث كبيرة وضخمة، وخلف اول حادث 6 جرحى لم يزرهم العليم. وكذلك حادث مصفاة ميناء الشعيبة والذي خلف قتيلين وغيرها من الحوادث التي لم يكترث بها العليم، فيما قدم الوزير السابق الصبيح استقالته بسبب حريق الشمال.
    • وما اسباب الحوادث المتكررة في المصافي؟
    - هناك سببان.. ان من يقوم بعملية الصيانة ليس مؤهلا فنيا، ثم تراكمات سوء الصيانة السابقة حيث يفتقد المقاولون للامكانيات الفنية والادارية، فهناك شبهات في عملية ارساء عقود الصيانة، وهناك غض بصر من قيادات شركة البترول الوطنية على هؤلاء المقاولين الذين اصبحت قراراتهم أعلى من قرارات المسؤولين.
    ايضا قطاع التكرير.. نسأل الله فيه لطفه، فهناك حوادث كثيرة وشيكة الوقوع ونتوقع حدوثها، بل نتوقع ما هو اسوأ من ذلك اذا استمر الحال على هو عليه، ولذلك يجب ان تتم الصيانة والتشغيل وفقا لامن وسلامة العمال، خصوصا وان الصيانة السنوية ينتج عنها جرحى وازهاق ارواح، لذلك نحذر من استخدام العمالة غير المدربة والهامشية، بالاضافة الى عدم المتابعة الدقيقة للصيانة التي لا تقبل اي خطأ خصوصا في القطاع النفطي، على الرغم من ان اقل مقاول يأخذ في العام 20 مليون دينار.
    • الى اين وصلت قضايا النقابة؟
    - لدينا 7 قضايا، كسبنا واحدة، بالتمييز في قضية المجلس الشرعي السابق بالنسبة لقضية العمال المفصولين، حصلنا على حكم اولي وايدتنا في اجراءاتنا التمييز، بالاضافة الى الكثير من القضايا الاخرى.
    • ماذا عن خطتكم المستقبلية؟
    - نسير وفق منهج واهداف معينة، منها التوحيد الكامل الواقعي لكل عمال البترول الوطنية، بالاضافة الى تحسين اوضاع بيئة العمل بحيث يتم توفير الاماكن المريحة التي تتوافق مع شروط الامن والسلامة.
    • انت مع ام ضد مشروع «الرؤية»؟
    -مع الاخذ في الاعتبار ان الشركات العالمية تتجه الى الاندماج بما يوفر لها القوة ويخفض مصروفاتها، فان مشروع الرؤية المطروح الان لا رؤية له، لاننا لا نعلم هل ستحد عملية الدمج من نشاط النقابات ام لا، لاننا نرفض ذلك، ولكن اذا كان هذا المشروع سيحسن من اوضاع العاملين فلا مانع.
    • هل لديكم مطالب تريد ان توجهها للمسؤولين؟
    - نطالب بالمزيد من الميزانية لصرفها على الموظفين الكويتيين في مجال التدريب والتعليم، بما يحسن من ادائهم ويعود بالنفع على البلد، وليس منحها للمقاولين.. لان ميزانية البترول الوطنية تذهب لبعض المقاولين وليس للموظفين. كما نطالب ايضا بالالتفات الى قضايا الفساد، فهناك قضية خطيرة وهي شراء اجهزة وادوية لا علاقة لها بالامراض التي قد تصيب العمال، وتواجدها في العيادات داخل الشركة فهناك ادوية لعلاج سقوط الشعر وتجاعيد الوجه، واجهزة تحتاج لاطباء جلدية لاستخدامها، والان هناك لجنة للتحقيق في هذه القضية.

    [​IMG]



    كل الشكر للزميل محمد الهملان على هذا المجهود
    ونشكر الأخت نرمين على هذا اللقاء المميز والأسئلة التني عادت علينا جميعا بالنفع


    اللجنة الاعلامية
     
  2. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    شكرا الوسام والشكر موصول للنقابه ايضا ~~~~الله يعطيكم العافيه
     
  3. feed gas

    feed gas بـترولـي خـاص

    تم اقرارها لدوائر العمليات والهندسة والصيانة والمختبرات والتي تعد العمود الفقري لقطاع التكرير

    ......باقى من الزمن 29 يوم و4 ساعات و 21 دقيقه و 25 ثانيه.... طوط.............. الله يجيب الخير انشالله
     
  4. Bluriver86

    Bluriver86 بـترولـي نشيط جدا

    يا جماعه !!

    فهموني شنو موضوع توحيد الدرجات ؟؟ ...


    يعني اللي قريده 8 شيصير ؟؟ واللي 9 شبيصير؟؟؟

    شسالفه ماني فاهم ؟!!:confused:
     
  5. فـ@ـد

    فـ@ـد بـترولـي نشيط

    111
    0
    0
    اللــه يستر عليكم يـــا نقابة الانجاز
     
  6. أم سالم

    أم سالم بـترولـي جـديـد

    13
    0
    0
    الله يوفقكم ويبارك فيكم ... ونحن في المختبرات معاكم يدا بيد ......

    ومشكورين على الإنجازات الكبيرة ...

    ومشكورين حتى لو لم يكن انجازات



    ياريت تشاركونا مشكلتنا في المختبر بعنوان
    قنبلة في مختبر ميناء عبدالله
     
  7. ابراهيم سليمان

    ابراهيم سليمان بـترولـي جـديـد

    9
    0
    0
    :)مشكــــــــــــــــــورين يانقابه البترول على المجهود الله يعطيكم العافيه
     
  8. الجوهرة

    الجوهرة بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,136
    1
    0
    الله يوفق الجميع إن شاء الله

    والشكر موصول إلي نقابتنا ولك عزيزي الوسام

    تحياتي
     
  9. H.A

    H.A بـترولـي مميز

    725
    0
    0
    قالوا قديما يا كثر هرج.........

    قال يرددونه!!
     
  10. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    لا تجاملني واجاملك
    خلاص ما عاد في الأمر خافي
    تيارات لا تطمح إلا لمصالحها فقط
    شكراً يالعليم !!!
    شكراً حدس !!!
    وعاشت قيادات الولاءات في القطاع النفطي
    وعظم الله أجرنا وأحسن الله عزائنا



    أخوكم العامل
    كويت أويلر
     
  11. سيف العز

    سيف العز بـترولـي نشيط جدا

    192
    0
    16
    اللـــه يوفقك يابوحضيرى انت زملائك فى النقابه الى الامام يانقابه
     
  12. فـ@ـد

    فـ@ـد بـترولـي نشيط

    111
    0
    0
    الله يوفقكم ويبارك فيكم ... ونحن في المختبرات معاكم يدا بيد
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة