خشمك خشمك :)

الكاتب : CatwomaN | المشاهدات : 459 | الردود : 6 | ‏18 سبتمبر 2008
  1. CatwomaN

    CatwomaN بـترولـي خـاص

    1,566
    0
    0
    Q8




    بسم الله الرحمن الرحيم



    [​IMG]



    يمثل االسلام بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية...

    هو أسلوب للسلام قديم وعريق وفيه من الأصالة العربية شكلا ومضمونا•• حيث
    يكون السلام عندما يلاقي شخص آخر بضرب الخشوم لبعضها البعض بضربة أواثنتين
    وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن،
    أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة



    لماذا الانف؟


    تساءلنا جميعا لم الخشم بالذات فنقول:
    ان الخشم بمعنى الأنف، يمثل موطن ( العزة والرفعة والأنفَة ) عند الإنسان العربي بشكل عام
    وقد ورد الأنف في كثير من الأبيات الشعرية القديمة كرمز من رموز الهيبة والعظمة،
    ومن أمثالنا الشعبية ما يعبر عن ذلك كالمثل الشعبي الذي يقول ( ارْبيعك خَشْمك )أي أن صديقك هو خشمك، فهو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضو التنفس ومصدر
    حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال•• (رغما عن أنفه) ••عند التحدي،
    ( مرّغ أنفه في التراب ) عند الهزيمة، أو ( لم يحشر أنفه في الموضوع ) بمعنى قوة التدخل
    في الأمور•••أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما•• وهكذا•••



    وعن السلام بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟

    الكثير من الناس وفي مناطق كثيره بالجزيره يعتبرون السلام بالخشوم هو سلام الحشمة
    والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقةالسلام بالخشوم عادة
    من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام
    بحيث يكون من طرف الخشم، وخلالها يمكن أن يكون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع
    الشخص الأول يده اليمنى في دفة الطرف الأيسر من الصدر للشخص المقابل، وبالمثل
    للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخر مرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكل
    متتال وسريع ودون كلام••بعدها تبدأ المحاورة••وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله
    وأحوال أهله وأخباره•



    وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص
    على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه
    بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخص يسلم على والده، ومن هو كبير في السن
    من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه

    واوقات اخرى.. للترضية.. في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار




    ملطوووش للمنفعه :D
    خشمك ..


     
  2. SAD_SHU

    SAD_SHU بـترولـي خـاص

    2,276
    0
    0

    يعطيج العافية وياجعل خشمج دوم مرفوع :)
     
  3. الهماش

    الهماش بـترولـي نشيط

    شكرآآآآآآآآآآآ

    على الموضوع الطيب الذي يشمل جميع السلوم في الجزيرة العربية ومنها حب الخشوم

    وفيها بعض من القصائد التي تشمل القصة من أمير و شاعركبير

    ماينسينا الخطأ حب الخشوم € ولايطهرك المطر عشرين عام
     
  4. ehs

    ehs بـترولـي نشيط جدا

    186
    0
    0
    [​IMG]

    يعطيج الف عافيه
     
  5. عبدالحميد دشتي

    عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

    782
    0
    0
    يعطيج العافيه اختي على الموضوع الحلووووووو :)
     
  6. خشششششششششمك :)


    تسلم ايدج قطوطه

    وابداع متواصل ومتجدد

    ننتظر جديدج
     
  7. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    تسلم الخشوم يا كتوة

    ، يرجى مراعاة حبة الخشم مع من عدل خشمه بعملية تجميل مؤخرا
     

مشاركة هذه الصفحة