كلفة إنتاج الميغاوات 40 فلسا ويباع للمواطن بفلسين فقط!

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 426 | الردود : 5 | ‏4 نوفمبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    معرفي: كلفة الطاقة 3.5 مليارات دينار سنويا
    كلفة إنتاج الميغاوات 40 فلسا ويباع للمواطن بفلسين فقط!


    قال الخبير النفطي وعضو المجلس الأعلى للبترول موسى معرفي ان الكويت ليست لديها خطة تنمية طويلة المدى تمكنها من حل جميع مشاكلها.
    وبين معرفي أن مشروع المصفاة الرابعة الذي يهدف إلى خدمة محطات الكهرباء لن يكون ذا مردود عال في عام 2015، لأن الكويت وقتها ستحتاج إلى مصفاة أخرى بسبب معدل نمو استهلاك الكهرباء الذي يتراوح ما بين 8 إلى 10 في المائة.
    وتنتج الكويت حاليا 10 آلاف ميغا واط تأتي من حرق الغاز الحر والمصاحب والسوائل وزيت الوقود، والنفط الخام الذي تصل نسبة الكبريت فيه إلى 4 في المائة مما دعا إلى إنشاء المصفاة الرابعة لمعالجة هذه النسب العالية المضرة بالبيئة، مشيرا إلى أن الكويت تحرق 320 ألف برميل يوميا من النفط الخام ما يقدر بنحو 3.5 مليارات دينار كويتي سنويا.
    واشار إلى أن الكويت بحلول عام 2030 ستحتاج إلى بناء المزيد من محطات الكهرباء لإنتاج 30 ألف ميغا واط من الكهرباء، وذلك سيعني مضاعفة حرق النفط إلى ثلاث أضاعف الحرق الحالي أي ما يقارب 950 ألف برميل يوميا.
    وهو بمعنى آخر تكبد الدولة لعشرة مليارات دينار سنويا إذا احتسب متوسط سعر البرميل الواحد 100 دولار، إضافة إلى انه سيمثل 25 في المائة من خطة الأربعة ملايين برميل التي تهدف الكويت إلى إنتاجها في المستقبل، ويحرق حاليا ما نسبته 12 في المائة من الإنتاج.
    وأشار إلى أن 67 في المائة من استهلاك المشتقات محليا يذهب إلى توليد الطاقة وذلك يعني أن الفرد في الكويت يستخدم 10 اطنان سنويا من النفط الخام، وهو ثاني أعلى استهلاك عالميا بعد قطر وفقا لإحصائيات البنك الدولي.
    وأوضح أن هناك إسرافا في استهلاك الطاقة يؤدي إلى إهدار النفط من دون النظر إلى المستقبل، فكيف تصل تكلفة إنتاج الميغا واط الواحد 40 فلسا ويباع للفرد بفلسين بينما يباع لقطاع الصناعة بفلس واحد؟
    واقترح أن تشكل الحكومة لجنة تختص بوضع خطط لمستقبل الطاقة في الكويت تشمل في أعضائها خبراء في مجال الكهرباء والنفط لحل هذه الأزمة، وان يتوسع دور المجلس الأعلى للبترول ليكون المجلس الأعلى للطاقة ويشمل في عضويته خبراء في شتى مجالات الطاقة بما أن هناك ترابطا وثيقا ما بين النفط والكهرباء.
    وأضاف أن قطاع الكهرباء يحتاج إلى دراسة الكفاءة التشغيلية لمحطات الكهرباء لتخفيض قيمة الإنتاج ودراسة كفاءة التوزيع والانتشار، فالشبكة تورد للمستهلك ألف ميغا واط ويصله ربع هذه الكمية.
    كما يجب أن يدرس ترشيد استهلاك الطاقة على مستوي الأفراد والقطاع الصناعي، حيث يجب أن يعاد النظر في تعريفة الاستهلاك، لأن وزارة الكهرباء تشتري النفط من وزارة النفط بالأسعار العالمية وبذلك لا تغطي ميزانية الوزارة تكاليفها سنويا.
    ويهدر القطاع النفطي في منشآته أثناء العمليات النفطية الطاقة الحرارية التي يمكن تحويلها الى توليد الكهرباء بدلا من الاعتماد على شبكات وزارة الكهرباء.



    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=444296&date=04112008
     
  2. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    لا هنت يا مشرفنا الكريم على نقلك للخبر ... وبإنتظار جديدك !!
     
  3. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
  4. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38
    الخبير مضيع .. مافي شى اسمه ميجا وات ب40 فلس ومافي شى اسمه الميجاوات بفلسين للفرد وفلس واحد للصناعة!!

    والصحيح الكيلو وات بفلسين للفرد و 12 فلس للصناعة والاستثمار
     
  5. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    المواطن يستاهل و الهدر موجود في نواحي عديدة غير المواطن و بما ان المواطن حافي و منتف و الغلاء ماكله آكال و البنوك سكينتها للحين حادة عليه و يظل صاحب معاش فعليه بالعافية دعم الحكومة للكهرباء و هذا اللي محسسه بأن للحين حكومته تحن عليه

    شكرا اويلر على الاخبار
     
  6. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    قواك الله نورتنا بمرورك الكريم مراقبنا ABDULLAH

    :)

    ذكرتني بحملة ترشيد

    :p:D
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة