()()() بــرج بيــزا المــــــائـل ()()()

الكاتب : جونم جقرم | المشاهدات : 2,515 | الردود : 12 | ‏24 يوليو 2008
  1. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    [​IMG]





    [​IMG]


    برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا "حقل المعجزات" Campo dei Miracoli.

    يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا, بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي), ويعتبر برج بيزا من أحد عجائب الدنيا.

    ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, ولحد الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.

    منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.


    ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة

    في 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين، الرياضيايين والمؤرخين وإجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001. تم إقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدةالبرج. وتم إعلان البرج "مستقرا" لثلاثمئة عام قادمة على الاقل.
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    لا ندري قد يأتي اليوم الذي ينهار فيه البرج و يكون ماضي ، كما حصل مع كثير من الآثار و المباني و مثال عليه منارة الإسكندرية التي كانت تعتبر من عجائب الدنيا

    شكرا يا جونم على الموضوع الجميل
     
  3. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    يعطيك العافيه خوش موضوع
     
  4. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    علم الغيب عند الله سبحانة

    لاهنت علي المرور عزيزي عبدالله
     
  5. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    الله يعافيك

    ولاهنت ع المرور عزيزي بريلينت
     
  6. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    برج بيزا يابو حسن قصته قصه


    [​IMG]

    هناك في إيطاليا في مدينة بيزا، في ولاية توسكانا، يقف برج حزين، لأنه ليس كباقي الأبراج، يميزه ميلان قواعده، لقد تكلف الإيطاليون كثيراً من الأموال، وبذلت المساعي الكثيرة من أجل تقويمه ولكن دون جدوى، وأخيراً كتبت عليه لائحة تقول: ممنوع الاقتراب ممنوع الصعود.



    ماحكايته؟ ماسرّ ميلانه ؟ تعالوا لنسمع حكايته من البداية حتى النهاية..



    [​IMG]

    في عام 1173م وضعت أساسات هذا البرج بهدف بناء برج عال على الطراز الروماني مؤلف من 8 طوابق ولكن .. بعد فترة وجيزة، وبعد دفع الأموال الطائلة لإتمام بناء الطوابق الثلاثة عام 1178م حدث شيء لم يكن في حسبان المهندسين والقائمين على بناء هذا البرج الرخامي الأبيض.


    تعال لنسمع عن قرب مادار من حديث بين طوابق البرج الثمانية؟؟

    [​IMG]

    أجاب الطابق الثاني: أنا أشعر أنني أميل نحو الأرض وربما أقع، أخبرنا عن شعورك ياأخي الطابق الأول!
    استيقظ الطابق الثالث صباحاً وقد بدت عليه علامات النوم: أأأو ياربي.. هل تشعرون كما أشعر ياأصدقائي الطوابق؟


    أجاب الطابق الأول: أشعر أن الأرض الترابية تحتي تمييييييييييييييييييل.. سأقع حتماً إن لم يتلافى المهندسون المشكلة!!

    [​IMG]


    وهكذا توقف بناء البرج بعد ظهور هذا الميلان مدة قرن كامل خوفاً من سقوطه، وفي عام 1272م تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية معاكسة بهدف تعديل الميلان.

    وتوقف البناء مرة أخرى عام 1301م.

    وفي عام 1372م بني آخر الطوابق ووضعت الأجراس في البرج.


    ولكن ترى هل حلت مشكلة البرج؟ تعالوا لنتابع الاستماع ..

    [​IMG]

    اجتمعت طوابق البرج الثمانية مسندة فوق بعضها البعض بثقل تتحادث:

    قال الطابق الرابع: أأأأأخ يارأسي إن ثقلكم فوقي يكاد يخنقني..

    أجاب الطابق الثاني: وماأقول أنا؟ إن وضع البرج المائل بسبب انهيار التربة من تحتي، ثم من قال لهم أن يبنوا البرج على تربة رخوة بين نهرين؟ والله مشكلة!! ولكن هل تدرون من أكثرنا حظاً؟


    [​IMG]

    قال الجميع بتشوق: من هو؟

    أجاب الطابق الثاني: إنه الطابق الثامن، آخر الطوابق فلا أحد فوقه يدهس رأسه.. أي أي أي

    صرخ الطابق الثامن من فوق: هل تظنون أنني سعيد؟ في الحقيقة أنا أكثركم خطراً وتعرضاً للسقوط ألا تعرفون أنني أميل خمس درجات ياسادة!! أنا لا أستطيع النوم


    [​IMG]

    قال الطابق الثالث: ولكن هل تدرون ماهي المشكلة ياجماعة؟ المشكلة هي أنه بعد أن بنيتُ أنا أي وصل البناء إلى الطابق الثالث بدأ البرج يميل، فخشي القوم أن ينهار وتوقف البناء عام 1178 ودام التوقف لمدة قرن آخر، ولمعالجة مشكلة الميل بدأوا يطيلون العواميد الحجرية في طابقي. وزيادة في الاحتياط حاولوا أن يضيفوا أجراساً منوعة الأثقال في أماكن شتى لمنحه التوازن ولكن أيضاً... فالج لاتعالج.


    [​IMG]

    ثم سأل الطابق الثالث الطابق الثامن: هييييه أنت ياصديقي الطابق الثامن إلى كم متر يصل رأسك؟

    أجاب الطابق الثامن: ممم إن كنت تسأل كم يصل طولي بالأمتار.. فطولي 55 متر، وإن كنت تسأل بالدرجات فعليك أن تصعد 294 درجة!

    نفخ الطابق السابع: آآآه كم كانت أياماً صعبة عندما تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990م ، كم كنت أشعر بالملل.


    [​IMG]

    تابع الطابق السادس موافقاً: وفي ذلك الوقت تم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج، ولكن كما يقول المثل: ياجبل مايهزك ريح.. بقيت الطوابق مائلة.

    [​IMG]

    تابع الطابق الأول: ولكن سمعت من المعماريين: أن الهدف من كل هذه الحلول ليس تقويم البرج بل منعه من الإنهيار والسقوط، وقد كان الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج.


    [​IMG]

    ثم تم إعلان البرج مستقراً لثلاثمئة عام قادمة على الأقل وتم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001.

    وهكذا انتهت حكايتنا وعاد البرج مأهولاً يمارس نشاطه الذي بني من أجله بالرغم من بقاء ميلانه.


    جونم جوقرم .. اشكرك على طرح الموضوع المميز
     
  7. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    صباح الخير يابوعبدالله

    الله يعطيك العافية علي سرد القصة بقالب جميل وممتع :)

    أضافة أحييك عليك وزادت من جمالية الموضوع ;)

    وحبكه غير تقليديه

    فلك جزيل الشكر
     
  8. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    الله يصبحك بالنور والسرور

    مجرد مشاركة في موضوع مميز من صاحبه المميز دائماً
     
  9. زهرة التوليب

    زهرة التوليب بـترولـي خـاص

    الف شكر على المعلومات القيمه والرائعه

    دمت مبدعا ومميزا في طروحاتك
     
  10. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    يا لبي كبدك

    دائما وأبدا أنت عنوان التميز ;)
     
  11. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    العفو عزيزتي زهرة

    وشكرا علي المرور
     
  12. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    اشكرك على الموضوع الجميل
     
  13. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ


    الشكر موصول بمرورك الأجمل عزيزي القحطاني
     

مشاركة هذه الصفحة