الموسوعة الطبية (معلومات عامه) !!!

الكاتب : القائد | المشاهدات : 1,342 | الردود : 22 | ‏17 أغسطس 2008
  1. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    الموسوعه الطبية هي موسوعة طبية خاصة بمنتدى القطاع النفطي وهي تتحدث عن المراض والاعراض بشكل عام واللي عنده من الاخوان الاعضاء او العضوات اي معلومات عن اي مرض من اعراض وعلاج يضعها هنا في هذه الموسوعه ........ كفانا الله شر الامراض جميعها ................ البدايه مع



    ضربة الشمس
    Sun Stroke / Heat stroke



    ضربة الشمس حالة طارئة حادة تحدث نتيجة التعرض المباشر لحرارة الجو ، خاصة اشعة الشمس المباشر في فصل الصيف . وسببها اختلال في المراكز الحساسة بالمخ ، وبصفة خاصة مركز تنظيم الحرارة Heating Regulating System ، فيعجز عن حفظ الحرارة عند معدلها الطبيعي ، وتحدث أكثر لدى الأطفال ، و كبار السن ، ومرضى القلب و السكري و مدمني الكحول و المخدرات ، والذين لم يألفوا الاجواء عالية الحرارة .


    إذا لم يسعف المصاب فورآ ، فإنها قد تؤدي إلى هبوط يؤثر على كافة أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة ، خاصة الحيوية من خلايا المخ . وتتوقف خطورة الحالة ومضاعفاتها على سرعة اسعاف و علاج المصاب ، التي تعتمد أساسآ على تبريد الجسم ، وإعطائه السوائل الوريدية لمنع حدوث الوفاة .

    الاعراض و العلامات :

    - ارتفاع في درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية ، مع صداع و دوخة و احمرار الجلد و توقف العرق
    - قوة النبض ثم سرعته و عدم انتظامه خاصة مع تقدم الحاله
    - اجهاد في التنفس ، مع ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الاولى ، ثم إنخفاضه في المرحلة المتقدمة
    - ضيق حدقة العين ، مع اعياء شديد ، ثم اغماء و تشنجات عصبية

    الاسعافات الاولية

    - نقل المصاب إلى ظل أو إلى مكان بارد
    - خلع ملابس المصاب الخارجية
    - استلقاء المصاب مع رفع رأسه إلى أعلى من مستوى الجسم
    - عمل كمّادات بادرة على الاطراف . ويمكن استعمال قطعة اسفنج أو فوطة مبللة بالماء البارد لتبريد رأس وأطراف المصاب
    - لف المصاب بخرق أو شرشف مبلل بالماء البارد، أو رشه باستمرار بالماء البارد، ويمكن وضع المصاب في مغطس يحتوي على الماء البارد (مع تجنب استخدام الثلج خوفآ من حدوث تقلصات في الأوعية الدموية)
    - يمكن استخدام مروحة هوائية لتهوية المصاب
    - ملاحظة العلامات الحيوية ( التنفس ، النبض ، الحرارة ) مع اعطاء المحاليل الورديديه إذا أمكن ذلك
    - اعطاء الاكسجين عند اللزوم ، وفي حالة توقف التنفس يجرى له التنفس الاصطناعي على الفور ، مع ملاحظة العلامات الحيوية كل خمس دقائق
    - في حالة حدوث التشنجات ، يُعطى عقارآ مهدئآ مثل الديازيبام Diazpam 0.3 ملجم / كجم
    - عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة مرة أخرى ، مع نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي لإستكمال العلاج .

    الاجهاد الحراري Heat Exhaustion

    يحدث الاجهاد الحراري نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والاملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة ، مثل : العمل في الافران وامام النيران لفترة طويلة ، خاصة عند بذل مجهود شاق ، مما يؤدي إلى إضطراب في ظائف الجسم

    الاعراض و العلامات :

    - صداع و عدم اتزان و غثيان ، مع عرق شديد و شحوب و برودة في الجسم
    - تقلص و الم حاد بالعضلات
    - ضعف عام ، مع سرعة النبض و التنفس و اضطراب في الرؤية
    - عطش ، مع إنخفاض معدل ضغط الدم ، وقد تظهر على المصاب أعراض بداية الصدمة

    الإسعافات الأولية :

    كما سبق في اسعاف ضربة الشمس ، إلا أن المصاب بالإجهاد الحراري يكون سريع الإستجابة للعلاج ، ويكون واعيآ معظم الوقت :

    - الراحة التامة ، مع تناول سوائل و خافضات الحرارة عن طريق الفم
    - إعطاء المحاليل التي تحتوي على الاملاح المعدنية عن طريق الحقن بالوريد
    أ- إعطاء محلول ملحي فسيولوجي Normal Saline
    ب- رينجر لاكتات ( لبنات ) Ringer Lactate
    - عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة ، مع كثرة تناول السوائل و العصير .


    طرق الوقاية :

    - تجنب التعرض لأشعة الشمس بلا ضرورة خاصة وقت الظهيرة
    - وضع قبعة أو غطاء على الرأس أو إستخدام مظلة شمسية
    - إرتداء ملابس خفيفة فضفاضة لونها فاتح ، ويفضل أن تكون قطنية
    - الإكثار من شرب الماء ( 8 كاسات يوميآ ) وقد يلزم الأمر إلى شرب 15 لترا من الماء المضاف إليه 3 ملاعق من ملح الطعام
    - تناول وجبات طعام صحية ( خضراوات وفواكه وحبوب)، لأن 50% من وزن الطعام يحتوي على سوائل
    - تجنب وضع الزيوت والكريمات على الجلد ، لأنها تمنع التعرق وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم
    - تأكد أن المكان الذي تتواجد فيه يوفر لك تهوية جيدة و برودة معتدلة ورطوبة قليلة جدآ
    - حافظ على وزنك
    - قلل من القهوة والمشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين
    - إمتنع عن شرب الكحوليات
    - نم جيدآ وخذ قسطآ وافرآ من الراحة
    - إهتم بصحتك العامة وعالج نفسك من أية أمراض باطنية ، خاصة امراض الجهاز الهضمي والامراض التي يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة
     
  2. عبدالحميد دشتي

    عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

    782
    0
    0
  3. عبدالحميد دشتي

    عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

    782
    0
    0
    للنساء فقط



    تحتل أورام الثدي المرتبة الأولى من بين أمراض السرطان الأخرى التي تصيب النساء بنسبة تقدر بحوالي 33%،
    إن معظم أنواع سرطان الثدي تحدث أو تبدأ في القنوات اللبنية ويسمي سرطان القنوات، وبعضهم الآخر يظهر في الفصوص الصغيرة بالثدي ويسمى السرطان الفصي، وعندما يبدأ سرطان الثدي في الانتشار خارج الثدي فإن الخلايا السرطانية تصل إلى الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط وفي هذه الحالة فإن السرطان يبدأ في الانتشار إلى جميع خلايا الجسم الليمفاوية.

    خطر سرطان الثدي يزداد تدريجياً في النساء المتقدمات في السن. إن ثدي النساء اللائي يبلغن من العمر أكثر من 45سنة يكون متليفاً وسميكاً ومن الصعب الشعور بالأورام السرطانية وهذه الأنسجة السميكة قد تتحول إلى سرطان الثدي. كذلك فإن وجود تاريخ مرضي للمرأة، بمعني أن المرأة التي تعرضت لوجود سرطان ثدي قديم وعولجت، يمكن أن يظهر مرة أخرى. وإذا كانت المرأة لها تاريخ عائلي بهذا المرض من الأم أو الأخت فقد تكون معرضة أكثر للإصابة بسرطان الثدي.

    عندما تخضع المرأة إلى العلاج الإشعاعي وخاصة في منطقة الثدي فإن فرص الإصابة بسرطان الثدي تكون أكثر. وكذلك الأمر عند النساء اللائي يحملن أول مرة بعد سن 30سنة من العمر فإن فرصة تعرضهن للإصابة بسرطان الثدي أكثر من النساء اللائي يحملن وهن في سن صغيرة. وكذلك الحال عند النساء اللائي يتأخرن في سن اليأس بعد سن 55سنة أو النساء اللائي لم يحملن نهائياً أو النساء اللائي يتعرضن للعلاج الهرموني أو حبوب منع الحمل لفترة طويلة، كلهن معرضات للإصابة بسرطان الثدي.

    إن السمنة وعدم الرياضة وزيادة أكل الشحوم والدهون والتدخين من الأسباب التي أثبتت علاقتها بسرطان الثدي أيضاً. مع عدم وجود هذه العوامل الخطرة قد تصاب المرأة بسرطان الثدي ووجود أحد هذه العوامل لا يعني بالضرورة إمكانية الإصابة بسرطان الثدي.

    إن الاكتشاف والعلاج المبكر لسرطان الثدي يحسن من فرص الشفاء عند النساء بإذن الله. يتم الاكتشاف المبكر عن طريق إجراء صورة اشعة للثدي (أشعة الماموغرام) بطريقة منتظمة وفحص الثدي بانتظام. ومن مزايا إجراء صورة أشعة للثدي أنه قد يتم اكتشاف سرطان الثدي قبل الشعور به وكذلك يمكن عن طريق هذه الأشعة رؤية ترسبات الكالسيوم في الثدي التي قد تكون بداية لسرطان الثدي. وعند فحص الثدي في المنزل قد توجد بعض العلامات ولكنها لا تدل على وجود سرطان مثل تورم الثديين أثناء الدورة الشهرية ووجود بعض الكتل الصغيرة التي توجد في الثدي نتيجة لتناول العلاجات الهرمونية. يجب القيام بفحص ثديك بنفسك أو عن طريق طبيبك الخاص بشكل دوري بعد سن الأربعين.

    سرطان الثدي لا يسبب في أول ظهوره أي ألم أو مشاكل ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن تكون هناك كتل أو تجمعات في المنطقة المحيطة بالثدي وتحت الجلد وتغيرات في حجم وشكل الحلمة والثدي. وكذلك وجود إفرازات من الحلمة وألم وثقل في الثدي ودخول الحلمة إلى داخل الثدي وتحدث تغيرات في جلد الثدي ويصبح مثل قشرة البرتقال، وكذلك وجود تورم وسخونة في جلد الثدي ويكون لونه أحمر.

    بمجرد ملاحظتك لأي من هذه الأعراض يجب أن تستشيري طبيبك الخاص على وجه السرعة لأن العلاج المبكر مهم جداً


    والله يكافيكم الشر
     
  4. عبدالحميد دشتي

    عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

    782
    0
    0
    وهذا للرجال فقط



    سرطان البروستاتا هو ثاني سرطان يهدد الرجال بعد سرطان الرئة، وهو شائع الحدوث؛ ففي أمريكا مثلاً يصيب سرطان البروستاتا حوالي مئة وثمانين ألف شخص سنويًّا، فما هو سرطان البروستاتا؟ وما هي العوامل المساعدة على ظهوره؟ وهل نستطيع أن نقي أنفسنا من هذا المرض الخبيث؟

    غدة البروستاتا إحدى مكونات الجهاز التناسلي للرجل (أي إنها لا توجد في المرأة) وهي مثل الليمونة أو التفاحة في حجمها وتقع أمام المستقيم وتحت المثانة البولية، ويمر وسطها الاحليل البولي الداخلي، والذي ينقل البول من المثانة إلى الاحليل البولي الخارجي في القضيب (أي العضو التناسلي للرجل) وفي داخل البروستاتا يلتقي مجرى البول والمني ليكونا مجرى واحدًا إلى الاحليل البولي الخارجي ، لذلك فإن أي التهاب أو تضخم أو ورم ب البروستاتا ينعكس سلبًا على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل، وكذلك أعراض تأخر وضعف سريان البول.

    وظائف غدة البروستاتا
    لم يتعرف العلماء حتى الآن على كل وظائف البروستاتا؛ إلا أن ما هو معروف منها هو إفراز البروستاتا لسائل لبني أثناء العملية الجنسية ويشكل حوالي الربع من الكمية الكاملة للمني و يساعد هذا السائل على تغذية الأمشاج المنوية للرجل و إمدادها بالطاقة التي تساعد على حركة الأمشاج للوصول إلى مكان تواجد البويضة في رحم المرأة، كما تحيط بغدة البروستاتا عضلات تنقبض أثناء قذف الرجل للمني عبر القضيب، ولأن كل هذه الوظائف متعلقة بالوظيفة الجنسية والتناسلية للرجل نسبت هذه الغدة للجهاز التناسلي ولم تنسب للجهاز البولي. وهناك فائدة أخرى هي إفراز البروستاتا لمضادات البكتريا والتي تساعد على الوقاية من التهابات البول الجرثومية.

    ما هو سرطان البروستاتا؟
    السرطان هو نمو عشوائي مستمر شاذ لنوع محدد من الخلايا المشاركة في تكوين عضو معين من أعضاء الجسم، وفي سرطان البروستاتا نجد أن الخلايا تنمو وتنقسم وتتكاثر بشكل غير مرغوب مكونة ورمًا في البروستاتا، وإذا لم يكتشف هذا الورم مبكرًا فإن هذه الخلايا السرطانية تنتقل إلى أعضاء أخرى كالعظام والرئة والكبد مكونة أوراما أخرى في هذه الأعضاء بما يعرف بسرطان البروستاتا المنتشر وهي حالة أخطر مقارنة بوجود الورم في البروستاتا فقط.

    الفرق بين تضخم البروستاتا الحميد و سرطان البروستاتا
    تضخم البروستاتا الحميد هو حالة تظهر عند جميع الرجال ممن تعدى عمرهم الخمسين سنة حيث تتضخم غدة البروستاتا محدثة أعراضًا مثل ضعف سريان واندفاع البول وتكراره وخاصة أثناء الليل، وهي حالة حميدة لم يعرف العلم سببًا لها حتى الآن، وتكاد أن تكون من متلازمات الشيخوخة التي لا مفر للإنسان منها، وتختلف حالة تضخم البروستاتا الحميد اختلافا كاملاً عن سرطان البروستاتا حيث إن الخلايا في تضخم البروستاتا الحميد لا تنقسم، وإنما يزداد حجمها فقط كما لا ينتشر المرض إلى أعضاء أخرى كما هو الحال في سرطان البروستاتا.

    أعراض وعلامات سرطان البروستاتا
    كثير من مرضى سرطان البروستاتا لا توجد عندهم أعراض وعلامات ولا يكتشف المرض عندهم إلا في حالات متأخرة يكون الورم قد زاد أو انتقل إلى أعضاء أخرى في الجسم. وهناك مرضى آخرون تظهر عندهم أعراض وعلامات مثل: وجود دم في البول أو المني – الحاجة للبول وخاصة أثناء الليل - ألم أثناء التبول – ضعف اندفاع ونزول البول- ألم مستمر في أسفل الظهر وأعلى الفخذين ( ملاحظة هامه: هذه الأعراض لا توجد فقط في سرطان البروستاتا، بل إنها قد توجد لأسباب حميدة كثيرة أخرى مثل التهاب البروستاتا المزمن أو تضخم البروستاتا الحميد).

    ما هو سبب سرطان البروستاتا؟
    لم يكتشف العلم حتى الآن السبب الرئيس لسرطان البروستاتا؛ إلا أن الإنسان بما وفقه الله من علم ومعرفة استطاع أن يقلل من وفيات هذا المرض الخبيث وذلك من خلال آلاف الأبحاث العلمية التي تركز مجالها في محوريين: الأول دراسة العوامل المساعدة لظهور سرطان البروستاتا. و المحور الثاني الأساليب والطرق التي إما تساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض أو تقلل من نسبة ظهوره، وبتجميع نتائج كل هذه الأبحاث نستطيع أن نلخص طرق ووسائل الوقاية من سرطان البروستاتا.

    الوقاية من سرطان البروستاتا1- الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا

    لما رأى الأطباء أن سرطان البروستاتا يبدأ بالظهور أكثر بعد سن الأربعين حيث يصيب في هذا السن واحد من كل 2500 شخص وفي سن الخمسين يصيب واحد من كل 470 شخص، وهكذا تزداد النسبة كلما زاد عمر الإنسان، لهذا السبب وضع برنامج للكشف والفحص المنتظم عند هؤلاء الرجال لغرض الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا ويتمثل هذا البرنامج بالفحص الشرجي المنتظم من قبل الطبيب لكل رجل تعدى سن الخمسين سنة ورغم بساطة هذا الفحص فهو لا يحتاج من الوقت سوى عشرة دقائق ولا يحتاج إلى جهاز أو نحوه؛ إلا أننا نجد الكثير من كبار السن لا يلتزمون بهذا الفحص من باب الحياء ويقوم الطبيب من خلال الفحص الشرجي بملامسة الجدار الخلفي للبروستاتا ومعرفة ما إذا كان بها ورم أو كانت ذات سطح خشن غير ناعم. أما الفحص الثاني فيتم فيه قياس نسبة مادة بروتينية خاصة توجد في الدم وتفرز من البروستاتا ويعتبر زيادتها عن المستوى الطبيعي مؤشر أولي لاحتمالية إصابة البروستاتا بالسرطان أو بالالتهاب أو التضخم الحميد وتسمى هذه المادة بـ prostate specific antigen وكلا الفحصين لا يعطيان التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستاتا -لا سمح الله-، وإنما يعطيان الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان غير طبيعيين.

    2- الزنا أحد أسباب سرطان البروستاتا
    إضافة إلى الأمراض الجنسية الكثيرة التي يسببها الزنا كالإيدز والهربس؛ فإن فاحشة ومعصية الزنا مصدر رئيس لإصابة البروستاتا بالتهابات جمة قد يكون بعضها صعب العلاج الأمر الذي يتلف أنسجة البروستاتا ويحولها بدلاً من عضو غض ورطب يسّهل عملية البول والاتصال الجنسي إلى صخرة خشنة صماء تحرم صاحبها من نعمة التمتع بالجنس وتحول حياته إلى جحيم مع زيادة أعراض صعوبة التبول أو احتباسه.
    وفي بحث جديد وجد أن سرطان البروستاتا يزيد عند الرجال الذين يمارسون فاحشة الزنا، فقد وجد الباحثون في جامعة إلينوي الأمريكية بعد متابعة 1456 من الرجال تراوحت أعمارهم بين 40 - 64 عامًا, أن خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا يزداد مع وجود عدة شركاء من الجنس الآخر, تمامًا كالنساء اللاتي يزيد خطر إصابتهن بسرطان عنق الرحم في حال وجود عدة شركاء من الرجال. ولاحظ هؤلاء أن خطر المرض عند الرجال الذين ارتبطوا بعلاقات محرّمة مع 30 شخصًا أو أكثر من الشركاء الجنسيين زاد بين سن الأربعين أو الستين حوالي الضعف، مقارنة مع الرجال في الفئة العمرية نفسها ممن كان لديهم شريكة واحدة فقط. وأشار باحثو إلينوي إلى أن تكرار الممارسات الجنسية المقصورة على شريكة واحدة لا يؤثر على تطور سرطان البروستاتا عند الرجال, بعد استبعاد عوامل الخطر مثل التقدم في السن والعِرق وسن الرجل عند الممارسة الجنسية الأولى، والاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض. وقد حرم ديننا الحنيف الزنا؛ بل و حرم أيضا كل ما يؤدي إليه من مقدمات الزنا كالخلوة مع المرأة الأجنبية أو إطلاق البصر للمحرمات (قال تعالى :" ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً " [الإسراء: 32 ]) كما وضع الإسلام منهجًا فريدًا للوقاية من الفواحش الجنسية ويتمثل في حث الشباب على الزواج المبكر ورخصة تعدد الزوجات للرجل المقتدر ماليًا و جسديًّا.

    3- التدخين وعلاقته بسرطان البروستاتا
    أثبتت كثير من الدراسات العلمية خطر التدخين على البروستاتا، حيث يشارك في التهابها وكعامل مساعد لأصابتها بالسرطان؛ لذلك.. فإن التوقف والإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة في المحافظة على صحة البروستاتا، ولقد دعا الإسلام إلى حفظ خمسة أشياء: وهى النفس والعقل والمال والدين والعرض. والآن وقد أتفق الأطباء والعلماء على أضرار التدخين والتي تمس على الأقل الأربع نقاط الأولى التي دعا الإسلام لحفظها فإن الفقهاء لا يجدون حرجًا في تحريم التدخين معتمدين على كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ومنها قول الله تعالى: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)، والدخان من الخبائث، و قال تعالى: ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) والدخان يوقع في الأمراض المهلكة كالسرطان والسل، وقال الله تعالى: (و لا تقتلوا أنفسكم) والدخان قتل بطىء للنفس، وقال الله تعالى:(وإثمهما أكبر من نفعهما) والدخان ضرره أكبر من نفعة, بل كله ضرر.

    4- المبيدات الزراعية وعلاقتها بسرطان البروستاتا
    قال باحثون أمريكيون إن المزارعين الذين يستخدمون مبيدات بعينها يعانون فيما يبدو من ارتفاع احتمال إصابتهم بسرطان البروستاتا. وأكد الباحثون الذين نشروا دراستهم في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة نتائج دراسات سابقة تظهر أن المزارعين يتعرضون أكثر من غيرهم لاحتمالات الإصابة بهذا السرطان. ويظهر هذا أن احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا يزيد بنسبة 14% بين من يتعاملون مع المبيدات مقارنة مع بقية السكان. كما تهدد المبيدات الحشرية متعاطيين شجرة القات والتي تكون عادة مليئة بالمبيدات الحشرية و التي يحرص المزارعون على كثرة إضافة المبيدات والأسمدة الكيماوية عليها حتى تنمو وتحصد بأسرع وقت ممكن، ليحققوا أرباحًا مالية كبيرة على حساب صحة الآلاف من الناس الذين يتعاطون هذه الشجرة التي تعتبر زراعتها وتعاطيها محرمة دينيًّا ودوليًّا في كثير من بلدان العالم.

    5- الغذاء للوقاية من سرطان البروستاتا
    أوصى معهد السرطان الأمريكي بتناول الغذاء الذي يحتوي على الخضار والفواكه كعامل مساعد للوقاية من سرطان البروستاتا كما نصح بعدم الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والكثيرة الدسم، كما أشار عدد من الأبحاث الأخرى إلى أن تناول أنواع من المواد الغذائية من شأنها التقليل من نسب حدوث سرطان البروستاتا ومن هذه الأبحاث الآتي:

    أ- كشفت دراسة طبية جديدة عن فائدة مهمة للثوم والبصل في تقليل مخاطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا. ووجد العلماء أن الأطعمة الغنية بالثوم والبصل والكرّاث, تقلل تعرض الرجال للإصابة بسرطان البروستاتا بحوالي النصف, بسبب احتوائها على مركبات "آليوم" النشطة ضد الشوارد الحرة الضارة التي تتكون طبيعيًّا في الجسم بعد معالجة الطعام, وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ونمو السرطان. ويرى العلماء أن على الرجال أن يتناولوا عشرة غرامات على الأقل من الثوم والبصل والكرّاث والخضراوات الشبيهة, يوميًّا للتمتع بأفضل حماية, مشيرين إلى أن هذا المقدار يعادل فصين ونصفا من الثوم النيئ, ولكنه غير مقبول للكثيرين، لذلك فإن فصًا واحدًا من الثوم المطبوخ قليلاً مع حصص جيدة من الخضراوات الأخرى قد يفي بالغرض.

    ب- توصلت دراسة أجراها باحثون إلى أن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر يخفف من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقال البروفسور كولن بينز من جامعة كورتن في بيرث (غرب أستراليا) لصحيفة (west australian ): إن باحثين صينيين قارنا حالات 130 صينيًّا مصابين بسرطان البروستاتا مع 274 آخرين لا يعانون من هذا المرض. وأضافا أن النتيجة أظهرت أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يتراجع ثلاث مرات لدى الرجال الذين يشربون الشاي يوميًّا مقارنة مع الرجال الذين لا يشربون الشاي.

    ج- كشفت دراسة أن تناول السمك الدهني مثل السالمون والرنجة أو الماكريل قد يقلل بصورة ملحوظة من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقال باحثون فنلنديون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد: إن تحاليل أجريت لرجال لم يتناولوا سمكًا خلال فترة 30 عامًا أظهرت أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بمرتين أو ثلاث مرات ممن يتناولون السمك.


    والله يكافيكم الشر و كثرو من السمج
     
  5. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    ضغط الدم


    الأعراض
    الأسباب
    عوامل الخطورة
    متى يجب استشارة الطبيب
    التشخيص
    المضاعفات
    العلاج
    العناية الشخصية


    * ما هو ضغط الدم المرتفع؟
    يسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت، قد يكون ضغط الدم مرتفع عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان.
    يقاس ضغط الدم عن طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في الشرايين.
    يختلف ضغط الدم في الجسم طوال اليوم بشكل طبيعي. وقد يختلف أيضاً بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب. يرتفع ضغط الدم أثناء القيام بأي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم.
    كلما قام القلب بضخ كمية دم أكبر كلما ضاقت الشرايين وكلما ارتفع ضغط الدم في الجسم.

    * قراءة مستوى ضغط الدم يتكون من رقمين:
    - الرقم العلوي يتضمن مستوى الانقباض:
    الرقم العلوي هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين .
    - الرقم السفلي يتضمن مستوى الانبساط:
    الرقم السفلي هو عبارة عن كمية الضغط (ضغط الدم) في الشرايين في حالة سكون القلب (أي أثناء سكون القلب بين كل نبضة).
    - وقياس ضغط الدم الطبيعي: (120/80).
    إذا كان ضغط الدم في حالة سكون الجسم (140/90) أو أكثر فإن هذا الشخص قد يكون مصاباً بارتفاع ضغط الدم .
    هناك أشخاص كثيرة لا يرون خطورة في ارتفاع ضغط الدم حيث أنهم لا يشعرون بأية أعراض أو قد يشعروا بأعراض بسيطة.
    ولكن يجب أن نعلم أن ضغط الدم غير المنتظم يمكن أن يرفع معدل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية، لأزمات القلب أوهبوطه أو مشاكل الكلى.
    من حسن الحظ أن ضغط الدم يمكن قياسه عن طريق اختبار بسيط – في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم يجب استشارة الطبيب ومتابعة الحالة والعمل علي بقاءه في المستوى الطبيعي.

    * الأعراض: بداية الصفحة
    - غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات تحذر من ارتفاع الضغط.
    - هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع، نزيف الأنف أو الغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، في الواقع قد تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص في بداية ظهور المرض مع الشعور بألم في مؤخرة الرأس، لكن لا يحدث الصداع، الغثيان أو نزيف الأنف إلا في حالة وصول ضغط الدم إلي مستوى مرتفع – وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر.

    * الأسباب: بداية الصفحة
    ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى إرتفاع ضغط جوهري أو إبتدائي.
    أما إذا كان السبب معروف فيسمي ارتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الإرتفاع مثل:
    - بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الإحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.
    - أمراض الكلي.
    - أمراض غدة الأدرينالين.
    - أمراض الغدة الدرقية.
    - خلل الأوعية الدموية.
    - أعراض تسمم الحمل (وهي تحدث في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل).
    - تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين.

    * عوامل الخطورة: بداية الصفحة
    - هناك 4 عوامل خطرة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويصعب السيطرة عليها:
    - العمر-> تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر.
    - السلالة -> ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون.
    - نوع الجنس -> ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور .
    - التاريخ المرضي للعائلة -> يعد إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية.

    - أما العوامل الخطرة التي يمكنك تجنبها هي:
    - البدانة: كلما زاد وزن الجسم، كلما كان في حاجة أكثر للدم لإمداده بالأكسجين والتغذية الكافية للأنسجة.
    - قلة النشاط: قلة النشاط اليومي للجسم يزيد من فرصة إصابتك بارتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من فرص زيادة وزن الجسم. يساعد أيضاً قلة النشاط علي زيادة نبضات القلب لأن عضلات القلب تحتاج لمجهود أكبر في الانقباض والانبساط وبالتالي فهي تزيد الحمل علي الشرايين.
    - التدخين: تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين، وتسبب تكوين الكتل علي جدارها (هي الكتل الدهنية التي تحتوي علي الكوليسترول). يعمل النيكوتين أيضاً علي إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب علي العمل بشكل أقوى.
    - الحساسية من الصوديوم: هناك أشخاص شديدي الحساسية من الصوديوم، وبالتالي فذلك يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم.
    - إنخفاض البوتاسيوم: البوتاسيوم من المعادن التي تعمل علي ضبط مستوى الصوديوم في الخلايا. لذلك يرفع انخفاض معدل البوتاسيوم من نسبة وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي ارتفاع الضغط.
    - زيادة شرب الكحوليات: سبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الكحوليات غير معروف بشكل محدد. ولكن شرب الكحوليات مع مرور الوقت يسبب ضرر بالغ بعضلات القلب.
    - الشد العصبي: قد يؤدي الشد العصبي الزائد إلي ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولكن هذا الإرتفاع قد يزداد مع مرور الوقت. أيضاً نتيجة محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق تناول المزيد من الطعام، التدخين المستمر أو شرب الكحوليات يساعد علي بقاء ضغط الدم مرتفعاً.
    - الأمراض المزمنة: مثل ارتفاع الكوليسترول، السكر، عدم القدرة علي التنفس أو هبوط القلب يزيد من خطورة الإصابة بارتفاع الضغط.

    * متي تحتاج لاستشارة الطبيب: بداية الصفحة
    يجب قياس ضغط الدم كل سنتين علي الأقل، إذا كنت غير مصاب.
    أما إذا كنت مصاب بضغط الدم فيجب قياسه بصورة متكررة حسب نصيحة الطبيب.

    منظمة الصحة العالمية وضعت جدول لقياس ضغط الدم في الحالات المختلفة:


    الحالة الرقم العلوي الرقم السفلي عدد مرات قياس الضغط
    مبشرة (120) أو أقل (80) أو أقل قياس كل سنة
    متوسطة أقل من (130) أقل من (85) قياس كل سنتين
    متوسطة/ مرتفعة 130-139 85-89 قياس كل عام
    ضغط مرحلة 1 140-159 90-99 قياس كل شهرين

    ضغط مرحلة 2 160-179 100-109 استشارة الطبيب خلال شهر
    ضغط مرحلة 3 180 أو أعلي 110 أو أعلي استشارة الطبيب فوراً خلال أسبوع

    قد تختلف هذه المؤشرات من شخص إلي آخر أو حسب آخر قياس لها.
    مثلاً إذا كان قياس الضغط 160/87 فيجب استشارة الطبيب في خلال شهر من ارتفاع الضغط. أيضاً قد تختلف هذه الأرقام حسب آخر قياس لضغط الدم لك.

    هناك بعض الأطباء المتخصصين كانوا يعتمدون دائماً علي الرقم السفلي فقط وهو كما ذكرنا من قبل هو رقم الانبساط أي مستوى ضغط الدم في حالة سكون القلب بين النبضة والأخرى .
    والنظرية في ذلك تعتمد علي أن جسم الإنسان قد يواجه ارتفاع في الرقم العلوي أي الانقباض في حالات طبيعية ولكن بقاء الرقم السفلي مرتفع قد يؤدي إلي أضرار كثيرة .
    ولكن في الواقع هناك أشخاص كثيرة خاصة المتقدمون في العمر يكون قياس الرقم السفلى لديهم مرتفع بشكل طبيعي ولكن الرقم العلوي هو الذي يختلف. وهذه الحالة تسمى ارتفاع في مستوى الانقباض فقط أي في الرقم العلوي فقط.

    * التشخيص: بداية الصفحة
    يلاحظ غالباً حالة ارتفاع ضغط الدم أثناء القيام بالفحوصات الأخرى. ولحسن الحظ أن قياس ضغط الدم يكون بطريقة بسيطة.
    لذلك يمكنك قياس ضغط الدم بشكل دوري للتأكد من بقاءه في مستوي متوسط.

    - أيضاً يقوم الطبيب بالآتي:

    - سؤال المريض أسئلة متعلقة بالتاريخ المرضي للعائلة والصحة العامة للمريض.
    - القيام بعمل الفحوصات اللازمة.
    - عمل الاختبارات الروتينية مثل اختبار البول، الدم أو عمل رسم قلب لقياس النشاط الكهربائي للقلب.
    - يمكن عمل بعض الاختبارات الأخرى لقياس تدفق الدم مثل الرنين المغناطيسي، الأشعة فوق الصوتية أو موجات صوتية.
    هذه الاختبارات هامة للطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم، أي أن هناك عامل ما يسبب الارتفاع.

    * المضاعفات: بداية الصفحة
    يجب التحكم في ارتفاع ضغط الدم، إذا كان مرتفعاً باستمرار. الحمل الزائد المفروض علي جدار الشرايين تؤدي إلي حدوث ضرر كبير في مختلف الأعضاء الحيوية بالجسم مع مرور الوقت.
    وكلما زادت فترات ارتفاع الضغط كلما زاد الضرر، ومع مرور الوقت تظهر هذه الأعراض.
    هناك دراسات عديدة أكدت وجود صلة كبيرة بين عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأزمات القلب والسكتة الدماغية، هبوط القلب ومشاكل العين.

    - المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن:
    - إصابة الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف (بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية.
    - سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب: سمك هذا الجزء قد يؤدي إلي حدوث هبوط في القلب حيث أن عضلات القلب تصبح سميكة ولكى تكون قادرة على ضخ الدم بشكل أقوى نظراً لارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية. يجب أن يكون هناك كمية دم أكبر للقيام بهذا العمل ولكن الأوعية الدموية الضيقة لا تستطيع إمداد القلب بالقدر الكافي من الدم.
    وفي نفس الوقت العضلات السميكة، تبذل جهدا أكبر وأطول في ضخ الدم المطلوب للجسم وبالتالي تتراكم السوائل في الرئة أو في الأرجل والقدم.
    - انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: إنفجار أو انسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية. وارتفاع ضغط الدم هو أهم العوامل التي تساعد في حدوث السكتة الدماغية.
    - ضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم.
    - ضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.

    لتقليل عوامل الخطورة لحدوث كل هذه الحالات، يجب التحكم التام في ارتفاع ضغط الدم. التحكم في ارتفاع ضغط الدم لمدة 5 أعوام يقلل من فرص الإصابة بأزمة في القلب بنسبة 20% وفرص الإصابة بهبوط القلب بنسبة أكبر من 50%.

    * العلاج: بداية الصفحة
    أفضل طريقة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي. ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي، لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي.
    هناك أنواع مختلفة من العلاج الدوائي، وكل نوع يخفض ضغط الدم بطريقة مختلفة.
    إذا كان هناك نوع عقار لا يقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار .

    - بعض أنواع العلاجات الدوائية:

    مدارات البول: هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية.

    Beta-blocker: هذا النوع من العلاج يعمل علي منع تأثير بعض الكيمائيات الخاصة بغدة الأدرينالين. وبالتالي يساعد القلب علي الخفقان بشكل أبطئ وأهدH.

    Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors: هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية.

    Calcium antagonists: هذه الأنواع من العلاجات تعمل علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية. وبعض من هذه الأنواع تخفض من سرعة نبضات القلب. يقوم الطبيب بوصف بعض من هذه العقاقير للوصول للمستوى المطلوب من ضغط الدم. في حالة عدم تحسن مستوى ضغط الدم فهناك أنواع العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة بها أيضاً.

    Direct Vasodilators: يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.

    Central-acting agents: هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.

    Alpha- Blocker: تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.

    * ملحوظة: هذه التركيبات هي المادة الفعالة وليس اسم العقار كما يجب استشارة الطبيب.

    * العناية الشخصية: بداية الصفحة
    - أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد علي تقليل الجرعات التي تتناولها.

    - تناول الأطعمة الصحية: تناول الأغذية الصحية، وزيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب/ الفاكهة/ الخضراوات والألبان المنخفضة الدسم.
    هناك العديد من الدراسات العالمية أكدت أن اتباع نظام غذائي جيد يساعد علي إنقاص الوزن وخفض معدل ضغط الدم.
    إذا كان الشخص شديد الحساسية من الصوديوم، فيمكن تقليل كميات الصوديوم في الطعام . حتى إذا كان الشخص يتبع علاج دوائي فإن تقليل الصوديوم يساعد علي جعل العلاج أكثر تأثيراً.
    - وزن الجسم الصحي: إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم. بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع الضغط .
    - التمارين الرياضية: التمارين الرياضية تساعد علي خفض معدل الضغط عند بعض الناس. علي سبيل المثال المشي لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد علي إنقاص الوزن.
    - الإقلاع عن التدخين: التدخين يساعد علي رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية علي جدار الشرايين، وبالتالي فهو يساعد علي إنقباض الأوعية الدموية. للمزيد من التفاصيل "إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم"
    - الحد من تناول الكحوليات والكافيين: بالنسبة للشخص السليم، فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.
    لذلك تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد علي خفض معدل ضغط الدم ويمكن خفض الرقم العلوي 5 درجات علي الأقل، والرقم السفلي 3 درجات.
    الكافيين هو أحد العوامل المنشطة التي قد تساعد علي التركيز وتحارب الإرهاق ولكنها أيضاً ترفع من ضغط الدم.
    إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، يجب تقليل كمية تناول القهوة والشاي في اليوم. الحد الأقصى في اليوم، فنجان قهوة و3 شاي أو أقل.
    أيضاً يجب تجنب شرب القهوة قبل بداية أي نشاط يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي مثل التمارين الرياضية أو أي نشاط جسماني.
    - التحكم في الضغط العصبي: تأثير الضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين.
    يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء. يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية، تجنب القلق المستمر ومحاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير.
    - أخذ القسط الكافي من النوم: يجب أن تنام بالقدر الكافي الذي يجعلك نشيط طوال اليوم وتستطيع حل المشاكل التي تواجهك في الحياة. وبالتالي تستطيع التعامل والتأقلم مع الظروف التي قد تؤدي إلي حدوث ضغط عصبي.
    النوم والاستيقاظ في وقت محدد يومياً يساعد علي تحقيق ذلك الهدف.
    أيضاً الطقوس اليومية قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ، والقراءة البسيطة تساعد كثيرا من الناس علي الهدوء والشعور بالراحة.

    يجب استشارة الطبيب إذا قمت بتغيير نظام حياتك واتبعت هذه الخطوات لمدة 3 إلي 6 شهور ولم يحدث تغيير في ارتفاع ضغط الدم. سيقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي واتباع النظام الغذائي والنشاط اللازم لك.

    * التأقلم والتعامل الطبيعي مع الحالة:
    ضغط الدم المرتفع لا يعتبر تعب مؤقت يمكنك معالجته لفترة وينتهي. بل هو حالة تحتاج إلى تحكم وتعامل جيد.

    - يمكن التأقلم مع ارتفاع ضغط الدم عن طريق بعض الخطوات:

    - يمكنك قياس ضغط الدم يومياً في البيت. والأفضل أن تتابع القياس أكثر من مرة في اليوم إذا كان الضغط مرتفع. ولكن إذا كان مستوى الضغط مناسب فيمكنك قياسه مرة واحدة في الأسبوع. إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، سيكون ضغط الدم منخفض بعد الانتهاء من التمارين ولبضع ساعات، لذلك يمكن قياس الضغط قبل بداية التمرين أو بعد الانتهاء ببضع ساعات.
    - الالتزام بتناول العلاج الدوائي بانتظام.
    - التحكم في الشد العصبي عن طريق النوم، عدم التفكير في الأشياء التي قد تزيد التوتر وإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة.
    - زيارة الطبيب بشكل منتظم.
    - اتباع العادات الصحية السليمة.
    - كن متفائل وصبور دائماً.

    إرشاد عائلتك وأصدقائك المقربين بطرق مساعدتك علي القيام بهذه الخطوات وتحقيق أهدافك، حيث أن هناك أشخاص يمكن أن يضروك بشكل غير مقصود لأنهم لا يتفهموا حالتك الصحية بشكل سليم. علي سبيل المثال يمكن أن تقدم لك أسرتك طعام غير صحي أو غير ملائم لحالتك. وعندما يتفهموا هذا الوضع جيداً، فيمكن أن يكونوا أحد العوامل التي تساعدك وتشجعك علي الحفاظ علي صحتك والتمتع بالحياة.
     
  6. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0


    س: كيف يتعامل المجتمع مع مريض الإيدز ؟

    س: ما هي طرق الوقاية من الإيدز :



    مرض الايدز





    مع نهاية العقد الثامن عشر وبداية العقد التاسع عشر من القرن الماضي لا حظ الأطباء ظهور مرض وسط الشواذ جنسياً من الرجال اختير له اسم الايدز الذي بدأ بالانتشار بسرعه وسط فئات أخرى مهدداً البشرية جمعاء فأصبح طاعوناً جديداً للعصر



    فما هو الايدز ؟؟؟

    الإيدز مرض خطير يسببه فيروس يسمى فيروس نقص المناعة البشري ، حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان الذي يصبح عرضة للإصابة بالأمراض الإنتهازية وبعض الأورام الخبيثة التي تودي بحياة الإنسان .

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





    س: ما مدى انتشار عدوى مرض الايدز في العالم؟

    يقدر برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز العدد الإجمالي للمصابين بعدوى فيروس نقص البشري بنهاية 2004م بـحوالي 40 مليون مصاب 17 مليون منهم من النساء و يبلغ عدد المصابين فوق 15 سنة من العمر حوالي 37 مليون ، كما تقدر عدد الإصابات الجديدة في عام 2004م حوالي خمسه مليون شخص مصاب ، وقد بلغت الوفيات نتيجة للإيدز في عام 2004م ثلاثه مليون وفاة .

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





    س: هل يوجد حالات لمرض للايدز في السعودية .. وماهو عدد السعوديين المصابين بالمرض؟؟

    بلغ العدد الإجمالي التراكمي لحالات نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) المكتشفة في المملكة منذ بداية الفاشية في عام 1984م وحتـى نهاية عام 2004م ( 8919 ) حالة ) منها ( 2005 سعودي ) و(6914 غير سعودي ) وكان إنتقال المرض في 4ر78% من الإصابات عن طريق الممارسات الجنسية ويمثل الباقي نسبة المرض بين نقل الدم ( قبل عام 1987م ) وتعاطي المخدرات ومن الأم الحامل المصابة إلى الجنين ، بلغت نسبة الرجال إلى النساء3 :1 ، ويشكل البالغون في الفئة العمرية 15 – 49 سنة نسبة 87% من المرضى .



    كما بلغ عدد الإصابات بالمرض المكتشفة داخل المملكة لعام 2004م فقط ( 1111) شخص ) منهم( 262 سعودي ) و( 849 غير سعودي ) بنسبة 6ر23% للسعودين و4ر76 % لغير السعوديين ، بينما كان عدد الحالات المكتشفة للعام السابق 2003م في المملكة ( 1025 شخص ) منهم ( 238 سعودي ) و(787 غير سعودي ) وكانت نسبة الزيادة في كافة الحالات المبلغة لعام 2004عن عام 2003م 8% بينما الزيادة في الحالات المكتشفة بين السعوديين 10% وبين غير السعوديين 8ر7% .



    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



    س : ما هي الطرق التي ينتقل بواسطتها الإيدز ؟

    ينتقل الإيدز بالطرق التالية :-

    1) الاتصال الجنسي المباشر إذا كان أحد الطرفين مصاباً ويمكن أن يحدث بين الشواذ ويشكل مايقرب من 90% من حالات عدوى الإيدز .

    2) استخدام الإبر أو أدوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس مثل أدوات ثقب الأذن وأدوات الحلاقة والحجامة والوشم الغير معقمة وفرشاة الأسنان التي يستخدمها المصابون خاصة إذا كانت هناك جروح أو تقرحات على الأغشية المخاطية أو الجلد كما سجلت بعض الحالات نتيجة عدم تعقيم أدوات معالجة الأسنان ومشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريق إستخدام المحاقن والأبر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية وعموماً تشكل العدوى بين متعاطى المخدرات عن طريق الحقن نسبة 2 – 5 % من الحالات .

    3) من الأم المصابة إلى جنينها أثناء فترة الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية ويتراوح خطر احتمال إنتقال الفيـــروس من الأم الحامل للفيروس إلى وليـدها بين 25 – 50 % إذا لم يتم إعطائها العلاج .

    4) نقل الدم أو منتجاته الملوثة بالفيروس وهذا أصبح نادراً جداً بعد عام 1986م بالمملكة نظراً للإجراءات الدقيقة لفحص الدم ، وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس
    العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس .

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س: ما هي أهم أعراض الإصابة بمرض الايدز؟

    - ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.

    - تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.

    - سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.

    - اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .

    - يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




    س: ماهي الطرق التي لاينتقل بواسطتها الإيدز ؟

    من حسن الحظ أن مرض الإيدز لاينتقل إلا من خلال سلوكيات معينة يمكن التحكم فيها ، فهو لاينتقل عن طريق الوسائط التالية :

    1) المخالطة العارضة أو الإتصالات الشخصية في محيط الأسرة أو المشاركه في أماكن العمل أو المدرسة او قاعات الدراسه كالمصافحة والعناق .

    2) المشاركة في المأكل والمشرب أو وسائل المواصلات العامة أو المسابح أو دورات المياه أو من خلال حنفيات شرب المياه أو استخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس أو العطس أو السعال او بواسطة الحشرات كالذباب والبعوض .

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    س: هل يوجد علاج ضد الايدز؟

    لا : لكن الادوية المتوفرة رغم ارتفاع اثمانها فهي تثبط من نشاط الفيروس ووتؤخر سير المرض وتخفف المعاناه منه فقط.



    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



    س: هل يوجد لقاح ضد الايدز؟

    لا: لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الآن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الايدز.



    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



    إذا ما هو الحل؟

    هنالك طرق بسطيه وفعاله للوقايه من المرض تعتبر أكثر أهميه من أي لقاح يمكن اكتشافه ، وتتمثل هذه الطرائق بالتمسك بالقيم الاخلاقيه والاجتماعية والدينية التي تحظر السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر وتحصر الممارسه الجنسية في أطار العلاقة الزوجية الشرعيه التي أباحتها الشرائع السماويه والأعراف الاجتماعية.

    س : هل يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى؟

    لا يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى إلا إذا دعت حالته الصحيه لذلك ، ومن المعروف أن المرض لا ينتقل بالمخالطه العارضه بالمنزل أو العمل.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



    س: كيف يتعامل المجتمع مع مريض الإيدز ؟

    أن مريض الإيدز هو إنسان يحتاج إلى العطف والرعاية ، وذلك لأن خطره على المجتمع يمكن السيطرة عليه من خلال تجنب السلوكيات التي تساعد على إنتقال العدوى ، وخاصة الإتصال الجنسي أو إستخدام أدوات مشتركة من المواد الثاقبة للجلد مثل الأبر والمحاقن وأدوات الحلاقة وعلى هذا يمكن لمريض الإيدز الإنخراط في المجتمع وممارسة عمله دون الحاجة إلى عزله عن المجتمع أو الحجز على تحركاته مادام هو حريصاً على عدم نقل العدوى إلى غيره .
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    س: ما هي طرق الوقاية من الإيدز :

    لايوجد أي لقاح أو علاج قاطع لهذا المرض ، لذلك تبقى الوقاية منه بتجنب أسباب الإصابة هي الوسيلة الوحيدة لاتقائه ، ويتمثل ذلك بالأتي :

    تجنب الممارسات الجنسية المحرمة والشاذة والسلوك الخاطئ ، فإن الله تعالى يقول في محكم آياته ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة

    · وساء سبيلا ) ويقول عز وجل في القرآن الكريم ( ولا تقربوا الفواحش ماظهر منها وما بطن ) .

    · إستخدام الواقي الذكري ( العازل الطبي ) إذا كان أحد الزوجين مصاباً بالمرض.

    · عدم إستخدام المحاقن أو الأدوات الثاقبة أو الشفرات المستخدمة .

    · تجنب تعاطي المخدرات .
     
  7. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

  8. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    التهاب الكبد الوبائي أ

    التهاب الكبد الفيروسي أ ( إلتهاب الكبد الوبائي ) Hepatitis A



    تعتبر الاصابة بفيروس التهاب الكبد من النوع (ا) من أهم مسببات التهاب الكبد الحاد، وفي أكثر من 80% من الحالات تمر الإصابة على شكل نزلة انفلونزا حادة (حمى و قشعريرة)، ولا يعرف المصاب بإصابته بإلتهاب الكبد .







    كيفية انتقال العدوى في التهاب الكبد الفيروسي ا :-



    تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي عن طريق التماس مع البراز محمل بالفيروسات المعدية، ويكون التماس بعدة طرق منها :



    - اللمس المباشر للفضلات (البراز) الملوثة، وذلك يحصل مثلآ عند تغيير الحفاظة لطفل مصاب بالفيروس دون الإنتباه إلى غسل اليدين جيدآ بعد ذلك

    - أكل الفاكهة والخضراوات الملوثة، أو تناول الطعام المعد بواسطة شخص لامس الفضلات الملوثة ولم يغسل يديه جيدآ

    - شرب الماء الملوث بالفيروس المسبب

    - الممارسة الجنسية المحرمة (اللواط) مع شخص مصاب



    فترة الحضانة :-



    نقصد بفترة الحضانة، الفترة الزمنية الفاصلة بين دخول الفيروس إلى الجسم وبدء الاعراض، وهي في حالة التهاب الكبد الفيروسي "أ" ما بين 15-50 يومآ بمعدل 28 يوم



    فترة العدوى :-



    ويقصد بها الفترة الزمنية التي لا يكون فيها المصاب ناقلآ للعدوى وهي تمتد من اسبوعين قبل بدء الاعراض، وأهمها اليرقان وتستمر لمدة اسبوع بعد ظهوره



    الاعراض :-



    يمكن أن تمر الاصابة بالتهاب الكبد الفيروس (ا) دون حدوث أية أعراض تذكر، ويمكن أن يشتكي المصاب من أعراض مختلفة بالحدة حسب شدة المرض، وهي كالتالي :



    - الاحساس بالتعب والارهاق

    - ارتفاع في درجة الحرارة

    - فقد الشهية

    - آلام في البطن

    - اسهال أو قيء

    - اليرقان ويشمل: اصفرار البول، وتغير لون البراز (يصير لون البراز فاتحآ)، واصفرار الجلد وملتحمة العين.

    - اختلال في وظيفة الكبد يظهر على شكل ارتفاع في مستوى الانزيمات الكبدية في الدم



    تحتفي الاعراض تمامآ بعد مرور أربعة اسابيع على بدايتها، وتحدث مناعة جائمة ضد الفيروس، ولا يتطور المرض إلى التهاب مزمن أو تليف الكبد



    التشخيص :-



    يعتمد الطبيب في تشخيص التهاب الكبد الفيروسي أ على التاريخ المرضي والفحص السريري، واجراء تحليل مخبري للدم للبحث عن الاجسام المضادة للفيروس (أ)



    الاشخاص المعرضون للاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "أ" :-



    يتعرض الجميع للاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي -أ- ، ولكن هناك مجموعات من الناس هو أكثر عرضة من غيرهم للإصابة وهؤلاء هم :



    - الاشخاص المخالطون لمصاب بـ إلتهاب الكبد الفيروسي (أ)

    - الاطفال في الحضانات ومراكز العناية النهارية

    - الرجال الممارسون للجنس الحرام ( اللواط )

    - المسافرون للمناطق الموبوءة



    العلاج :-



    لا يحتاج المصاب بـ التهاب الكبد الفيروسي (أ) عادة للتدخل الطبي، ويتم الشفاء منه تلقائيآ خلال فترة أسابيع قليلة، وهذه بعض النصائح المساعدة على سرعة الشفاء :



    - الراحة التامة لعدة أيام أو اسابيع حتى اختفاء الاعراض

    - التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالدهنيات والبروتينات، والاكثار من السكريات

    - تجنب المشروبات الكحولية تمامآ

    - يمكن أن يصف الطبيب المعالج بعض الادوية للتغلب على بعض الاعراض، كالحرارة والمغص



    الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي أ :-



    الوقاية دائمآ خير من العلاج، وينطبق هذا القول على الامراض المعدية جميعآ، بما فيها إلتهاب الكبد الفيروسي (أ)، وللوقاية ننصح بالآتي :



    - لبس قفازات عند التغيير لطفل أو معاق يتوقع فيه ملامسة فضلاته

    - شرب المياه المعقمة (المعبأة) حالة السفر، والامتناع عن أكل الفاكهة والخضروات قبل التأكد من سلامتها من الجراثيم (تعقم أو تغلى أو تقشر)

    - ترك أدوات الطعام لتجف بتعريضها للهواء وعدم إستعمال الفوط لتجفيفها

    - الامتناع عن ممارسة اللواط

    - التطعيم ضد فيروس الكبد (أ) ، ويمكن الاستفسار من الطبيب المعالج عن إمكانية أخذ اللقاح وعدد جرعاته
     
  9. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    الجيوب (sinuses) شكل من التجاويف المملوءة بالهواء(مساحات مليئة بالهواء) تحيط بالعينين والأنف،
    وتوجد داخل عظام الجمجمة، وهي ترتبط بتجاويف الأنف عبر فتحات صغيرة.
    - إلتهاب الجيوب الأنفية هو إلتهاب الغشاء المحيط بالجيوب.
    - هذه التجاويف معقمة ومبطنة بغشاء رقيق يفرز المخاط ،وتقوم خلايا شعرية بكسح المخاط لطرد الجسيمات
    الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك ذرات الغبار.
    - في الأحوال الطبيعية يحدث تصريف المخاط من خلال فتحات صغيرة بين الجيوب الانفية والأنف.
    ويحدث إلتهاب الجيوب الأنفية عندما يقع إنسداد لهذا النظام الطبيعي في الصرف
    - يعتقد الأطباء أن الجيوب لها دور في تعديل نوعية الصوت.
    - يرافق غالبآ إلتهاب الجيوب العداوي التي تصيب السبيل التنفسي العلوي كالزكام أو حمى الكلأ،
    ويكون الوضع مؤلمآ ومزعجآ في كلا الحالتين.
    - يشفى إلتهاب الجيوب عادة بدون علاج لكن قد يعاود الظهور بأعراض أكثر حدة.
    - في الحالات الحادة قد تستمر نوبات إلتهاب الجيوب لأشهر عديدة.
    - نادرآ ما يعاني الصغار من هذه الحالة لأن الجيوب لا يكتمل نموها حتى عمر الأربع أو الخمس سنوات.

    العلامات والأعراض

    - الصداع(ألم في الرأس)
    - الحمى(إرتفاع في الحرارة)
    - إنسداد الأنف وتفريغ أنفي ملطخ( أنف مسدود ومتقرح مع إفراز كثيف)
    - الإحساس بالألم فوق الجيب المصاب.
    - إحمرار حول العينين في بعض الأحيان.
    - الشعور بإمتلاء الرأس عند الإنحناء إلى الأمام.
    - ألم في العينين أو الخدين.
    - في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة أسفل الجيب الأنفي مباشرة.
    - رعشات القشعريرة.
    - وهن يبلغ من الشدة حدآ يجعل المريض يلازم الفراش.

    مواضع وأسماء الجيوب

    تسمى الجيوب المختلفة بإسم العظام الموجودة فيها، فالجيوب الفقمية تقع في عظام الخد
    أما جيوب الجبهة فتقع في الفسحة الموجودة فوق الحاجبين
    في حين تقع الجيوب الغربالية والوتدية داخل الجمجمة

    أنظر إلى الصور أدناه



    ماالذي يسبب إلتهاب الجيوب؟

    - بشكل عام يحصل إلتهاب الجيوب الأنفية نتيجة العدوى بإحدى فيروسات الزكام الشائعة( نتيجة إلتهاب الأنف
    الناجم عن الزكام أو الإنفلونزا) وقد تنسد هذه الجيوب وتمتليء بالسوائل مسببة ألمآ في الوجه.
    وتحدث معظم الأعراض بعد ثلاثة إلى عشرة أيام من الإصابة بالزكام.
    - يمكن لحمى القشع والحساسيات الأخرى أن تسبب إلتهاب الجيوب الأنفية.

    تدابير بسيطة للمساعدة والعناية الذاتية

    - مسكنات الألم البسيطة.
    - ابق في الداخل في حرارة معتدلة.
    - إمتنع عن الإنحناء مع إمالة الرأس إلى الاسفل.
    - إستعمال كمادات دافئة على الوجه.
    - أخذ قسط من الراحة إذا كان المريض محمومآ وغير مرتاح.
    - تجنب الأجواء المليئة بالدخان.
    - تجنب التعرض الطويل للغبار والمواد المهيجة.
    - عدم التمخط بشدة أثناء الإصابة بالزكام لأن هذا يمكن أن يدفع العدوى بإتجاه الجيوب.
    - تناول الأقراص المزيلة للإحتقان التي تتوفر في الصيدليات.
    - إستعمل قطرة الماء والملح.
    - إشرب الكثير من السوائل (8 اكواب يوميآ ، وكل كوب يكون على الاقل سعة 200 مل) حتى تحافظ على سيولة المخاط وتدفقه.
    - تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابآ باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى إلى داخل الجيوب الانفية
    واذا اضطررت لركوب الطائرة فاستعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائة بحوالي 30 دقيقة.
    - تجنب ممارسة رياضة الغوص الى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية تمامآ
    - خذ دشآ دافئآ.
    - احتس طبقآ من الشوربة الساخنة.
    - إستنشاق البخار مستخدمآ فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار
    (أفضل علاج لترخية الإفرازات الموجودة في الجيوب ويساعد على تصريفها بشكل أسهل)
    حيث يتم إستنشاق البخار من وعاء فيه ماء مغلي لمدة بضع دقائق كل مرة.
    أنظر إلى الصورة أدناه

    متى يجب زيارة الطبيب؟

    - إذا إستمرت أو لم تتحسن الأعراض خلال 3 إلى 7 أيام .
    - إذا تكررت الأعراض بشكل مفاجيء(ثلاث مرات في السنة) مع ألم شديد وحمى
    ( وينشأ هذا الداء الثانوي نتيجة عدوى بكتيرية).
    - إذا أصبت بإلتهاب في العين.

    إجراءات التشخيص

    - يقوم الطبيب بالضغط على الوجنتين والجبهة للتأكد من عدم وجود أي إيلام فيهما.
    - يقوم أيضآ بفحص فمك وزورك والممرات الأنفية.
    - وقد يقوم بتسليط ضوء عبر الجلد للتأكد ما إذا كانت الجيوب شفافة ورائقة.
    - سوف يطلب لك أيضآ صوة للجيوب بالأشعة السينية (أشعة مقطعية) إذا إشتبه بوجود إلتهاب جيوب مزمن.

    إلتهاب الجيوب المزمن

    عندما تصاب بعدوى قصيرة الامد وبشكل متكرر في الجيوب ، فهي تبدو وكأنها غير قابلة للشفاء،
    ويسمى هذا الشكل من المرض بإلتهاب الجيوب الانفية المزمن.
    ورغم أن السبب غير معروف إلى حد الان، لكن يلاحظ أن التدخين والتعرض للملوثات الصناعية
    يجعلان الحالة تسوء أكثر.
    وتتحسن الأعراض عادة عن طريق رذاذ الأنف الستيرودي.
    وفي بعض الحالات الحادة جدآ يتم غسل الجيوب وصرف السائل منها عند طبيب أنف أذن حنجرة.
    وقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لتحسين جريان المادة المخاطية في الأنف.

    العلاج الطبي

    - إذا كان الإلتهاب لا يحوي أي عدوى بكتيرية فقد يصف لك الطبيب الأقراص المزيلة للإحتقان و بخاخات الأنف
    لتقليص الأغشية المخاطية المتضخمة والسماح بصرف المخاط، أو حبوبآ مضادة للهستامين أو كورتيزن أنفيآ
    على شكل بخاخ لتخفيف حدة الإلتهاب.
    - إذا تبين أنك تعاني من عدوى بكتيرية ثانوية فسيصف لك مضادآ حيويآ لمدة 7 إلى 14 يومآ.
    - الجراحة(بإستخدام مناظير دقيقة تدخل من المنخرين إلى فتحات الجيب دون عمل أي قطع جراحي بجلد الوجه)
    عندما تتكرر نوبات العدوى الميكروبية التي تصيب الجيب الأنفي بالرغم من العلاج.
    وتهدف الجراحة إلى توسعة فتحات الجيب الأتفي التي إعتراها الضيق على جلب الراحة.
     
  10. MisS_BrOnZ

    MisS_BrOnZ بـترولـي نشيط جدا

    378
    0
    0
    عاطله عن السمع والبصر والنطق أيضا
    Lovely KuWaiT
    يعطيكم العافيه

    بس ليش امراضكم جذي مخيفه :( الله يكافينا شرها ان شاء الله ويعطينا الصحه والعافيه

    بسم الله نبدي :eek:

    ¨ اللوكيميا
    • التعريف :
    السرطان ليس مرضاً واحداً، لكن إلى حد ما مجموعة من الأمراض التي تتسبب بتطور الخلايا على نحو شاذ حتى لا تعمل بشكل مناسب. اللوكيميا هي أحد هذه الأمراض - سرطان كرات الدم البيضاء . وتبدأ اللوكيميا في نخاع العظم ويمكن أن تنتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، والأطفال والبالغين يمكن إن يصابوا باللوكيميا. ولا يوجد أسباب دقيقة معروفة للوكيميا حتى الآن إلا في حالات نادرة تكون ناتجة عن بعض الأمراض الوراثية أوالإصابة ببعض الفيروسات أو التعرض لكيماويات.


    • أعراض اللوكيميا:
    • الحمى، الضعف والإعياء.
    • فقدان الشهية أو الوزن.
    • الغدد اللمفاوية المتورمة.
    • الكدمة السهلة أو النزيف.
    • تورم أو نزيف من اللثة.
    • العرق الليلي، وآلام العظام أو المفاصل.
    وقد تكون الأعراض بسيطة في البداية ولكنها تصبح أسوأ تدريجياً خصوصاً في الحالات الحادة.

    تحياتي للجميع .. والله يبعد عنكم الامراض ان شاء الله
     
  11. MAB12

    MAB12 بـترولـي مميز

    معلومات مفيده وجميلة

    الله يحفظنا واياكم من كل مكوره


    تقبل مروري
     
  12. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    التهاب الاذن الوسطى

    يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشارا بعد الزكام (الرشح) بالذات في مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وهي بحجم البزلا (البسيلة) ، وتتصل الأذن الوسطى بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس eustachian tube ، وهذه القناة تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى الجزء العلوي

    اعراض


    ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن هى وجود التهاب وايضا:

    ارتفاع في درجة الحرارة يحك الاذن
    خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
    يكون الطفل سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
    لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة
    يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن
    يرفض الأكل
    يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح
    العلاج
    العديد من التهابات الأذن تنتج بسبب بكتيري. وهناك 3 أنواع من البكتيريا تسبب معظم ا لتهابات الأذن وتوضح الدراسات أن 35% من البكتيريا التى تسبب المرض تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و 23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae ، و 14% بسبب موراكسيلا وفيروسات اخرى يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

    الوقاية
    قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن عدم التعرض للسجائر يكون احد اسباب الوقاية من مثل هذا المرض تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.
     
  13. المتمكن

    المتمكن بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    1,350
    0
    0
    يعطيك العافيه يالقائد..
     
  14. BRONZI

    BRONZI بـترولـي نشيط

    146
    0
    0
    موضوع جميل اخي القائد....

    بس الظاهر مقتبس الموضوع من قسم السيفتي بالشركه هاهاهاااااا

    تقبل مروري,,,,
     
  15. Blue angel

    Blue angel بـترولـي خـاص

  16. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    الذبحة الصدرية
    --------------------------------------------------------------------------------


    تطلق كلمة الذبحة الصدرية على الألم الذي يحدث في الصدر بسبب نقص تروية القلب.

    والقلب هو عبارة عن عضلة كبيرة تضخ الدم باستمرار إلى أعضاء الجسم المختلفة، ولذلك يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين والغذاء تأتيه عن طريق الدم الوارد عبر الشرايين التاجية، وعندما تقل كمية الدم المغذية لعضلة القلب يشعر المصاب بآلام حادة شبيهة بالألم الحاصل في عضلة الساق عند تقلصها.

    ومن المهم معرفة أن الذبحة الصدرية تختلف عن احتشاء عضلة القلب وأنها لا تسبب تلفاً في أنسجته.



    اسباب الذبحة الصدرية:



    1- عندما تزيد حاجة القلب للدم والأكسجين عن الكمية المتاحة، وهذا يكون أثناء الحركة والنشاط.

    2- أو بسبب الضغوط النفسية.

    3- أو بعد تناول وجبة دسمة.

    4- أو بسبب الإحساس بالحر أو البرد الشديدين.



    يزيد الدم القادم الى القلب عادةً عند زيادة الحاجة له، لكن في بعض الحالات تكون الشرايين ضيقة بسبب ترسب بعض المواد عليها(atherosclerosis)، أو تتقلص الشرايين لأسباب مختلفة فلا تتمكن من زيادة كمية الدم فتحدث الذبحة.

    *يصاب المدخنون وزائدوا الوزن بالذبحة الصدرية أكثر من غيرهم.



    الأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية:



    إن أهم عرض للذبحة الصدرية هو الأحساس بألم قليل ضاغط خلف عظمة القص، ينتشر الألم أحياناً الى الرقبة والفكين، أو الى الظهر أو الذراعين.

    يحدث الالم مع المجهود العضلي أو النفسي ويختفي عند الراحة.

    يشتكي بعض المصابين من صعوبة في التنفس وزيادة في التعرق والإحساس بالغثيان والتعب والإرهاق الشديدين.

    ومن المهم معرفة أن ليس كل ألم في الصدر يعني ذبحة صدرية، فقد يكون الألم ناتجاً عن شد في عضلات الصدر أو بسبب مشكلة في المريء، أو في الجهاز التنفسي.







    خطورة الإصابة بالذبحة الصدرية:



    إن الذبحة الصدرية تعني أن عضلات القلب لا تكتفي بكمية الاكسجين التي تحصل عليها، وهي عبارة عن عَرَض تحذيري للمصاب به ليتخذ اللازم لزيادة إمداد عضلات القلب بالاكسجين ومعالجة الأمر المسبب لنقصه.

    كما أن الاصابة بالذبحة الصدرية لا يعني حتمية الإصابة باحتشاء عضلة القلب فيما بعد إذا اتخذت التدابير اللازمة لمنع ذلك، لكن يمكن أن تكون إنذاراً بحصول الإحتشاء في المستقبل.



    عوامل الخطورة للإصابة بالذبحة الصدرية:



    التدخين
    زيادة الوزن
    ارتفاع ضغط الدم
    زيادة نسبة الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم
    الإصابة بداء السكري
    وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب




    تشخيص الذبحة الصدرية:



    يعتمد الطبيب في تشخيصه للذبحة الصدري على التاريخ المرضي للمصاب، شاملاً وصف الألم ومكانه وسبب حدوثه، بالإضافة لوجود عوامل الخطورة السابقة الذكر.

    يطلب الطبيب بعدها إجراء تخطيط للقلب يُعمل أثناء استلقاء المريض على السرير ثم أثناء قيامه بمجهود معيّن كالمشي أو ركوب الدراجة الخاصة بالفحص.

    يحتاج بعض المرضى لعمل صورة أشعة خاصة بشرايين القلب لمعرفة ما إذا كانت متضيقة بفعل ترسب بعض المواد عليها.



    علاج الذبحة الصدرية:



    · التوقف عن التدخين

    · الامتناع عن شرب الخمور

    · إنقاص الوزن الزائد

    · الحمية الغذائية والتقليل من الدهون وخاصة المشبعة

    · ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

    · التحكم الجيد بداء السكري

    · التحكم الجيد بضغط الدم

    · ممارسة الاسترخاء بانتظام للتخلص من الضغوط النفسية او التحكم بها

    · استعمال بعض العقاقير الطبية التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية تُصرف بعد مراجعة الطبيب وتؤخذ عند بداية الأحساس بالألم (مثل النيتروجليسرايد)

    · أخذ جرعة صغيرة يومية من الأسبرين

    · مراجعة الطبيب بانتظام واتباع النصائح الطبية

    · يحتاج بعض المرضى لعمل توسيع للشرايين التاجية عن طريق القسطرة أو لعملية جراحية لتبديل الشرايين بأخرى سليمة تؤخذ من الفخذ.



    ما الفرق بين الذبحة الصدرية المستقرة والذبحة غير المستقرة؟



    تحدث الذبحة الصدرية الاعتيادية أو المستقرة في أحوال معينة.

    مثلاً: بعد القيام بمجهود بدني أو التعرض لضغوط نفسية أو للحر أو البرد، وتختفي عند الراحة، وتزيد حدة الألم تدريجياً.

    أما الذبحة الصدرية غير المستقرة فهي تحدث أحياناً دون التعرض للأسباب سالفة الذكر، أو تستمر على الرغم من الراحة، أو أنها تبدأ فجأة بألم حاد وشديد جداً، أوتكون حدة الألم فيها مساوية لتلك التي تحدث في حالة احتشاء عضلة القلب على الرغم من أن الفحوصات المخبرية تؤكد عدم وجود الإحتشاء.

    وتعتبر الذبحة الصدرية غير المستقرة أشد خطورة من الذبحة المستقرة وتُنذِر باحتمال الإصابة باحتشاء قريب لعضلات القلب.



    العلامات المنذرة في الذبحة الصدرية:



    يتأقلم المصابون بالذبحة الصدرية مع أعراضهم ويمكنهم عادة التحكم بها، لكن يحدث في بعض الأحيان أن يصابوا ببعض الأعراض التي تنذر بوجود مشكلة أكبر من الذبحة، ولذلك لا بد من استشارة طبية عاجلة، وهذه الأعراض أو العلامات هي:



    استمرار ألم الذبحة لأكثر من عشر دقائق
    زيادة حدة الألم عن العادة
    عدم تأثر الألم باستعمال الأدوية المعتادة واستمراره على الرغم منها
    زيادة عدد نوبات الألم عن المعتاد
    الإحساس بالألم أثناء الراحة
    الاحساس بأعراض جديدة لم تكن موجودة في السابق.
     
  17. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    الرشح - الزكام







    ما هو الرشح ؟



    الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى



    الاعراض :



    - رشح من الأنف

    - ألم في الحلق (البلعوم)

    - سعال

    - عطاس

    - حرقة أو الم بسيط في العينين

    - الاحساس بتعب عام

    - صداع

    - بحة في الصوت

    - ارتفاع في درجة الحرارة



    طريقة انتقال العدوى :



    تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو عن طريق اللمس ليدي شخص مصاب بالزكام، أو استعمال ادواته الخاصة أثناء إصابته بالزكام



    ما هو سبب الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بالزكام ؟



    يبدأ الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بفيروس الزكام، وسبب ذلك يعود إلى أن الخلايا المبطنة للأنف والجيوب الانفية تحاول طرد الفيروس وغسله بإفراز كميات مبيرة من المخاط السائل، ويتحول هذا المخاط بعد يومين إلى اللون الابيض أو الاصفر، وعندما تعود البكتيريا الطبيعية الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي إلى نشاطها بعد التخلص من فيروس الزكام يتغير لون الافرازات المخاطية إلى اللون الاخضر، وهذا أمر طبيعي في نهاية العدوى بالزكام ولا يعني أن المصاب يحتاج إلى مضاد حيوي لعلاج الافرازات ذات اللون الاخضر



    ما هو الفرق بين الزكام و الانفلونزا ؟



    يخلط كثير من الناس بين الزكام و الانفلونزا، ويعتقد أنهما مرض واحد، ولكن الحقيقة أنهما مشكلتان مختلفتان تمامآ، فالزكام مرض فيروسي عارض وبسيط، بينما الإنفلونزا مرض فيروسي شديد يطرح المصاب به عادة في السرير لعدة أيام، وله مضاعفات كثيرة وخاصة عندما يصيب الاطفال أو كبار السن أو الذين لديهم مشكلات في المناعة



    العلاج :



    لا يوجد علاج شافي من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور في علاجه لأنه مرض فيروسي، والطريقة التي يتغلب فيها الجسم على الاصابة بالزكام هي المناعة الذاتية التي تتكون بعد التعرض للفيروس بعدة أيام، وهناك بعض الامور التي يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى ان يتحسن تمامآ ويتم شفاؤه، وهذه الامور هي :



    - الراحة في البيت، وخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة لساعات من النوم أكثر من العادة

    - استعمال الباراسيتامول لتسكين الألم وتخفيض الحرارة

    - استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان

    - يمكن إستعمال نقط للانف تحوي محلولآ ملحيآ، أو إستعمال مضادات الاحتقان الموضعية على شكل قطرات في الانف على ألا يزيد إستعمالها على ثلاثة أيام منعآ للمضاعفات التي يمكن حدوثها عند إستعماله أكثر من ذلك، كما يمكن إستعمال عقار السيدوافدرين المضاد للاحتقان عن طريق الفم لمدة ثلاثة أيام

    - الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الدافئة والمحلاة بالعسل

    - الامتناع عن التدخين

    - غسل اليدين بشكل متكرر لمنع نقل العدوى للآخرين وعند السلام عليهم لأن الفيروس ممكن أن يعلق باليدين بعد تنظيف الانف وينتقل بعد ذلك للآخرين



    يجب مراجعة الطبيب في الاحوال التالية :



    - الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

    - الاحساس بألم في مقدمة الرأس أو في عظام الوجه (إحتمال الاصابة بالتهاب في الجيوب الانفية)

    - ألم أو افرازات من الاذن (اختمال الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى)

    - استمرار إرتفاع درجة الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام، أو إرتفاعها أكثر من 39 درجة مئوية، أو إستمرار اعراض الزكام لأكثر من عشرة أيام

    - إستمرار خروج الافرازات المخاطية ذات اللون الاخضر من الصر أو الانف لفترة طويلة بعد اختفاء اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب في الصدر أو الجيوب الانفية)

    - الاحساس بألأم في الحلق (البلعوم) دون وجود اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب اللوزتين أو البلعوم).
     
  18. SUN_RISE

    SUN_RISE بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    Thanks But I Think There Is A Midical Section Why You Are Putting This Subject Here ?
     
  19. rcLiiioJl uio pJLc

    rcLiiioJl uio pJLc بـترولـي مميز

    512
    0
    0
    اطفي الضياااان
    باريس الكويت
    الله يجزاك الف خيرررررررررر

    ومشكور والله يحمينااااا من هالامراض يارب

    ويشفييييي مرضااااا المسلمين يارب

    تقبل مروري
     
  20. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    اخي الكريم القسم الطبي مختص فقط بالشكاوي والاستفسارات اما المعلومات العامه نضعها هنا وشكرا :)
     

مشاركة هذه الصفحة