الخشتي :لا يعلم القانون الواجب تطبيقه على عمال الخفجي !!!

الكاتب : q879 | المشاهدات : 636 | الردود : 2 | ‏2 نوفمبر 2008
  1. q879

    q879 بـترولـي نشيط

    73
    0
    0
    حوار / انتقلت إلى المرحلة الثانية من مشروع الغمر بالبخار للآبار
    الخشتي: «نفط الخليج» تتحول العام المقبل إلى الربحية وتعويض المخزون النفطي

    بدر الخشتي









    |حوار إيهاب حشيش|

    أكد رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لنفط الخليج العضو المنتدب بدر ناصر الخشتي تحول الشركة بدءا من العام المقبل الى الربحية اسوة بالشركات النفطية الزميلة، موضحا ان «نفط الخليج» بدأت العمل باستراتيجية 2020 منذ 6 اشهر، ومؤكدا سعي الشركة لتنفيذ الجزء الخاص بها من الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول الكويتية من خلال المحافظة على مستويات الانتاج والعمل على زيادته، والعمل على اضافة احتياطيات جديدة من خلال عمليات الاستكشاف وتوسعة المرافق وبناء مرافق جديدة.
    واوضح الخشتي في حوار اجرته معه «الراي» ان الشركة تتوسع حاليا في حفر نوعين من الابار لتحقيق اهدافها وهما الابار الاستكشافية، والابار التطويرية موضحا سعي الشركة للوصول بالانتاج الى معدل إنتاج يفوق 300 الف برميل يوميا والمحافظة على مستوى الانتاج خلال الاعوام الثلاثين المقبلة، والتحكم في المصاريف التشغيلية لانتاج برميل النفط والوصول الى اقل تكلفة ممكنة، مشيرا الى ان حجم الانتاج الحالي للشركة من المنطقة المقسومة بشقيها البري والبحري من النفط بلغ 272 الف برميل يوميا في حين بلغ الانتاج الكلي للشركة من الغاز 81.3 مليون قدم مكعب يوميا.
    في الاتي نص الحوار:
    • ما اهم انجازات الشركة الكويتية لنفط الخليج؟
    - بدأنا بتنفيذ استراتيجية 2020 منذ 6 اشهر وحددنا فيها 16 هدفا وقمنا بتشكيل 10 فرق من العاملين في مختلف القطاعات الداخلية، وتعاملنا مع شركائنا بكل شفافية سواء في الوفرة او الخفجي، بما يساعدنا على التعاون لتنفيذ هذه الاستراتيجية، كما اننا سوف نبدأ الاسبوع المقبل العمل بانفسنا من دون المستشار، بعد انهاء عمله وتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بـ 2020، ومنها الشفافية مع ممثل الجانب السعودي «شريكنا» في المنطقة. ولمسنا من الشركاء ايجابية كبيرة خصوصا ما ابدوه من راحة على اعتبار انها المرة الاولى التي يجدون فيها شفافية بهذا الشكل. وخلال الاسبوع المقبل سنقوم بعملية عرض لاستراتيجيتنا في الخفجي مع شركائنا لإظهار توجهاتنا وللوصول معهم إلى نقاط تلاقي تخدم اهدافنا.
    • ماذا عن اخر تطورات الشركة؟ وما الاستكشافات الجديدة؟
    - بالنسبة للشق الاول من السؤال، الاجابة هي ان الشركة بدأت منذ منتصف مارس 2008 بمشروع تطبيق الخطة الاستراتيجية والتي سبق ان وضعتها وانجزتها الشركة بمساندة مكتب استشاري متخصص، حيث تم اعتماد هذه الخطة من مجلس ادارة الشركة، وكذلك من مؤسسة البترول الكويتية. وفي مجال تطبيق اهداف الخطة الاستراتيجية، تم تشكيل مجموعة من الفرق ضمت العاملين في المكتب الرئيسي للشركة ومن مناطق عملياتها المشتركة في منطقتي الوفرة والخفجي، وعهد الى كل فريق وضع الجدول الزمني لتطبيق وانجاز الهدف المسؤول عنه. وكذلك تحديد المسؤوليات والموارد اللازمة لانجازه مع تحديد الاسباب التي قد تسبب عائقا نحو التنفيذ، ان وجدت، ووضع الحلول للتغلب على هذه العوائق. وقد تم تقسيم الاهداف الاستراتيجية الى ثلاث مجموعات تغطي الاولى المكتب الرئيسي للشركة، والثانية خاصة بعمليات الوفرة المشتركة، والثالثة خاصة بعمليات الخفجي المشتركة، حيث من المنتظر الانتهاء من انجاز هذا المشروع الهادف الى تحديد المسؤوليات والموارد اللازمة ووضع الحلول للمعوقات، وكذلك وضع الجدول الزمني التفصيلي لخطوات تطبيق الاهداف الاستراتيجية للخطة بنهاية اكتوبر 2008، ليتم بعد ذلك تنفيذ خطوات التنفيذ بما يحقق الاهداف حتى نهاية الخطة في عام 2020. وبالنسبة للشق الثاني من السؤال، فان الشركة تعمل على عدة محاور كلها تصب في امرين مهمين هما المحافظة على مستويات الانتاج والعمل على زيادته، اما باعمال الاستكشاف لاضافة احتياطيات جديدة او لزيادته بتوسعة المرافق وبناء مرافق جديدة، وعلى سبيل التوضيح ، ففي مجال الحفر والاستكشاف مثلا الشركة تتوسع حاليا في حفر نوعين من الآبار لتحقيق هذه الأهداف، وهما الابار الاستكشافية التي يتم حفرها لاختبار تركيبات جيولوجية جديدة لم يتم اختبارها بعد، وذلك لزيادة الاحتياطيات المؤكدة وزيادة معدلات الانتاج، والابار التطويرية التي يتم حفرها بالتركيبات الجيولوجية المنتجة للمحافظة على معدلات الانتاج. بالاضافة لذلك،تقوم الشركة حاليا باعمال المسوحات الزلزالية في جميع مناطق العمليات سواء البرية او البحرية بهدف استكشاف لاي ثروات هيدروكربونية إضافية فيها. حيث تم الانتهاء من عمليات المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد في المنطقة البحرية المغمورة، ويتم حالياً تحليل البيانات والمعلومات التي تم تجميعها تمهيدا لعمل المحاكاة للمكامن التي تم مسحها. وعلى ضوء النتائج سيتم وضع الخطة التطويرية للحقول المعنية (حقلي اللولو والدرة ).
    كما يتوقع الانتهاء من انجاز خطة تطوير حقل الخفجي بمنتصف عام 2009، وهو ما سيمكن من المحافظة على مستوى الانتاج المستهدف في حدود 300 الف برميل يوميا.
    المهم استكملنا المسح الزلزالي في المنطقة البحرية في الخفجي ما يزيد على 4 آلاف كيلو متر مربع وركزنا على حقل الدرة وتم تصويره بثلاثة ابعاد وحقل الحوت، وبعد استكمال هذه المسوح الزلزالية ننتظر الانتهاء من التحاليل قبل نهاية العام وهذه التحاليل ستحدد المكامن الموجودة واحتمالات النفط الموجودة فيها او الغاز وتحدد كميات الغاز الموجودة او النفط وتساعد في بناء خطة تطويرية للحقل بوضوح اكثر.
    واشير هنا الى انه بالنسبة للمؤسسة، فانها تعمل حاليا على وضع استراتيجية 2030 ودور الشركة الكويتية لنفط الخليج فيها زيادة الإنتاج والوصول الى معدلات اعلى وتعويض المخزون النفطي بمزيد من عمليات استكشاف وتطوير وهناك مشروع الرؤية لتحقيق زيادة الكفاءة في العمل وهناك اهداف كثيرة ونخص تطوير حقل الدرة والوصول بكميات الغاز لحجم أكبر فالمخزون المؤكد تريليون قدم مكعب، مناصفة مع الجانب السعودي.
    وبداية من العام المقبل 2009 ستتحول الشركة الى الربحية بحيث تعامل كل الحسابات بالشركة كأنها شركة تجارية وهناك تصميم تم تطبيقه في المؤسسة ندرسه حاليا ليتلاءم مع نفط الخليج على ان تكون تقاريرنا نهاية العام مبنية على اننا مركز ربحية. نحن مازلنا شركة حكومية تحكمنا ضوابط مختلفة عن الشركات التجارية وهو ما سوف يتغير مع التحول العام المقبل بحيث تكون نفط الخليج مماثلة بالشركات النفطية الزميلة.
    استثماراتنا في عدة مشاريع مع الشركاء في الوفرة والخفجي ولدينا العديد من المشاريع منها تطوير حقل الخفجي في المرحلة الاولى ويشمل المحطات والوصول الى 300 الف برميل يوميا في الخفجي ومعها منشآت لمعالجة الغاز، ونتوقع الانتهاء من المرحلة الاولى في نهاية العام الحالي والمشروع الثاني كيفية معالجة النفط الثقيل الموجود في الوفرة واستخراج، باستخدام البخار ونفذنا التجربة على بئر واحد 1-1، والمرحلة الثانية اجراء التجربة على عدد اكبر من الاباريصل الى 52 بئرا منها آبار منتجة ومنها ابار متوقع ان تنتج، خصوصا مع اختلاف التركيبة الارضية، وننتظر نجاح التجربة لتعميم التجربة على كل حقل الوفرة مما سيرفع الانتاج من 80 الف برميل يوميا الى اكثر من 200 الف برميل.
    • ما اولويات عمل الشركة خلال الفترة المقبلة خصوصا انها ذراع مؤسسة البترول الكويتية المعني بعمليات الحفر والإنتاج والتنقيب في المنطقة المقسومة؟
    - كما اكدت، فان الشركة تعمل وفق خطة استراتيجية طويلة الامد تم وضعها العام 2005 ، وسيظل العمل جاريا بها حتى العام 2020. كما ان اهم اولويات الشركة هو الاستغلال الامثل للثروات الهيدروكربونية والمحافظة عليها مع التركيز على تطوير وتنمية وتأهيل العنصر البشري، والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة بما يتناسب مع طبيعة العمليات في كل منطقة، وبما يخدم تحقيق أهداف الشركة، ومن اهم المحاور الواردة في هذه الخطة التركيز على ستة محاور اساسية، وهي التي تمثل اولويات الشركة في ادارة اعمالها، فمن حيث معدلات الانتاج نسعى للوصول بالانتاج الى معدل إنتاج يفوق 300 الف برميل يوميا والمحافظة على مستوى الإنتاج خلال الثلاثين عاما المقبلة، والتحكم في زيادة المصاريف التشغيلية لانتاج برميل النفط والوصول الى اقل تكلفة ممكنة. فمن حيث تطوير المكامن من خلال تطبيق احسن وافضل اساليب ادارة المكامن لانتاج النفط والغاز بشكل فعال وتكلفة مناسبة، وتعويض الانتاج النفطي (معامل تعويض الانتاج 1:1 من معدل انتاج الثلاث سنوات الماضية) باضافة احتياطيات مؤكدة من خلال الاستكشاف وتحسين الانتاج من المكامن الحالية، وتوسعة نطاق حقن البخار لمكمن الايوسين بعد نجاح التجربة الاولى وحفر 57 بئرا بهدف زيادة الانتاج من طبقة (الكاربونات) بمكمن الايوسين، وتطوير حقل الدرة للغاز وحقل اللولو بعد الانتهاء من دراسة نتائج المسح الجيوفيزيائى ثلاثي الابعاد، وتطوير حقلي حما وجنوب الفوارس بالعمليات المشتركة في الوفرة، كذلك تقييم واعادة تطوير مكمن الرتاوى في حقل جنوب الفوارس بعدد 8 ابار بنهاية العام 2008 ، وتطوير مكمن المارات الجوراسية في حقل حما في الجزء الجنوبي من المنطقة المقسومة البرية لزيادة الإنتاج لـ 7 ابار بنهاية العام 2008 . ومن حيث استغلال وتطوير الغاز نسعى الى ان تكون الشركة رائدة في انتاج الغاز الطبيعي في البلاد وتكثيف عمليات الاستكشاف والتطوير والانتاج للغاز الغير مصاحب (حقل الدرة)، وتحقيق الاستغلال الكامل للغاز المصاحب والوصول الى نسبة حرق 1 في المئة بحلول العام 2011. ومن حيث الاستكشاف نعمل على متابعة خطط الاستكشاف البرى والبحري (الانتهاء من المسح الزلزالي للمنطقة البحرية) واستكشاف امكانية طبقات البرقان والزبير في الجزء الجنوبي الشرقي للمنطقة البرية. ومن الناحية البيئية نتبنى المقاييس العالمية للصحة والسلامة والبيئة لتكون الشركة رائدة في مستوى الاداء في المنطقة كما نؤكد سلامة العمليات والصحة والسلامة والبيئة من خلال تحديث المنشآت الحالية للوصول الى عمليات فعالة. وبالنسبة لجانب الموارد البشرية نسعى لزيادة اعداد العمالة الكويتية لتصل الى ما نسبته 85 في المئة، مع تطوير وتدريب العمالة للوصول لاعلى مستويات المهارة.
    • ما حجم الاستثمارات التي ستخصصها الشركة لتطوير اداء عملها خلال الفترة المقبلة ؟
    - وضعت الشركة خطة للاستثمارات خلال الاعوام الخمسة المقبلة ابتداء من العام 2008 حتى عام 2012 وتقدر هذه الاستثمارات بمبلغ 994 مليون دينار.
    • ما حجم الإنتاج الحالي من المنطقة المقسومة بشقيها البري والبحري ؟ وتحديد انتاج كل جانب من النفط والغاز على حدة؟
    - حجم الإنتاج الحالي للشركة من المنطقة المقسومة بشقيها البري والبحري وفقا لاخر تقرير (سبتمبر 2008) الانتاج الكلي الفعلي للشركة من النفط هو 272 الف برميل يوميا. اما الانتاج الكلى للشركة من الغاز 81.3 مليون قدم مكعب يوميا، الانتاج من الجانب البرى اولا بالنسبة لانتاج النفط في الوفرة -الرتاوى / برقان ( خفيف)- 89 ألف برميل يوميا والايوسين ( ثقيل) 41 الف برميل يوميا ليصبح الاجمالي : 130 الف برميل يوميا، وثانيا بالنسبة لانتاج الغاز في الوفرة فالاجمالي هو 40.3 مليون قدم مكعب يوميا. اما الانتاج من الجانب البحري من حقل الخفجى فهو 124 ألف برميل يوميا ومن حقل الحوت 18 الف برميل يوميا. بالنسبة لإنتاج الغاز بالخفجى فالاجمالي41 مليون قدم مكعب يوميا.
    • ما ملامح العلاقة المشتركة التي تربط الشركة مع الجانب السعودي في المنطقتين البرية والبحرية ؟ وكيف تقيم هذه العلاقة ؟
    - نختلف في بعض الامور خارج نطاق العمل الفني الذي هو تخصصنا بالاساس وبعض الاحيان نحتاج لتدخل الجهات العليا ولكن في العموم لدينا تجاوب كبير من الجانب السعودي سواء في الوفرة او الخفجي. لكن في النهاية التعاون بيننا امتداد للعلاقات الاخوية والمتميزة التي تمتد جذورها عبر التاريخ بين البلدين الشقيقين والتي ترتكز الى المصلحة المشتركة بين الجانبين بما يخدم اهدافهما وهي بلا شك علاقات ممتازة على الدوام .
    • هل هناك تقنيات حديثة بدأ استخدامها في العمليات المشتركة؟
    - تقوم الشركة منذ فترة بتكثيف جهودها للتوسع في استخدام التقنيات الحديثة في مجالات اعمالها والتي تهدف جميعها الى المحافظة على الانتاج وزيادة القدرة الانتاجية ، وعلى سبيل المثال لا الحصر فان الانتقال من المرحلة التجريبية المصغرة لمشروع الغمر بالبخار في طبقات الكربونات في مكمن الأيوسين في حقول الوفرة ، الى المرحلة الثانية وهي المرحلة الاكبر، والنتائج المشجعة التي تم تحقيقها حتى الان ، دفعت الى البدء في المرحلة الثالثة وهي الاعداد لمشروع ضخم لتغطية منطقة الحقل بالكامل وهو ما سيحقق تعظيم الاستفادة من النفط الثقيل والذي تمثل مكامنه احتياطيا كبيرا في المنطقة، كما ان التوسع الذي تشهده اعمال المسوحات الزلزالية ثنائية وثلاثية الابعاد في منطقة العمليات البحرية في الخفجي ما هو الا نتيجة لتكثيف الشركة والجانب السعودي الشقيق جهودهما للتوسع في استخدام التقنيات وادوات العمل المتاحة لرفع الكفاءة الانتاجية .
    • كيف تقيمون اداء الشركة بعد خمسة اعوام من عملها ؟
    - من الواجب معرفة ان الشركة تقوم بادارة حصة دولة الكويت من الثروات الهيدروكربونية في المنطقة المقسومة بشقيها البري والبحري ومع وجود شريك اخر هو الجانب السعودي الشقيق ممثلاً بشركة «أرامكو لاعمال الخليج» في المنطقة البحرية، وشركة «شيفرون السعودية» في المنطقة البرية. وعلى الرغم من اختلاف الشركاء في المنطقتين، وان لكل طرف من اطراف هذه الشراكة اهدافه الخاصة به ، وعلى الرغم ايضا من اختلاف السياسات ونظم العمل بين المنطقتين ، الا ان الشركة وبما توافر فيها من خبرات استطاعت ان تبني اسسا للفهم المشترك وان تساهم في ارساء الثقة والتعاون بينها وبين الشركاء ، وان تتوصل الى استراتيجيات مشتركة تهدف الى تحقيق الاهداف المتفق عليها والموضوعة من قبل المؤسسة بنجاح ، سواء بشأن معدلات الانتاج اوتطوير المكامن واستغلال وتطوير الغاز والاستكشاف والمحافظة على البيئة. ونسعى لزيادة اعداد العمالة الكويتية لتصل الى 85 في المئة، مع تطوير وتدريب هذه العمالة للوصول الى اعلى مستويات المهارة .
    • ما أسباب مشكلات العاملين خلال الفترة الماضية وما الذي اتخذتموه حيال ذلك؟
    - نحن كادارة ومسؤولين نمثل العاملين في الشركة، ونسعى لحل جميع المشاكل المعلقة سواء الزيادات او الزيادة داخل الخفجي حتى الزيادة الداخلية مع المؤسسة، سعينا ليكون للعاملين نصيب فيها ونتحدث نيابة عنهم، كما نسعى لحل مشكلة وضع العاملين في الخفجي وتحديد القانون الذي يجب ان يطبق عليهم، خصوصا انه في دول العالم «البلد التي تعمل فيه يطبق عليك قانونه» ولكن هذه الحالة تخضع لاتفاقيات سابقة، لكن مع الشؤون القانونية عندنا، فالعامل يبدأ عمله بنفط الخليج وبعد دخوله الخفجي (العمليات المشتركة) يصبح تابعا لها لهذه المنطقة وهي السبب في سعينا لتحديد كيان لشركة نفط الخليج في عمليات الخفجي، والاتفاقية الموقتة بين نفط الخليج بعد خروج اليابانيين، ولم تجدد لظروف مرت بها نفط الخليج، والان شكلنا فريقا مع الجانب السعودي لمراجعة هذه الاتفاقية ووضع نصوص كاساس العمل فيها. والاسبوع المقبل سيكون هناك اول اجتماع على هذا الموضوع لتحديد المسؤوليات والادوار.
    الرابط

    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=89380
     
  2. مفيد فوزي

    مفيد فوزي بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    هذي مشكلتنا اذا اكبر مسؤول يجهل أبسط المبادئ القانونية فعلى حقوق العمال السلام
    على العموم ردي عليك يا استاذ الخشتي فلتسأل مؤسسة البترول الكويتية عن القانون التي تطبقه على موظفيها العاملين في مكاتبها الخارجية في نيويورك وسنغافورة وشنغهاي وامستردام الخ ...
    وبالمرة اسأل كذلك مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عن مكاتبها الخارجية
    كذلك اسال وزارة الصحة عن مكاتبها الصحية بالخارج
    والخارجية ايضا
    والاعلام ايضا
    ووو ...
    حسافة والله رئيس مجلس ادارة يتحدث بالمنطق هذا
    لنا الله يا موظفي الخفجي لا نقابة فالح فالحة ولا شركة الخشتي فالحة
     
  3. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة