نتمنى إدراج حقول الشمال في خطة الحكومة...

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 431 | الردود : 3 | ‏11 نوفمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    الرفاعي: الإدمان النفطي هاجسنا والمحافظة عليه واجبنا

    نتمنى إدراج حقول الشمال في خطة الحكومة


    ذكر هاشم الرفاعي أن نقص العمالة المدربة من أهم تحديات القطاع النفطي الكويتي، وأن الشكوى من نقص العمالة لن تكون ذات جدوى، موضحا أن على مسؤولي القطاع النفطي أن يضعوا على عاتقهم الارتقاء بالعمالة الكويتية والوصول بها إلى المستويات العالمية.

    قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة التنمية النفطية هاشم الرفاعي إن العاملين في القطاع النفطي بحاجة ماسة الى المزيد من الحوار بين اصحاب الخبرة ومتخذي القرار، مؤكدا ان من اهم التحديات حاليا الحاجة المتزايدة الى النفط «الادمان النفطي» الذي يعد من المصادر الناضبة.

    واضاف الرفاعي في محاضرة نظمتها جمعية مهندسي البترول - فرع الكويت امس الاول أن هذا الهاجس يضع علينا عبء المحافظة عليه واستخراجه بطريقة مسؤولة والحرص الشديد على عدم تخريبه.

    وقال إن نقص العمالة المدربة يعد من اهم التحديات التي تواجه القطاع النفطي الكويتي، وإن الشكوى فقط من نقص العمالة لن تكون ذات جدوى، موضحا ان على مسؤولي القطاع النفطي ان يضعوا على عاتقهم الارتقاء بالعمالة الكويتية والوصول بها الى المستويات العالمية.

    واوضح «نحن لا ينقصنا الامكانات ولا العقول ولا التجربة، وعلينا ان نوجد الآليات التي نوصل بها شبابنا من المهندسين الى نفس مستوى المهندسين اليابانيين».

    واشار الرفاعي الى ان من بين التحديات ايضا ارتفاع اسعار وتكاليف بناء المشاريع، مبينا ان هذا الامر تزامن مع ضخامة المشاريع، حيث كان في الماضي بناء مصفاة يتكلف مليار دولار فقط اما اليوم فانه يتكلف ما بين 15 الى 20 مليارا، ويحتاج الى قدر كبير من التنسيق بين وحداته. وقال إن آليات التعامل القديمة مع الشركات الاجنبية لم تعد تفيد، ولذلك طرحت الكويت ما يسمى بمشروع الكويت وهو عبارة عن صيغة جديدة قدمت للمجتمع الدولي بحيث تتفق أي دولة من خلال هذه الصيغة مع الشريك الاجنبي على اسس وعقود تجارية بحتة من دون استحواذ هذا الشريك على نفوطها او مكامنها او ارادتها.

    واضاف ان من التحديات ايضا التي تواجه القطاع النفطي التأثيرات من خارج هذا القطاع على متخذ القرار، مبينا ان هذه التأثيرات تقلل من القدرة على اتخاذ القرار السليم وتقلل الشفافية ايضا، مشيرا الى ان هناك تراجعا في القطاع النفطي بسبب كثرة هذه التدخلات.

    وفي ما يتعلق بمشروع حقول الشمال قال الرفاعي إنه لا يوجد جديد في هذا المشروع سوى ان نتمنى ان يكون ضمن خطة الحكومة لهذا العام.

    ورد الرفاعي عن دور الشركة الحالي حيث تأسست بهدف مشروع الشمال المتوقف حاليا، اجاب بأن الشركة لا يمكن ان تعمل بمفردها او بمعزل في هذا المشروع، حيث إن هناك متغيرات كثيرة خاصة في ما يتعلق بأسعار النفط والمكامن النفطية، مضيفا ان شركة نفط الكويت تشغل حقولها في المنطقة الشمالية ودورنا في هذا الموضوع هو اخذ كل المتغيرات وانعكاسات هذه الاعمال على العقود في حال تمت الموافقة على المشروع بالاضافة الى متابعتنا لآخر التطورات التكنولوجية.

    وتطرق الرفاعي الى اسعار النفط قائلا: إن لكل دولة معيارا معينا للسعر المناسب، مبينا ان الكويت افصحت بأن 50 دولارا هو السعر المناسب لها، مؤكدا ان هذا السعر لا يكفي الكويت، ويوضح أنه لا يوجد احتياطي وبناء عليه قد تتعطل الكثير من المشاريع خاصة ان هناك ارتفاعا في السلع الاخرى، مشيرا الى ان هذا السعر غير مجد وكثير من الدول تطالب بسعر 60-70 دولارا خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية.


    http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=85213
     
  2. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    لاهنت ع النقـــل يابومشاري

    ومشــروع الشمــال يطـول فيـه الكــلام والأستفــهام
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    جونم جقرم
    شاكر مرورك مشرفنا العزيز بو حسن
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    الحديث عن حقول الشمال يطـــــــــــــــــــــــــــــول
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة