مؤسستان أجنبيتان تتطلعان لشراء حصة في بنك الخليج

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 292 | الردود : 1 | ‏12 نوفمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    تدرسان شراء نسبة تصل إلى 51% من أسهمه

    نور الكويتية: مؤسستان أجنبيتان تتطلعان لشراء حصة في بنك الخليج

    الكويت-رويترز
    قالت شركة نور للاستثمار المالي الكويتية اليوم الأربعاء 12-11-2008: إن مؤسستين ماليتين أجنبيتين تدرسان شراء حصة تصل إلى 51% في بنك الخليج المتعثر.

    وقال عضو مجلس الإدارة المنتدب ناصر المري: إن أحد المشتريين المحتملين اللذين تمثلهما "نور" بنك، وإن الشركة لم تجر بعد محادثات مع كبار مساهمي بنك الخليج لبيع حصة فيه.
    وأضاف المري أن المؤسستين تريدان شراء حصة بين 25 و51% وأن "نور" حصلت على التفويض أمس الثلاثاء، ولكنها لا تعرف إذا ما كان بنك الخليج سيبيع أم لا، ممتنعا عن الخوض في مزيد من التفاصيل.

    وذكرت نور في وقت سابق في بيان على موقع البورصة الكويتية على الإنترنت أن إحدى المؤسستين الأجنبيتين من منطقة الخليج.

    وفي الشهر الماضي تدخل البنك المركزي لدعم بنك الخليج بعد أن تعرض لخسائر في عقود المشتقات، وعينت مشرفا على الخزانة وضمنت ودائع العملاء.



    ومن جهة أخرى:


    بنـــك الخــلــيــــج
    ٥٠٠ مليون دولار خسائر عميل واحد من المتاجرة في المشتقات

    كتب محسن السيد:
    كشفت مصادر مقربة من بنك الخليج لـ«القبس» ان عمليات التدقيق التي اجرتها مؤسسة أليكس بارتنرز الاميركية التي استعان بها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب قتيبة الغانم، توصلت إلى ان حجم الخسائر التي تكبدها أحد عملاء البنك نتيجة التعامل مع المشتقات المالية في الأسواق العالمية وهي شركة اللؤلؤة العقارية، بلغت أكثر من ٥٠٠ مليون دولار (ما يزيد على ١٣٠ مليون دينار).
    واضافت المصادر: أسفرت عمليات التدقيق المتواصلة منذ ان وصل الفريق الأميركي إلى الكويت إلى الوصول إلى هذا الرقم المترتب على أحد العملاء الذي رفض السداد، بينما يجري التفاوض حالياً مع بقية العملاء الذين قبلوا بمبدأ التفاوض، للتوصل إلى الصيغة المثلى للوفاء بالتزاماتهم للبنك، فيما لم تشر المصادر إلى إجمالي حجم الخسائر التي رصدها المدققون الخارجيون والمترتبة على جميع العملاء.
    وتابعت المصادر قائلة: ازاء رفض العميل المذكور الذي يعد أحد كبار المساهمين، الوفاء بهذه الالتزامات لدى طلب البنك ذلك بناء على مستندات فعلية، عمد البنك إلى سداد هذه المبالغ والمضي قدما في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد العميل بما يحفظ للبنك حقه، مؤكدة في هذا الصدد ان إدارة البنك تنوي ملاحقة العميل أمام المحاكم الكويتية لاسترداد هذا المبلغ الذي سدده البنك في ظل وجود ثلاثة مكاتب محاماة بارزة أحدها أميركي.
    وأكدت المصادر في هذا الصدد ان لدى البنك مستندات واضحة ومدققة تتناول جميع المعاملات التي تمت باسم العميل المذكور وتعليماته للجهات المختصة في البنك، وبناء عليه تنطلق الملاحقة القانونية.
    واشارت المصادر إلى ان الشركة العقارية المذكورة تتبع مجموعة استثمارية تصل أصولها إلى نحو ملياري دولار، أي أربعة اضعاف مبلغ الخسائر، سيلجأ لها البنك لاسترداد مبلغ الخسائر في حال تأييد القضاء لموقفه.
    وذكرت المصادر ان بنك الخليج وبالنيابة عن أحد كبار المساهمين فيه ومن خلال شركة اللؤلؤة العقارية التابعة لمجموعة استثمارية يملكها المساهم، كان قد حصل على موافقة البنك المركزي للتعامل في المشتقات المالية في عام ٢٠٠٦.
    وبينت المصادر ان بنك الخليج وبدعم قوي من البنك المركزي واصل اعماله اليومية بحثا عن آلية لدعم الميزانية العمومية وتغطية هذه الخسائر.
     
  2. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    واللة لاعبين بالحرام لعب
     

مشاركة هذه الصفحة