تداولات البورصة تعود خلال 24 ساعة !!!

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 459 | الردود : 3 | ‏16 نوفمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀



    اجتماع للجنة السوق الثامنة صباحاً... وتوجه إلى الاستئناف والاستشكال معاً


    تداولات البورصة تعود خلال 24 ساعة



    | كتب علاء السمان ورضا السناري |

    وسط الغبار الكثيف الذي أثاره حكم المحكمة الإدارية بوقف تداولات البورصة الخميس الفائت، كان فريق العمل الاقتصادي المكلف بدراسة تطورات الازمة المالية العالمية وتداعياتها برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي يعكف على متابعة قراره إنشاء محفظة لشراء الأصول من شركات الاستثمار التي تواجه مشكلة في السيولة.
    وتتجه الأنظار اليوم إلى اجتماع لجنة سوق الكويت للاوراق المالية برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر عند الساعة الثامنة صباحاً لتقرير وجهة التحرك، قبل أن يحين الموعد المعتاد لبدء التداول.
    ويبدو من الأجواء المحيطة بالقضية على المستوى القضائي وسواه، أن عودة التداول مرجحة خلال 24 ساعة، خلافاً لما شاع في الساعات الاولى لصدور الحكم، من الإيقاف قد يطول أكثر من ذلك لحين النظر في موضوع الدعوى، مع العلم أن الجميع، بمن فيهم المدعون، كانوا يستبعدون صدور حكم في أصل الدعوى خلال الجلسة المقررة غداً.
    وتشير مصادر مطلعة لـ«الراي» إلى أن لدى البورصة خيارين لإعادة التداول اليوم، إما عبر تقديم الاستشكال أو عبر استئناف الحكم المستعجل. وعلى الرغم من أن وجهة نظر هيئة الفتوى والتشريع ترى أن الاستشكال لم يعد ممكناً بعد تنفيذ الحكم، إلا أن الجهات القانونية في البورصة ترى عكس ذلك، باعتبار أن الحكم قضى بالتنفيذ بالمسودة ومن دون إعلان. ويضاف إلى هذين السبيلين لعودة التداول، سبيل ثالث، وهو أن تقضي بذلك المحكمة غداً، بغض النظر عن الاستئناف والاستشكال.
    وعلى الرغم من أن هناك من بين أعضاء لجنة السوق من يفضل عدم الاستعجال في الاستشكال أو حتى الاستئناف إذا كانت البورصة ستبقى تحت رحمة حكم منتظر بالإيقاف، إلا أن الاتجاه الغالب، على ما يبدو، هو عدم تفويت أي فرصة لاستئناف التداول.
    وبعيداً عن البورصة، كانت استفسارات شركات الاستثمار تتوالى حول آلية عمل المحفظة التي سيتم إنشاؤها لشراء الأصول من الشركات «المؤهلة لذلك».
    وكشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان فريق العمل الاقتصادي يميل إلى اختيار الشركة الكويتية للاستثمار لإدارة المحفظة باعتبارها شركة حكومية، وتحظى بقبول شركات الاستثمار، من دون ان يغلق الباب نهائيا امام احتمالات أخرى مطروحة.
    وفيما برزت إشكالية تنتظر التوضيح حول آلية شراء الأسهم المدرجة من خارج الآليات المعتادة، أكدت مصادر أن الآلية التي سينفذ بها شراء المحفظة للأصول، ستترك للشركة المديرة للمحفظة، مشيرة إلى أن الفريق وضع الخطوط العريضة لاستقبال بيانات الشركات الراغبة في الدخول ضمن برنامج التمويل عبر المحفظة، ويأتي ضمن أهم هذه الخطوط ان تقوم الشركة الراغبة في اعداد ميزانية حديثة تعكس آخر أيام العمل قبل اقفال السوق حتى يمكن تحديد قيم الاصول.
    وبينت المصادر أنه ورغم عدم تحديد الفريق لآلية شراء المحفظة الحكومية للأصول إلا أن الشراء لن يخرج عن الادوات المحاسبية المتعارف عليها، إذ يتم تحديد قيمة الاصل وفقا لثلاثة عناصر هي القيمة الدفترية وقيمة الاصل عند الشراء والقيمة السوقية.



    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=92748
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا أويلر على الخبر ، إختلفت الآراء حول وقف التداول ، لكنها فرصة لفريق الإنقاذ المشكل برئاسة محافظ البنك المركزي لترتيب الأوراق و تقييم الموقف و إتخاذ قرارات إنقاذ فعالة قبل إعادة التداول
     
  3. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    مشكور اخوي على الاخبار ولاكن الناس قامت اتخاف مضنتي احد راح يتداول مره ثانيه
     
  4. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    ((لا يلدغ المسلم من جحره مرتين))
    !!!


    شاكر مروركم أخواني المراقبين الأفاضل:
    ABDULLAH
    القحطاني
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة