{ اول حديقه قرأنيه في العالم موجوده في قطر }

الكاتب : اطفائي محترق | المشاهدات : 478 | الردود : 4 | ‏2 نوفمبر 2008
  1. اطفائي محترق

    اطفائي محترق بـترولـي خـاص

    1,187
    0
    0
    اشب الضيان
    الشعيبه
    أطلقت قطر اول "حديقة قرآنية" في العالم تضم حوالي 51 نبتة ورد ذكرها في القرآن الكريم لتشكل مرجعا علميا وبيئيا في المنطقة، حسبما ذكر المشرفون على المشروع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة.
    وزرعت في الحديقة اول شتلة لنبتة السدرة التي تشكل شعار مؤسسة قطر للتربية والتعليم وعلوم المجتمع التي تراسها الشيخة موزة حرم أمير قطر.
    وقال حمد الهمامي مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في الدوحة أن "أهمية مشروع الحديقة النباتية القرآنية تأتي من كونه أحد مشاريع المنظمة لتشجيع التعاون والتبادل الدولي في المجال الفكري الثقافي الذي يهدف إلى خلق نوع من الترابط بين الإرث الثقافي والتنوع البيولوجي الإحيائي في المنطقة العربية".
    واضاف الهمامي ان "من أهداف المشروع عرض أكثر من 350 نوعا مختلفا من النباتات القطرية، وآلاف من الأنواع من شبه الجزيرة العربية".
    واعتبر مشروع الحديقة القرآنية "أحد أضخم وأهم مشاريع المحافظة على التنوع البيئي في المنطقة العربية" مشيرا الى انه "يسعى إلى تأسيس مراكز بحثية لحماية البيئة".
    ومن جهته قال سيف الحجري نائب رئيس مؤسسة قطر ان "الحديقة تسعى إلى توطين النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم و كتب السنة".
    وتوقع الحجري أن تصبح الحديقة النباتية القرآنية "ملتقى رائعا لعلماء الدين والطبيعة والباحثين، وستتيح الفرصة للسياح والطلاب للتأمل في عظمة القرآن الكريم".
    وتضم حديقة القرآن الكريم التي اقيمت على مساحة 24 هكتارا، 9 نبتات حولية و13 من الأعشاب المعمرة و 4 شجيرات و 15 شجرة حيث يصل العدد الكلي لهذه النباتات إلى حوالي 51 نبتة.
    ومن النباتات التي تضمها الحديقة الخردل والعصفر والكمون والشعير والعدس والحبة السوداء والأرز والسمسم والقمح، إضافة إلى البصل والكراث والثوم والقثاء والقرع العسلي، والبطيخ والدباء واليقطين والسعدان والسلق وغيرها.
    أما النباتات المعمرة فتضم القتاد والاذخر والحنظل والزقوم وسنامكي وقصب الذريرة والقسط والزعفران والبردي والزنجبيل والزرنب، إضافة إلى الصبار والريحان.
    وبالنسبة للشجيرات التي ذكرت في القرآن الكريم فهي الغرقد والأراك والكتم والحناء والعرفط والطلح والسمر والأثل والعود والكافور والورس والموز والاترج والتين والزيتون والنخيل والرمان والعنب والسدر.
    ومن جهته، أكد المستشار العلمي لمؤسسة قطر كمال الدين البتانوني أن الحديقة النباتية القرآنية "ستقدم شرحا علميا للمصطلحات النباتية التي وردت في القرآن الكريم في ضوء العلم الحديث".
    وكشف البتانوني عن "ورشة عمل تعقد في آذار المقبل تجمع علماء الدين والطبيعة حول النباتات في الإسلام".
    واضاف "ان الحديقة نباتية الآن، ويمكن أن تصبح حيوانية في المستقبل".
    وتشمل أنشطة الحديقة النباتية القرآنية في قطر كتيبات عن الأنواع النباتية التي ذكرت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية توضح ماهية النباتات، وأسماءها العلمية، كما تبين ما جاء في القرآن الكريم عن قضايا الوراثة، وما يعرف الآن بالهندسة الوراثية
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    أراها طريقة حديثة و مميزة جدا للدعوة للإسلام على مستوى رفيع ، جهد طيب لهم
    و شكرا لك إطفائينا الموقر
     
  3. اطفائي محترق

    اطفائي محترق بـترولـي خـاص

    1,187
    0
    0
    اشب الضيان
    الشعيبه
    العفوووووووووووووووو


    يثلموووو على المرووووور
     
  4. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    شكراً اطفائي محترق عالنقل

    مشروع رائع وهادف, وفيه تجسيد لما ذُكر في القرآن الكريم إلى واقع ملموس , وهذا يعتبر بلا شك معلماً حضارياً يفخر به كل مسلم في شتّى بقاع الأرض ويكون صرحاً عالمياً للتشجيع على السياحة الإسلامية الزاخرة بكنوز من المعلومات القيمة والتي تعود على الإنسان بالفائدة في دينه ودنياه... إنجازات واضحة لدولة قطر الشقيقة وإنفتاح كبير على العالم كما وعد أميرها... والله وتستاهلون كل خير يأهل الدوحه
     
  5. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    لاهنــت عزيزي أطفـــائـي عـلي النقــل الطيب

    وعــافــاك
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. q8ya
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    655

مشاركة هذه الصفحة