نبارك لبويوسف الماجستير

الكاتب : عبدالله السبيعي | المشاهدات : 699 | الردود : 4 | ‏25 أغسطس 2008
  1. عبدالله السبيعي

    عبدالله السبيعي نقابي أعضاء الشرف

    215
    0
    0
    operator
    pic
    نبارك لا خونا ابو يوسف مساعد النبهان حصوله على الماجستر

    وعلى هالخبر الطيب اللي زفته لنا جريدة الراي واخليكم مع الخبر

    [​IMG]

    المنيا (مصر) - من ماجد فهيم |


    منحت كلية الهندسة في جامعة المنيا شمال صعيد مصر الباحث مساعد النبهان درجة الماجستير مع مرتبة الشرف عن بحثه حول تطوير صناعة البتروكيماويات في الدول العربية.
    وأشار النبهان إلى أنه «بحكم عمله مهندس بترول بإحدى شركات البترول الكويتية، استطاع على مدار أعوام متصلة من البحث النظري والتطبيق العملي، تحت إشراف نخبة من أساتذة الكيمياء في الكويت ومصر، التوصل إلى نتائج متميزة باستخدام مسحوق «الألومنيوم» لتغطية الفولاذ ذي المحتوى المنخفض من الكربون مع استخدام مركبات تنشيط مختلفة مثل: «كلوريد» و «فلوريد الأمونيوم» لتعجيل انتشار ذرات «الألومنيوم» لتكسبه «الفولاذ»، والتي تمنع تآكل البري».
    وأضاف أنه «وجد أن الأجزاء المعدنية بالمنشآت الصناعية، خاصة المستخدمة في صناعة البتروكيماويات وصناعة البترول والمراجل البخارية، تتعرض للتآكل والبري، ما يؤثر على الأداء الوظيفي لهذه الوحدات، ويتطلب إجراء الصيانة بشكل دوري على فترات متقاربة أو إجراء عمليات إحلال وتجديد تتسبب في إضافة أعباء مالية واقتصادية لهذه المنشآت الصناعية إلى جانب تكاليف التصميم والتشغيل والإنتاج».
    الباحث أجرى بعض التجارب الخاصة بالفحص المجهري على عينات الفولاذ المغطى باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح «SEM» المزود بوحدة التحليل «EDS».
    كما أجرى التجارب لتقييم التآكل والتآكل البري للفولاذ المغطى المغمور في محلول ملحي يحتوي على «كلوريد الصوديوم» بتركيز 3.5 غرام في كل ليتر، مضاف إليه حبيبات رمل 5 غرامات في كل لتير باستخدام أجهزة قياس الجهد والدائرة مفتوحة عند فترات زمنية مختلفة وتوصل إلى ما يلي :
    - أن الخطوة المتحكمة في عملية التغطية الحرارية هي الانتشار في الحالة الصلبة.
    - باستخدام الفحص بالمجهر الإلكتروني وجد أن عملية التغطية الانتشارية للفولاذ عند درجة حرارة 900 مئوية، يعطي طبقة تكسية داخلية متماسكة ومتكاملة تقاوم التآكل.
    - استخدام فلوريد الأمونيوم كمادة منشطة يقلل معدل التآكل وكذلك «كلوريد الأمونيوم».
    وطبقا لهذه النتائج أوصى الباحث باستخدام طريقة التغطية الانتشارية بمسحوق «الألومنيوم» لتكسية الفولاذ منخفض المحتوى من الكربون عند درجة 900 مئوية، واستخدام فلوريد الأمونيوم للحصول على أعلى مقاومة تآكل بري عند تعرض الفولاذ لوسط من محلول ملحي سواء كان في حالة ركود أو في حالة حركة.
    وبناء على البحث قررت اللجنة التي تشكلت من أساتذة الهندسة في جامعتي المنيا والإسكندرية منح الباحث مساعد النبهان درجة الماجستير مع مرتبة الشرف.
    «الراي» التقت الباحث الذي أكد أن بحثه استغرق منه 4 أعوام كاملة من العمل في شركات البترول في الكويت والحضور إلى مصر، لإطلاع الأساتذة المشرفين على خطوات البحث، مشددا على أن «للبحث جدوى اقتصادية كبيرة، ويفيد في حماية المنشآت الصناعية من التآكل والبري، والذي يكلف المنشآت الأميركية سنويا أكثر من مليار دولار، وفي حالة تطبيقه على المنشآت الصناعية البترولية وهي كثيرة في دول الخليج ومصر وبلاد المغرب العربي، حيث تتكلف عمليات الصيانة المتتالية مبالغ ضخمة تمثل أعباء مالية كبيرة، إلى جانب تعطل العمل بهذه المنشآت».
    واكد أن «البحث في حال تطبيقه يمكن أن يسهم في تطوير صناعة البتروكيماويات في الدول العربية».
    كما أكد المشرف على الرسالة عضو لجنة المناقشة الدكتور إبراهيم حامد أن «التآكل والبري مشكلة كبيرة تواجه الصناعات الضخمة والثقيلة، مثل صناعة البتروكيماويات التي تنتشر في الدول العربية، وصناعة الورق والأسمدة والمراجل البخارية والمبادلات الحرارية والخزف الصيني وتقطير السكر والأسمدة، وكلها صناعات ذات استثمارات ضخمة، وتمس عصب الاقتصاد في أي دولة».
    وافاد ان «البحث يمكن أن يسهم في خفض تكاليف الصيانة، ودفع عجلة الإنتاج بالمنشآت الصناعية الكبرى في الوطن العربي».


    [​IMG]


    المصدر

    http://www.alraimedia.com/Templates/frNewsPaperArticleDetail.aspx?npaId=65195

    وعقبال الدكتوراه ان شالله
     
  2. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الف مبروك ابو يوسف يستاهل وعقبال الدكتوراه ان شاء الله
     
  3. المتمكن

    المتمكن بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    1,350
    0
    0
    يستاهل كل خير
    ابو يوسف
    ومنها الى شهادة الدكتواراه

    وكل الشكر
    للغايب الحاضر
    صاحب نقل الخبر
    ابوصالح
     
  4. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    ألف مبروك للزميل < مساعد النبهان >

    ومنها إلى الأعلى إن شاء الله

    خالص الأمنيات بالتوفيق والنجاح ​
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏26 أغسطس 2008
  5. امونياوي

    امونياوي بـترولـي جـديـد

    13
    0
    0
    مبروك

    نبارك لأخونا الغالي أبو يوسف

    فعلا أطلبو العلم ولو بالصين أخونا مساعد طبق المقوله بالحرف الواحد
    تكبد العناء بالذهاب الي مصر وبتحديد شمال الصعيد للحصول على الشهادة

    والف مبروك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة