3 أسئلة يوجهها ديوان المحاسبة لحل ألغاز المصفاة الرابعة

الكاتب : Workers | المشاهدات : 469 | الردود : 0 | ‏13 سبتمبر 2008
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    تصميم المصفاة يتم في أمريكا فلماذا التوقيع مع فلور بريطانيا


    3 أسئلة يوجهها ديوان المحاسبة لحل ألغاز المصفاة الرابعة





    كتب المحرر النفطي:

    يبدو ان سلسلة فضائح القطاع النفطي لن تنتهي، وتظل المصفاة الرابعة (أم الفضائح) التي تتكشف توابعها يوما بعد يوم، ولن يكون آخرها (تسفيه) ملاحظات البنك الدولي. فبعد البنك الدولي يأتي دور ديوان المحاسبة الذي تواجهه ثلاثة اسئلة من المفروض ان يتابعها، ليستكمل تقريره عن المصفاة الرابعة.

    اولا: وزير النفط صرح بأن العقود مع المقاولين لم توقع، موحيا بأنه ليس هناك أي التزام على مؤسسة البترول، وفي الوقت نفسه يقول موقع مؤسسة البترول على شبكة الانترنت ان العقود تم ارساؤها بتاريخ 12 مايو 2008 (خلال فترة حل مجلس الامة، وفي الوقت الذي التزمت فيه الحكومة بالدستور، بتصريف العاجل من الامور فقط وحتى التعيينات وترقيات الموظفين تم ارجاؤها بينما ترسى عقود بما يزيد على اربعة مليارات دينار).

    وفي نفس الوقت يصرح الرئيس التنفيذي للمؤسسة بأن خطابات الترسية ملزمة قانونا للمؤسسة، وان المقاولين استلموا الدفعات المقدمة.

    والسؤال المهم: من ا لصادق.. الوزير أم الرئيس التنفيذي؟ ومن منهما يحاول تضليل مجلس الامة والرأي العام؟ ومن أي بند صرفت هذه المبالغ؟ ومن أي شركة داخل أو خارج الكويت؟ وما هو السند القانوني لذلك؟

    ثانيا: بلغنا ان هناك معدات تم شراؤها للمصفاة الرابعة خلال الفترة الماضية بمبلغ يصل الى مليار دولار فهل هذا صحيح؟

    واذا كان صحيحا فعلى ماذا استندت المؤسسة في هذه التصرفات؟

    وهل هي لاتزال بحالة صالحة للاستعمال في المصفاة الرابعة؟ وأين تم تخزينها؟

    ثالثا: بلغنا ان هناك حوالي 500 (خمسمائة) مهندس مع عائلاتهم يتواجدون في هيوستون - تكساس، للاشراف على تصميمات المصفاة التي تقوم بها «فلور» وهذا يطرح اكثر من سؤال.

    -1 اذا كان التصميم يتم في هيوستون بالولايات المتحدة، فلماذا وقع العقد مع (فلور) بريطانيا؟ واذا كان التصميم يتم في بريطانيا فلماذا يتواجد هذا العدد الهائل من المهندسين في امريكا؟

    -2 كم تبلغ كلفة كل من المهندسين المذكورين اعلاه المباشرة (مرتبات - مخصصات.... الخ)، وايضا غير المباشرة (مصاريف انتقال - علاج - مدارس لابنائهم - ضرائب... الخ).

    -3 كم تبلغ نسبة الكويتيين من هذا العدد من المهندسين؟

    -4 واذا كان هذا هو عدد المهندسين الذين يمثلون شركة البترول الوطنية للاشراف على عمل شركة (فلور) فكم عدد مهندسي (فلور) الذين يباشرون التصميم فعلا وما هي تكلفتهم إلى الآن؟

    -5 وعلى أي بند تم صرف هذه النفقات؟


    تاريخ النشر 14/09/2008 ​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة