شنو معنى وافق شن طبقه؟

الكاتب : خميس الخامس عشر | المشاهدات : 930 | الردود : 5 | ‏18 أغسطس 2008
  1. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    كثيرا ما نسمع المثل القائل "وافق شن طبقة" فما هي قصة هذاالمثل؟ و من هو شن؟ و من هي طبقة ؟

    كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
    فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

    فسأله شن: أين تريد

    فقال: القريه الفلانيه

    يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

    فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

    فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
    فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

    فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

    فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
    نقطع طريقنا.
    وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
    ثمنه أم لا.
    وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

    فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم

    قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

    قال: نعم فسره.

    ففسره

    قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
    قال: ابنة لي.

    فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

    قالوا:

    وافق شن طبقة

    فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين
     
  2. رهيبه واول مره ادري عن القصه هذي

    كنت اسمع المثل لكن ما اعرف معناه


    لاهنت
     
  3. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    ولا انت تهون يامعود...

    شكرا على المرور...
     
  4. frfosha

    frfosha بـترولـي مميز

    753
    0
    0
    والله اول مره اسمع هالمثل لووووووووووووووووووووول ترى كويتيه لا يروح بالكم بعيد بس اول مره اسمعه ويعطيك الف عافيه
     
  5. CatwomaN

    CatwomaN بـترولـي خـاص

    1,566
    0
    0
    Q8
  6. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الله يعافيكم ومشكورين على المرور...
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة