نشرة اخبار المنتدى !!

الكاتب : القائد | المشاهدات : 1,999 | الردود : 67 | ‏31 يوليو 2008
  1. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    فكرة ببالي طرت وهي نشرة اخبار المنتدى راح اشرف عليها يوميا وتكون نقلا عن كونا او الجزيرة او العربيه حسب قوة الاخبار واتمنى انها تحوز على رضاكم ................ اما الان مع نشرة اليومية



    ميركيل تعرب عن ارتياحها لعدم حظر الحزب التركي الحاكم
    الشؤون السياسية


    المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل
    برلين - 31 - 7 (كونا) -- اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل عن ارتياحها اليوم لعدم حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مشيرة الى انها ابلغت ذلك لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان . ونقل المتحدث الحكومي الالماني اولريش فيلهيلم تأكيدها ان تركيا تعتبر شريكا مهما لكل من المانيا والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) . واضاف ان المستشارة ميركيل "تعطي اهمية كبيرة للاستقرار والديمقراطية في تركيا" .
    واشار الى ان ميركيل حثت المسؤولين الاتراك على الاستمرار في الاصلاحات والعمل والتنسيق مع الاتحاد الاوروبي والناتو لتحقيق تطورات تعود على تركيا بالفائدة والتقدم
    .(النهاية)


    كراديتش يعلن انه سيرد بنفسه على الاتهامات الموجهة اليه في 29 اغسطس المقبل

    الشؤون السياسية


    رئيس كيان صرب البوسنة الاسبق ومجرم الحرب الرئيسي رادوفان كراديتش
    سراييفو -31 -7 (كونا) -- قال رئيس كيان صرب البوسنة الاسبق ومجرم الحرب الرئيسي رادوفان كراديتش امام محكمة جرائم الحرب اليوم انه يرفض تكليف محام للدفاع عنه وسيرد بنفسه على الاتهامات الموجهة اليه في الجلسة القادمة في 29 اغسطس المقبل.
    واوضح كراديتش في اول ظهور علني له بعد اختفائه منذ عام 1996 انه سيدافع عن نفسه في تلك المحاكمة موضحا انه كان مختفيا طيلة السنوات الماضيه خوفا من الاغتيال وليس هربا من العدالة.
    وفي ملاحظاته امام المحكمة في جلسة علنية نقلتها على الهواء مباشرة محطات تلفزيونية بوسنية وصربية وعالمية اخرى زعم كراديتش ان الوسيط الامريكي السابق في مفاوضات السلام حول البوسنة ريتشارد هولبروك قد وعده بعدم ملاحقته قضائيا اذا اختفى عن الانظار ولم يعق تطبيق اتفاقية السلام في البوسنة والتي ابرمت في دايتون نوفمبر 1995.
    وقد عرض رئيس هيئة المحكمة القاضي الفونسو اورويو لكراديتش حقوقه وواجباته وسأله عما اذا كانت لديه ملاحظات على معاملته وعلى ظروف سجنه في مقر المحكمة في لاهاي فيما اكتفى كراديتش بالقول انه كان في سنوات اختفائه قد عاش ظروفا اصعب واماكن اسوأ من ظروف المعتقل الحالي في لاهاي.
    من جهته اشار رئيس الادعاء العام سبرج برميرتس الى انه سيقوم بتعديل لائحة الاتهام الحالية وسيقدم الصيغة الجديدة خلال الايام القليلة المقبلة ليتمكن كراديتش من الاطلاع عليها قبل ابداء رايه رسميا في الجلسة القادمة .
    وقد اكد كراديتش امام المحكمه انه يتمتع بصحة جيده فيما اعترض على طريقة اعتقاله في بلغراد قبل تسليمه لمحكمة الجزاء الدولية


    متكي .. الحظر لا يترك تأثيرا على ايران

    الشؤون السياسية



    طهران- 31 - 7 (كونا) - قلل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي من اهمية الحظر المفروض على بلاده قائلا ان " الحظر لا يترك تأثيرا على ايران".
    وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان متكي قال خلال لقائه وزيرة خارجية الاكوادور ماريا ايزابيل سالفادور ان " الحظر هو من سياسات عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي ولامعنى له الان " مضيفا ان ايران لديها حجم كبير من التبادل التجاري مع دول العالم.
    واوضح ان بلاده " قد اعتمدت توجهات جديدة ازاء جيرانها والدول الاسيوية واميركا اللاتينية وان الحظر لا معنى له بالنسبة لها".
    ووصف وزير الخارجية الايراني علاقات ايران ودول اميركا اللاتينية بانها في تطور مستمر قائلا ان الارادة السياسية لقادة ايران والاكوادور قد سارعت من وتيرة العلاقات ولا توجد حاليا اي قيود تعترض تنمية العلاقات.
    من جانبها ابدت وزيرة خارجية الاكوادور ايزابيل سالفادور ارتياحها لتنفيذ الاتفاقيات الثنائية مشيرة الى عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في أغسطس القادم لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات التجارية والصناعية والزراعية وتنظيم برنامج لتعزيزالتعاون الثنائي.
    ووقع وزيرا خارجية ايران والاكوادور في ختام اللقاء على بيان بخصوص الغاء تاشيرات جوازات السفر السياسية وعقد اجتماعات للتشاور بين وزارتي الخارجية الايرانية والاكوادورية.










     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    فكرة جيدة يا القائد و مع المتابعة اليومية و إنتقاء الهام من الاخبار سيكون الموضوع قبلة يومية لمتابعي الأخبار السياسية
     
  3. غيوم

    غيوم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    7,298
    1
    0
    بصراحة فكرة اكثر من رائعة

    و بصفحة هذه يقدر اي عضو يطلع علي الأخبار

    و يا ريت يا القائد تزود الاعضاء بالاخبار يوميا و أول بأول

    و تذكر مصدر الخبر للمصداقية


    أرق التحاياي لك
     
  4. ((راشد))

    ((راشد)) بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    متابع متابع

    دام فيها اخبار يومية

    شكرا لك
     
  5. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    مقتل 13 شخصا واصابة ثلاثة آخرين في اندلاع حريق بقطار جنوبي الهند
    الدفاع والأمن 01/08/2008 03:10:00 م



    نيودلهي - 1 - 8 (كونا) -- لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون بجروح اليوم اثر اندلاع حريق في قطار كان يسير في ولاية (اندرا براديش) جنوبي الهند.
    ونقلت وكالة (اندو آسيان) للأنباء عن مصدر في وزارة السكك الحديد الهندية أن الحادث وقع في مقاطعة (وارانغال) بولاية (اندرا براديش) جنوبي الهند.
    وأوضح المصدر أن سبب الحريق الذي وقع في القطار التابع لشركة (غوتامي برس) الهندية لم يعرف بعد حيث ان التحقيقات مازالت جارية الا أنه أكد أن الحريق ليس سببه انفجار قنبلة.
    وذكر أن الحريق أسفر عن سقوط 13 قتيلا واصابة ثلاثة آخرين بجروح مختلفة معربا عن احتمال زيادة عدد الضحايا حيث ان أعمال الاغاثة مازالت جارية.(النهاية) د ر / س ع م كونا011510 جمت اغو 08






    تمرير القرار البريطاني بموافقة 14 دولة وامتناع واشنطن
    مجلس الأمن يمدد عمل قوة السلام بدارفور عاما وسط احتجاج أمريكي









    نيويورك (الأمم المتحدة) - وكالات

    وافق مجلس الأمن فجر الجمعة 1-8-2008 على تمديد مهمة قوة السلام المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لمدة عام في دارفور، بعدما ناقش المسألة الشائكة المتصلة باحتمال توجيه تهمة ارتكاب إبادة إلى الرئيس السوداني عمر البشير، في ظل انتقادات أمريكية لقرار المجلس لم ترقَ إلى نقض القرار.

    وصوّت أربعة عشر من أعضاء المجلس الخمسة عشر على القرار البريطاني الذي يقترح تمديد مهمة قوة السلام فترة سنة، ابتداء من الخميس بعد انتهاء هذه المهمة. وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.



    قال ريتشارد غرينل المتحدث باسم الوفد الأمريكي في الأمم المتحدة, ملمحا الى البشير، إن "مجرد ذكر المحكمة الجنائية الدولية في النص يبعث إشارة سيئة الى رجل أشرف على إبادة".

    ولم تستخدم واشنطن حق النقض (الفيتو) لإحباط مشروع القرار، لكنها امتنعت عن التصويت عليه الأمر الذي ساعد على إقراره، بعد أن انتقدت النص الذي صاغته بريطانيا لأنه لمح إلى آمال الأفارقة في أن يوقف المجلس إصدار أي لائحة اتهام للرئيس السوداني من جانب المحكمة الجنائية الدولية عن جرائم الإبادة الجماعية في دارفور.

    وأعرب نص قرار مجلس الأمن عن الهواجس التي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي في الـ21من تموز/يوليو، وكان الاتحاد قد طلب من مجلس الأمن تعليق إجراء المحكمة الجنائية الدولية الذي يستهدف البشير، "حتى لا تتأثر" عملية السلام في السودان.

    لكن الوفد الأمريكي قدم خلال المناقشات، التي سبقت تمرير القرار، اعتراضات على التسوية التي تم التوصل إليها الأربعاء، كما ذكر دبلوماسيون.

    وقال ريتشارد غرينل المتحدث باسم الوفد الأمريكي في الأمم المتحدة، ملمحا إلى البشير، إن "مجرد ذكر المحكمة الجنائية الدولية في النص يبعث إشارة سيئة إلى رجل أشرف على إبادة".

    وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو في الـ14 من تموز/يوليو، من قضاة المحكمة إصدار مذكرة توقيف ضد البشير بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور الواقعة غرب السودان، والتي تشهد حربا أهلية منذ 2003.

    وإذا تأكد صدور المذكرة الذي قد يستغرق بضعة أشهر، فستكون أول مذكرة توقيف تصدرها المحكمة الجنائية في لاهاي ضد رئيس دولة لا يزال في سدة الحكم.

    وهددت الحكومة السودانية في وقت سابق بطرد قوة حفظ السلام من دارفور حال إصدار مذكرة توقيف بحق البشير.




    بينهم أكبر ممثلي الرئيس الفلسطيني
    حماس تعتقل كبار قادة فتح في غزة بعد قرار عباس إطلاق الموقوفين








    غزة - وكالات

    أكد مسؤولو حركة فتح أن قوات الأمن التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقلت الجمعة 1-8-2008، أكبر ممثلين للرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة، في تصعيد لحملتها ضد فتح بعد سلسلة من التفجيرات في القطاع الساحلي.

    واعتقلت قوات الأمن التابعة لحماس إبراهيم أبو النجا وزكريا الأغا اللذين عينهما عباس للإشراف على فتح في غزة بعد أن سيطرت حماس على القطاع العام الماضي.


    وقال مسؤول في حركة فتح إن الأمن التابع لحركة حماس اعتقل أيضا "محمد القدوة محافظ محافظة غزة رئيس الغرفة التجارية الفلسطينية".

    وأضاف أن حماس اعتقلت القيادين الثلاثة في منازلهم، وطالب بإطلاق سراح كافة معتقلي فتح في قطاع غزة.

    وأوضح قيادي آخر في حركة فتح أن حركة حماس اعتقلت أيضا فجر الجمعة "أسامة الفرا محافظ خان يونس في جنوب قطاع غزة، وعبد الله أبو سمهدانة محافظ محافظة الوسطى في قطاع غزة، وثمانية من أمناء سر أقاليم فتح في قطاع غزة.

    وأكد، مستنكرا الاعتقالات، أن "هذه الإجراءات تمثل رد حركة حماس على دعوة الرئيس للحوار ومبادرته بالإفراج عن المعتقلين من عناصر حماس في الضفة الغربية".

    وكان عباس أمر الخميس أجهزته الأمنية بالإفراج عن ناشطي حماس الذين اعتقلوا في الأيام الأخيرة في الضفة الغربية، بحسب بيان من الرئاسة.

    لكن سامي بو زهري المتحدث باسم حماس نفى في تصريح صحة الأنباء حول الإفراج عن معتقلي الحركة، مؤكدا أنها "ادعاءات لا أساس لها من الصحة".

    وفي وقت سابق، قامت حركة حماس بحملة دهم واعتقالات في صفوف عناصر حركة فتح في قطاع غزة، أثر انفجار قرب شاطئ بحر مدينة غزة الأسبوع الماضي، أسفر عن مقتل ستة أشخاص هم خمسة من عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحماس وطفلة.

    وفي المقابل، ردت أجهزة الأمن في الضفة الغربية باعتقالات مماثلة في صفوف حماس
     
  6. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    ظهر جزئيًّا فوق بعض مناطق السعودية
    العالم يشهد آخر كسوف كلي للشمس خلال 2008








    دبي- العربية.نت

    شهد العالم الجمعة 1-8-2008، آخر كسوف كلي للشمس هذا العام، حيث بدأ ظل القمر بملامسة سطح الأرض فوق كندا، ليسير بسرعة 600 متر في الثانية نحو الشرق، عابراً جزر غرينلند والدائرة القطبية الشمالية ثم أواسط روسيا ومنغوليا وينتهي في الصين.

    أما الكسوف الجزئي فيشمل الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم قارة أوروبا ومعظم قارة أسيا. بينما يشاهد الكسوف في دول الخليج العربي، حيث يشاهد في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والعراق والجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أي الرياض والدمام والخبر، في حين لا يمكن تمييزه في مكة المكرمة وجدة واليمن.


    وبدأ الكسوف الجزئي فوق العاصمة السعودية عند الساعة 1.55 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، لينتهي الساعة 2.21 دقيقة بالتوقيت المحلي. أما الإمارات فشهدته في الساعة 2.45 بعد الظهر بالتوقيت. كما أعلنت إيران عن حدوث الكسوف الجزئي، في محافظة كرمانشاه، غرب البلاد، في تمام الساعة الثانية و37 دقيقة من بعد الظهر، بالتوقيت المحلي، ما أدى إلى تغطية 26% من قرص الشمس.

    وكان رئيس قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمشرف على مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية الدكتور علي الشكري، قد حذرا من محاولة النظر إلى الشمس بطريقة مباشرة أثناء الكسوف الحلقي أو الجزئي مهما صغر الجزء المضيء الظاهر منها؛ حيث إن النظر المباشر قد يسبب تلفا للعين أو العمى، بحسب ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية الجمعة.

    وكان آخر كسوف للشمس شهدته المنطقة العربية في 29 مارس/ آذار 2006م، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الكسوف التالي سيكون في منتصف يناير 2010. ويتوقع أن تشهد مدينتا مكة المكرمة وجدة كسوفاً كليًّا للشمس عام 2027، فيما ستشهد منطقة القصيم ذات نسبة الكسوف عام 2034، في الوقت الذي سيكون عام 2100، عاماً مختلفاً على المنطقة الشرقية من السعودية، حيث ستسجل هي الأخرى كسوفاً كُليًّا للشمس، بحسب توقعات خبراء الفلك.
     
  7. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    ممتاز ممتاز إستمر
     
  8. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    اليوم 1/8/2008

    إسرائيل مستاءة لتراخي الموقف الأميركي من مهلة إيران


    عن قناة الجزيرة




    كشفت مصادر رسمية أن تل أبيب عبرت للولايات المتحدة عن استيائها من طريقة تعاملها مع النووي الإيراني، وسط مؤشرات حول تراجع واشنطن والاتحاد الأوروبي عن اعتبار السبت اليوم الأخير في المهلة الممنوحة لطهران للرد على صفقة الحوافز الغربية.

    فقد نقل عن تاليا سوميح المتحدثة باسم شاؤول موفاز وزيرالمواصلات ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قولها الجمعة إن موفاز استغل لقاءاته الأخيرة في واشنطن مع كل من ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس لتقديم اعتراض إسرائيل على إجراء محادثات أميركية إيرانية مباشرة.


    وأضافت المتحدثة أن موفاز (وهو من أصل إيراني) طالب الأميركيين "بوضع شروط صارمة" مثل رفض السماح للإيرانيين بتخصيب اليورانيوم على أرضهم وأن يكونوا واضحين في الالتزام بالمهلة المحددة لهم في صفقة الحوافز الغربية التي تنتهي غدا السبت.


    واعترفت الخارجية الأميركية الخميس أن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ناقشوا الجهود الدبلوماسية، والعقوبات المالية الرامية إلى منع الجمهورية الإسلامية من امتلاك أسلحة نووية.


    وفي هذا الإطار صدر بيان مقتضب لم يذكر أي إشارة إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية لطهران، مكتفيا بالإشارة إلى القلق الإسرائيلي الأميركي المشترك من خطورة النووي الإيراني.



    ماكورماك: لم أحص الأيام والرد سيأتي قريبا(رويترز-أرشيف)
    وجاء هذا البيان في ختام محادثات أميركية إسرائيلية في إطار "الحوار الإستراتيجي" حيث رأس الوفدين وكيل الخارجية الأميركية للشؤون السياسية بيل بيرنز، وموفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي.


    يُذكر أن بيرنز شارك يوم 19 يوليو/ تموز الفائت في مفاوضات جنيف التي جمعت المفاوض النووي الإيراني سعيد جليلي وممثلي الدول الست الكبرى التي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، ومنسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

    المهلة الغربية
    في هذه الأثناء ظهرت مؤشرات تدل على وجود تغير في الموقف الأميركي بالنسبة للمهلة المحددة لإيران، للرد على صفقة الحوافز الغربية لإقناعها بالتراجع عن أنشطة تخصيب اليورانيوم.


    فقد أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك في رد على أسئلة الصحفيين الخميس بهذا الخصوص قائلا "لم أحص الأيام والرد سيأتي قريبا" دون أن يتحدث عن وجود قرار حول مهلة محددة تنتهي السبت.


    كما أفاد مصدر دبلوماسي في بروكسل أن الطرف الأوروبي يرى ضرورة أن ترد طهران على المقترحات المطروحة خلال الأيام القادمة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المهلة المحددة "ليست صارمة بيوم أو يومين".




    البرنامج النووي الإيراني
    الموقف الإيراني
    وعلى الجانب الآخر من الأزمة، كثف المسؤولون الإيرانيون تصريحاتهم الرافضة لتحديد أي مهلة زمنية لتقديم الرد على مقترحات الدول الغربية الكبرى، مؤكدين في الوقت نفسه رغبة طهران في مواصلة الحوار حول برنامجها النووي.


    فقد نقلت مصادر إعلامية إيرانية عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله الخميس إن "الحديث عن موعد نهائي لا معنى له" مشيرا إلى أن بلاده سلمت الدول الست الكبرى ردها على صفقة الحوافز في مهلة لا تتجاوز الشهر وبالتالي بات على الأطراف المعنية أن تقدم ردها على المقترحات الإيرانية.


    وكان مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي جدد الأربعاء تمسك بلاده بالبرنامج النووي، ورفضها التراجع أمام مطالب من وصفها "قوى الاستكبار" وهو مصطلح يستخدمه الإيرانيون للإشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها.
     
  9. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القائد مجهود رائع وفكره ممتازه عساك على القوه ويعطيك العافيه
     
  10. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    مشكور يابوعبدالله على الدعم المتواصل للقائد وانشالله نكون عند حسن ظنك بنا
     
  11. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    2/08/2008

    مرشحا لخلافته في زعامة كاديما
    موفاز يدعو لاستمرار المفاوضات مع سوريا بعد رحيل أولمرت


    2/08/2008

    دعا شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وأحد المرشحين لخلافته في زعامة حزب كاديما، إلى استمرار مفاوضات السلام مع سوريا حتى بعد أن يغادر أولمرت منصبه.

    ففي كلمة ألقاها الجمعة أمام معهد واشنطن للشرق الأدنى، شدد نائب رئيس الحكومة والذي يشغل حقيبة المواصلات على ضرورة استمرار مساعي السلام مع دمشق دون شروط مسبقة.


    وقال أيضا "وجهة نظري وهدفي هما مواصلة الحوار مع السوريين دون شروط مسبقة على أساس السلام مقابل السلام" في تناقض وضح مع الموقف السوري الذي يصر على مبدأ الأرض مقابل السلام في مطالبته لانسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان التي تحتلها منذ العام 1967.


    "
    اقرأ:

    -الانتهاكات الإسرائيلية للأجواء السورية
    "

    وقدم موفاز -الذي شن حملة صارمة على الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 2000 عندما كان رئيسا لهيئة أركان الجيش- نفسه كصانع سلام محتمل، بقوله "كأب لثلاثة أولاد يخدمون في الجيش أريد لهم السلام".


    كما تعهد بأن يبذل قصارى جهده لتحقيق السلام مع العرب مع إعطاء الأولوية للملف الفلسطيني الذي يعاني برأيه من بعض العقبات، في إشارة إلى سيطرة حماس على قطاع غزة منذ يونيو/ حزيران 2007.


    وكان الجانبان الإسرائيلي والسوري أنهيا الشهر المنصرم في إسطنبول جولة مفاوضات جديدة غير مباشرة برعاية تركية، حيث أشارت تصريحات إعلامية إلى تباين وجهات النظر بينهما حول العديد من القضايا وأولها احتلال تل أبيب مرتفعات الجولان وعلاقات دمشق مع إيران وحزب الله اللبناني وحماس.


    وطالبت سوريا إسرائيل بالتعهد بإعادة مرتفعات الجولان قبل الشروع في أي محادثات جادة، وهو ما قوبل بمعارضة شديدة من موفاز الذي سبق وشغل منصب وزير الدفاع، في حين قال أولمرت إنه لم يقدم أي تعهد من هذا النوع للسوريين.


    المصدر: رويترز
     
  12. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    02/08/2008

    تستجوبه للمرة الرابعة حول قضايا فساد
    الشرطة الإسرائيلية تواصل مطاردة أولمرت عقب إعلان استقالته








    القدس - رويترز

    استجوبت الشرطة الإسرائيلية ايهود أولمرت رئيس الوزراء الجمعة 1-8-2008، وذلك للمرة الرابعة في إطار التحقيقات الجارية في مزاعم رشا واحتيال، وأجري الاستجواب في المقر الرسمي لأولمرت بالقدس.

    وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة إن المحققين طلبوا بادئ الأمر عقد جلسة مطولة في منتصف الأسبوع، لكن مكتب أولمرت خصص ساعتين فحسب الجمعة من جدول ارتباطات رئيس الوزراء.



    بدأ أربعة وزراء من كاديما بالفعل حملاتهم لكي يخلفوا أولمرت في انتخابات 17 من سبتمبر الحزبية. وينظر الى ليفني (50 عاما) باعتبارها الخليفة الاكثر ترجيحا لأولمرت في الحزب

    والاستجواب هو الأول بعد إعلان أولمرت الأربعاء عزمه الاستقالة من منصبه بعد أن يختار حزبه كاديما الحاكم زعيما جديدا في الانتخابات الداخلية التي ستجرى في أيلول/سبتمبر.

    وبالتزامن مع إعلان الاستقالة، تعهد رئيس الوزراء بالمضي قدما في محادثات السلام مع الفلسطينيين ومع سوريا من خلال وساطة تركية حتى آخر يوم له في المنصب.

    وتتركز التحقيقات التي تجرى مع أولمرت حول شبهات تتعلق بتلقيه أموالا من رجل أعمال أمريكي، وتقاضيه مصاريف سفر أكثر من مرة عن نفس الرحلة حينما كان وزيرا للتجارة ورئيسا لبلدية القدس، ومن جانبه، نفى أولمرت ارتكابه لأية مخالفات.

    ويقول محللون إن أولمرت الذي وصف نفسه يوما بأنه "غير قابل للتدمير" قد يبقى بضعة أشهر في منصب رئيس الوزراء لتصريف الأعمال في حال إخفاق زعيم كاديما الجديد في تشكيل حكومة جديدة أو إذا حل البرلمان نفسه ودعا لانتخابات جديدة.

    وقد يمنح ذلك مزيدا من الوقت لأولمرت ليتابع مباحثات السلام، لكن ساسة يقولون إنه ليس لديه تفويض بإلزام إسرائيل بأي اتفاقات.

    وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الخميس إن الأمل ما زال يحدوها في إمكان التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين هذا العام، وناشدت جميع الأحزاب التي تدعم السلام وحدة الصف.

    وبدأ أربعة وزراء من كاديما بالفعل حملاتهم لكي يخلفوا أولمرت في انتخابات الـ17 من سبتمبر الحزبية، وينظر إلى ليفني (50 عاما) باعتبارها الخليفة الأكثر ترجيحا لأولمرت في الحزب.

    وأقرب منافسي ليفني هو وزير النقل شاؤول موفاز، وشغل سابقا منصب وزير الدفاع، واشتهر بأساليبه الصارمة في سحق الانتفاضة الفلسطينية.
     
  13. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    الهند في قمة (سارك) تعتبر الارهاب التهديد الأكبر لاستقرار منطقة جنوب آسيا

    الشؤون السياسية 02/08/2008 01:35:00 م



    من ديبانجان روي شودري نيودلهي - 2 - 8 (كونا) -- اعتبر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اليوم ان الارهاب يشكل التهديد الأكبر لاستقرار منطقة جنوب آسيا.
    وقال في كلمة القاها في قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (سارك) ال15 في العاصمة السريلانكية كولومبو "لا نستطيع تحمل خسارة المعركة ضد ايديولوجية الكراهية والتعصب وضد كل من يبتغي تدمير نسيجنا الاجتماعي".
    وأكد ان الارهاب لا يعرف حدودا لافتا الى التفجير الذي استهدف السفارة الهندية في العاصمة الافغانية كابول في السابع من شهر يوليو المنصرم والى سلسلة التفجيرات التي ضربت مدينة أحمد آباد الهندية.
    وشدد سينغ على اهمية الدفاع عن قيم التعددية والسلام والتعايش وحكم القانون.
    وفيما يتعلق بآليات تحقيق تنمية اكبر في دول رابطة (سارك) رأى رئيس الوزراء الهندي انه يتعين على دول الرابطة الثماني تحديد التحديات الجديدة التي تواجههم محذرا من ان ارتفاع اسعار النفط والغذاء غير المسبوق يشل مكتسبات التنمية التي حققتها دول الرابطة.
    من جهته دان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في كلمة مماثلة تفجيرات كابول داعيا الى ضرورة بذل الجهود لمكافحة الارهاب.
    ولفت جيلاني الى المعاناة التي تكبدتها باكستان باغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو بسبب الهجمات الارهابية.
    وتركز اعمال قمة (سارك) ال15 على قضايا الأمن الغذائي والتغير المناخي وازمة الطاقة ومكافحة الارهاب.
    وتضم رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي التي تأسست في عام 1985 في عضويتها ثماني دول هي الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلاديش والنيبال ومملكة بوتان والمالديف وأفغانستان.
    ويحضر اعمال القمة مراقبون من الصين وكوريا الجنوبية واليابان وايران والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.(النهاية) د ر / ن ب ش كونا021335 جمت اغو 08



    عسكري ايراني .. رغبة واشنطن باجراء حوار مع طهران مؤشر الى تراجعها
    الشؤون السياسية 02/08/2008 12:29:00 م



    طهران - 2 - 8 (كونا) - اعتبر قائد عسكري ايراني هنا اليوم ابداء الولايات المتحدة الرغبة في اجراء حوار مع ايران بانه مؤشر الى تراجعها.
    وقال مساعد رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية لشؤون الاعلام والثقافة العميد مسعود جزائري في بيان ان "رغبة الولايات المتحدة في اجراء حوار مع ايران يعد نوعا من التراجع الناجم من نظرة واقعية".
    واضاف جزائري في بيان ان "امريكا تعاني في الوقت الحاضر عدة مشاكل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية لذا تحمل الآخرين مسؤولية اخفاقاتها الناجمة عن سياساتها الخاطئة".
    ودعا القوات الامريكية الى الانسحاب من المنطقة لانها هي السبب الوحيد في انعدام امنها وقال ان "الامريكيين سيساعدون في عودة الاستقرار والهدوء الى المنطقة وذلك اذا ما سحبوا قواتهم منها".(النهاية) م و / و د كونا021229 جمت اغو 08


     
  14. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    نفي أميركي لوجود دليل على مقتل أو إصابة الظواهري



    صرح مسؤولون أميركيون عن مكافحة الإرهاب بأنه لا دليل يدعم تقريرا إعلاميا عن مقتل أو إصابة الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بجروح خطيرة.

    وقال مصدر استخباراتي أميركي رفيع المستوى لشبكة "سي أن أن" الأميركية أن لا دليل يدعم تقرير شبكة "سي بي أس نيوز" عن الظواهري، "ولذا لا داعي لاعتباره صحيحاً".

    وأكد مسؤول استخباراتي آخر أن تقرير "سي بي أس" غير معزز بوثائق، "ولا شيء أبداً يستدعي في هذه المرحلة الاقتناع بأن الظواهري مصاب أو ميت".

    وحسب التقرير المذكور، فإن القناة حصلت على رسالة في باكستان ورد فيها اسم الظواهري، ويُطلب فيها من أحد الأطباء الحضور لأنه "يعاني ألماً شديداً" و"التهبت جروحه".

    وقالت القناة إنها تلقت الرسالة في التاسع والعشرين من الشهر الماضي بختم وتوقيع بيت الله محسود، ويشير فيها إلى أن الظواهري يعاني من آلام شديدة, وأن جروحه قد التهبت، لكنها أوضحت أنها لم تتمكن من إثبات صحة التوقيع والختم.

    وأكد مسؤولان في البنتاغون أنهما ليسا على علم بأي تقارير موثقة عن وفاة الظواهري.

    لا معلومات
    ونفى الجيش الباكستاني وجود معلومات لديه عن تقرير يتحدث عن إصابة أو مقتل الظواهري في هجوم صاروخي على الحدود الباكستانية الأفغانية، وقال سفير باكستان لدى الولايات المتحدة حسين حقاني إن بلاده "لم تتمكن من تحديد أو نفي" التقرير.

    يشار إلى أن الولايات المتحدة رصدت مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدّي إلى القبض على الظواهري. وكان الظواهري قد أطلق رسائل صوتية وتلفزيونية عدة يحث فيها المقاتلين على المضي في محاربتهم للولايات المتحدة.

    ونجا الرجل الثاني في القاعدة من الموت إثر هجوم على منطقة تورا بورا في أفغانستان عام 2001 أودى بحياة زوجته وأولاده حسب المصادر الأميركية.

    وأفاد تنظيم القاعدة هذا الأسبوع على مواقع إلكترونية بأن غارة جوية أميركية تسببت في مقتل "القائد العسكري" أبو عبد الله الشامي الذي سبق أن فر من سجن أميركي في أفغانستان عام 2005، وحمل البيان تاريخ الـ14 من يوليو/تموز على الرغم من أنه لم ينشر إلاّ في 31 يوليو/تموز.

    وُنشرت هذا الأسبوع أيضاً تقارير عن احتمال أن تكون غارة جوية أميركية في باكستان قد أودت بحياة خبير تصنيع القنابل والسموم في القاعدة أبو خباب المصري الذي كان قد أعلن مقتله عام 2006.

    المصدر: قناة الجزيرة

     
  15. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    بشار الاسد يصل الى طهران





    علاقات وثيقة تربط طهران ودمشق
    وصل الرئيس السوري بشار الأسد الى طهران في زيارة الى ايران تستغرق يومين يلتقي خلالها مرشد الثورة آية الله خامنئي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

    وستتناول مباحثات الاسد مع الزعماء الايرانيين جملة من القضايا الاقليمية والدولية، ومن بينها مباحثات السلام غير المباشرة بين سورية واسرائيل.

    وقال احمد موسوي السفير الايراني في سورية ان المباحثات ستناول ايضا البرنامج النووي الايراني والذي تقول عنه الدول الغربية انه يهدف لانتاج اسلحة نووية وهو ما تنفيه ايران.

    وهذه هي الزيارة الثالثة للرئيس السوري لايران التي تعد الحليف الاقليمي القوي لدمشق منذ انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

    وقد تدعم التحالف الذي يربط بين سورية وايران، والذي يرجع الى ثلاثة عقود، في عام 2006 حيث وقع البلدان اتفاقية تعاون عسكري.

    وافاد التليفزيون الايراني ان ايران لديها مشروعات في سورية بقيمة اجمالية تصل الى 1.3 مليار دولار.

    الملف النووي
    وتأتي زيارة الاسد لايران في اعقاب زيارته لفرنسا منذ نحو شهر والتي خلالها طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من سوريا ان " تقنع ايران" باظهار ما يبرهن انها لا تسعى لامتلاك اسلحة نووية.

    يذكر ان الولايات المتحدة قد حذرت طهران من عقوبات جديدة اذا لم تستجب للمطلب الدولي بتجميد انشطة تخصيب اليورانيوم.

    وقالت دانا بيرنو الناطقة باسم البيت الابيض ان هناك " عواقب سلبية اذا لم تكن لديهم استجابة ايجابية لحزمة حوافزنا السخية، وقد يأخذ هذا غالبا شكل العقوبات".

    ويرى محلون ان الملف النووي الإيراني يشكل احد اهم القضايا التي تتصدر جدول محادثات الرئيس السوري مع القيادة الإيرانية بعدما طلبت فرنسا من سورية لعب دور فاعل في هذا الاتجاه.

    وقالت بيرنو ان بلادها ستنسق اي موقف قد تقدم عليه تجاه ايران مع شركائها في مجموعة 5 +1 والتي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا.
     
  16. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    02/08/2008

    الاشتباكات مع عائلة موالية لعباس تسفر عن مقتل ضابطين من حماس
    فتح وحماس تتبادلان الإفراج عن قياديَين بارزيين بعد تهديد بقتل أحدهما


    مقتل ضابطين من حماس في اشتباكات بغزة
    عمليات اعتقال متبادلة



    غزة - العربية

    زة بسبب الاشتباكات بين عائلة موالية لحركة فتح وقوات الأمن التابعة لحكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المقالة، وتبادلت الحركتان الإفراج عن قياديين بارزين بعد تهديدات اطلقها مسلحون من فتح بقتل قيادي بحماس ما لم توقف حملة الاعتقالات ضد كوادر فتح في القطاع.

    وعن قيادي بارز في فتح بعد ان هدد مسلحون من فتح بقتل قيادي بارز في حماس ما لم توقف حملة الاعتقالات ضد كوادرهم في غزة.. وما تزال حال التوتر مستمرا في القطاع بعد اشتباكات بين قوات امن تابعة لحماس وعائلة حلس الفتحاوية، وراح ضحيتها ضابطبن وعشرات الجرحى.

    وافرج الامن التابع للحكومة الفلسطينية المقالة بعد ظهر السبت 2-8-2008 عن القيادي البارز في حركة فتح ابراهيم ابو النجا. وقال ابو النجا الذي وصل الى منزله في منطقة تل الهوى في جنوب غرب مدينة غزة "تم الافراج عني قبل قليل ولا اعرف ما اذا تم الافراج عن الاخرين من قادة فتح". وعبر عن الامل في "وضع حد لكل ما يجري ولكل ما من شانه ان يعقد امورنا (...) لا نريد سقوط اي قطرة دم".

    واجاب ردا على سؤال حول خطف القيادي في حماس محمد غزال في الضفة الغربية من قبل مسلحين, قال ابو النجا "اذا اعيد اعتقاله او خطفه فهذا امر مرفوض بالنسبة لنا في اللجنة القيادية العليا لفتح".

    وشدد ابو النجا على ان حركة فتح "مع تشكيل لجنة تحقيق نزيهة في انفجار شاطئ بحر غزة" داعيا الى "انهاء الانقسام" الفلسطيني.

    وكان الامن التابع لحماس اعتقل فجر الجمعة ابو النجا فضلا عن عدد من قادة فتح ابرزهم زكريا الاغا ابرز مسؤولي الحركة في قطاع غزة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

    من جانبهم، أفرج مسلحون من فتح عن القيادي في حماس محمد غزال بعد ان هدد وا بقتله ما لم توقف حماس حملة الاعتقالات ضد كوادر فتح في القطاع.

    وغزال كان من ضمن عدد من قيادات حماس في الضفة الغربية الذين أفرجت عنهم أجهزة الأمن الفلسطينية تنفيذا لأمر من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالافراج عن مئات النشطاء الموالين لحماس الذين ألقي القبض عليهم بعد سلسلة تفجيرات في قطاع غزة الاسبوع الماضي.


    مقتل ضابطين من حماس في اشتباكات بغزة

    في غضون ذلك، لا يزال التوتر مستمرا في القطاع، وقال مسؤولون في حماس ومسؤولون طبيون ان ضابطين في جهاز أمن تابع لحماس قتلا السبت في اشتباكات بين الحركة وعائلة موالية لحركة فتح في غزة.

    وصرح مسؤولون طبيون بأن خمسة ضباط من حماس و30 شخصا اخرين بينهم أفراد في عائلة حلس الموالية لحركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصيبوا في الاشتباكات.

    وقال اسلام شهوان المتحدث باسم حماس ان ضابطا قتل نتيجة انفجار عبوة ناسفة بينما قتل الضابط الاخر نتيجة اطلاق قذيفة صاروخية خلال الاشتباكات التي وقعت في ضاحية الشجاعية بمدينة غزة.

    وأضاف شهوان ان قوات حماس كانت تجري حملة لاعتقال أعضاء من عائلة حلس تعتقد حماس أنها مسؤولة عن سلسلة من التفجيرات في الاراضي الفلسطينية الاسبوع الماضي قتل خلالها خمسة من أعضاء حماس وفتاة. ونفت أسرة حلس هذه الاتهامات.

    وقال ايهاب الغصين وهو متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة في غزة ان عائلة حلس أصبحت قوة عسكرية وان أفراد هذه العائلة يهاجمون ويخطفون ويقتلون الناس وقال ان من الضروري وقف هجماتها على الفلسطينيين الابرياء.

    وأضاف أن كل محاولات اقناعها بتسليم المشتبه بهم الى السلطات فشلت مضيفا أن العشرات اعتقلوا خلال الاشتباكات وقال ان العشرات اعتقلوا أثناء الاشتباكات.

    ونفت حلس تورطها في التفجيرات وتعهد أحمد حلس العضو البارز في العائلة والمسؤول الكبيرالتابع لفتح في غزة باستمرار القتال.


    عمليات اعتقال متبادلة

    وفي الاسبوع الماضي أدت تلك الانفجارات الى عمليات اعتقال متبادلة بين فتح وحماس في الضفة الغربية وقطاع غزة. وشملت الاعتقالات مئات الفلسطينيين.

    وأمر عباس يوم الخميس أجهزة الامن التي تسيطر عليها فتح باطلاق سراح كل ناشطي حماس المعتقلين في الضفة الغربية. وأفاد مصدر أمني رفيع المستوى باطلاق سراح 20 ناشطا في وقت متأخر أمس الجمعة لكن لا يزال هناك العشرات رهن الاعتقال.

    وقالت حماس انها أطلقت سراح أكثر من نصف ناشطي فتح الذين تحتجزهم ويقدر عددهم بالمئات.

    وذكرت قناة الاقصى التليفزيونية التابعة لحماس اليوم أن الحركة قررت الافراج عن 10 من أعضاء فتح بينهم ابراهيم أبو النجا قيادي فتح البارز في غزة والذي اعتقل أمس الجمعة.

    وقالت حماس انها أغلقت محطة اذاعية تديرها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المتحالفة مع فتح. وقال مسؤول في حماس ان المادة التي تبثها المحطة الاذاعية تحرض على أعمال ضد "قوات الامن وحكومة حماس في قطاع غزة". وأكدت الجبهة توقف بث المحطة.
     
  17. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    03/08/2008

    مظاهرات بالولايات المتحدة ضد شن حرب على إيران



    تظاهر المئات في خمسين من كبريات المدن الأميركية أمس احتجاجا على ما قالوا إنه خطط إدارة الرئيس جورج بوش للهجوم على إيران على خلفية برنامجها النووي.

    وذكرت تقارير صحفية أن المتظاهرين حذروا من قيام إسرائيل بذلك الهجوم بالتنسيق مع الإدارة الأميركية.

    وطالب المحتجون في المقابل بإنفاق مئات الملايين من الدولارات المخصصة لأي حرب محتملة على تخفيض نسب البطالة، والتعامل مع المشاكل الاقتصادية المحلية.

    وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء المحتجين رفعوا لافتات ترفض الحرب ضد إيران، وتطالب الرئيس بوش بسحب قواته من العراق وأفغانستان.

    ونظم متظاهرون تجمعا أمام البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن. وبدورها شهدت مدن نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وميامي ودنفر تظاهرات في الشوارع والميادين الرئيسية.

    انقضاء مهلة
    وجاء هذا موازيا لانقضاء مهلة منحتها الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا، لتلقي إجابة من إيران على عرض لإنهاء الأزمة القائمة بشأن برنامجها النووي دون الحصول على رد على المقترح.

    وكانت تلك البلدان منحت طهران يوم 19 يوليو/ تموز الماضي مهلة للرد في غضون أسبوعين على عرضها الامتناع عن فرض عقوبات دولية إضافية إذا جمدت توسعها بنشاطات النووية، لكن روسيا عارضت وضع موعد نهائي، كما رفضت إيران فكرة منحها مهلة أسبوعين للرد.

    واتهم رئيس الجمهورية الإسلامية محمود أحمدي نجاد في وقت سابق الدول الغربية بالتذرغ بالملف النووي للنيل من بلاده، مجددا عدم التراجع عن الاحتفاظ بالحقوق النووية.

    المصدر: الجزيرة



     
  18. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    03/08/2008

    انتهاء المهلة الدولية لإيران وألمانيا تلوح بعقوبات إضافية



    انقضت المهلة التي منحتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا لتلقي إجابة من إيران على عرض لإنهاء الأزمة القائمة بشأن برنامجها النووي دون الحصول على رد من طهران على المقترح، لكن مسؤولا في الاتحاد الأوروبي قال إن هناك استعدادا للانتظار لبضعة أيام أخرى للحصول على جواب من الإيرانيين.

    ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الأوروبي -الذي اشترط عدم ذكر اسمه بسبب حساسية المحادثات النووية- قوله "لا يجب أن نركز على المهلة كثيرا، المهم هو أن نحصل على رد واضح وبسرعة فلا يمكن حل الموضوع في يوم واحد".

    من جانبه حث وزير الخارجية الألماني إيران على وقف التلاعب بالوقت وتقديم "جواب واضح" على المبادرة التي قدمتها الدول الست لإنهاء الأزمة النووية.

    ولوح فرانك فالتر شتاينماير في مقابلة مع أسبوعية دير شبيغل في عددها الصادر اليوم بتعزيز الضغط على إيران عبر فرض عقوبات إضافية، إذا استمرت طهران على موقفها.

    وطلبت القوى الكبرى من الجمهورية الإسلامية يوم 19 يوليو/ تموز الماضي الرد في غضون أسبوعين على عرضها الامتناع عن فرض عقوبات دولية إضافية إذا جمدت طهران توسعها بنشاطات النووية، لكن عارضت روسيا وضع موعد نهائي، كما رفضت طهران فكرة منحها مهلة أسبوعين للرد.

    وعرضت الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في يونيو/ حزيران على إيران حوافز اقتصادية وحوافز أخرى لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم.

    وتهدف فكرة التجميد لإطلاق محادثات تمهيدية، رغم أن المفاوضات الرسمية بشأن حزمة الحوافز لن تبدأ قبل أن توقف إيران تخصيب اليورانيوم الذي تقول طهران إنه يهدف فقط إلى توفير الوقود لمحطات الطاقة.

    ورفضت إيران تعليق التخصيب في الماضي وتسبب رفضها في تعرضها لثلاث حزم من عقوبات الأمم المتحدة منذ العام 2006.

    ازدواجية المعايير

    (تغطية خاصة)

    ومع انتهاء مهلة الدول الكبرى اتهمت إيران الولايات المتحدة بازدواجية المعايير عقب إبرام واشنطن اتفاقا نوويا مع الهند فيما تنتهي اليوم مهلة حددتها لطهران، وفق ما أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم.

    ونقلت محطة تلفزيون برس تي في الفضائية الحكومية الناطقة باللغة الإنجليزية عن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية "لم نقم بأي مباحثات (أو) اتفاق على إطار الأسبوعين الزمني المزعوم".

    وانتقد سلطانية من فيينا السياسة الأميركية بعدما أقر محافظو الوكالة التابعة للأمم المتحدة والمعنية بمراقبة الأنشطة النووية أمس خطة تفتيش للهند، وهي خطوة مهمة صوب الانتهاء من اتفاق نووي تجاري بين نيودلهي وواشنطن.

    واتهم المسؤول الإيراني واشنطن بالقيام بخطوة تمييزية وبانتهاك "روح خطاب" اتفاقية منع الانتشار النووي، مشيرا إلى أن إيران تواجه قيودا وتتعرض "للحرمان من الوصول إلى تكنولوجيا نووية للأغراض السلمية".

    وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال أمس قبل ساعات من نهاية مهلة الدول الست إن بلاده "ستقاوم أعداءها بقوة"، واتهم الدول الغربية بالتذرغ بالملف النووي للنيل منها. >>>>>>>>>> قناة الجزيرة

     
  19. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    الله يعطيك العافية عزيزي القائد علي المجهود الصحافي

    ونقل الأخبار أول بأول

    عساك ذخر ولاهنت علي الفكرة
     
  20. القائد

    القائد بـترولـي خـاص

    2,089
    0
    0
    لساركوزي أنه سيستغل علاقته الطيبة بطهران للمساعدة في حله
    الأسد: سوريا قد تلعب دورا في تهدئة النزاع النووي الإيراني







    طهران - رويترز

    قالت سوريا الأحد 3-8-2008 إنها لم تتوسط أو تنقل رسالة من الغرب إلى إيران فيما يتعلق بالنزاع حول برنامج إيران النووي لكنها يمكن أن تلعب دورا في المستقبل للمساعدة في تهدئة النزاع.

    وأدلى الرئيس السوري بشار الأسد بهذه التصريحات خلال زيارة تستمر يومين إلى إيران جاءت بعد زيارته باريس في يوليو تموز الماضي عندما قال للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه سيستغل علاقاته الطيبة بطهران للمساعدة في حل النزاع النووي.

    وقال الأسد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني محمود أحمدي نجاد انه ليس وسيطا ولا مبعوثا ولم ينقل رسالة من أي مسؤول غربي.


    وقال الاسد ان هدف سوريا هو تفهم الموقف الايراني أولا ثم تحديد ما اذا كانت هناك أي امكانية للعب دور في النزاع.

    وأضاف أن من المبكر للغاية تحديد هذا الدور قبل أن تستمع سوريا الى اراء أخرى من الاطراف الغربية. وأشار الى أن تعزيز الحوار هو الحل الوحيد لحل النزاع.

    وقال الاسد انه أبلغ المسؤولين الفرنسيين أن موقف سوريا في النزاع يستند الى القانون الدولي وحق ايران وأي دولة أخرى في استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية.

    ويتهم الغرب ايران بالسعي لصنع أسلحة نووية تحت غطاء البرنامج النووي السلمي وتنفي طهران رابع أكبر منتج للنفط في العالم هذا الاتهام.

    وأمهل المسؤولون الغربيون ايران أسبوعين اعتبارا من 19 يوليو تموز الماضي للرد على عرضهم عدم فرض المزيد من العقوبات الدولية عليها اذا جمدت أي توسع في نشاطها النووي.

    وانتهت المهلة أمس لكن ايران التي استبعدت مرارا وقف نشاطاتها النووية رفضت فكرة منحها أسبوعين للرد على العرض.

    وأفاد بيان مشترك بأن سوريا وايران ناقشتا خلال الزيارة سلسلة من القضايا الاقليمية مثل الوضع في لبنان والعراق من بين موضوعات أخرى مثل الملف النووي.

    وأدلى أحمدي نجاد بتصريحات في المؤتمر الصحفي ترجمتها عنه قناة "برس تي في" الايرانية الناطقة باللغة الانجليزية وقال فيها "نقول منذ فترة اننا مستعدون دائما للتفاوض والتباحث لكن القضايا التي هي بحاجة للمناقشة عديدة."

    وأضاف "قدمنا مجموعة مقترحات للدول الغربية التي قدمت لنا مجموعة مقترحات خاصة بها."

    وقال مسؤولون ايرانيون في السابق انهم بانتظار رد من الدول الكبرى الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين على المقترحات الايرانية.





    عباس طلب من باراك إعادة اللاجئين
    حماس تعتقل 30 فلسطينيا موالين لفتح فروا إلى إسرائيل وأعيدوا لغزة








    القدس، غزة - قناة العربية

    قال مسؤول بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن نحو 30 فلسطينيا موالين لحركة فتح فروا إلى إسرائيل بعد اشتباكات ضارية في قطاع غزة أعيدوا الى القطاع الأحد 3-8-2008 واعتقلتهم على الفور قوات الأمن التابعة لحماس.

    ولجأ 180 عضوا بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إسرائيل السبت بعدما قتل تسعة فلسطينيين واصيب 95 اخرون في هجوم لحماس على منطقتهم بقطاع غزة.



    شرطة حماس سيطرت على حي الشجاعية بغزة



    وقال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري إنه بعدما رفض الاحتلال الاسرائيلي استقبال معظم من فروا من غزة، عاد العشرات منهم لتحتجزهم الشرطة الفلسطينية.

    وأعلن متحدث باسم وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك أن عباس طلب من إسرائيل إعادة رجال فتح الى قطاع غزة. وأوضح أن المصابين سيبقون في إسرائيل للعلاج وستجرى اعادة البقية الى القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

    وقال القيادي في فتح حسين الشيخ والمسؤول الكبير بالشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية إن السلطة تبحث مع إسرائيل كيفية السماح للأشخاص الفارين بالعودة الى غزة.

    وأفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن قرار قبول لاجئين فلسطينيين اتخذ "إثر المواجهات الدامية" بين حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ اكثر من سنة وحركة فتح .

    وانتهت أعنف مواجهات بين حماس وفتح منذ عام، بمصرع 9 أشخاص، بينهم ثلاثة من شرطة حماس، و6 من عائلة "حلس" الفتحاوية، وفقا لمصادر طبية.

    وقال ضابط في قوات حماس إن أفرادا من عائلة "حلس" المؤيدة لحركة فتح، استسلموا لحماس بعد مصادمات في حي "الشجاعية" أصيب فيها خمسة من شرطة حماس و 90 آخرين بينهم 16 طفلا.

    وهرب كبير العائلة أحمد حلس ومعه 179 رجلا من رجاله الى الحدود مع اسرائيل.

    واندلعت أحدث مواجهات عندما طوق مسلحون من حماس حي الشجاعية في مدينة غزة لاعتقال 11 من المشتبه بهم من أفراد عائلة حلس، تعتقد حماس أنهم مسؤولون عن سلسلة تفجيرات وقعت الجمعة الماضي وقتل فيها خمسة من أعضاء حماس وفتاة.

    وقال سعيد صيام وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة في مدينة غزة إن الشرطة اعتقلت عشرات المسلحين، منهم أربعة من بين 11 شخصا تعتقد حماس انهم وراء التفجيرات، وصادرت كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات.

    وقالت وكالة الانباء الفلسطينية ان عباس أجرى في وقت سابق اتصالا هاتفيا مع أحمد حلس وهو ممثل بارز لحركة فتح في قطاع غزة، أكد فيه تضامنه مع العائلة. ووصف عباس حملة حماس بأنها "غير مقبولة واستهداف لدعوته للحوار الوطني".

    ويمكن أن يعرقل التصعيد الاخير في أعمال العنف جهود مصر الرامية الى المصالحة بين فتح وحماس.

    وقال ايهاب الغصين وهو متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة في غزة إن عائلة حلس أصبحت قوة عسكرية، وأن أفراد هذه العائلة يهاجمون ويخطفون ويقتلون الناس، وأنه يتعين وقف هجماتها على الفلسطينيين الابرياء.

    وفي الأسبوع الماضي أدت التفجيرات الى عمليات اعتقال متبادلة بين فتح وحماس في الضفة الغربية وقطاع غزة. وشملت الاعتقالات مئات الفلسطينيين.

    وأمر عباس الخميس أجهزة الامن التي تسيطر عليها فتح باطلاق سراح كل ناشطي حماس المعتقلين في الضفة الغربية. وأفاد مصدر أمني رفيع المستوى في الضفة الغربية المحتلة باطلاق سراح 20 ناشطا في وقت متأخر الجمعة لكن لا يزال هناك العشرات رهن الاعتقال.

    وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية خطف ناشطون من فتح، محمد غزال وهو مسؤول في حماس ثم افرجوا عنه بعد ذلك بساعات.

    وقالت حماس إنها أطلقت سراح أكثر من نصف ناشطي فتح الذين تحتجزهم ويقدر عددهم بالمئات، وأن من بين المفرج عنهم عشرة مسؤولين من فتح، منهم ابراهيم ابو النجا وهو ممثل رفيع المستوى لفتح.

    وفي إطار الحملة على الفصائل المنافسة أغلقت حماس محطة إذاعية تديرها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المتحالفة مع فتح.

    وذكر مسؤول في حماس أن المادة التي تبثها المحطة الاذاعية تحرض على أعمال عنف ضد "قوات الامن وحكومة حماس في قطاع غزة".

    وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية، وقعت مصادمات بين قوات موالية لعباس ومؤيدي حزب التحرير وهو جماعة إسلامية هدفها اقامة دولة اسلامية تشمل الاراضي الفلسطينية واسرائيل.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة