رسالة لرئيس مجلس الإدارة...نحن في الشهر الفضيل

الكاتب : OLD | المشاهدات : 1,097 | الردود : 8 | ‏16 سبتمبر 2008
  1. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    بمناسبة هذا الشهر الفضيل أتقدم بهذه الرسالة إلى رئيس مجلس إدارة ناقلات النفط، التي أتمنى أن يتقبلها بصدر رحب فهي تضع هموم العاملين في هذه الشركة نصب عينك، فإن كنت صادقا بحلها، و نظن أنك كذلك، فسوف تعرف كيف تعالج و تكتشف أمراض هذه الشركة.




    1- بداية مضطربة


    لا شك بأن بداياتك في اللقاءات التي تمت في بدايات هذه السنة الميلادية كانت ذات أثر إيجابي و جعلت المسؤولين يحاولون حل المشاكل العالقة منذ سنين للعاملين في الشركة، و هذا دليل على احساسهم بالمعاقبة و المراقبة و إلا لما قاموا بهذا الشي.
    لكن يجب أن نتوقف عند تصريحك المكتوب في مجلة الناقلات، حين ذكرت:


    و هنا لا بد من التوقف عند تصريحك هذا، حيث أن تتهم بشكل مباشر قيادات الشركة بعدم الموائمة و عدم القدرة على التنافس و افتقارهم للمهنية بشكل واضح، و لننتقل لتعاميمك التي أصدرتها خلال فترة 8 أشهر مضت، نجد بأن قد رقيت هذه القيادات بل و رقيت كل من تم تزكيته من قبل هذه القيادات.

    و هذا بحد ذاته شي لا يدعوا للتفائل، فأنت من جانب ترى بأن هذه القيادات شخصيات غير قيادية و غير مهنية بينما جددت الثقة بها، من مدراء و نواب و الأدهى من هذا قبلت تزكيتهم عبر ترقيت كل من يمت بصلة بهذا الحرس القديم، كما أطلقت عليهم.





    2- هضم حقوق العاملين

    لن أزيد في هذا الجانب الذي استمعت خلال لقاءاتك بهموم العاملين، لكن بعد 8 أشهر من بدايات هذه اللقاءات ماذا حدث و ماذا تغير؟


    - لا زالت الشركة و بدون منافس بالمركز الأول في عدد صفحات الوصف الوظيفي للوظيفة الواحدة، حيث تتخطى أحد الوظائف في وصفها عدد 4 صفحات لكن المفاجأة، هي بأن هذه الوظيفة على درجة واحدة فقط ولا تتجاوزها رغم وجود 4 صفحات تصفها !!



    - عدد العمالة الفنية في الشركة من الكويتيين لا يتجاوز 50 أي بالإمكان رصدهم و قراءة ملفاتهم، رغم هذا لم يتم حدوث أي تغيير في وصفهم الوظيفي بل أن رائد الماجد و هو من ضمن الموعودين بدرجة يرقد على فراش المرض - أسأل الله العلي القدير ذو العرش العظيم أن يشافيه - يصارع البلاء و لم يأخذ حقه من هذه الدرجة التي وعد بها منذ أكثر من سنة، فماذا لو واجه ربه حينها فماذا سيكون ردك، ستتعذر بالروتين ؟


    - من المفارقات العجيبة، هي أن العمالة الفنية بشقيها، مهندسين أو عمالة فنية تترواح معدل ترقيتهم بين 5-6 سنوات بينما فئة مقربة فط هي من تحوز على ترقيات حسب المعدل الطبيعي، بل أن أحد الأشخاص من هذه الفئة المقربة تجاوز المعدل الطبيعي و حصل على ترقيتين خلال ست أشهر، راجع الملفات الوظيفية لتقارن و تعرف الحق بنفسك.




    3- وعود لم تحقق

    أطلقت الكثير من الوعود في بداياتك المشجعة، و أنتشرت الأجواء الإيجابية لكن بدأت الآن الأجواء تتلبد بالسلبية و القلق و بدأ الكثير يعتقد بأنها لم تحقق.

    - أنت وعدت بتعديل الأمور الإدارية، و أسوق لك هذا المثل لكي ترى بأن شيئا لم يتغير بصدق و ما ينقل لك مجرد زخرفة و بهرجة


    -اقتصار الأعمال الإدارية على اشخاص دون غيرهم يعطل الكثير من الأوامر الإدارية و لا مجال لحصرها، فموظف إداري ينجز شهادة الراتب خلال يوم عمل واحد بينما أخر ينجزها خلال أسبوعين و يحصل على الموظف المثالي للشهر !!! هل يمكنك أن تفسرها لي؟



    - وعدت بتغيير المسميات و الوصف الوظيفي و هذا لم يتحقق حتى الآن بل من المفارقات المضحكة أن تجد الفنيين يطالبون بفتح سقف الدرجة أسوة بالشركات النفطية الزميلة لكن عندما علموا بأن سقف درجة المهندسين يقف عند درجة 13 بينما سقف درجة الإداريين يصل إلى 15 و 16 ايضا، توقفوا عن المطالبة حرجا من هذا الشيء!!!


    - وعدت بتغيير نظام العمل عبر المساهمة و المباردة من قبل العاميل و تلقى اقتراحاتهم، لكنك لم تستطع ايقاف مدرائك الذين يحاسبون كل شخص يرسل إليك مقترح أو شكوى و يمكنك ملاحظة تقلص عدد الإقتراحات و الشكاوي بشكل كبير، و هذا لا يرجع بسبب حل هذه المشاكل و تبني الإقتراحات بل لأن هؤلاء المدراء بدأو سياسة الترهيب الغير مباشرة عن طريق استخدام صلاحياتهم التي تمنحها لهم قوانين العمل مثل نسبة الزيادة السنوية و الدورات التدريبية الخارجية و التضييق على بعض العاملين في أداء عملهم و اشياء من هذا القبيل.




    - وعدت بالكثير لكن ما تحقق منه بعد 9 أشهر قليل جدا رغم أن الكثير من هذه الوعود قابلة للتطبيق، و لا تحتاج لكل هذه الفترة الزمنية لتغييرها.





    أخيرا أهدى لك هذه الملاحظات عسى تنفعك لو كنت صادقا في حلحلة مشاكل الشركة و الإرتقاء بها.


    1- الترقيات و العلاوت كلما ارتفعت للموظف كانت علاقة النسب كبيرة بينه و بين المسؤول!


    2- درجة الترقية و العلاوة تعتمد على رضوخ هذا الموظف رضوخ كلي للمدراء فكلما زادت دوراته التدريبية الخارجية و نسبة الزيادة و الدرجة زادت نسبة الرضوخ.

    3- التمييز الوظيفي واضح وضوح الشمس في هذه الشركة، فماذا أنت فاعل؟



    للأسف الشديد علاقات النسب و العلاقات العائلية بما فيها علاقاتك العائلية يا سعادة رئيس مجلس الإدارة هي التي تحدد من يترقى و من يصبح مدير!





    و أهدى لك هذه المقولة الشهيرة لسيدنا عمر بن الخطاب و الذي أعلم بأنك تحبه حبا جما لذا أقرأ معي ماذا قال:


    رحــم الله إمرئ اهدى إلي عيـوبــــــي




    فهذه عيوب قايادات و الشركة قد سقناها لك، و عل و عسى نرى الإستجابة التي ترضى طموح العاملين و ترتقي بهذه الشر كة لمستوى مهني و حرفي عال.
     
  2. K.O.T.C

    K.O.T.C بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    براك الله فيك اخي العزيز OLD فأنت لمست كل الجروح وأوضحت بأن كل ما يصل لبو بدر هو مغاير للواقع وعار عن الصحه ومفبرك لمصالح شخصيه تعمل على تطفيش الكوادر وتجميدها ، وللأسف يتخذ بوبدر بناء على هذه المعلومات قراراته.

    ومن هنا نتسائل من يدير الشركة الرئيس أم نائب الرئيس.

    وارجع واشكرك على فتح الموضوع اخي العزيز OLD وان شاء الله تصل الرساله لأبو بدر ويعمل بها بعيدا عن الضغوطات.
     
  3. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    بكل أمانة من يدير الشركة في الأمور الإدارية هو نائب المدير للشؤون الإدارية، و الدليل عروض العمل التي قدمت لكل المتقدمين خلال 3 سنوات لم تتغير و هي أقل من الشركات النفطية الزميلة و هذا سبب عزوف الكوادر الوطنية عن هذه الشركة.


    هل رئيس مجلس الإدارة جاد لإصلاح الخلل ؟


    حتى الآن و بعد 10 أشهر، نرى بوادر لكنها لا تبشر خيرا حيث أن نواب رئيس مجلس الإدارة لا يزالوا يمسكون بخيوط اللعبة و لا يتم رفع أي موظف درجة ولا يتم فتح سقف درجة أي وظيفة إلى في حال قبولهم شخصيا بهذا الشيء لا من باب قناعه لكن من باب "نحن هنا".



    ماذا يريد رئيس مجلس الإدارة أكثر من هذه الشواهد:


    + عروض عمل تقدم للكوادر الوطنية متدنية؟ لتطفيشهم. من المسؤول عن هذا الشيء؟

    + سقف درجة وظائف عديدة لم يتم مراعاة الله ولا قوانين العمل ولا قوانين المؤسسة فيه و لم يتم تعديلها رغم وصول الشكاوي المتعددة عنها ؟

    بل تم رفع درجة ....... من حبته عين المدير و ..................


    رئيس مجلس الإدارة المؤقر .. كل الشواهد أمامنا تسيير نحو تأكيد بأنك أنت من تشجع هذا التمييز فأتمنى أن تبعد هذه الشبه عنك لأن لم يتم رفع و ترقية موظفين من الإدارة الوسطى سوى من هم محسوبين على مدرائكم بعيدا عن الكفاءة.










    هل يعقل يتم ترقية أحد العاملين بالشركة، دونما غيره، لمنصب إشرافي (رئاسة قسم)، و هو لا يجيد اللغة الإنجليزية، رغم أن من متطلبات الترقية في جميع الشركات الزميلة إجادة اللغة الإنجليزية !!




    هذا إن دل، فإنما يدل بأن التمييز قائم و يتم برعاية سامية و عليا ...
     
  4. K.O.T.C

    K.O.T.C بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    ما تفضلت به اخي العزيز Old هو ما حاولت ايصاله للرئيس في كل مشاركاتي ومن اليوم الاول لستلامه رئاسة شركة ناقلات النفط يرجى الرجوع الي جميع مشاركاتي في المنتدى لترى من هو السبب الرئيسي في اخفاق بوبدر في اداء واجباته ، ومن الواضح ان الامور تسير في الاتجاه المعاكس للتصحيح الذي يصرح به الرئيس في كل اجتماعاته مع موظفي الشركة و ممثلي نقابة الشركة ووسائل الاعلام الداخلية والخارجية.

    هل سيستمر الرئيس في الرضوخ للتكتلات الدينصوريه برئاسة نائبه ام يتحرر منها بأسرع وقت ممكن.


    الجميع تفائل بالخير بقدوم السيد نبيل بورسلي من خلال النقاط التاليه :

    - فتح مجال الاتصال المباشر من خلال اجتماعة مع مجموعات الشركة للاستماع للمعوقات والمشاكل الي يوجهها الموظفين والعمل على حلها.

    - اعتماد سياسة الباب المفتوح لاستقبال الموظفين في مكتبه والاستماع لهم.

    - تخصيص ايميل لأستلام جميع الشكاوي و المقترحات والتى يقرئها بو بدر على حد علمي.


    وبعد تأسيس ادارة العلاقات الصناعية انقلب السحر على الساحر ، فلا يمكنك مقابلة بوبدر الا من خلال موافقة نائب الرئيس من خلال العلاقات الصناعيه وانتم تعرفون من وراء العلاقات الصناعية ( تكتل الدينصورات ).

    اما بخصوص الايميلات فلا تصل للسيد الرئيس وانما للعلاقات الصناعيه ويتم مقابلتك والكل يعرف الباقي والصد والرد.

    اتمنى من بوبدر اعادة النظر في الوضع الراهن والاسراع في معالجة الأعوجاج.


    وفي النهاية اشكرك جزيل الشكر اخي Old لاثرائك لنقاط غابت او تغافل عنها الكل اما خوفا او طمعا لمكتسبات شخصيه.
     
  5. مشاكس

    مشاكس بـترولـي نشيط

    85
    0
    0
    حجي حلو يا Old ويا Kotc .... سنة أقتربت الى النهاية لتولي السيد نبيل بورسلي الرئاسة والأنجاز أقل من التوقعات!

    أسئلة كثيرة تدور في بال كل موظف مغلوب على أمره!

    ما حو الحل ؟ كيف تكون المعالجة؟ من سيدفع الثمن؟ مواجهة الضغوط الخارجية؟ بيئة العمل؟ التكتلات والشللية! وسنين الظلام والظلم!

    هل الرئيس عازم على الأصلاح؟ أم المقاومة والطوفان كانو أقوى؟ دهاء وخبث الديناصورات أوصلوا الشركة الى قمة الفشل!

    أنا شخصيا مازلت أعتقد بأن الرئيس يريد الأصلاح ولكن بدون تهور! ويبحث عن النجاح ولكن بشيء من التعقل! بصراحة ليس لدي ما يناقض ذلك! قد يكون للرئيس بعد نظر لا نراه نحن!

    بشكل عام في بوادر نجاح ولكن! من يتفحص بدقة يجد أشياء مخيفة!!! الله يستر
     
  6. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    لا شكر على واجب لكن هل فعلا الرئيس يكترث لحل المشاكل بشكل جدي؟

    حتى الآن الواقع يقول لا .. بدون تجني.
     
  7. OLD

    OLD بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    و هذا ما نتحدث عنه، الشركة ليست بكبيرة من ناحية القوى العاملة لذى حل المشاكل العالقة يجب أن لا يأخذ كل هذا الوقت.


    المعالجة فورية و جذرية لكن هذا لم يحدث حتى الأن، من يدفع الثمن كل مظلوم و كل من قتل طموحه ولا عزاءلبيئة العمل.





    في العمل الجاد النوايا وحدها لا تكفي، لذا إن كان عازما فهذا لا يكفي.




    تثبيت جميع المدراء و نواب الرئيس يناقض ما تفائلنا به.






    بالفعل
     
  8. باغي الخير

    باغي الخير بـترولـي جـديـد

    4
    0
    0
    أستغرب! كيف يمكن لشركة مهمة جدا ومكملة للقطاع النفطي والذي هوالعمود الفقري لميزانية الدولة بأن يدار بشكل عشواءي؟
    سوف أضع بين أيديكم بعض النقاط لعلها تبرهن هذه العشوائية في إدارة الشركة:

    1-كم من الخطط وضعت وكم منها نفذت منذ الغزو الغاشم وحتى يومنا هذا؟

    قضية الناقلات سلبت وقت الرئيس السابق السيد عبدالله الرومي، وترك الحبل على المركب ليدار من قبل النواب لكي يتفرغ هو للقضية! وبعدين قال مايصير أنا بس مجابل القضية! لازم أعين ناس بس شغلتهم القضية! وراحت السنين ويت السنين والشركة بتخبط مستمر وعشوائية إدارية أهدرت الكوادر والمال والوقت والجهد.

    2-أين هم رموز النجاح في عملية التدوير يا بوبدر؟
    نأتي لأول خطوة للرئيس الحالي وهي عملية التدوير العجيب! أول شيء بدأ بالنواب الأفاضل ورقاهم وعطاهم مسئوليات أكبر! ثم بعد ذلك أتجه للمدراء وبدأ التدوير وجزء كبير منه عشوائي لإرضاء أشخاص الله أعلم من هم! أين هم رموز النجاح الذي سوف تبني علية مستقبل الشركة؟؟

    3-لماذا لا يتم إلغاء وتعديل جميع القرارات التعسفية والفرارات المسيسه لأشخاص معينة؟
    نحن بحاجة إلى جرأة وحنكة لأتخاذ سلسلة من القرارات المناسبة لتصحيح أوضاع ورسم المستقبل.

    4-سهولة الوصول الى مناصب قيادية؟
    من غير المعقول أن كل ما هو مطلوب في سيرتك الذاتية هو التطبيل! على أي أساس تتم الترقيات. مو معقول أن تصل المحسوبية والمحاباة الى هذا الحد و لأشخاص معينة تخدم مصالحهم. في ناس تعبت وماحصلت على شيء وناس باردة مبردة تصعد! ما هي إنجازات الذين وصلو الى المناصب القيادية؟ هل يستطيع أحد أن يقارن الإنجازات ويعري الحقائق ويمحو الضباب؟

    يا رئيس نوابك يتصرفون وكأنهم ملاك للشركة وليس موظفين! هذا لو عندهم جم سهم جان شسووا!!الله يستر

    نصيحتي لك يا بوبدر أن أدت الأصلاح أن تقوم بتدوير النواب في القطاع النفطي حتى نتخلص من المحسوبية والمحاباة على الأقل حاليا! وطبعا هذا راح يساهم في مشروع الرؤيا!
     
  9. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0
    بمناسبة قرب مرور عامين على تولي الرئيس، أهدي له هذه الصفحة، عسى و ربما يتعدل الوضع، المهم مو تحقيق إستراتيجيات شخصية و أهداف شخصية المهم تحقيق العدل و المساواة بين الناس و رفع الظلم.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة