سوق الاسهم

الكاتب : القائد | المشاهدات : 1,351 | الردود : 28 | ‏10 أغسطس 2008
  1. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    هنا ضع اي معلومه عن البورصه الكويتيه (اسعار الاسهم , العرض , والطلب , والشركات المدرجه , والشركات المتوقع نزولها في البورصه قريبا ) لكي يستفيد منها الاعضاء المشاركين معنا في معرفة كل جديد عن سوق الاسهم وشكرا
     
  2. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
  3. ACmilan

    ACmilan بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,410
    0
    0
    ــــــــــــــــــــ
    kuwait
    الله يعطيك العافيه
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا يا القائد ، أطروحاتك ممتازة

    إليكم هذا الخبر ، زين تطرح إكتتاب بأسهمها لزيادة رأس المال لمواكبة خططها التوسعية

    قيمة السهم 850 فلس ، الإكتتاب يحق لمن كانت لديهم أسهم في 10 مارس 2008

    وقت إنعقاد الجمعية العمومية
     
  5. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0

    المؤشر يخسر 132.8 نقطة أخرى بقيمة تداول 108.1 ملايين دينار
    البورصة تواصل هبوطها الحاد على الرغم من مبادرة »الاستثمارات الوطنية«




    واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تقهقره لليوم الثاني على التوالي متراجعا بمقدار 132.8 نقطة، وذلك وسط تداولات متباينة وغلب عليها التراجع الشمولي، كما انخفض المؤشر الوزني بمقدار 6.6 نقاط نتيجة لانخفاض اسعار معظم الاسهم التقليدية والتشغيلية باستثناء سهم زين للاتصالات الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع بشكل محدود.
    هذا وقد شهدت جميع قطاعات السوق تراجعا حادا في مستويات مؤشراتها، بينما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة بشكل ملحوظ ولتبلغ 108.1 ملايين دينار، كما لوحظ ارتفاع مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات قياسا بتداولات امس الاول.

    تصريف فني.. في »البنوك«

    تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وفي تداولات تباينت ما بين التصريف التكتيكي الذي عادة ما تلجأ اليه المحافظ المالية عند حاجتها لأي سيولة، حيث بدا ذلك واضحا على تداولات سهمي الوطني وبيتك، وما بين عمليات الشراء والدعم الذي بدا واضحا ايضا على تداولات اسهم برقان والاوسط والخليج والتجاري، وحافظت تلك الاسهم على اغلاقاتها السابقة في تداولات متباينة.

    »الاستثمارات«.. في »الاستثمار«

    المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان مبادرة الدعم والاسناد قد اقتصرت على الاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات الوطنية الذي شهد سهمها تداولات مكثفة وارتفع بمقدار 30 فلسا، بالاضافة الى التداولات النشطة التي شهدتها اسهم الصفاة والمشاريع وبرقان جروب الذي اغلق مرتفعا ومطلوبا بالحد الاعلى مع توقعات المصادر لمواصلته النشاط والارتفاع، هذا في الوقت الذي تراجعت فيه اسعار معظم اسهم القطاع مع ملاحظة ارتفاع مستويات الضغط وجني الارباح المتعمد على عدد من الاسهم، خصوصا تلك المشمولة والمستهدفة بنظام الاجل.

    تباين.. في »العقار«

    في الوقت الذي حظيت فيه اسهم المزايا والمباني وانجازات وارجان بالاضافة الى عدد من الاسهم الرخيصة الاخرى بعمليات دعم وشراء من قبل ملاكها، ومحافظها المالية وهي بادرة اثارت استحسان معظم المتداولين، تراجعت بقية الاسهم العقارية الاخرى، خصوصا تلك التابعة لمجموعة ايفا بالاضافة الى اسهم منشآت والوطنية العقارية والتجارية في نسب محدودة، كما شمل التراجع سهم العربية العقارية معروضا بالحد الادنى في تداولات غلب عليها طابع الضغط المتعمد من قبل ملاكها حسب تأكيد المصادر.

    ضغط هائل.. في »الصناعة«

    تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل ملحوظ وفي تداولات تركزت على سهم الصناعات الوطنية الذي شهد عمليات بيع ملحوظة ومفاجئة وانخفض سعره بمقدار 80 فلسا، كما شمل التراجع كلاً من اسهم منا القابضة وبوبيان والكابلات الذي شهد عمليات نقل ما بين محافظ تابعة.

    انتقاء.. في »الخدمات«

    المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان التداولات النشطة والمكثفة قد اقتصرت على سهم زين للاتصالات الذي ما زال يحظى باهتمام ملحوظ على الرغم من تذبذب وتباين تداولاته، بالاضافة الى اسهم الصفوة والجزيرة والافكو والميادين على الرغم من تراجعه المحدود، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتراجع المحدود باستثناء بعض التداولات النشطة على اسهم صافتك وجيران القابضة والاسواق.
     
  6. شركة من صادها عشى عيالة

    شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

    2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي
    بورصة الكويت تخضع لأقذر التلاعبات و الخداع و اغلب الاحيان ما ينفع فيها التحليل الفني و لا الاساسي و البيانات المالية المذكورة اكثرها كاذبة و الشركات ما عليها رقابة تقدر تسوي اللي اهيا تبيه بالناس من غير حسيب و لا رقيب .

    بورصة الكويت بالنسبة حق اللي لا يملك معلومات من ناس عروقها بالماي قماار و حظ بالدرجة الاولى .

    نصيحة لحد يدخل البورصة الا اذا كان عنده معلومات مؤكدة عن وضع الاسهم او الدخول بشكل غير مباشر عن طريق الصناديق .
     
  7. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    دينار عن السنة المنتهية في 30 يونيو
    »إيفا للفنادق« تربح 111 فلساً وتوصي بتوزيع %20 منحة




    اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر، ان الشركة قد حققت ارباحا للسنة المالية المنتهية في 2008/6/30 بلغت قيمتها 37.46 مليون دينار (143 مليون دولار) أي بمعدل 111 فلسا للسهم (42 سنتا للسهم)، محققة بذلك زيادة بلغت %64 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وقد ارتفعت ايرادات الشركة لتبلغ 211.47 مليون دولار في 2008 مقارنة بـ 256.63 مقارنة بـ 183.05 لعام 2007، وقد زادت الاصول بنسبة %35 لتبلغ ملياراً وسبعة وخمسين مليون دولار لعام 2008، وبناء على هذه النتائج، اوصى مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة على المساهمين بنسبة %20.
    واضاف البحر ان هذه النتائج هي بداية قطف ثمار مشاريع الشركة في كل من الشرق الاوسط وجنوب افريقيا، وتتطلع الشركة الى نتائج جيدة من الاسواق التي دخلتها خلال العام الماضي وهي منطقة المحيط الهندي واوروبا والولايات المتحدة.
    وصرح البحر: »لقد جاءت هذه الارباح القياسية، استكمالا للمرحلة الاولى من استراتيجية الشركة في التركيز على الاسواق الناشئة وتعزيز مكانتها وحضورها في هذه الاسواق. هذا وسوف نشهد في المرحلة المقبلة دخول الشركة الى اسواق جديدة«، متابعا ان الشركة توسعت الشركة في مشاريعها خلال السنة الماضية، فعلى صعيد منطقة الشرق الاوسط، دخلت ايفا للفنادق والمنتجعات في شراكة اخرى مع شركة نخيل من خلال شراء قطعتي ارض بجوار منتجع مملكة سبأ بهدف تعزيز وجود الشركة على جزيرة النخلة ـ جميرا وتوسعة المشروع ليضم فندقا ووحدات سكنية بما في ذلك شقق وفلل تتم ادارتها بالكامل من قبل شركة رائدة في مجال ادارة الفنادق الفاخرة. كما قامت الشركة ايضا باطلاق المرحلة الاولى من المكاتب التجارية وفق نظام التملك الحر في مشروع بالم جولدن مايل في جزيرة النخلة ـ جميرا التي حققت مبيعات كبيرة خلال المزاد الخاص الذي اقيم في شهر يونيو 2008، وبالاضافة الى ذلك، قامت الشركة بتسليم اولى الشقق الفندقية بنظام التملك الحر في دبي، التي تقع في مشروع بالم رزدنس (النبات والحصير) الكائن على جذع جزيرة النخلة جميرا. وتعتزم الشركة في العام القادم تسليم اكثر من 1700 وحدة سكنية تتبع للمشاريع السكنية التي تطورها الشركة في دبي: فيرمونت بالم ريزيدنس، ومشروع بالم جولدن مايل، وبرج لاجونا. وعقب ذلك بفترة قصيرة، كشفت ايفا للفنادق والمنتجعات عن المرحلة الثانية من مشروع الشقق الفخمة ذات الخدمات المتكاملة »كمبينسكي ريزيدنس تلال العبادية« في لبنان. هذا ستقوم الشركة قريبا بتسليم المرحلة الاولى من مشروع تلال العبادية.
    وفي افريقيا وجزر المحيط الهندي، فقد اعلنت الشركة في اغسطس 2007 عن تطوير منتجع زيلوا على جزيرة سانت آن التي تبلغ مساحتها 1.942.500 متر مربع في جزر سيشل. وفي افريقيا وسعت الشركة في الشهر ذاته اعمالها في اسواق جنوب افريقيا من خلال دخولها قطاع رحلات السفاري عقب شرائها لحصة بلغت %50 من مشروع »منتجع ليجند غولف آند سفاري« Legend Golf and Safari Resort في مقاطعة ليمبوبو في جنوب افريقيا والذي يمتد على مساحة 220 مليون متر مربع، حيث تعيش الحيوانات الخمس الكبار (الاسود، الافيال، الجاموس، النمور ووحيد القرن الاسود). سيجهز هذا المنتجع بملعب للجولف يضم 18 حفرة تم التوقيع على كل منها من قبل نجوم هذه الرياضة. كما سيضم اكاديمية متطورة لتعليم الجولف وفندق من فئة الخمسة نجوم. هذا وقد قامت الشركة بافتتاح منتجع فيرمونت زنجبار.
    وفي اوروبا افتتحت ايفا للفنادق والمنتجعات، في نهاية العام 2007، فندق يوتل الثاني في مطار هيثرو في المملكة المتحدة، كما اعلنت عن دخول يوتل الى مطار سيكفول في امستردام، ويعد المشروع الاول لها في هولندا، حيث سيتم افتتاح يوتل في سبتمبر المقبل. واستمرت وتيرة التوسع على المستوى العالمي من خلال دخول الشركة لاسواق امريكا الشمالية عبر اتمام اتفاقية بقيمة 300 مليون دولار لبناء فندق جديد لها في وسط مانهاتن.
    واختتم البحر تصريحه: »سنواصل مسيرة المرحوم جاسم محمد البحر، وستكون النتائج هي المقياس في المستقبل«.
     
  8. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    اولاته 83.2 مليون سهم موزعة على 736 صفقة بقيمة 20.4 مليون دينار
    السوق الموازي يرتفع بواقع %8.2 منذ بداية العام وسهم »اجوان الخليج« الاكثر تداولاً في القيمة
    ا


    ظهرت البيانات التحليلية لاداء السوق الموازي في سوق الكويت للاوراق المالية منذ بداية 2008 حتى اغلاق جلسة أمس تداول كمية بلغت 83.2 مليون سهم موزعة على 736 صفقة بقيمة بلغت 20.42 مليون دينار، بينما حقق مؤشر السوق الموازي ارتفاعا بمقدار 102 نقطة وبنسبة نمو ايجابي بلغ %8.2.
    وقد تصدر سهم اجوان الخليج قائمة الاسهم الاكثر تداولا من حيث القيمة المتداولة بقيمة 7.37 ملايين دينار، وحل سهم ريم بالمرتبة الثانية بقيمة 3.25 ملايين دينار، وجاء سهم بريق قابضة بقيمة 2.78 مليون دينار.
    كما تصدر سهم اجوان الخليج قائمة الاسهم الاكثر تداولا من حيث الكمية المتداولة بكمية بلغت 35.9 مليون سهم، وحل سهم ريم ايضا بالمرتبة الثانية بكمية بلغت 13.3 مليون سهم، وجاء سهم صفاة عقار بالمرتبة الثالثة بكمية بلغت 12.69 مليون سهم.
    اما بالنسبة لقائمة الاسهم الاكثر تداولا من حيث عدد الصفقات تصدرها سهم مينا العقارية بعدد 246 صفقة، وحل سهم صفاة عقار بالمرتبة الثانية بعدد 128 صفقة، وجاء سهم آفاق بالمرتبة الثالثة بعدد 76 صفقة.
     
  9. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    حدد من خلاله القواعد العامة للاكتتاب
    وزير التجارة يصدر قراراً بالاكتتاب في »الاتصالات الكويتية« خلال الفترة من 24 أغسطس لغاية 18 سبتمبر

    أصدر وزير التجارة والصناعة أحمد باقر قراراً وزارياً بطرح 50 مليون سهم من أسهم شركة الاتصالات الكويتية بما يعادل 250 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 25 مليون دينار بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس مضافاً إليها 5 فلوس كمصاريف إصدار على أن تكون شرائح الاكتتاب المطروحة هي 500 سهم و 1000 سهم.
    وقصر القرار الوزاري الذي يحمل رقم 409 لسنة 2008 الصادر بتاريخ 12 أغسطس الجاري في مادته الثانية الاكتتاب العام على الأفراد الكويتيين فقط.
    وحددت المادة الثالثة من القرار الوزاري فترة الاكتتاب بتاريخ 24 أغسطس الجاري لغاية 18 سبتمبر المقبل على أن يتم تلقى طلبات الاكتتاب لدى البنوك الكويتية بجميع فروعها »الوطني ـ بيت التمويل الكويتي ـ الخليج ـ الكويت الدولي ـ الكويت والشرق الأوسط ـ البحرين والكويت ـ الأهلي ـ بوبيان ـ برقان ـ التجاري«.
    ونصت المادة الخامسة من القرار الوزاري على ما يلي »على مؤسسي الشركة مراعاة أحكام قانون الشركات التجارية رقم 15 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له والمرسوم بالقانون رقم 31 لسنة 1990 في شأن تنظيم تداول الأوراق المالية وإنشاء صناديق الاستثمار واللائحة التنفيذية له الصادرة بالقرار الوزاري رقم 113 لسنة 1992 وتعديلاتها اللاحقة«.

     
  10. الجوهرة

    الجوهرة بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,136
    1
    0
    البورصة خضراء نهاية أسبوع أحمر

    تنفس سوق الكويت للأوراق المالية الصعداء أمس بعد أربع جلسات تداول، طبعت فيها جميع المؤشرات بالأحمر، إذ سجل المؤشر السعري ارتفاعاً في جلسة الخميس بلغ 191,2 نقطة ليقفل عند مستوى الـ 14616 نقطة.
    وقادت الشركات الثقيلة هذا الارتفاع بعد موجة شراء شهدتها أسهمها، التي باتت توصف بالمغرية للشراء. وسجل المؤشر الوزني للسـوق ارتفاعاً بـ 12,22 نقطة ليقفل عند 738,27 نقطة.

    [​IMG]

    .. وتنفس السوق الصعداء

    كتب محسن السيد:
    تعافت امس جميع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في ختام جلسات أسبوع اشتدت فيه وتيرة التصحيح، اثر صحوة تحققت بفضل عمليات شراء قادها صناع السوق على غالبية الأسهم الثقيلة التي وصلت قيمها السوقية لمستويات مشجعة وعادت سريعا بفضل ما تملكه تلك الأسهم من مقومات فنية وتشغيلية. وهو ما انعكس على أداء المؤشر الوزني الذي حقق مكاسب غير مسبوقة منذ فترة طويلة حيث مرت الأسهم الثقيلة، التي تشكل قوام هذا المؤشر، بفترة ركود. وأعطى ارتفاع قيمة التداول أمس مؤشرا على بدء دخول السيولة تدريجيا الى السوق والقيام بعمليات شراء على أسهم منتقاة انخفضت قيمها السوقية بشكل سريع خلال الأيام القليلة الماضية، وأخرى حققت أرباحا جيدة. بيد أن ملاحظة القيام بعمليات تصريف قبيل نهاية التعاملات مع ارتفاع أسعار بعض السلع، لا يعد مؤشرا مطمئنا على أن الصحوة الحالية ستستمر خلال تعاملات الأسبوع المقبل.
    ويشير مراقبون الى أنه لايمكن الاعتداد بصعود أمس، حيث لم يتجاوز السوق مرحلة التأسيس بعد، فمن غير المعقول أن يستمر تراجع السوق لأكثر من شهر ثم يصعد ليوم واحد بشكل كبير نسبيا ليتم الحكم على أن السوق قد انتهى من مرحلة التأسيس وبدا مهيأً للانطلاق الصحي من جديد.
    ويضيف هؤلاء: صناع السوق يعرفون جيدا كيف يضربون السوق وكيف يرفعونه، اذا أرادوا تراجع السوق ضربوا أعمدته الاساسية المتمثلة في الاسهم الثقيلة ثم عادوا ليقوموا بعمليات شراء على هذه الأسهم، اذا أرادوا للسوق صعودا، وهو ما حدث بالأمس وأعطيت مؤشرات على ذلك في تداولات اليوم السابق، مشيرين الى أن عمليات الشراء على الأسهم الثقيلة أشاعت أجواء من الثقة «المؤقتة» بين أوساط المتعاملين. وسيكون مستوى 14800 نقطة مستوى مقاومة صعبا للمؤشر السعري في الأيام القليلة المقبلة، بعد أن تستنفد عمليات التأسيس حيث سيظل المؤشر يتذبذب بين 14300 و 14800 خلال هذه المرحلة.
    وحقق أمس مؤشر السـوق السعري مكاسـب بلــغت 191.2 نقطــة بــما يعـادل 1.3 %، بيد أن أكثر من 66 نقطة من مكاسب المؤشر السعري تحققت خلال الدقيقة الأخيرة، بينما كان لافتا المكاسب الكبيرة التي حققها المؤشر الوزني والتي بلغت 12.2 نقطة، بما يعادل 1.6 % بفضل تداولات نشطة جرت على أسهم البنك الوطني واجيليتي والصناعات الوطنية التي شهدت عمليات شراء كثيفة أمس. وبدا ملحوظا نشاط عدد من المجاميع الاستثمارية بفضل قيام بعض من هذه المجاميع بدور صانع السوق على أسهمها.
    واقفل مؤشر السوق وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 236,4 مليون سهم بقـيمة 125,6 مليون دينار كويتي موزعة على 7675 صفقة نقدية.
    وارتفعت مؤشرات القطاعات الثمانية حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى ارتفاع بـ 377,9 نقطة تلاه قطاع الاستثمار بـ 281,4 نقطة ثم قطاع الصناعة بـ 131,2 نقطة. وحقق سهم شركة اعيان العقارية اعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة اذ بلغت نسبة ارتفاعه 10 في المائة في ما سجل سهم الشركة الكويتية السورية القابضة ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة بنسبة 4 في المائة. واحتل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى بين الاسهم من حيث حجم التداول بـ 18,9 مليون سهم. واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة ومجموعة الصناعات الوطنية واكتتاب القابضة والصفاة للاستثمار والمدينة للتمويل والاستثمار على 25,4 في المائة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 60,2 مليون سهم.

     
  11. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0

    انتعاش الدولار يقود المعدن الأصفر للتراجع


    سبائك ذهبية



    لم يتمكن المعدن الأصفر من الاحتفاظ طويلا بالمكاسب المؤقتة التي أحرزها خلال الأسبوع في ظل الانتعاش الملحوظ للدولار أمام العملة الأوروبية وإن كان مازال مستقرا حول الـ900 دولار.

    ويتجه المعدن في إطار تلك التحركات لتسجيل ثالث تراجع أسبوعي خاصة مع استمرار مؤشرات تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وبالتزامن مع التراجع التدريجي الراهن لأسعار النفط عن مستوياتها القياسية الأخيرة وهو الأمر الذي يحد من جاذبية المعدن للمستثمر كملاذ لمواجهة ضغوط التضخم أو بديل لتنمية المدخرات في مواجهة تقلبات أسواق الصرف والمال.

    وقد سجل خلال التعاملات الصباحية السعر الفوري للمعدن الأصفر في بورصة لندن تراجعا بنحو 5.3 دولار أو بـ0.6 % ليبلغ 908.76 دولارا للأونصة.

    وأشارت شبكة بلومبرج الإخبارية إلى تراجع أيضا عقود شهر ديسمبر الآجلة في بورصة نيويورك للسلع بـ4.8 دولار أو بـ 0.5 % ليبلغ سعر الأونصة 917.9 دولار.

    وانخفض السعر الفوري للفضة بـ24 سنت أو 1.4 % ليبلغ 17.51 دولار للأونصة، كما تراجع سعر البلاتين بـ43.5 دولار أو بـ2.5 % ليبلغ 1717 دولارا للأونصة.

    وتشير الإحصائيات إلى أن سعر الدولار قد تمكن من تحقيق ارتفاعات مقابل اليورو بحوالي 2.3 % خلال الفترة منذ 11 يوليو الماضي حينما وصلت أسعار النفط لأعلى مستوياتها على الإطلاق. غير أن أسعار النفط تراجعت هي الأخرى بنحو 16 % منذ تلك الفترة حتى الآن.


     
  12. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    غدا اكتتاب الاتصالات الثالثه يبدا من 24/8 الى 13/9 وشكرا
     
  13. Winchester

    Winchester المـراقب الـعـام

    هذا التحليل البسيط لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية

    والشرح واضح من الشارت مع التحفظ برأيي الخاص بخصوص هذا السوق ولكن ان شاء الله يمكن احد يستفيد من تحليل المؤشر العام .. وهذه نظرتي الفنية الخاصية وما أقوم به هو اجتهاد شخصي قابل للخطأ قبل أن يكون قابل للصواب .


    [​IMG]
     
  14. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0


    تحذيرات »التجارة« وراء ركود سوق الجت ..وسعر البطاقة بلغ 30 ديناراً فقط
    »ندرة« شديدة في نماذج طلبات اكتتاب »الاتصالات الثالثة« لدى البنوك في اليوم الثاني





    شهد اليوم الثاني من عمر الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية(الرخصة الثالثة) استمرار حالة الهدوء النسبي رغم الزيادة العددية النسبية التي شهدتها البنوك أمس مقارنة بأول أمس كما انه شهد العديد من المفارقات التي كانت محل تساؤلات العديد من المراقبين والمتابعين للاكتتاب منذ اليوم الأول.
    وتمثلت هذه المفارقات في عدة نقاط مهمة أبرزها ندرة نماذج طلبات الاكتتاب لدى بعض البنوك حيث لم يجد بعض المكتتبين طلبات اكتتاب في بعض البنوك بعد ان قاموا بالتوجه لكل بنك متسائلين عن سبب اختفاء هذه الطلبات وهو ما دفع البعض منهم للتساؤل عن سبب ندرة طلبات الاكتتاب واحتفائها.
    واعترف مسؤول في احد البنوك المحلية ان هناك نقصا ملحوظا في طلبات الاكتتاب حيث زودتنا المقاصة بطلبات لا تكفي للاعداد المتزايدة التي رأيناها في اليوم الثاني وهو ما قد يدفعنا الى اتخاذ قرار بعدم منح طلب الاكتتاب الا بعد الاطلاع على كافة الأوراق التي بصحبة المكتتب والتأكد من انه سيقوم بملئها في الحال وتسليم عدد الطلبات بناء على عدد البطاقات المدنية التي في حوزته مؤكدا التزام المقاصة بتوزيع الطلبات بالتساوي بين البنوك.
    وأضاف بالفعل هناك عدد من الشكاوى تلقيناها من راغبين في الاكتتاب بعدم وجود طلبات اكتتاب في بنوك أخرى وهو ما دفعهم بالتردد على أكثر من بنك بهدف الحصول على طلب الاكتتاب والمشكلة تكمن في ان الطلبات التي قامت اللجنة التأسيسية للشركة بتوزيعها على المقاصة لتتولى توزيعها على البنوك الكويتية بالتساوي كانت محدودة.
    وتساءل اذا كان هذا الأمر بدا منذ اليوم الثاني لبدء الاكتتاب فالسؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هل ستستطيع اللجنة التأسيسية التغلب على هذا الأمر أم سيبقى الراغبون في الاكتتاب في معاناتهم في الحصول على الطلبات ؟


    سوق الجت
    واذا كان هذا هو المشهد في البنوك الكويتية فالنقيض منه تماما كان في سوق الجت حيث بدت محلات ومكاتب سوق الجت خاوية تماما وفارغة من المكتتبين الذين يرغبون في بيع وشراء بطاقاتهم المدنية والذين تأثروا على حد قول احد أصحاب مكاتب سوق الجت والملقب بأبي عبدالله في سوق الجت بالقرار الصادر عن وزارة التجارة والصناعة الأسبوع الماضي والذي شدد فيه على عدم البيع والشراء لحق الاكتتاب وعدم اعتماد التوكيلات كبديل أو وسيلة للتحايل على القرار.
    وكانت وزارة التجارة والصناعة قد اكدت قبيل انطلاق الاكتتاب عدم جواز بيع البطاقات المدنية أو بيع الحق في الاكتتاب في أسهم الشركات عند تأسيسها أو زيادة رأسمالها» لأن ذلك يتنافى مع الغرض من التأسيس كونها تضم أعدادًا كبيرة من المساهمين تتوزع بينهم الملكية.
    وطالبت الوزارة من خلال الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) المواطنين الالتزام باجراءات الاكتتاب في أسهم الشركات سواء عند التأسيس أو زيادة رأسمالها بمناسبة الاعلان عن بدء الاكتتاب في أسهم شركة الاتصالات الثالثة الأسبوع المقبل.
    وأكدت الوزارة بطلان كل اكتتاب يتم أكثر من مرة واحدة والاكتتاب الصوري أو بأسماء وهمية أو بأية وسيلة أخرى تخالف اجراءات الاكتتاب المعمول بها وفق قانون الشركات التجارية.
    وأوضحت أن شراء الحق في الاكتتاب في أسهم الشركات سواء عند تأسيسها أو زيادة رأسمالها يعتبر باطلاً ويعاقب عليه جزائيًا طبقا للمادة 184 مكرر من قانون الشركات التجارية, ولا يجوز الاتفاق على بيع الحق في الاكتتاب أو توثيقه أو تذييله بالصيغة التنفيذية لمخالفته للقانون حيث تم التنسيق مع ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل لمنع توثيق مثل هذه الخطوة.
    وأشارت إلى أنه تم الزام مدير الاصدار والبنوك التي سيتم الاكتتاب من خلالها بمراعاة بعض الاجراءات منها عدم جواز الاكتتاب نيابة عن الأشخاص المسموح لهم بالاكتتاب بأية وسيلة بما في ذلك الوكالات بأنواعها أو غيرها لافتة إلى أنه سيتم تسديد قيمة الأسهم من حساب مقدم الطلب سواء كان احد المكتتبين أو أحد أقارب رب الأسرة حتى الدرجة الثانية، ولن يتم دمج سندات تخصيص الأسهم المكتتب بها أو تسجيلها باسم الشركات المديرة لمحافظ الغير.

    أسعار البطاقات
    وفي رده على سؤال لـ الوطن حول سعر البطاقة في سوق الجت قال ابو عبد الله انه بالرغم من الركود الملحوظ الا ان سعر البطاقة الآن يبلغ 30 ديناراً فقط وربما نرى زيادة في الفترة المقبلة في هذا السعر وربما تبقى دون زيادة ولكن الأمر المؤكد والذي يمكن رصده بسهولة ان سعر البطاقة بين الأقارب زاد عن الـ 70 ديناراً لما تتمتع به عمليات البيع الشراء بأنها عمليات مأمونة ولا تحتمل لأي مصاعب في نقل الأسهم أو تحويلها مستقبلا.
    وفي ظل هذا الركود الواضح لسوق الجت بدت المنطقة العاشرة وتحديدا منطقة الفحيحيل احد البدائل المقترحة لسوق الجت حديث متداول بين الراغبين في عمليات البيع والشراء حيث يقوم احد المستثمرين هناك والذي يتمتع بسيولة كبيرة على حد قول المتعاملين في سوق الجت بأنه يقوم بشراء حق الاكتتاب (البطاقات المدنية) بسعر 40 ديناراً للبطاقة الواحدة حيث يقسم المبلغ على دفعتين تدفع منها 20 ديناراً مقدمة عند تسلم البطاقة و20 ديناراً أخرى عند تسلم الأسهم بصفة رسمية.
    وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدا المشهد مختلفا بعض الشيء حيث وجد العديد من المتقاعدين لسؤال عن كيفية اكتتاب المؤسسة عنهم وكانت الاجابات تأتي دائما من قبل المتعاملين مع الجمهور ضرورة وجود توكيل رسمي يتضمن الرغبة من الموكل باكتتاب المؤسسة عنه واقراره بذلك بينما تفرغ عدد آخر من موظفي المؤسسة بالقيام بترتيب بعض الأوراق للراغبين في الاكتتاب واستبعاد المعاملات غير مكتملة الأوراق .
     
  15. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    استمرار الاتجاه النزولي لاسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية يدفع اوساط المتعاملين للمزيد من الاحجام عن الشراء، بل ان هذا الوضع يزيد من الاقبال على البيع الامر الذي يدفع لمزيد من الانخفاض في الاسعار، فخلال وتيرة تداولات امس، حافظ السوق على معدل تراجع محدود في اغلب مراحل التداول الا انه في الساعة الاخيرة للتداول ازداد الاتجاه النزولي للمؤشر الذي تراجع بمقدار 101 نقطة في الدقيقة الاخيرة الا ان هذه الخسائر تقلصت في الثواني الاخيرة الى 44 نقطة الامر الذي يظهر ان هناك محاولات لدعم المؤشر عند مستوى 14500 نقطة بعد ان هبط دون هذا المستوى امس بشكل كبير، حيث يمثل هذا المستوى حاجزا نفسيا قويا اذا ما تراجع عنه، فانه سيشهد المؤشر هبوطا كبيرا، ولكن من الواضح ان هناك دعما قويا لهذا الحاجز، وعلى الرغم من اجواء القلق والاحباط التي تسود اوساط المتعاملين جراء حالة الوهن الحالية للسوق الا انه ما يجب التأكيد عليه ان السوق الكويتي يعتبر افضل الاسواق الخليجية والعربية التي شهدت تدهورا حادا في الفترة الماضية ولاتزال تعاني من هذا التدهور.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر العام للبورصة 44.7 نقطة ليغلق على 14520.4 نقطة، كذلك تراجع المؤشر الوزني 2.68 نقطة ليغلق على 724.48 نقطة.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 193.5 مليون سهم نفذت من خلال 5207 صفقات قيمتها 90.8 مليون دينار، وجرى التداول على اسهم 154 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 38 شركة وتراجعت اسعار اسهم 67 شركة وحافظت اسهم 49 شركة على اسعارها و46 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 74.4 مليون سهم نفذت من خلال 2092 صفقة قيمتها 35.8 مليون دينار.

    وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 67 مليون سهم نفذت من خلال 1306 صفقات قيمتها 23 مليون دينار.

    واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 24.6 مليون سهم نفذت من خلال 600 صفقة قيمتها 6.5 ملايين دينار.

    وجاء قطاع الصناعة في المركز الرابع بكمية تداول 15.7 مليون سهم نفذت من خلال 654 صفقة قيمتها 17.3 مليون دينار.

    المضاربات المدروسة
    على الرغم من صعوبة تحقيق اوساط المتعاملين مكاسب في السوق وسهولة تكبد خسائر الا ان هناك محترفين يقومون بعمليات انتقاء للاسهم التي يمكن ان يضاربوا عليها بشكل مدروس لتحقيق مكاسب، وهذه الاسهم لابد ان تتوافر فيها عناصر مشجعة للمضاربات، وأهم هذه العوامل ان يكون رأسمالها صغيرا واسهمها مملوكة من قبل كبار الملاك، وهذا يؤدي الى سهولة المضاربة على السهم كما حدث على بعض الاسهم خلال تعاملات امس مثل سهم النخيل الذي ارتفع بالحد الاعلى من خلال تداولات محدودة وكذلك سهم الانظمة الآلية وايضا سهم البناء الذي يواصل الارتفاع بالحد الاعلى منذ فترة، ولكن مخاطر المغامرة بالمضاربة على هذه الاسهم تكمن في صعوبة البيع لجني الارباح في حال توقف المضاربين عن تصعيد هذه الاسهم، والتجارب السابقة تثبت ان الكثير من المتعاملين تكبدوا خسائر ضخمة جراء الدخول على اسهم الشركات التي يتسم معدل دورانها تاريخيا بالضعف، عكس الاسهم الشعبية التي مهما كانت اسعارها متراجعة الا انها تتميز بارتفاع معدل دورانها.

    آلية التداول
    حافظت أغلب اسهم قطاع البنوك على اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهمي بنك برقان وبنك الكويت والشرق الاوسط الذي حصل مؤخرا على موافقة البنك المركزي للتحول الى مصرف اسلامي، ويلاحظ ان هناك مخاوف من اسهم البنوك بسبب القلق من استمرار تأثر اداء بعضها بقرارات البنك المركزي التي تتعلق بالحد من عمليات الاقراض، خاصة البنوك التي ليست لها توسعات خارجية، فيما ان البنوك التي لها توسعات خارجية، سواء من خلال افتتاح افرع او عمليات الاستحواذ لن تتأثر باجراءات البنك المركزي، حيث يأتي في مقدمة هذه البنوك البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي.

    واستمر الاتجاه النزولي لاغلب اسهم الشركات الاستثمارية في تداولات ضعيفة جدا باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم بفعل تزايد عمليات البيع مثل اسهم المدينة للتمويل وبرقان جروب، حيث تراجع سهم الشركة الاخيرة بالحد الادنى جراء عمليات البيع القوية على السهم، كذلك الامر بالنسبة لسهم المدينة للتمويل الذي تراجع بمقدار ثلاث وحدات رغم ان هناك شائعات حول احتمال صعوده لكن ما يحدث من بيع قوي على السهم لا يعكس ما يتردد من شائعات حوله، وهبط سهم المجموعة الدولية للاستثمار بالحد الاعلى معروضا دون طلبات بفعل موجة البيع المتواصلة على السهم لاسباب تتعلق بالوضع الاداري والاستثماري المستقبلي للشركة.

    واستمرت التداولات المرتفعة نسبيا على سهم مشاريع الكويت الذي سجل انخفاضا محدودا، فيما ان سهم مجموعة عارف يشهد نوعا من عمليات الشراء رغم انخفاض سعر السهم بشكل محدود، لكن يبدو ان هناك عمليات دفع يشهدها عند المستويات السعرية الحالية.

    ونظرا لصغر رأسمال شركة الصيرفة، فقد ارتفع سهمها بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض بفعل عمليات المضاربة التي يلاحظ انها تتركز على اسهم الشركات التي يكون رأسمالها صغيرا، وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات العقارية ما بين صعود بعضها وانخفاض البعض الآخر، حيث حقق سهم المباني ارتفاعا نسبيا وكذلك سهم الوطنية العقارية، فيما واصل سهم العربية العقارية اتجاهه النزولي في تداولات ضعيفة مع توقعات بأن يواصل الانخفاض، ويلاحظ ان اغلب اسهم الشركات العقارية اصبحت اسعارها ما دون مستوى الـ 200 فلس و150 فلسا، الا ان معدل دورانها بشكل عام متواضع، لكن في حال تحسن الاجواء العامة للسوق فإن اسهم الشركات الرخيصة بشكل عام ستشهد عمليات مضاربة.

    الصناعة والخدمات
    منيت اغلب اسهم الشركات الصناعية بخسائر في تداولات محدودة باستثناء التداولات المرتفعة على سهمي المعدات القابضة ومنا القابضة، حيث تراجع سهم المعدات القابضة خلال مراحل التداول من 360 فلسا الى 340 فلسا، الا انه عاد للارتفاع مرة اخرى الى مستوى 360 فلسا بفعل عمليات الشراء القوية التي شهدها، الامر الذي يشير الى ان السهم يحظى بعمليات دعم قوية عندما يتراجع دون مستوى 350 فلسا، واستمر الاتجاه النزولي لاغلب اسهم الشركات الخدماتية في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات النشطة على بعض الاسهم مثل سهم مجموعة الصفوة الذي شهد عمليات مضاربة سريعة، فيما ارتفعت اسهم النخيل والانظمة الآلية بالحد الاعلى نظرا لصغر رأسمال الشركتين، ما يمكن الاطراف التي تضارب عليهما من تصعيدهما، ورغم استمرار التداولات المرتفعة على سهم الشبكة الآلية، الا انه يشهد صعودا محدودة في سعره، حيث تتردد معلومات عن ان هناك زيادة اخرى في رأسمال الشركة.

    واتسمت حركة التداول على اسهم الشركات غير الكويتية بالضعف مع انخفاض محدود لاسعار بعض الاسهم.

    وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 6 شركات على نحو 53.8% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها نحو 154 شركة.
     
  16. ثامر الخالدى

    ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

    393
    0
    0
    تحياتى لك القائد .. وشكرا لمجهود

    عندى سؤال عن شركه منا القابضه شنو نشاطها بالضبط ؟

    ومن وين جت الارباح ؟
     
  17. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    بيتك»: كل الإمكانات لإنجاح الاكتتاب في «الاتصالات الثالثة»





    قال مساعد المدير العام للقطاع المصرفي بالوكالة في بيت التمويل (بيتك) نضال احمد أمين أن ثلاثة فروع في مناطق بيان والخالدية والعارضية قد فتحت أبوابها لاستقبال العملاء بعد عملية هدم واعادة بناء استمرت عاماً كاملاً لتبنى كفروع متكاملة الخدمات بامكانات كبيرة وفق الصورة الموحدة لفروع بيتك التى تجمع بين الأصالة والمعاصرة، فيما تواصل الفروع الخمسة والأربعون استقبال المكتتبين في شركة الاتصالات الثالثة وتقديم كل التسهيلات لانجاح عملية الاكتتاب.
    واشار الى أن دوام جميع فروع بيتك في رمضان سيكون من العاشرة صباحا الى الواحدة والنصف ظهرا من الأحد الى الخميس، ماعدا فرع الشويخ في معرض بيتك للسيارات الذي سيعمل يوم السبت صباحا.
    وأضاف أمين ان الاكتتاب يمضى بسلاسة وبانتظام من خلال الفروع كافة، وهناك اقبال متوسط من العملاء الرجال والسيدات يناسب هذه الفترة من العام وقد تم اعفاء المكتتبين من رسوم دمج الأسهم ومقدارها ديناران وفق الضوابط الرسمية مرحبا بجميع الراغبين في الاكتتاب في فروع بيتك التى تشمل مختلف المناطق على مدى محافظات الكويت الست.
    وحول الفروع المصرفية قال أمين انه خلال الشهور القليلة المقبلة سيتم تشغيل أربعة فروع في مناطق الرقة والشعب وصبحان والصباحية تم الانتهاء من بنائها ضمن حملة اعادة بناء وتأهيل الفروع التى بدأها بيتك العام الماضي وشملت أكثر من فرع في مناطق مختلفة، فيما يجرى تجديد اربعة فروع أخرى في مجمع المثنى وخيطان والجهراء والفحيحيل تمهيدا لاعادة افتتاحها في اقرب وقت ممكن.
    ولفت أمين الى استمرار جهود بيتك في تطوير الأداء بفروعه بتعزيز وسائل تقديم الخدمة التقليدية منها أوالآلية التى تعتمد على التقنية الحديثة، والاهتمام بالموظف والعميل، بالاضافة الى العمل على افتتاح فروع جديدة تخفف الضغط على الفروع القائمة، وتساهم في تقديم خدمات نوعية جديدة، علاوة على الجهود المتواصلة لتعزيز دور الفروع كأداة تواصل بين بيتك وعملائه، ونافذة مهمة لتسويق خدماته ومنتجاته المتعددة.
     
  18. rcLiiioJl uio pJLc

    rcLiiioJl uio pJLc بـترولـي مميز

    512
    0
    0
    اطفي الضياااان
    باريس الكويت
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    شباب اذا بغيت اشتري اسهم شنو تنصحوووني فيه باي شركه؟؟؟
     
  19. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    توقعات باستقطابه 600 ألف مكتتب مع انتهائه 18 الجاري
    »المقاصة« طبعت مليوني نموذج لاكتتاب »الاتصالات الثالثة« وزعت منها 800 ألف



    كشفت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان الشركة الكويتية للمقاصة قامت بطباعة نحو 2 مليون نموذج طلب اكتتاب لشركة الاتصالات الكويتية »الاتصالات الثالثة« فيما وزعت 800 ألف نموذج منذ بدء الاكتتاب 24 أغسطس الماضي بحسب حصة كل بنك من البنوك التسعة وكلاء الاكتتاب مشيرة الى أن المقاصة قامت بهذا الاجراء لمعالجة أزمة ندرة نماذج الاكتتاب.

    وبينت المصادر ان »المقاصة« قامت بهذا الأجراء نتيجة توقعاتها بإقبال قياسي على الاكتتاب الامر الذي فرض تجهيز وطباعة هذا العدد من نماذج الاكتتاب لمواجهة هذا الإقبال بهدف تغطية حاجة البنوك من طلبات الاكتتاب مبينة ان حجم اكبر اكتتاب في تاريخ الكويت »بنك بوبيان« كان قد زاد عن 700 ألف مكتتب بينما كافة التوقعات تشير الى استقطاب اكتتاب »الاتصالات الثالثة« لنحو 600 ألف مكتتب ومع ذلك طبعت المقاصة هذا الكم من طلبات الاكتتاب لتغطية الحاجة.

    واكدت المصادر أن الإقبال على طلبات الاكتتاب دون ملئها فعليا كان سببا واضحا في نقص نماذج طلبات الاكتتاب ونفادها من البنوك بسرعة فائقة مبينة ان المقاصة بالتعاون مع البنوك تعمل على انجاح عملية الاكتتاب في الاتصالات الكويتية من خلال تنفيذ كل ما يطلب من كل طرف حسب ماهو متفق عليه بين الطرفين.

    وعلى صعيد متصل مازالت عملية الاكتتاب في الاتصالات الثالثة محدودة بالرغم من دخول مرحلة الاكتتاب في الأسبوع الثاني حيث مازال حجم الاكتتاب لدى كل بنك لم يتعد حتى الآن متوسط 1000 مكتتب لدى كل بنك يوميا بحسب الاحصائيات المتاحة الامر الذي يعكس زيادة محدودة في حجم الاكتتاب بينما بقي الركود يسيطر على السوق غير الرسمي للاسهم غير المدرجة وهو سوق الجت حيث بقي الطلب على بيع حق الاكتتاب في الشركة معدوما للغاية نظرا لعدم وجود مجاميع استثمارية تنافس على تجميع أسهم الشركة.

    يذكر أن الاكتتاب سيظل مفتوحا حتى 18 سبتمبر الجاري ويبلغ عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب العام للمواطنين 250 مليون سهم بقيمة 25 مليون دينار تمثل %50 من اجمالي اسهم الشركة المصدرة. وتتراوح شرائح الاكتتاب بين 500 و1000 سهم ويبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 105 فلوس تتضمن القيمة الاسمية وعلاوة اصدار بقيمة 5 فلوس حيث سيكون حق الاكتتاب مفتوحا لجميع المواطنين الكويتيين . وكان المرسوم الاميري رقم 187 لسنة 2008 صدر في 22 يوليو الماضي وتم نشر عقد التاسيس والنظام الاساسي للشركة في الجريدة الرسمية بـ 27 من نفس الشهر ثم صدر قرار وزير التجارة والصناعة رقم 409 لسنة 2008 بـ 12 اغسطس الماضي بالاكتتاب في الشركة . وتم تحديد راسمال الشركة بـ 50 مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم %50 منها للمؤسسين وهم عدد من الجهات الحكومية الكويتية هي الهيئة العامة للاستثمار %6 والمؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية %6وتضم لائحة المؤسسين بيت الزكاة والامانة العامة للاوقاف والهيئة العامة لشؤون القصر حيث يمتلك كل منهم %4 من راس المال بينما يمتلك مشغل الشركة وهو شركة الاتصالات السعودية %26 من الاسهم.



     
  20. شركة من صادها عشى عيالة

    شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

    2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي

    انصحك بعدم دخول البورصة في حالة ما عندك معلومات من ناس واصلة و اذا عندك راس مال حاول تستثمرة باي مكان بعيد عن البورصة .
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة