(اوبيك) تقرر خفض الانتاج بمعدل 5ر1 مليون برميل يوميا

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 354 | الردود : 2 | ‏25 أكتوبر 2008
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    (اوبيك) تقرر خفض الانتاج بمعدل 5ر1 مليون برميل يوميا
    العليم: الاجتماع الطارىء لوزراء (اوبيك) يقرر خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل يوميا



    اعلنت منظمة الدول المصدر للنفط (اوبيك) هنا اليوم خفض الانتاج بمعدل 5ر1 مليون برميل يوميا على ان يبدا سريان الخفض ابتداء من الاول من شهر نوفمبر المقبل.
    وقال رئيس المنظمة وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل اثر انتهاء الاجتماع الطارىء لوزراء نفط دول المنظمة ان الوزراء اتفقوا على خفض الانتاج ابتداء من شهر نوفمبر المقبل على ان يتم مراجعة هذا القرار في الاجتماع المقرر للمنظمة الذي يعقد في الجزائر في شهر ديسمبر المقبل.

    هذا فقد
    قرر وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك) هنا اليوم خفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل في محاولة لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية.
    وقال الوزراء في بيان اثر انتهاء اجتماعهم الطارىء ال150 ان السقف الكلي للانتاج سيصبح بموجب الخفض الجديد 300ر27 مليون برميل في اليوم مشيرا الى ان الحصص الانتاجية طبقا للسقف الجديد ستوزع على الدول الاعضاء وفقا للنسب المحددة لكل دولة.
    ويمثل هذا الخفض تقريبا كميات المعروض الاضافي من النفط الذي تشكو منه السوق في الوقت الراهن والذي من شانه تهديد اسعار الخام اذا استمر في ظل التراجع الحاصل على الطلب العالمي على النفط بسبب التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد العالمي نتيجة الازمة المالية العالمية.
    وجاء الاتفاق بعد سلسلة مشاورات بين وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء والتي جرت بشكل مكثف قبل بدء الاجتماع وخلال الجلسة المغلقة لوزراء المنظمة حيث اكد البيان ان قرار المنظمة راعى بشكل كبير الازمة المالية العالمية ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة والاقتصاد العالمي.
    وأوضح البيان الذي حمل اسم (اتفاق فيينا) ان وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء تبنوا وبتوافق الآراء قرار خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم وذلك بعدما أجروا مراجعة شاملة لمجمل أوضاع السوق النفطية العالمية والتوقعات بتراجع الطلب على الخام خلال الربع الرابع من العام الجاري والربعين الاول والثاني من العام المقبل.
    واشار الى ان اسعار النفط في الاسواق العالمية سجلت تراجعا ملحوظا بسبب جملة من العوامل من ابرزها الانكماش الاقتصادي ومستويات المخزونات المرتفعة في الدول المستهلكة اضافة الى تراجع الدولار الامريكي ما ادى الى تراجع الطلب على الخام بشكل ملحوظ جدا.
    واكد البيان اهمية الاجتماع السنوي الطارىء المزمع عقده في الجزائر في شهر ديسمبر المقبل للنظر في حالة العرض والطلب ومدى الحاجة الى اقرار خفض جديد للانتاج.
    وفي هذا الخصوص اشاد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم بقرار المنظمة خفض انتاجها مشيرا الى ان القرار اعتمد على تحقيق المواءمة بين العرض والطلب ووضع الاقتصاد العالمي واصفا قرار المنظمة بانه منطقي وحكيم . وقال العليم في تصريح مقتضب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السوق توقع هذا الخفض بسبب زيادة المخزونات النفطية لدى الدول المستهلكة وارتفاع قيمة الدولار وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
    واوضح انه سيتم تقييم تفاعل السوق مع هذا القرار خلال المرحلة المقبلة ومناقشة هذه المسألة خلال الاجتماع القادم في الجزائر في ديسمبر القادم.
    وخلص العليم الى التاكيد على حرص (اوبيك) على تحقيق الاستقرار ومنع التذبذب في الاسعار متوقعا ان ينعكس قرار (اوبيك) بشكل ايجابي على سوق النفط.
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    نتمنى ان تلتزم كل دول اوبك بهذا القرار فعليا و إن شاء الله يحصل البرميل على السعر العادل له
    و اتذكر هنا إجتماع اوبك في عهد وزير النفط السابق الشيخ سعود ناصر الصباح و هو ممن تبنوا
    إلتزام دول اوبك التام بخفض الإنتاج مما أدى و لله الفضل اولا إلى زيادة الاسعار في مطلع الالفية

    شكرا اويلر على الخبر
     
    آخر تعديل: ‏25 أكتوبر 2008
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    نعم صحيح مراقبنا أخوي ABDULLAH فنظراً لما يمر به الإقتصاد العالمي من أزمة كساد وإنهيار... فلابد من إتخاذ قرار موحد في خفض معدلات الإنتاج الفعلية لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية...

    تشكرات لمرورك الكريم
    والله الموفق
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة