موضوع خطير وبحاجه الى تعليقاتكم ؟؟

الكاتب : لنا الله | المشاهدات : 1,396 | الردود : 6 | ‏8 أكتوبر 2008
  1. لنا الله

    لنا الله بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعيش أهالي مناطق الدوحة والصليبخات وغرناطة والبيوت المطلة على شارع أبوظبي والبحر، لمدة عشرين سنة فوق أنبوب غاز ضغط عالي يصل الى 400باوند كفيل بتفجير جميع بيوتهم في أي لحظة لاقدر الله، وقلة من السكان يعلمون عن هذا الأنبوب، ولكنهم لايعلمون التفاصيل .. علمت بالتفاصيل وستنشرها فيما يلي:
    منذ 25 عاما أنشأ خط غاز ضغط عالي لتغذية محطة الشويخ، يمر من بداية منطقة الدوحة على امتداد شارع أبوظبي بجوار البيوت ويمتد حتى نهاية منطقة غرناطة، ثم يتجه باتجاه شارع الشويخ مرورا ببيت التمويل الكويتي للسيارات إلى مركز سيتي سنتر، ثم ينحرف باتجاه محطة الشويخ مرورا بمبنى جريدة الراي، حتى يستقر في محطة الشويخ، والأنبوب وضعت على جنباته علامات صفراء تحدد مساره.

    [​IMG]

    [​IMG]

    وانتقلت ملكية هذا الخط من وزارة الكهرباء والماء إلى شركة نفط الكويت (إدارة شبكات المستهلكين) قبل 4 سنوات تقريبا مع إبقاء نفس المدير ويدعى (ع. ق) ومنذ انتقاله يشاهد عدد من سكان المناطق المحيطة موظفين النفط يوميا يمرون أمام بيوتهم.


    وبعد سؤال لبعض السكان عن مدى علمهم بعمل موظفي النفط، أبدى عدد كبير منهم عدم معرفته بعملهم، غير أن أحد السكان طلب عدم ذكر أسمه، قال أنه لاحظ الارتباك والخوف على وجوه بعض العمال، وأنهم يحذرونه وجيرانه بشكل شبه أسبوعي بعدم البناء أو التشجير أو الحفر أو وضع بلاط أو مظلات، إضافة للطلب منهم عدم وقوف السيارات الثقيلة أمام منازلهم، وقال بأنها أصبحت عبارة عن فرصة للتحدث مع العمال وسؤالهم عن أسباب التحذير المتكرر بعدم الاقتراب من هذه الحفريات والأشغال، فقالوا أنهم يجرون إصلاحات على خط أنبوب غاز خطر جدا وحالته تستدعي التدخل لإصلاحه، ومنذ مدة طويلة تجرى إصلاحات طريق الأنبوب، ولم يوضحوا أشياء أخرى، إلا أن إلحاح السكان أجبرهم على الإجابة على بعض الاستفسارات، وكان أهم سؤال حول ما يمكن أن يحدث في أسوأ الأحوال ؟ فقالوا إذا تقلص سمك الخط نتيجة التآكل لدرجة عدم تحمل الضغط الداخلي، فسوف ينفجر الأنبوب بشكل طولي ليدمر كل البيوت على شارع ابوظبي وربما أكثر، ليمتد الانفجار للبيوت التي خلفها!! وقال العمال أنه من الممكن أن يحدث تسرب من الخط أو من المنهول ( احد البيوت يقع بجانب المنهول كما هو واضح بالصورة) ويتسرب الغاز، وينتقل مع الهواء إلى داخل البيوت ليواجه أي شرارة وبعدها ينفجر.


    [​IMG]
    وقال المواطن أنهم ظنوا بأن العمال يبالغون، أو أنهم لا يفهمون، ومع التعرف التدريجي عن أنبوب الغاز وخطورته، بدأ الحديث يكثر خلال الفترة الأخيرة بين سكان المنطقة ودواوينها، إلى أن حصل موقف في أحد الأيام، حيث قام مواطن بجلب حفارات وجرافات لبناء بيته وتجديده، فذهب بعض الجيران لتحذيره إلا أنه لم يبالي لنصائحهم، فتوجهوا لمقر عمال الشركة وأبلغوا المقاول المصري بما يحدث فانصدم، وتوجه للمواطن ورفض أن يسمح له بإكمال الحفر، وقال أن الحفر ممنوع بهذه الأماكن لأن الأرض يوجد تحتها أنبوب غاز 'ما بيرحمش'
    وقال المواطن بأنه قام مع عدد من جيرانه بنقل هذه المواضيع إلى مسئولين كبار بالنفط، وكانت المفاجأة أنهم لم ينفوا أي توقع من هذه التوقعات، وسكتوا وكأن لسان حالهم أيضا يطالبنا بالسكوت!! ولكننا عدنا إلى توجيه الأسئلة مرة أخرى للمسئولين بشركة النفط المشهورة بميزانيتها الضخمة وتكنولوجيتها المتطورة!؟
    وبعد إصرار على سماع إجابة منهم قال بعضا منهم على مضض 'يؤسفنا أن نخبركم بأن هذا الخط الوحيد الذي صمم بطريقه لا يمكن صيانته أو تنظيفه أو حتى كشف حالته
    إذن ما الحل ؟؟
    فقالوا لاتحاتون يا إخوان في مشروع خط بديل متطور سيتم إنشاءه من المقوع حتى محطة الشويخ على طريق المطار بمواصفات عالمية وسلامة فائقة وسوف نلغي هذا الخط نهائيا.
    وبصراحة ارتحنا نفسيا وقلنا أخيرا لقينا خبر حلو والكلام (للمواطن) وسألنا متى يخلص هذا المشروع، فأجاب المسئول 'سنتين بالكثير يعني سنة 2006 راح يكون المشروع خالص' وطبعا إطمئنينا وحاولنا نتناسى الموضوع وأصبحت لدينا علاقة بالموظفين الذين يمرون علينا يوميا وسألناهم شنو آخر أخبار المشروع 'فضحكوا' وقالوا الله يعوض عليكم إن شاء الله.
    ومن خلال التحري من أصدقائنا اللذين يعملون بالنفط ولهم خبرة بمشاريع شركة النفط، قدرنا نعرف الحقيقة المؤلمة أو بالأحرى الحقائق المؤلمة، حيث أوضحوا لنا أن المشروع لا يدار من قبل الإدارة المتخصصة بإدارة المشاريع بشركة النفط، حيث قام (ع.ق) بإسناده لأحد أصدقائه المهندسين، وجعله الوحيد الذي يدير المشروع رغم أن خبرته لم تتجاوز أربع سنوات، والمقاول يمثل شركة (خ) ولا يصرح إلى أحد بالعمل لأنه دائما مخالف والشغل متوقف، ولاتوجد أي شركة استشارية لهذا المشروع ويدار فقط من شخص واحد هو (ع) الذي لايستمع لنصائح زملائه من قسم السلامة بضرورة تعيين شركة استشارية لتعجيل عملية الإنشاء، وقال المواطن أنهم ذهبوا إلى المهندس المسئول عن المشروع، وتبين أنه يقضي أغلبية وقته في أوروبا على حساب المقاول!! وكلما ذهبوا للإدارة للاستفسار عنه، لايسمعوا سوى إجابتين لاثالث لهما 'المهندس في أوروبا أوعنده اجتماع'.
    بدورها علمت أن المشروع الجديد يمر في مرحلتين، 'مرحلة سهلة جدا' و'مرحلة صعبة جدا'!!.
    المرحلة الأولى هي أرض فضاء تمتد من المقوع حتى منطقة صبحان، العمل بها سهل نظرا لعدم وجود أي منشآت تعرقل إنجاز المشروع، أما المرحلة الثانية، فإنها تمر وسط شوارع وجسور ومباني وتحتاج على حسب ماذكرته مصادرنا إلى أربع أضعاف مدة المرحلة الأولى، لأن الحفر الأفقي تحت الشوارع يستغرق عدة شهور.

    [​IMG]

    غير أن المشروع الجديد مضى على بدايته أربع سنوات، وإلى الآن لم تنتهي المرحلة الأولى وهي 'البسيطة' ورغم ذلك يقوم (ع.ق) بالتعتيم على بطء إنجاز المشروع وعدم إيصال المعلومات للمسئولين، معللا ذلك بأنها أسباب خارجة عن السيطرة.
    أنبوب الغاز قتل عامل مصري في منطقة الدوحة بسبب عام 2002م ، كما راح ضحيته أيضا موظف كويتي في نفس الإدارة (شبكات المستهلكين) بانفجار غاز سنة 2007م.
    السؤال الذي يطرح نفسه.. أين المسئولين عن هذه الكارثة الإنسانية التي قد تحدث مالا يحمد عقباه!!


    (منقول للعلم فقط )

    http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=19857&cid=30

    ( أكيد عرفتوا منو التيم ليدر المعني )
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني

    جزاك الله خير على التنبيه أخي الكريم و كلنا ثقة بإدراك المسؤولين خطورة الوضع و إن شاء الله يكون الموضوع نواة تحرك فعلي و سريع لتفادي أي كوارث لا قدر الله و ما قيمة شعارات Hse ( الصحة ، السلامة ، البيئة ) إن لم نطبقها فعليا !

    قد تكثر المشاريع و المسؤوليات فلا ينتبه المعنيين إلى بعض الامور و إن شاء الله ينتبهوا لهذا الامر من خلال هذا الطرح و شكرا لك مرة اخرى ( لنا الله )
     
  3. بو اسد

    بو اسد بـترولـي جـديـد

    4
    0
    0
    اي عرفناه
    مو هذا الي جاي من الوزاره ومايفهم شي بالشركة والي يحرك ادراته مهندس سوري يدق عليه باليل علشان يعلمه شيسوي باجر
     
  4. seal-oil

    seal-oil بـترولـي نشيط جدا

    161
    2
    0
    السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
    اخوي اللّه يجزاك خير انت نقلت موضوع مهم وحساس بنفس الوقت
    وفي الاخير ختمتها

    ابي اعرف التيم ليدر شدخله في الموضوع تبيه يشيل اللاين الي صارله 30 سنة تقريبا من 1978 حجمة 30" وطوله 139.260كم ويوقف( الانتاج)!!!
    على قولت سعد الفرج قويه...قويه...قويه...
    على ماعتقد ان الامور اكبر من التيم ليدر بكثير
    ارجو عدم ذكر الاشخاص وهم مو بيدهم شي



    ابو اسد
    دع الخلق للخالق
     
  5. seal-oil

    seal-oil بـترولـي نشيط جدا

    161
    2
    0
    السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته

    اقتباس:
    لنا الله

    اخوي اللّه يجزاك خير انت نقلت موضوع مهم وحساس بنفس الوقت
    وفي الاخير ختمتها
    اقتباس:
    ( أكيد عرفتوا منو التيم ليدر المعني )

    ابي اعرف التيم ليدر شدخله في الموضوع تبيه يشيل اللاين الي صارله 30 سنة تقريبا من 1978 حجمة 30" وطوله 139.260كم ويوقف( الانتاج)!!!
    على قولت سعد الفرج قويه...قويه...قويه...
    على ماعتقد ان الامور اكبر من التيم ليدر بكثير
    ارجو عدم ذكر الاشخاص وهم مو بيدهم شي



    ابو اسد
    اقتباس:
    اي عرفناه
    مو هذا الي جاي من الوزاره ومايفهم شي بالشركة والي يحرك ادراته مهندس سوري يدق عليه باليل علشان يعلمه شيسوي باجر

    دع الخلق للخالق
     
  6. مخلص

    مخلص بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    نعم كلمة الحق ما تزعل

    والله ما أعرف التيم الليدر ولكن ما له أي دور ولنبتعد عن الطرح الشخصاني والنقد الجارح لأن أنا ما ترقيت أقول كل شي عنه علي وعلى اعدائي لا ولا وألف لا
     
  7. عامل نفطي غيور

    عامل نفطي غيور بـترولـي نشيط جدا

    402
    10
    18
    يعطيكم العافيه جميعا أنا بصراحه ما بقيت أرد على هذا الموضوع علما بأنني قرأته من أول يوم لكن للأمانه وجب الأن الرد
    وبماأنه لم يعلق عليه لمدة كثيره من الأعضاء لأنهم وجدوا فيه كثير من التجني على من يدير هذا القسم علما بأن أخونا
    لنا الله كاتب هذا الموضوع يعلم علم اليقين بأن قسم الشبكات منذ تأسيسه وهو يتبع وزارة الكهرباء والماء وماذنب شركة
    نفط الكويت حيث أنتقل هذا القسم من قبل 4سنوات تقريبا لهاويبدوا من صاحب المقال بأنه متورط بمشاكله في هذا القسم
    ويحاول الأنتقام من مسؤلينه لكي يلعب على كيفه ليتجنى عليهم أنا فوالله لم أعرف الذي يقصده لكن كثيرا من يعملون معاه
    خير شاهدين بنزاهته ولم يفرق بين أحد فيهم وكان بالعكس يدافع عنهم في كثير من الأمور العمليه ويساند منه تحت مسؤليته
    فأتق الله بنفسك يا لنا الله واذا كان هذا القسم لم يعجبك فأنتقل الى قسم أخر تجد مبتغاك ولا تتجنى على الأخرين أنالست
    بمحامي ودفاع عنهم ولا كن أتت الفرصه النا سحه لي بالرد من بعد قرابة 80 يوما لم أرى تعقيبا واحدا على مقالك لتوهمنا
    فيه وينك قبل هذه المده الطويله أن كنت حريص على سلامة الأخرين حينما كان يتبع وزارة الكهرباء والماء أنا أشك بصراحة
    بأنك من أقرب من يحاولون تمشيئة أمورهم ومصالحهم مع هذا المقاول أو هذاك ولكن المسؤلين عن هذا المرفق لم يعطونك
    هذه الفرصه ولكن خيرها بغيرها فالأنتقالك هو أحسن فرصه لديك فأغتنمها بالسرعه الممكنه لا يفوتك القطار؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة