رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت : إحالة الكندري للتحقيق سابقة خطيرة وتحد للاتفاقيات الدولية

الكاتب : سقراط | المشاهدات : 588 | الردود : 2 | ‏18 أغسطس 2008
  1. سقراط

    سقراط بـترولـي نشيط

    123
    0
    0
    النهار الكويتية : الثلاثاء 19 / 8/2008

    أنظار النقابات العمالية في العالم اتجهت نحو الكويت

    العازمي : إحالة الكندري إلى التحقيق سابقة خطيرة وتحدٍ للاتفاقيات والاعراف الدولية
    صرح رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت خالد العازمي أن قيام الشركة الكويتية لنفط الخليج بإحالة أمين سر نقابة العاملين العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج طلال الكندري إلى التحقيق على خلفية تصريح صحافي كان قد أدلى به بوصفه ممثلا عن النقابة والتي هي لسان حال العمال يعد سابقة خطيرة وتحديا واختراقا سافرا لجميع الاتفاقيات والأعراف الدولية التي ترتبط وتلتزم بها دولة الكويت بصفتها عضوا في الجامعة الدولية .
    وأضاف : لقد اتجهت انظار النقابات العمالية في دول العالم نحو دولة الكويت اثر اتخاذ ذلك الإجراء الذي يشكل وصمة عار في جبين المشروعية وكان وقعه على تلك النقابات كالصاعقة اذ كيف تتبع سياسة تكميم الأفواه ضد ممثلي النقابات ؟ وأين ؟ في دولة كالكويت؟ ........ التصريح خطير جدا جدا جدا .....أعدكم به حال نزوله على النت وشكرا !
     
  2. سقراط

    سقراط بـترولـي نشيط

    123
    0
    0
    الخبر كاملا

    انظار النقابات العمالية في العالم اتجهت نحو الكويت
    العازمي: إحالة الكندري إلى التحقيق سابقة خطيرة وتحدٍ للاتفاقيات والأعراف الدولية
    0

    صرح رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت خالد العازمي ان قيام ادارة الشركة الكويتية لنفط الخليج باحالة أمين سر نقابة العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج طلال الكندري الى التحقيق على خلفية تصريح صحافي كان قد أدلى به بوصفه ممثلاً عن النقابة، والتي هي لسان حال العمال، يعد سابقة خطيرة وتحدياً واختراقاً سافراً لجميع الاتفاقيات والأعراف الدولية التي ترتبط وتلتزم بها دولة الكويت بصفتها عضواً في الجامعة الدولية.

    وأضاف: لقد اتجهت أنظار النقابات العمالية في دول العالم نحو دولة الكويت اثر اتخاذ ذلك الاجراء، الذي يشكل وصمة عار في جبين المشروعية، وكان وقعه على تلك النقابات كالصاعقة، إذ كيف تتبع سياسة تكميم الأفواه ضد ممثلي النقابات؟ وأين؟ في دولة كالكويت! لاشك ان ذلك أوقعنا في حرج شديد على اعتبار ان الكويت تتبوأ مكانة عالية، وتحترم الحقوق والحريات وتحيطها بسياج متين، ولاشك ان احترام العمل النقابي وكفالته وحماية المنتسبين اليه، هو المرآة الصادقة التي تعكس مدى التزام الدولة باحترام الحقوق والحريات وصونها من انتهاك السلطات وتوغلها فيها.

    وقال: إن اتخاذ إدارة الشركة ذلك الإجراء الباطل بكل الموازين والمقاييس، بناء على استشارة قانونية خاطئة من قبل مدير مجموعة الشؤون القانونية للإدارة، يضع هذه الأخيرة في وضع لا تحسد عليه إذ انها مطالبة باتخاذ اجراءات تصحيحية فيما يتعلق بادارتها القانونية، التي مازالت تتمتع بكفاءات وخبرات متنوعة في شتى فروع القانون، إلا ان هذه الكفاءات ظلت مهمشة لا يؤخذ بآرائها، كما ان إدارة الشركة تصم آذانها عن تلك الآراء، ضاربة بها عرض الحائط، وذلك لمجرد ارضاء مدير الشؤون القانونية الذي لا تصادف تلك الآراء غاياته وأهدافه.

    ومضى إلى القول: ان احالة أمين سر نقابة العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج لم تكن الحالة الأولى التي تنتهك فيها الحقوق والحريات في تلك الشركة، بل كانت نتيجة تمادي تلك الإدارة باتخاذ اجراءات تعسفية وباطلة عملاً بسياسة تكميم الأفواه، التي كان مؤداها ان احجم الكثير من العاملين عن المطالبة بحقوقهم خشية ان يواجهوا باجراءات انتقامية من قبل ادارة الشركة، بناء على استشارات قانونية تفتقر لأبسط الأسانيد القانونية، إذ سبق وان تمت احالة مجموعة من العاملات الى التحقيق دون سند من واقع أو قانون كما تمت احالة بعض المسؤولين الأكفاء من أصحاب الخدمة الطويلة إلى التحقيق بعد ان أوقفوا عن العمل وذلك بناء على توصيات مدير الشؤون القانونية والنتيجة كانت حفظ التحقيق! أي ان مدير مجموعة الشؤون القانونية يمارس سياسة الترهيب ضد العاملين في الشركة، وذلك بمباركة إدارة الشركة، التي تم تحذيرها منذ توليها زمام الإدارة في الشركة من تصرفات هذا المدير وبأن الإدارة ستتحمل نتائج أخطائه الجسيمة، إلا ان إدارة الشركة لم تأخذ بهذا النصح، تاركة الحبل على الغارب لتصرفات ذلك المدير رغم انها كانت تكتشف أخطاءه، التي لم تكن على مستوى الشؤون الإدارية، كاحالة العاملين للتحقيق، رغم ان مجموعة الشؤون القانونية غير معنية بهذا الاجراء، إذ يقتصر دورها على ابداء الاستشارات القانونية لباقي دوائر الشركة وابداء دفاع الشركة في قضاياها أمام المحاكم، بل أيضاً شملت الأخطاء غير المغتفرة في قضايا الشركة التي خسرتها بسبب انهاء مدير الشؤون القانونية لخدمات بعض المستشارين من ذوي الخبرة الطويلة، أما من بقي من مستشارين قانونيين فقد تم تهميشهم رغم خبراتهم الطويلة، وذلك بعدم الأخذ بآرائهم القانونية التي كانت تتفق وصحيح القانون، التي من بينها عدم جواز احالة أمين سر النقابة للتحقيق كونه كان يصرح بصفته النقابية ومن ثم يتمتع بالحماية القانونية، التي كفلتها له القوانين ليست الداخلية فحسب، بل القوانين المتمثلة في المعاهدات والاتفاقيات والأعراف الدولية.

    وختم: ان استمرار تلقي إدارة الشركة الاستشارات القانونية من ذلك المدير دون وزنها ودون الاستعاضة بما تتمتع به المجموعة من عناصر ذات كفاءة عالية قد يعرض المصالح العليا للشركة للخطر وقد يترتب على ذلك ضياع وهدر المال العام والأمثلة زاخرة لدى إدارة الشركة، كما ان الإدارة مطالبة بتصحيح المفاهيم الخاطئة التي من بينها ان حجب الحقوق العمالية عن العاملين المستحقين لها هو من عناصر النجاح في إدارة الشركة، بل ان ذلك من أهم أسباب اخفاق الشركة.
     
  3. سقراط

    سقراط بـترولـي نشيط

    123
    0
    0
    نقابة العاملين في بنك التسليف والادخار

    حذر أمين مجلس إدارة نقابة العاملين في بنك التسليف والادخار مساعد ناصر العدوان من مغبة التلاعب بحقوق النقابات العمالية واعضائها. مستنكرا في الوقت ذاتحذر أمين مجلس إدارة نقابة العاملين في بنك التسليف والادخار مساعد ناصر العدوان من مغبة التلاعب بحقوق النقابات العمالية واعضائها. مستنكرا في الوقت ذاته التعرض للقيادات النقابية التي تعمل وفقا للانظمة والقوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية الموقعة من دولة الكويت.
    وأعرب العدوان في تصريح له عن شجبه واستنكاره الشديدين لقيام الشركة الكويتية لنفط الخليج ممثلة بمدير المجموعة القانونية بطلب فتح تحقيق مع أمين سر نقابة العاملين بالشركة طلال الكندري, على خلفية تصريحات صحافية انتقد فيها أداء الشركة فيما يخص خدمة العاملين وحقوقهم الوظيفية, مشيرا الى ان تلك المحاولة تعد سابقة خطيرة للعمل النقابي, ومحاولة لخلط الأوراق وضرب القوانين والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها دولة الكويت عرض الحائط في صورة استفزازية وغريبة من نوعها وبمحاولة لاستهداف الحريات النقابية واعاقة ممارساتها المشروعة.
    وبين العدوان ان انتقاد الكندري لأداء الشركة أمر مشروع وحق له ملزم به رب العمل لكون هذا الانتقاد يفترض به تحسين اداء العمل بما يصب في مصلحة العاملين, ولا يحق لاحد ان يمارس تجاه ذلك الانتقاد أي ممارسات سيئة أو طلب فتح تحقيق لمجرد ممارسته للعمل النقابي المنوط به, ولكون الزميل الكندري متمتعا بحصانة نقابية اعتبارية وفقا لمضمون الاتفاقيات الدولية في شأن الحريات النقابية فقد كان من الأجدى ان تقوم إدارة الشركة بفتح صفحة الحوار مع النقابة لتحسين أوضاع العمال ما يؤثر ايجابا على انتاجية العمل, بدلا من محاولة التأزيم اليائسة ضد النقابة التي تعتبر المنبر الحر الناطق باسم العاملين جميعا أمام الادارة, مضيفا ان تلك المحاولة سيئة الذكر تدل على عدم إلمام اصحابها بأبجديات العمل النقابي , وأن ما حدث يعتبر مؤشرا واضحا يدل على المحاولة في استخدام اساليب ترهيب إدارية للحد من الممارسة الديمقراطية في دولة الكويت ومحاولة لتكميم الافواه ومصادرة للحقوق المقررة وفق قوانين النشر وضمان الحريات التي كفلها الدستور الكويتي.
    وأكد العدوان أن نقابة العاملين في بنك التسليف والادخار على أتم الجاهزية والاستعداد لمؤازرة النقابيين في جميع القطاعات, داعيا جميع النقابات الى الوقوف جنبا الى جنب لمناقشة هذه القضية التي تعتبر مخالفة صارخة لصريح الانظمة, كما أكد ان النقابات وجمعيات النفع العام لن تقف مكتوفة الايدي إزاء هذه التخبطات والممارسات غير المسؤولة والتي تحاول النيل من النقابات ومؤسسات المجتمع المدني الحرة بشكل عام.
    واختتم العدوان تصريحه مطالبا وزير النفط والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية كلا فيما يخصه بسرعة اتخاذ موقف واضح لمعالجة مثل هذه التصرفات الدخيلة التي تحمل في طياتها نفسا من الخلافات والتصفيات الشخصية على حساب مصلحة العاملين المهنية.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة