للي يعرفون فيتامينز

الكاتب : حنان | المشاهدات : 5,558 | الردود : 15 | ‏20 يوليو 2008
حالة الموضوع:
مغلق
  1. حنان

    حنان بـترولـي خـاص

    2,196
    1
    38
    السلام عليكم

    حبيت اسال اللي يعرف عن هالعناصر ,,, هل وجودها في اي فيتامينات ضار؟ يسبب زيادة في الوزن ,, خلل هرمونات,, حبوب وتساقط الشعر


    thiamin
    ribolflavin
    niacin
    vitamin b6
    folacin
    vitminb12
    biotion
    pantothenic acid
    calcuim
    phosphorus
    iron
    zinc
    choline
    copper
    inositol
    manganese
    para amino benzoic acid
    yeast
    gelatin powder
    l-cysteine hydrochloride
    dl- methionine
    ec
     
  2. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    الف شكر اختي عالمعلومات القيمه وماقصرتي
     
  3. حنان

    حنان بـترولـي خـاص

    2,196
    1
    38
    اخوي بس انا موضوعي هذا عبارة عن استفسار للي يعرفون يجاوبون سؤالي
    !!!!!!!!!!
     
  4. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    حاضر ياحنان قاعد ادور اجابة لسؤالج تدرين احنا مو دكاترة بس نحب نخدم:)
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الثيامين (thiamin) هو الأسم العلمي لما كان يعرف سابقا بفيتامين ب1 ويجب عدم الخلط بينه وبين الثايمين (thymine) وهو قاعدة نيتروجينية.
    و هو أحد فيتامينات بي المركبة القابلة للذوبان في الماء. الثيامين تم عزله و التعرف على تركيبه الكيميائي في عشرينات القرن العشرين، حيثي كان من أوائل المركبات العضويه التي صنفت على أنها من الفيتامينات.
    الثيامين مهم جدا للقيام بالعديد من المهام الحيوية في الجسم، ومنها :
    * الجهاز العصبي وأداء العضلات
    * تدفق المنحلات الكهربائية من و الى الخلايا العصبيه والعضليه (من خلال القنوات الأيونية)
    * عمليات الانزيمات المختلفة (خلال كونزيم بيروفوسفيت الثيامين)
    * ايض الكربوهيدرات
    * انتاج حمض الهيدروكلوريك (ضروري لعملية الهضم).

    و بسبب وجود كمية ضئيلة جدا من الثيامين مخزنه في الجسم ، يمكن ان يحدث استنزاف سريع لا يتعدى 14 يوما.
    والثيامين النشط هو ثيامين ثنائي الفوسفات وهو يعمل كمرافق إنزيم (كوإنزيم) في عمليات نزع الكربوكسيل (في البيروفات pyruvate والكيتوجلوتاراتketoglutarate ) وفي عمليات إضافة الكيتولtransketolation pathways في أيض الكربوهيدرات وربما في عمليات التوصيل العصبي (الفيتامين ضروري لتكوين الأسيتيل كولين).

    نقص الثيامين :
    نقص الثيامين (البري بري) :
    النقص الحاد و المزمن للثيامين يؤدي الي مضاعفات قد تشكل خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعده والامعاء. تم تسجيل اثار نقص الثيامين منذ 2600 سنه قبل الميلاد في النصوص الصينيه القديمة، حيث إطلق عليها وقتها عباره "البري بري".

    البري بري تم تقسيمها الي انواع فرعيه ثلاثه :
    * البري بري الجاف و يشير الى مضاعفات عصبية عضلية مثل مرض العصاب الطرفيه و الضعف.
    * البري بري الرطب و يشير الى مضاعفات مثل الفشل في عضلة القلب القلب (البري بري من نوع شوشين)
    * البري بري الدماغيه يشير الى مضاعفات الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) مثل متلازمه التلف الدماغي (Wernicke's encephalopathy)، حركات عين غير إعتيادية/ الاختلال العقلي، او بله كورساكوف (Korsakoff syndrome)، الفتور والارتباك والعجز الشديد في الذاكره والنسيان و عدم القدرة على التعلم. وربما يؤدي نقص الثيامين إلى اتحاد المرضين السابقين معاْ فيما يعرف بمتلازمة فيرنيك-كورساكوف.
    تقص لثيامين قد ينتج عن عدم الحصول على الكفاية منه خلال تناول الغذاء، أو زياده الكميه المطلوب الثيامين في الجسم ، أو الافراط في فقدان الجسم للثيامين. كما يمكن أن ينتج بسبب استهلاك مضاد الثيامين ضمن الطعام.
    الأفراد الذين قد يكونوا في خطر نقص الثيامين هم:
    * مدمني الكحول
    * المرضي الذين يتلقون تغذيه بالحقن (تغذية مجموع بارينتيرال) لاكثر من 7 ايام بدون وجود الفيتامينات أو الثيامين .
    * مرضى الغسيل الكلوي.

    ويرتبط مرض البري بري في الشرق بالأغذية الفقيرة في الثيامين الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز المقشور ولذلك فهو مستوطن في اندونيسيا وبعض أجزاء آسيا. وهو يؤثر على الجهاز الدوري والعضلي والعصبي والهضمي. الأعراض المبكرة للبري بري تشمل الإجهاد والدوار وفقدان الشهية وضعف التركيز الذهني وأمراض الأعصاب الطرفية. وقد حدثت الحالات الوحيدة المعروفة من زيادة الثيامين عن طريق الحقن بالثيامين.




    يتبع
     
  6. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    ribolflavin

    هو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة فيتامينات بي . أهميته الرايبوفلافين يعمل مع فيتامينات بي الاخرى. هذا الفيتامين مهم لنمو الجسم و انتاج خلايا الدم الحمراء ، ويساعد علي اطلاق الطاقه من الكربوهيدرات. وهو مهم لإنتاج الطاقة ووظائف الإنزيمات وتكوين الأحماض الأمينية والدهنية وإنتاج الجلوتاثيون وهو كاسح للشوارد الحرة Free Radicals.
    مصادره :
    اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، الالبان، الحليب. في العادة يتم تدعيم الخبز والحبوب بفيتامين بي 2. يجب الحذر من تخزين الغذاء في أواني زجاجية معرضة للشمس و ذلك لكون فيتامين بي 2 يفكك بسبب التعرض الى الضوء.
    الآثار الجانبية :
    نقص فيتامين بي 2 غير منتشر في دول العالم المتقدم و ذلك بسبب إضافته بكميات كبيره الى المواد الغذائيه.
    نقص الرايبوفلافين يضعف نشاط الإنزيمات الفلافوبروتينية المشاركة في أيض الحيوانات الثديية مثل إنزيم ألفا أمينو أسيد أوكسيديز alpha amino acid oxidase في عمليات نزع مجموعة الأمين من الأحماض الأمينية وإنزيم زانثين أوكسيديزxanthine oxidase في تحلل البيورين وسوكسينات ديهيدروجينيز succinate dehydrogenase في دورة حمض الستريك.
    اعراض النقص الشديد تظهر على شكل التهاب الحنجرة، التهاب الفم والاغشيه المخاطية و القرح الجلديه في الشفاة، فقر الدم، والإضطرابات الجلديه، احتقان الصلبة (في العين) وحساسية الضوء مع ضعف النشاط البصري. كما أن نقص الرايبوفلافين يكون مصحوباً عادةً بالبلاجرا.
    لا يوجد تأثير سمي معروف للفيتامين بي2. لانه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماءو أي كمية زائدة تخرج من الجسم عم طريق البول .

    حاجة الجسم اليومية:
    الفردالولايات المتحدةكندا(ملغ)(ملغ)مواليد و أطفال من
    الولادة الى عمر 3 سنوات0.4-0.80.3-0.74 الى 6 سنوات1.10.97 الى 10 سنوات1.21–1.3المراهقين والبالغين من الذكور1.4–1.81–1.6المراهقات والبالغات من الإناث1.2–1.31–1.1الإناث الحوامل1.61.1–1.4الإناث المرضعات1.7–1.81.4–1.5


    الإحتياج الى كميات إضافية :
    الحالات التالية تجعل الجسم يحتاج الى كمية إضافية من فيتامين بي2 و هي:
    * ادمان الكحول
    * الحروق
    * السرطان
    * الاسهال المستمر
    * الحمى المستمرة
    * الإلتهابات
    * الامراض المعوية
    * امراض الكبد
    * فرط الدرقيه
    * جراحه إزاله المعده
    * الإجهاد المستمر
    فيتامين بي2 يعطى ايضا للمواليد المصابين بارتفاع مستويات البيليروبين في الدم (هيبيربيليروبينيميا).
    بعكس ما هو شائع، لم يثبت طبيا أن فيتامين بي2 فعال في علاج حب الشباب وبعض انواع فقر الدم والصداع والتشنجات العضلية. الفيتامين متوفر على شكل أقراص تأخذ عن طريق الفم و هو معروض بدون وصفة طبية. اذا إخذ الشخص أكثر من حاجته من الفيتامين سيطرحه الجسم مع البول.
    محاذير الإستعمال :
    يجب الحذر من سوء إستهلاك فيتامين بي2 في الحالات التالية:
    * الحساسية
    * الحمل - من الاهميه بمكان ان تحظي الأم الحامل بكم كاف من الفيتامينات والإستمرار بالحصول علي كمية الفيتامينات الصحيحة طوال فتره الحمل. نمو وتطور الجنين يتوقف علي استمرار توفر المغذيات من الام. إلا أن الحصول على جرعات عالية جدا أثناء الحمل قد يشكل خطرا علي الام و/او الجنين.
    * الرضاعه الطبيعيه ، من الاهميه أيضا الحصول علي كمية الفيتامينات الكافيى لضمان حصول الرضيع على حاجته ايضا من الفيتامينات اللازمه لينمو بشكل صحيح. إستهلاك كميات كبيره من الفيتامين أثناء فترة الرضاعه الطبيعيه قد يشكل خطرا علي صحه الام و/او الطفل.


    يتبع
     
  7. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    niacin


    هو اسم لحمض النيكوتينيك والنيكوتيناميد وكلاهما مصدر لفيتامين بي3 في الغذاء.
    ويمكن الحصول على فيتامين بي3 في الأغذية التالية:
    الخضراوات الورقية والطماطم والجزر والبلح واللحوم الحمراء واللبن والبيض والأسماك والدواجن.
    أهميته الحيوية :
    الصورة النشطة من الناياسين هي الأدينين ثنائي النيوكليوتيد(NAD+) والأدينين ثنائي النيوكليوتيد فوسفات (NADP+) الموجودان في السيتوسول cytosol في معظم الخلايا (وهو الجزء من السيتوبلازم الخالي من العضيات) ويلعبان دور مهم كعوامل مساعدة للعديد من الإنزيمات النازعة للهيدروجين في السيتوسول والميتوكوندريا. وهذه الإنزيمات مثل لاكتات ديهيدروجينيز lactate dehydrogenase ومالات ديهيدروجينيز malate dehydrogenase أساسية في أيض اللبيدات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية. يمكن تصنيع الناياسين من الحمض الأميني الأساسي تربتوفان بنسبة 1 ملليجرام ناياسين لكل 60 ملليجرام تربتوفان بالعديد من التفاعلات التي يبدأها إنزيم تربتوفان بيروليز tryptophan pyrrolase وهو إنزيم هيموبروتيني. يستخدم الناياسين علاجياًً لخفض مستوى الكوليسترول في البلازما عن طريق تثبيط تدفق الأحماض الدهنية الحرة من الأنسجة الدهنية.
    الأعراض الجانبية :
    نقص الناياسين يحدث عادةً عند تناول أغذية فقيرة في كلاً من الناياسين والتربتوفان وذلك في أغذية مثل خيز الذرة ولذلك كان منتشر في دلتا النيل في مصر وفي الأماكن التي يتم فيها تناول الأذية سابقة الذكر. وهذا النقص يؤدي إلى مرض البلاجرا.
    تناول كميات كبيرة من فيتامين بي3 يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية واحمرار الجلد والصداع وازدياد تدفق الدم داخل المخ والإسهال والقئ وعلى المدى الطويل تحدث الصفراء وأضرار بالكبد.


    يتبع
     
  8. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    vitamin b6



    فيتامين بي6 يتكون من ثلاث مشتقات للبيريدين شبيهة ببعضها وهي بيريدوكسين وبيريدوكسال وبيريدوكسامين ومركبات الفوسفات الخاصة بهم.
    وهذا الفيتامين يتوفر في الكبد وثمار الآفوكادو والماكريل واللحوم الحمراء والبيض والموز والخضراوات.
    أهيمته الحيوية :
    البيريدوكسين النشط هو بيريدوكسال فوسفات وهو مهم لأيض الأحماض الأمينية (عمليات نزع الكربوكسيل) وتحليل الجليكوجين لأنه يعمل كمساعد إنزيم للفوسفوريليز phosphorylase وبذلك يساعد على تحليل الجليكوجين في العضلات وإنزيم الفوسفوريليز في العضلات يمثل 70-80% من فيتامين بي6 في الجسم.
    وهذا الفيتامين فريد من نوعه في أنه يسبب في كلاً من حالات النقص والزيادة اختلال في الأعصاب الطرفية peripheral neuropathy.
    الآثار الجانبية :
    نقص هذا الفيتامين فقط نادر ويحدث غالباً نتيجة نقص عام في فيتامينات بي المركبة. وقد يحدث هذا النقص عند مدمني الخمور حيث يتم هضم الإيثانول (الكحول الإيثيلي الموجود في الخمور) إلى الأسيتالدهيد الذي يساعد على تحليل الفيتامين.
    وقد يحدث النقص أيضاً في حالات الرضاعة والعلاج باستخدام عقار أيزونيازيد isoniazid المضاد للسل الذي يكون مركب هيدرازون مع البيريدوكسال.
    زيادة فيتامين بي6 تؤدي إلى خلل عصبي حسي كالآلام المٌحرقة وعدم القدرة على تنسيق الحركات العضلية الإرادية ataxia والشلل paralysis والخدار numbness.



    يتبع
     
  9. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    vitminb12


    الكوبالامين هو فيتامين بي12 وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.
    وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي 5 ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي 5 ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء. أهميته الحيوية :
    فيتامين بي12 ضروري لتصنيع الDNA (الحمض النووي) حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات thymidine triphosphate وهو من وحدات بناء الDNA.

    ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين remethylation of homocysteine لتحويله إلى الميثيونين methionine. خلايا الغدد المعدية gastric glands يفرز جليكوبروتين (بروتين مضاف إليه كربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي intrinsic factor يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يُهضَم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين trypsin.
    الآثار الجانبية :
    وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له (مثل حالات فشل إخراج فيتامين بي12 من البروتين ومرض ضعف البنكرياس pancreatic deficiency disease ونقص العامل الداخلي في الأنيميا الخبيثة pernicious anemia) أو الاستخدام الضعيف (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين 2 transcobalamin II المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما).
    كرات الدم الحمراء العملاقة :
    يؤدي النقص إلى أنيميا كرات الدم الحمراء العملاقة نظراً لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام ووجود عدسة العين في موقع غير طبيعي ectopia lentis وشحوب الجلد وتجلط الدم thromboembolic events) وأعراض عصبية مثل الميالين myelin غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والجنون dementia.
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    biotion


    البيوتين هو فيتامين بي7. والبيوتين عبارة عن أحد مشتقات الاميدازول وهو متوفر في جميع الأطعمة الطبيعية تقريباً. أهميته الحيوية :
    هذا الفيتامين مهم لأنه يعمل كمساعد إنزيم لإنزيمات الكربوكسيليز الأربعة المعتمدة على البيوتين وهي:
    1. بيروفات كربوكسيليز Pyruvate carboxylase الذي يعمل على التفاعل الأول في تكوين الجلوكوز من الجزيئات العضوية الأخرى gluconeogenesis ويجدد حمض الأوكسالوأسيتيك لدورة حمض الستريك.
    2. أسيتيل كو-أ كربوكسيليز Acetyl-CoA carboxylase الذي يكون الأحماض الدهنية.
    3. بروبيونيل كو-أ كربوكسيليز Propionyl-CoA carboxylase الذي يشارك في دورة حمض الستريك.
    4. بيتا ميثيل كو-أ كربوكسيليز Beta-methyl-CoA carboxylase الذي يهدم الحمض الأميني ليوسين وبعض المركبات الأيزوبرينويدية.
    الآثار الجانبية :
    نقص البيوتين يكون غالباً نتيجة عيوب في استخدامه وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية. ونقص البيوتين نادر لأن كمية كبيرة منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجها في البول أو البراز.

    أسباب نقص البيوتين: 1. تناول بياض البيض النئ الذي يحتوي على بروتين افيدين avidin الذي يرتبط بقوة بالفيتامين بي7 مانعاً امتصاصه وهذا الارتباط قوي وغير ممكن عكسه ولهذا لا يتم امتصاص المركب المتكون ويتم إخراجه في البراز.

    2. التغذية غير المعوية الكاملة Total parenteral nutrition الخالية من إضافة البيوتين.

    3. بعض الأدوية المضادة للتشنجات anticonvulsant drugs التي تثبط نقل البيوتين في الأغشية المخاطية المعوية وتسرع هدم البيوتين. 4. الاستعمال طويل المدى للمضادات الحيوية المؤثرة على البكتيريا المعوية.
    الأعراض:
    الأعراض الأولى في نقص البيوتين متعلقة بالجلد والشعر مثل التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis والالتهابات الفطرية وتساقط الشعر alopecia. وبعد أسبوع أو أسبوعين تبدأ الأعراض الأخرى ومنها تغير في الحالة العقلية واكتئاب بسيط والحساسية المفرطة hyperesthesias وتشوش الحس paresthesias ونعاس وآلام عضلية myalgia وتعب وهلوسة .hallucination وهناك أعراض خاصة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان nausea وفقدان الشهية anorexia والقئ vomiting.
     
  11. الوليد

    الوليد بـترولـي نشيط جدا

    424
    0
    0
    شكرا علي معلومات الطبيه
    شكرا علي روعه الموضوع
     
  12. حنان

    حنان بـترولـي خـاص

    2,196
    1
    38
    مشكور يسلم قلبك,,شدعوة عليك اخوي والله اعرف ومقدرة كل اللي تسونة
    وبالعكس انا احترم الكل واقدر الكل
    ولولا اني اعرف هالمنتدى فيه ناس فاهمين, مثقفين, من مختلف الشرائح العقلية, وخدومين ما كتبت هالموضع
    والف شكر لك والله يوفقك دنيا واخره ليشنه انت بتساعدني في هالموضوع انا جد محتاجتة الف شكر لك في ميزان حساناتك بجاه محمد وال بيتة
     
  13. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    فيتامين (ب5) والمعروف علمياً باسم حامض البانتوثين (pantothenic acid)


    يسبب نقص هذا الفيتامين في حدوث اضطرابات عصبية للإنسان تنتهي غالباً بالشلل، كما تلتهب الأغشية المخاطية للامعاء ويصاب المريض بالقيء ولكن أهم اعراضه هي انهيار قوة الإنسان نتيجة لاضطرابات عمل الغدة فوق الكلية.



    مصادر فيتامين ب 5


    يتواجد في المشتقات الحيوانية والنباتية مثل خميرة البيرة والتي تعتبر من أهم مصادره والكبد يعتبر ايضاً من أغنى المواد بهذا الفيتامين ويليها البيض. كما يوجد بنسبة مرتفعة في لحوم الحيوانات والأسماك وردة الدقيق والأرز والبزاليا والجزر. كما يوجد بنسبة قليلة في الخضر والفواكه. يحتاج الفرد البالغ من هذا الفيتامين يومياً إلى 6 8ملليجم وفي الأحوال العادية يحصل الإنسان على 6 12ملليجم منه يومياً في غذائه ولذلك يندر ان تظهر أعراض نقص هذا الفيتامين في الغذاء.
     
  14. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الفيتامينات الضرورية للشعر (حتى بدون تساقط)

    Vitamin B-complex - 50 mg. of the major B-vitamins (including folate, biotin and inositol)
    Vitamin B-6 - 50 mg. of vitamin B-6
    Vitamin C with bioflavonoids - one to two grams daily
    Vitamin E - 400 to 800 IU daily
    Beta-Carotene - 10,000 to 15,000 IU of beta-carotene daily
    One recommended daily dose of magnesium, sulfur, zinc
    Silica (horsetail) - 300 mg. daily
    Nettle - 250 mg. three times daily
    Flaxseed oil - one tbsp daily or one tablet
    Beta-Carotene - 10,000 to 15,000 IU of beta-carotene daily


    الفيتامينات المهمة لوقف تساقط الشعر

    Para-Aminobenzoic Acid

    (PABA) as this vitamin is commonly known is one of the lesser known members of the B complex family, has been shown to be an anti-grey hair vitamin. In tests in black animals that were feed with a diet deficient of PABA, they developed grey hair, when the animals were reintroduced to the vitamin, normal hair colour was restored

    Research on humans with grey hair being given 200mg of PABA after each meal produced results that showed that a study of the hair afterwards resulted in a seventy per cent result of the hair returning to its original colour. Other research claims that PABA combined with folic acid also helps restore hair to its original colour.

    Deficiency of PABA, Biotin, Folic Acid and Pantothenic Acid appears to affect hair colour. Hair colour can normally be restored with a diet rich in the B vitamins and in the few cases where colour is not restored the hair will improve in quality and strength of growth.

    PABA and the B vitamins are found in foods such as liver, kidney, whole grain and yeast. The richest source being liver.


    Inositol

    Inositol is also a member of the B vitamin group. It is a compound occurring in the brain, muscles, liver, kidney and eyes.

    In laboratory animals, a diet lacking Inositol produced baldness, but when the vitamin was added to the food of these animals, the hair grew back again. It was also observed that male animals lost hair twice as fast as female animals. The result of this experiment would suggest that males require a higher Inositol intake than females. An Inositol deficient diet can also cause eczema, a form of skin irritation.

    One doctor in a series of experiments prescribed Inositol together with other sources of B vitamins to all his balding patients. In almost all case's hair loss was arrested, in some case's hair growth was noticeable in as little as one month. In one case hair recovery was total and not one bald spot remained.

    Inositol, also appears to reduce the amount of cholesterol in the blood.


    Biotin

    Biotin often called vitamin H, is yet another B complex component. Biotin is a proven hair growth vitamin and a preventative to excessive hair loss. It appears to metabolise fatty acids. Fatty acids are a valuable growth factor in numerous processes in the body including the hair. Biotin is also seen as an aid in preventing hair turning grey.

    Biotin is found in egg yolks. Raw egg whites actually hinder effectiveness, but when the albumen (egg white) is cooked, the culprit - a substance called avidin is destroyed by heat. Biotin is also present in liver, milk, yeast and kidney.

    Balding men might find that a Biotin supplement may keep their hair longer.


    Zinc

    In laboratory tests animals fed with a zinc supplement showed signs of more hair growth, as opposed to loss of hair in animals that were deprived of zinc in their feed. It was discovered that there was a change in the hair protein structure when zinc was deficient in the diet.

    Severe zinc deficiency in humans has been shown to produce baldness and scalp problems that were reversed when zinc was returned to the diet.

    Zinc has also been shown to stop hair turning grey. One doctor taking zinc for a year reversed the grey hairs which returned to their original colour.

    Zinc can be depleted by high stress levels. For a good source of zinc, wheat germ is the best, other sources are brewer's yeast, pumpkin seeds, oysters and mussels, shrimps and egg yolks.

    One delightful effect of zinc is that it has long been regarded as an aphrodisiac, and as such it can be very beneficial for your sex life, which is not a bad side effect to have.


    Protein

    Protein is a basic ingredient in many hair shampoos and conditioners and is also the major ingredient of hair itself, which is at least ninety per cent protein. Whilst this should not necessarily be the main ingredient in your diet, its importance should not be ignored.

    In controlled tests volunteers, supplementing their diets with protein in the form of 14g of gelatine daily, found it increased the thickness of individual hair strands by as much as 45 per cent in only two months.

    Diet can influence both hair growth and quality and gelatine has exhibited one of the highest specific dynamic effects of any food or supplement.

    Given that a strong hair is a healthy hair, the study noted that the gelatine induced increases in the diet constituted an improvement in the mechanical properties of the hair, including strength. When the volunteers stopped eating the gelatine, their hair returned to its original diameter within six months.


    Vitamin E

    A Canadian physician who started going grey was able to reverse the process by taking 800iu of vitamin E in capsule form daily. At the age of 68 after some 15 years of taking vitamin E he still has a healthy head of thick black hair, and is the envy of men half his age.

    Vitamin E has also been shown to retard the ageing process. It has been suggested that grey hair is a symptom of body degeneration so a supplement of vitamin E can only be beneficial whether you have grey hair or not.

    The best natural sources of vitamin E are wheat germ, Soya beans, broccoli, brussel sprouts, spinach and eggs.


    Choline

    Choline is a B vitamin like nutrient that's useful in counter acting the effects of stress. Recently scientists in America were able to induce toxic levels of stress in baby animals by limiting the amount of choline in their diets.

    Choline supplements prescribed to balding patients produced significant results to prove choline's worth in hair loss. Lecithin is a very good source of choline, at it also supplies inositol, a B complex vitamin with a particular affinity with choline, these two vitamins work together well.

    Foods rich in choline are egg yolks, yeast, liver and wheat germ.


    Vitamin A

    A deficiency of Vitamin A will cause dry hair and rough skin. Vitamin A is stored in the liver and if large doses (50,000 - 100,000 iu daily) are taken for a prolonged period the liver cannot store the A vitamin, and it can build up in the body to give unpleasant side effects which include nausea, headaches, hair loss, drowsiness and weight loss.

    The R.D.A. for vitamin A is 2,500 iu.


    Pantothenic Acid

    Pantothenic Acid also known as Calcium Pantothenate is considered to be important to the health of the skin and scalp. Pantothenic acid is necessary for the well being of every body cell and neither carbohydrate nor fat can be changed into energy without it.

    This nutrient is also important for the functioning of the adrenal glands that produce much of the male sex hormones.

    Volunteers who were feed on a diet deficient of pantothenic acid showed increased vulnerability to infection and adrenal levels dropped, blood pressure also dropped and constipation developed.

    Animals lacking this nutrient in their diet became grey haired and the follicles started to waste away.

    This supplement is most often found in B complex formulas.

    This nutrient is obtained from liver, kidney, egg yolks, whole grains, milk and potatoes.


    Cider Vinegar

    Hair loss can sometimes be a result of poor metabolism. Many case histories show that as a result of a few teaspoonfuls of cider vinegar each day for several months, hair loss has stopped and the remaining hair has grown healthier and thicker. One reason for thinning hair is a deficiency of minerals salts, so it is easy to understand why mineral-rich cider vinegar can help.

    Cider vinegar will not work the same way for everyone. A few people may be allergic to it and others may not be affected at all. But for many people, cider vinegar opens up a wonderful new chapter in life.

    Cider vinegar may be taken in a glass of water first thing in the morning or just before meals. One of the side effects can be weight loss which is an added bonus.


    Seven Wonders "Hair Food" Cocktail

    The following drink contains Protein, Choline, Inositol, Pantothenic Acid, Biotin, Vitamin E and Zinc: The seven ingredients' nutritionists most often recommend for growing healthy hair.

    8 Fl oz Plain Yoghurt
    8 Fl oz Orange Juice
    3 Tablespoons Wheat Germ
    3 Tablespoons Brewers Yeast
    1 Tablespoon Lecithin Crystals
    1 Teaspoon Vitamin C Crystals
    1 Raw Egg Yolk
    1 Tablespoon Unflavored Gelatine Powder
    Honey to Taste (optional)

    Combine all the ingredients and blend until smooth. If a blender is not available put all the ingredients into a jar with a lid and shake vigorously.

    This tonic makes a quick and nutritious breakfast and will work wonders for your hair.

    This cocktail should help just about everyone, and you will certainly notice a difference to your hair once you try it.

    Another recommended regime for hair loss which has proved to be very effective is a supplement of the Amino Acids, Zinc and Vitamin C. This supplement is particularly good for people who go on crash diets and find a problem with hair loss, or problems which are less obvious such as women who are losing hair as a result of birth control pills and subsequent vitamin and mineral deficiencies.


    Hair loss supplement

    A daily vitamin and mineral supplement

    B Complex
    Pantothenic Acid
    Folic Acid
    P.A.B.A.
    Vitamin A
    Zinc

    A daily supplement of the above will help produce healthy hair and helps restore grey hair to its original colour.

    0ne multi- vitamin formula 1000mg and 500mg magnesium taken daily can have a great effect on hair growth - There is no guarantee but many people have reported a definite reduction of hair loss with this regime.

    Another combination that has produced excellent results with some people is a daily supplement of choline and inositol, 1000mg of each daily.

    The Amino Acid L Tyrosine is also recommended for helping hair regain its natural colour.

    While there are a number of supplements which can be beneficial, it is important for the diet to improve and take precedence over supplements alone. That said there are enormous benefits to be derived from using vitamins, many food products today have been treated with chemicals during the growing process.

    When anyone is embarking on a course of vitamins or minerals they should be aware that results will not happen overnight. Vitamins are not some magic potion that is suddenly going to cure hair loss overnight. They may not do anything for some people but for others they will achieve excellent results with noticeable differences in hair growth and in the slowing down of hair loss.

    Results will usually take from about three to four months before the body actually reacts to the effects brought about by the vitamins.

    Vitamins should always be taken as directed on the bottle and not more than the stated dosage. An extra helping of a vitamin does not make it work twice as much, besides which it can be dangerous overdosing on certain vitamins. When taking vitamins you may find that you have to take them after a meal otherwise they may cause a stomach upset.









    بعض الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر
    L-lysine - L-lysine is an amino acid with a patent pending for hair growth. Rich sources include chicken, turkey, fish, legumes and most vegetables. In supplement form, up to 500 mg daily is believed to be safe, although it is not suitable for children or pregnant or nursing women.

    L-arginine - L-arginine is another amino acid that may stimulate hair growth by increasing absorption of nitric acid. Suggested dose is 1.5 g per day.

    Saw palmetto - Saw palmetto is an herb that may reduce/slow hair loss. Recommended dosage is 320 mg/day.

    Grape seed extract - Grape seed extract contains proanthocyanidins that stimulate growth in hair epithelial cells. Suggested dosage is 150 to 300 mg per day.

    Green tea extract - Green tea extract has antioxidants (catechins) that may hold back hair loss. Suggested dosage is 30 to 300 mg daily.

    Gamma linolenic acid - Gamma linolenic acid (GLA) -- a good fat -- also helps hold back the "Great Recession." Borage oil is one of the best sources. Suggested dosage is 100 to 500 mg daily.

    Soy isoflavones - Soy isoflavones are antioxidant phytoestrogens in soy reduce hair loss. These can be found in soy foods such as tofu, tempeh, miso and soy milk. Suggested serving "dosage" is 25 g of soy protein per day.

    Stinging nettle root extract - Stinging nettle root extract is used for benign prostate hyperplasia, but also thought to help hair. Try taking 120 mg twice a day.
     
  15. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الفيتامينات (أسئلة وإجابات)

    --------------------------------------------------------------------------------

    1.ما هي الفيتامينات؟ الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة.

    2.ما هو عدد الفيتامينات المتوفرة؟ يوجد 13 فيتامينا. فبالإضافة لفيتامين أ A و ج C و د D و هـ E يوجد 8 فيتامينات تنتمي لمجموعة فيتامين ب B وهي الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5)

    3.من أين جاءت كلمة فيتامين vitamin؟ بعد أن تم الإكتشاف أن الطعام يحتوي على عوامل أساسية للحفاظ على صحة جيدة، قام العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك Casimir Funk بإطلاق تسمية فيامينات vitamins على هذه العوامل. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة و amine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين. ولاحقا تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروحين ولكن لم يتم تغيير الإسم نظرا لإنتشار استعماله

    4.ما الفرق ببن الفيتامينات التي تذوب في الماء water-soluble وتلك التي تذوب في الدهون fat-soluble؟ تقسم الفيتامينات إلى قسمين:
    - الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي فيتامين ج و ب المركب (C و B complex)
    - الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي الفيتامينات أ، د، هـ، ك (A, D, E و K).
    الفيتامينات التي تذوب في الدهون يتم تخزينها في أنسجة الجسم. أما الفيتامينات التي تذوب في الماء (ما عدا فيتامين ب12) فإنه لا يمكن نسبيا تخزينها في الجسم، ولهذا يجب أن يتم تعويضها باستمرار

    5.ما سبب أهمية الفيتامينات؟ تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. وتعتبر الفيتامينات أساسية لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة حديدة. فبدون الفيتامينات لا يمكن استمرار حياة البشر. ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب اعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة في الحالات الشديدة جدا.

    6.ما هو نقص الفيتامينات المحجوب؟ نقص الفيتامينات المحجوب يؤدي إلى ظهور أعراض عامة مثل الانفعال irritability، نقص أو إنعدام الشهية lack of appetite، الإرهاق أو التعب fatigue. فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو المتوسط يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم في تطور الأمراض المزمنة

    7.ما هو بيتا كاروتين؟ بيتا كاروتين يعتبر مصدر فيتامين أ (ريتينول retinol) وهو موجود في الطعام النياتي. وهو ينتمي لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids، والتي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين للغواكه والخضروات. وهو موجود أيضا في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن. أحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين أ proviatmin A (أو ما قبل فيتامين أ) لأنه يتحول إلى ريتينول retinol في الجسم. وحاليا تحاول الأبحاث اكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين

    8.هل تعطي الفيتامينات الطاقة؟ كلا. ولكن تساعد الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة. فليس بمقدورك زيادة مقدرتك الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات. والإستثناء الوحيد لهذا هو في حالة نقص الفيتامينات المحجوب، مثلا، بسبب تناول غذاء يومي غير متزن، وتعاني من الإرهاق كنتيجة لذلك، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعي في الجسم يؤدي إلى تحسن في المقدرة الفيزيائية

    9.هل يمكن استبدال الفيتامينات بمحتويات الطعام الأخرى مثل المعادن؟ كلا. لا يمكن استبدال أو الإستعاضة عن الفيتامينات بإي من محتويات الطعام الأخرى. والعكس صحيح، إذ لا يمكن استبدال أو التعويض عن محتويات الطعام الأخرى بالفيتامينات

    10.هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟ كلا. فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تبتاع بالأسواق قد تحتوي على سعرات قليلة في طبقة السكر المغلفة. ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا
    11.هل تناول الفيتامينات يزيد الشهية؟ إذا كنت لا تحصل على الكمية الكافية من الفيتامينات وبالذات فيتامين أ، ب1 و ج A, B1 and C فإنك تفقد الشهية، وبالإمكان تصليح فقدان الشهية في هذه الحالة بتناول كميات إضافية من هذه الفيتامينات. أما إذا كنت تحصل على احتياجك المتزن من الفيتامينات فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لن يؤثر على الشهية.

    12.هل يستطيع الجسم صناعة الفيتامينات التي تحتاجها؟ كلا، ما عدى فيتامين د والنياسين، ولكنهما يصنعان بكميات قليلة لا تكفي. ولهذا يجب الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات من مصارد خارجية.

    13.ما هو المقصود بفيتامين ب المركب؟ يقصد بفيتامين ب المركب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5). وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الاستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة. ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة والفريدة.

    14.إذا كان قد تم تسمية الفيتامينات حسب التسلسل الأبجدي فلماذا يوجد عدة فيتامينات تنتمي للمجموعة ب؟ بعد اكتشاف فيتامين أ تم اكتشاف فيتامين ب وظنوا أنه فيتامين واحد فقط، ولكن لاحقا تم اكتشاف أن فيتامين ب عبارة عن مجموعة من الفتيامينات التي تذوب في الماء. وللتفريق بين هذه الفيتامينات تم إضافة أرقام لأسمائها، ونتج عن ذلك الفيتامينات ب1، ب2 ... يوجد اليوم 8 فيتامينات في المجموعة ب. وواحد منها يطلق عليه إسم ب12، وهذا يدل على أنه قد تم إلغاء عدة مواد من هذه المجموعة ثبت أنها لا تنتمي لمجموعة الفيتامينات ب.

    15.لقد شاهدت الإسم فيتامين ع vitamin P و فيتامين ش vitamin U. هل هما فيتامينات؟ كلا. فمجموعة البيوفلافونويد bioflavonoids ومنها هسبيريدين hesperidin و كورسيتين quercetin و روتين rutin يطلق عليها بالخطأ فيتامين ع vitamin P. مجموعة البيوفلافونويد توجد في الحمضيات والخصروات ولكنها لا تعتبر مواد غذائية أساسية. أما فيتامين ش vitamin U فهو شبيه بالفيتامينات pseudo vitamins ويوجد في الكرنب (ملفوف) cabbage والخضروات الخضراء وهو بالتأكيد ليس فيتامينا.

    16.ما هو فيتامين و vitamin F؟ البعض يذكر فيتامين و عندما يشيرون إلى حمض اللينوليك linoleic acid، وهو عبارة عن حمض دهني أساسي essential fatty acid موجود في الدهون الغير مشبعة polyunsaturated fats مثل زيت دوار (تباع) الشمس sunflower والعصفر (قرطم أو هرد) safflower. حمض اللينوليك ليس فيتامينا.

    17.هل ما يطلق عليه ب15 و ب17 تعتبر فيتامينات؟ حمض البانقميك pangamic acid واللاتريل laetrile والذين يطلق عليهما ب15 و ب17 غير معترف بهما كفيتامينات بواسطة الهيئات العلمية. وهذه التسميات مضللة وخطرة أيضا لأن تناول لاتريل عن طريق الفم بكميات كبيرة يؤدي إلى تحوله إلى مادة شديدة السمية يطلق عليها سيانايد cyanide بواسطة إنزيمات الجسم.

    18.هل تستطيع الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من الطعام؟ نعم، ولكن بشرط تناول وجبات متزنة وكافية. وهذا يشمل تناول الفواكه والخضروات، الحبوب والبقول، الحليب أو منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. فإذا كانت وجباتك لا تحتوي على أي من هذه المجموعات الأربعه بشكل دائم أو إذا كنت تتناول كميات قليلة أو كان عدد الوجبات قليل، فربما لا تحصل على جميع ما تحتاجه من الفتيامينات من الطعام.

    19.ما هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين أ و ج A & C؟ الخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء الورقية غنية بالبيتا كاروتين. الكبد، البيض، الحليب، الزبدة والسمن تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ. ومن المصادر الغنية بفيتامين ج ، الفواكة الحمضية ، الفراولة (الفريز) strawberries ، القرنبيط (الزهرة) cauliflower ، البركولي (نوع من أنواع القرنبيط الأخضر الصغير) broccoli ، الكرنب (الملفوف) cabbage، البطاطس potatoes ، والبندورة (الطماطم) tomatoes.

    20.كيف أعلم إذا كنت أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات؟ الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ذلك هي قياس مستوى الفيتامينات في الدم. ولكن تم التعارف على أن من لا يحصل على احتياجاته من الفيتامينات لمدة طويلة فهو يعاني على الأقل من حالة نقص في الفيتامينات حدية (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) marginal vitamin deficiency وربما يعاني من فقدان للشهية ، الإرهاق ، قلة التركيز، الانفعال والتوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) وأرق lethargy & insomina. فإذا كنت لا تعاني من أي من هذه الأعراض وكنت مهتم بتناول وجبات متزنة فبإمكانك القول بأنك تتناول كفايتك من الفيتامينات
    21. ماذا يحدث إذا لم أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات لمدة يوم أو يومين؟إذا كنت عادة تحصل على إحتياجاتك من الفيتامينات وكنت صحتك جيدة، فإن النقص في الفيتامينات لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين لن يؤذيك. ولكن لو كانت وجباتك الغذائية غير متزنة وكنت تعاني من نقص مزمن في الفيتامينات، فسوف تعاني من أعراض نقص الفيتامينات.

    22.هل أحصل على ما أحتاجه من فيتامين د إذا كنت أقضي وقتا طويلا في التعرض لضوء الشمس؟ يستطيع الشخص البالغ العادي الحصول على إحتياجه من فيتامين د عن طريق التعرض لضوء الشمس بشكل كافي. ولأن فيتامين د ضروري لنمو وتطور الهيكل العظمي فإن احتياجات الرضع، الأطفال، الحوامل والمرضعات من فيتامين د تكون أكبر. وتشير الدلائل على أن كبار السن ربما يحتاجوا إلى كميات إضافية من فيتامين د لأن الجلد يفقد مقدرته على تصنيع فيتامين د مع تقدم السن.

    23.هل من الممكن أن أعاني من نقص في الفيتامينات بدون إدراك ذلك؟ ربما نعم. فحالات النقص في الفيتامينات تنشئ ببطء وبشكل تدريجي، وفي المراحل الأولى ربما لا يوجد أعراض واضحة. يطلق على هذه المرحلة حالة نقص حدية في الفيتامينات (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) subclinical or marginal vitamin deficiency وربما تترافق بفقدان للشهية، الإرهاق، قلة التركيز ، الانفعال أو التوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) أو أرق lethargy or insomina.

    24.هل يوجد عادات أو مراحل معينة من الحياة يكون فيها تناول الفيتامينات ضروري بشكل خاص؟ نعم. فعادات التغذية السيئة أو الغير صحية تكون منتشرة بين المراهقين، المسنين، ومتبعي الريجيم. أما الحوامل والمرضعات، المدخنين، والنساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل تزداد احتياجات الفيتامينات لديهم. ولهذا تجد الكثير من الأطباء يصفون الفيتامينات والمعادن للحماية من نقص الفيتامينات المتوقع.

    25.ما هي الفيتامينات التي أحتاجها كإمراءة حامل أو مرضع؟ بسبب زيادة الطلب على الجسم من الجنين أو الرضيع، فإن الحوامل والمرضعات تزداد احتياجاتهن لفيتامين أ و ج A & C، ب1، ب6، ب12، حمض الفوليك ولمعدن الحديد والكالسيوم. هذه الزيادة في متطلبات التغذية تستدعي الإنتباه ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مستحضرات الفيتامينات والمعادن.

    26.أحاول أن أنقص وزني ولذلك فأنا أتناول وجبات أقل. هل هذا يعني بأني أحصل على ما أحتاجه من الفيتامينات؟ الريجيم الغذائي أو النظام الغذائي لإنقاص الوزن أصعب مما تتصور. فأخصائي التغذية يوافقون على أنه من الصعب الحصول على جميع احتياجات الفيتامينات بواسطة نظام غذائي يومي يحتوي على 1600 سعرة حرارية أو أقل. ولهذا فإنه ينصح بتناول فيتامينات إضافية في حالة الرغبة باتباع نظام غذائي لفترة طويلة.

    27.لماذا يعاني كبار السن من صعوبة في الحصول على احتياجاتهم من الفيتامينات؟ في الغالب يعاني كبار السن من نقص في الشهية ويميلون لأكل كميات قليلة. ويوجد أيضا عوامل أخرى تؤدي إلى تكون عادات تغذية سيئة مثل مشاكل الأسنان، الصعوبات المالية، الوحدة وبالتالي عدم الرغبة في تجهيز الوجبات. وبما أن التقدم في السن ربما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات من الأمعاء فإنه ينصح بتناول وجبات معززة بالفيتامينات أو مستحضرات الفيتامينات للمحافظة على الصحة.

    28.هل تناول أقراص منع الحمل يزيد الإحتياج للفيتامينات؟ من المعروف أن الإستروجين estrogen في أقراص منع الحمل يؤثر في توازن الفيتامينات وبالذات فيتامين ب6. فإذا كانت أقراص منع الحمل تحتوي على تركيز مرتفع من الإستروحين فإنه ينصح بتناول كميات إضافية من فيتامين ب6 وحمض الفوليك. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه المستحضرات.

    29.هل تؤثر الأدوية على احتياجاتي من الفيتامينات؟ الإستعمال الدائم لبعض الأدوية قد يؤثر على توازن الفيتامينات عن طريق التأثير على امتصاص الفيتامينات، طريقة الاستفادة منها، طريقة تخزينها، ومعدل طرحها من الجسم. فمثلا بعض المضادات الحيوية تؤثر على احتياجاتك من فيتامين ب2 و ج، أقراص منع الحمل تؤثر على ب6 وحمض الفوليك، المهدئات على ب2، المسكنات على حمض الفوليك وفيتامين ج، ومدرات البول على حمض الفوليك.

    30.هل تجهيز الوجبات يدمر الفيتامينات في الطعام؟ لأن الفيتامينات تتأثر بالحرارة، الرطوبة، الهواء والضوء فهي معرضة للتدمير أثناء التجهيز. معظم ما يفقد بسبب التدمير بالحرارة (تبيض أوراق النبات blanching ، البسترة pasteurization ، التعقيم sterilization) . من الممكن حدوث ذلك أثناء مراحل التعليب أو حتى التجميد ، لأن الطعام المجمد تنزع منه مواد فعالة أولا بواسطة التبيض blanched لوقف نشاط الإنزيمات وقتل الميكروبات.
     
  16. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت


    الاضافات الغذائية Nutrients Additives








    أولاً: الفيتامينات
    تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية، وهي من المواد التي يحتاجها الجسم ونقصها يؤدي إلى أضرار في الجسم. وتقوم هذه الفيتامينات بأعمال تنظيمية ولا تدخل الجسم كأجزاء مكونة له. والفيتامينات مقسمة إلى قسمين على حسب ذوبانها. فهنالك الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي أA ، د D، هـ E، ك K




    وهذه الفيتامينات تتكون من الكربون والاكسجين والهيدروجين، وهي تتأثر بما تتأثر به الدهون من حيث هضمها وامتصاصها، كما أن هذه الفيتامينات تميل إلى التخزين في الجسم خاصةً إذا تم تناولها بكميات أكبر من الاحتياج اليومي في الغذاء وهي تخزن حيث يخزن الدهون وبشكل رئيسي في الكبد. وبذلك فلا حاجة إلى تناولها في الغذاء بشكل يومي عند وجودها بكميات كبيرة في الغذاء ويفرز الزائد منها عن طريق الروث.


    أما القسم الآخر من الفيتامينات فهي تلك التي تذوب في الماء وهي الثيامين (ب1 B1 )، الريبوفلافين (ب2 B2 )، حامض البانتوثنيك (ب4 B4 )، النياسين (ب5 B5 )، البيريدوكسين (ب6 B6)، الكوبالامين (ب12 B12)، حامض الفوليك، البيوتين (H)، الكولين، حامض الاسكوربيك (ج C). وهذه الفيتامينات تتكون من العناصر السابقة المكونة للفيتامينات الذائبة في الدهون بالإضافة إلى عنصر الكبريت أو الكوبالت أو النيتروجين. كما أن هذه الفيتامينات لا علاقة لها بهضم وامتصاص الدهون ولا تخزن في الجسم وبذلك وجب إمداد الجسم بها في الغذاء بشكل مستمر تجنباً لاستنفاذها من الجسم والزيادة من هذه الفيتامينات تخرج مع البول.



    علاقة الفيتامينات بالأحماض الأمينية
    1- يعمل حامض الميثايونين على تكوين فيتامين الكولين.
    2- يعمل فيتامين حمض الفوليك على تكوين فيتامين الكولين وبذلك يوفر الميثايونين.
    3- يقوم الحامض الأميني التربتوفان بتكوين النياسين، وبذلك يمكن تقليل استخدام هذا الحمض الأميني المهم بمراعاة وجود النياسين بالكمية الكافية في الغذاء.


    أ- الفيتامينات الذائبة في الدهون

    فيتامين أ A ضروري للنمو وكذلك لعدم ظهور مرض العشى الليلي وتكوين الخلايا الإنتاجية. وعندما تتغذى الدواجن على غذاء فقير لهذا الفيتامين فإن أعراض نقصه تظهر بعد عدة أسابيع وهذه الأعراض هي قلة النمو والنشاط والحركة وعدم الاتزان وتبعثر الريش كذلك تكوين إفرازات شديدة حول العين والأنف والفم، كما أن النقص يعمل على قلة إنتاج البيض وصغر حجمه ونسبة الفاقس منه. وعلى العموم فإن فيتامين أ لا يوجد بشكله في النبات وإنما يوجد على صورة طلائع الفيتامين مثل مجموعة الكاروتينات الفا وبيتا وجاما، وبعد ذلك يتحول داخل الأنسجة الحيوانية إلى فيتامين أ.


    فيتامين د D فيتامين د يعرف بالكالسيفيرول Calciferol، وهو يوجد بصور عديدة فمثلاً يوجد على هيئة الأرجوكالسيفيرول Argocalciferol (د2) وهو ما يستخدم للثدييات بينما يستخدم الكوليكالسيفيرول Cholecalcifirol (د3) في تغذية الدواجن. وعملية تكون هذه الفيتامينات تكون كالتالي: أهم مكونات فيتامين د هو مركب الارجوستيرول والذي يتحول بواسطة أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) إلى الارجوكالسيفيرول (د2) و 7-دي هيدروكولستيرول والأخير يتحول بواسطة الأشعة فوق البنفسجية أيضاً إلى كوليكالسيفيرول (د3). وتتضمن أعراض نقص هذا الفيتامين في ضعف ولين الأرجل والمخالب والمنقار والعمود الفقري ويعود ضعف العظام هذا إلى عدم ترسيب الكالسيوم فيها، أيضاً هناك تأثير على البيض حيث تضعف القشرة ويقل العدد ونسبة الفقس.


    فيتامين هـ E ويعرف أيضاً بالتوكوفيرولات Tocopherols، هذا الفيتامين ضروري لنمو وحفظ حيوية الأعضاء التناسلية ونقصه يؤدي إلى اضمحلال الخصيتين وضمور العضلات وضعف عام.


    فيتامين ك K يتكون في الأمعاء الدقيقة بواسطة البكتيريا ولكن في الدواجن الكمية المتكونة لا تكفي لذلك وجب إضافته عن طريق الغذاء ونقصه يؤثر على عملية تجلط الدم حيث يزداد الوقت المطلوب لعملية التجلط.


    ب- الفيتامينات الذائبة في الماء

    الثيامين Thiamine (ب1 B1) يتكون هذا الفيتامين في القناة الهضمية للدواجن بواسطة الميكروبات الدقيقة ولكن بكميات قليلة جداً وبذلك وجب إضافته في الغذاء. عموماً نقص هذا الفيتامين يعمل على اضطراب الجهاز العصبي ونقص درجة حرارة الجسم، كما أن هذا الفيتامين يدخل في عملية تمثيل الكربوهيدرات. ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين يتلف بارتفاع درجة الحرارة ولذلك يجب أن يأخذ ذلك في الاعتبار عند تكوين الغذاء. كما أن هناك بعض المركبات التي تؤثر على فعالية هذا الفيتامين مثل أنزيم الثيامينيز والذي يوجد في السمك وكذلك مركب الاوكسيتامين والذي يوجد في بعض البقوليات وبذلك وجب إضافة كمية هذا الفيتامين في الأغذية عندما تتكون من هذه المكونات الغذائية.



    الريبوفلافين Riboflivin (ب2 B2) يدخل هذا الفيتامين في العمليات الخاصة بتمثيل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى عدم سلامة النسيج الطلائى والعصبي والذي ينتج عنه شلل والتواء في الأصابع وضعف العضلات كذلك يصبح الجلد خشن الملمس ويتغير لونه. ونقصه في الدواجن المنتجة للبيض يؤدي إلى نقص عدد البيض ونسبة الفقس نتيجة لعدم نمو الأجنة وموتها داخل البيض.


    حامض البانتوثنك Pantothenic Acid (ب4 B4) نقص هذا الفيتامين يعمل على تبقع شديد للجلد وتقصف للريش. ومما يؤكد نقص هذا الفيتامين ظهور بقع متورمة على زاويتي المنقار وتحبب على حافة الجفون وتسلخ لجلد القدم.


    النياسين أو حمض النيكوتنيك Niacin (ب5 B5) يدخل في العمليات الخاصة بتمثيل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ونقصه يؤدي إلى تضخم مفصل الكوع وتقوس الأرجل وضعف الريش النامي.


    البيريدوكسين Pyridoxine (ب6 B6) نقصه يعمل على قلة الاستفادة من عنصر الحديد وبالتالي ظهور بعض أنواع مرض الأنيميا. أيضاً نقصه يؤدي إلى قلة الاستفادة من حامض التربتوفان وتتراكم كثير من المركبات الوسطية والتي قد تؤدي إلى التسمم وفقدان الشهية واختلال توازن الطائر وبشكل نهائي النفوق. وفي الدواجن المنتجة للبيض يقل عدد البيض الناتج ونسبة الفقس.


    الكوبالامين Cobalamine (ب12 B12) ينتج عن نقصه تأخر النمو والخمول وظهور الانيميا الخبيثة المصحوبة باضطراب في الخلايا العصبية.


    حامض الفوليك Folic Acid ويطلق عليه الفولاسين ونقصه يؤدي إلى الأنيميا ولكن دون تأثر في الخلايا العصبية كما يحدث مع الكوبالامين، كذلك يحدث تقرح معوي ينتج عنه إسهالا شديداً. وفي الدواجن المنتجة للبيض تقل نسبة التفريخ أو يحدث موت سريع للأجنة بعد التفريخ.

    البيوتين Biotin (H) ينتج عن نقصه تبقع في الجلد وتظهر البقع المرضية حول المنقار كله هذه الأعراض تشبه تلك التي تنتج عن نقص حامض البانتوثنيك، بالإضافة إلى ذلك يحدث تشقق لقعر القدم وقد ينزف دماً كما يحدث تورم وتلصق للجفون.


    الكولين Cholin يمكن للدواجن الكبيرة في عمرها تكوينه داخل جسمها وبالتالي فليس من الضروري وجوده في غذائها إلا عندما تكون في حالة إنتاج للبيض حتى لا يتأثر الإنتاج. أما الدواجن ذات الأعمار الصغيرة فلا تستطيع تكوينه بالكمية الكافية لاحتياجاتها وبذلك وجب إضافته في غذائها. نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تقوس الأرجل وضعفها وعدم قدرتها على حمل الجسم، كذلك يدخل الكولين في عمليات تمثيل الدهون والتي تمنع ظهور أعراض مرض الكبد الدهني Fatty Liver.

    حامض الاسكوربك Ascorbic Acid (ج C) يتكون داخل الجسم بكمية تكفي لتغطي احتياجاته، ولكن عند حدوث مرض الإسهال الأبيض فإنه يتوجب إضافته في الغذاء وذلك لأنه يهدم في الجسم نتيجة استهلاكه بكمية أكبر من تلك التي تتكون داخل الجسم. ولهذا الفيتامين كثير من الفوائد منها أنه يحسن من صفات قشرة البيض عند ارتفاع درجة حرارة الجو ويزيد من تكوين الأجسام المناعية.


    ثانياً: العناصر المعدنية Minerals

    مقدمة: العناصر المعدنية عبارة عن المواد الغير عضوية، والرماد المتبقي بعد حرق عينة العلف أو الجثة (Carcass) يكون مخلوط من العناصر المعدنية. وهذه العناصر ضرورية للجسم وتوجد في جميع الأنسجة وعند نقص هذه العناصر يصبح الحيوان غير قادر على القيام بوظائفه. وتقسم هذه العناصر إلى

    1- عناصر بناءة وهي الكالسيوم، الفسفور، الماغنسيوم.
    2- عناصر توازنية وهي الصوديوم، البوتاسيوم، الكلور.
    3- عناصر نادرة وهي الكبريت، المنجنيز، الزنك، الحديد، النحاس، الموليبدنيوم، السلينيوم، اليود، الكوبالت.


    الكالسيوم والفسفور
    (Ca & P) Calcium & Phosphorus

    يقوم هذين العنصرين بتكوين العظام وتكون النسبة بينهما في الغذاء هي 1 فسفور إلى 2 كالسيوم، ويجب ألا تزيد نسبة الكالسيوم عن هذا الحد وإلا أدى إلى ترسيبه في أماكن أخرى في الجسم غير العظام. وبطبيعة الحال تزيد هذه النسبة في علائق الدواجن البياض حيث تصل حتى 1 إلى 5 وذلك لأن الفسفور لا يدخل في تكوين قشرة البيض ولكن يساعد على انتقال الكالسيوم إلى البيضة وتكوين قشرتها على هيئة كربونات الكالسيوم.


    الماغنسيوم (Mg) Magnesium ينشط العديد من الأنزيمات المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي، والماغنسيوم يدخل في تركيب العظام وقشرة البيض مع الكالسيوم.

    الصوديوم والبوتاسيوم (Na & K) Sodium & Potassium يعملان على موازنة الحموضة والقلوية في الجسم والمحافظة على الضغط الاسموزي للأنسجة.


    الكلور Chlorine (Cl) يعمل على الموازنة مع الصوديوم في الوسط الخارجي للخلايا، كذلك يعمل على الاتحاد مع الهيدروجين ليكون حامض الهيدروكلوريك في المعدة.

    الكبريت Sulphur (S) يكتفى بالكبريت الموجود على الصورة العضوية في الأحماض الأمينية (السيستين والميثايونين). ولا يضاف على الصورة المعدنية في علائق الدواجن النامية حيث يعمل على الأضرار بها، والحالة الوحيدة التي يضاف فيها على الصورة المعدنية هي عند علاج مرض الكوكسيديا. وعموماً يعمل الكبريت على تكوين ونمو الأظافر والريش.


    المنجنيز Manganese (Mn) يعمل المنجنيز على عدم انزلاق الوتر ويقوم بتجديد نمو العظام ويعمل على تخزين الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم فيها. ونقصه في علائق الدواجن المنتجة للبيض يؤدي إلى ضعف قشرة البيض أو عدم تكونها وعند استخدام هذا البيض للتفريخ فإن الجنين ينمو بشكل غير منتظم.

    الزنك Zinc (Zn) يدخل في تكوين وتركيب كثير من الأنزيمات التي تعمل على تمثيل الكربوهيدرات والبروتينات. نقصه يؤدي إلى تشوه نمو الجنين، وفي الأعمار الصغيرة يكون التريش غير منتظم وتتضخم الأرجل مع صغر في حجم الجسم (الشكل القزم).


    الحديد Iron (Fe) يدخل في تركيب الهيموجلوبين ونقصه يؤدي إلى الأنيميا الشديدة في الدم كذلك يحدث ضعف في ترسيب الصبغات الطبيعية في الريش.

    النحاس Copper (Cu) يعمل على تمثيل الحديد أي الاستفادة من الحديد في تكوين الهيموجلوبين.

    الموليبدنيوم Molebdenium (Mo) يدخل في تكوين أنزيم الزانثين أوكسيديز الذي يساعد على تأكسد بعض المركبات مثل البيورينات.


    السيلينيوم Selenium (Se) يمكن أن يحل جزئياً محل فيتامين هـ E وبالتالي يقلل من أعراض نقص هذا الفيتامين عند نقصه في الغذاء.

    اليود Iodine (I) يدخل في تكوين هرمون الثيروكسين.

    الكوبالت Cobalt (Co) تقتصر الاحتياجات منه على ما يعطى في صورة فيتامين ب12 (الكوبالامين) حيث يعمل هذا الفيتامين كمضاد لحالات الأنيميا الخبيثة كما ذكر سابقاً.


    ثالثاً: مكونات الغذاء الأخرى
    1- المضــادات:
    أ- المضادات الحيوية Antibiotics
    تستخدم المضادات الحيوية لتحسين النمو ويكون ذلك إما عن طريق زيادة معدل النمو أو عن طريق تحسين فعالية الغذاء أو كليهما، والمضاد الحيوي عبارة عن مواد ذائبة تأتي من فطر أو بكتيريا. وهناك العديد من المضادات الحيوية التي تستخدم لتثبيط نمو الكائنات الدقيقة الضارة أو تشجيع نمو بكتيريا نافعة.


    والبكتيريا الضارة تنتج مواد سامة أو قد تنافس على المواد الغذائية، أما البكتيريا النافعة فهي تعمل على إنتاج عناصر غذائية تفيد الحيوان (مثل إنتاج بعض الفيتامينات). وعموماً فإنه يتعين في حالة استخدام المضادات الحيوية أن يتبع المستخدم التعليمات الخاصة باستخدام هذا المضاد من ناحية معرفة الغرض الذي استخدمت له وكذلك الكميات والفترة الزمنية الممكن تطبيقها والفترة المطلوبة لضمان خلو أنسجة الحيوان من هذه المضادات قبل استهلاكها آدمياً.
    ومن المضادات الحيوية Erythromycin-Streptomycin-Terramycin-Spiromycin - .Tylosin

    ب- مضادات الكوكسيديا Coccidiostats

    مرض يصيب الأمعاء في الدواجن ويعمل على تمزيق الأمعاء ومن أعراضه ضعف وخمول عام وتدلي الرأس والجناحين وانكماش الرأس في الجسم وانتفاش الريش وإسهال بدم والامتناع عن الأكل ونقص معدل النمو. وتضاف مضادات الكوكسيد إلى معظم أعلاف الكتاكيت النامية (1ـ35 يوم) أو البالغة (أعمار كبيره). ومن الجدير بالذكر أن مضادات الكوكسيد تعمل على الحد من نمو وتكاثر الكوكسيديا فقط وليس القضاء عليها. وتعطى الكوكسيد بالكميات الموصي بها من الشركة المنتجة. ومن مضادات الكوكسيديا Eimeria tenlla- E. necatrix- E. hagani

    ج- مضادات التزنخ Antioxidant

    كما ذكر سابقاً أن الدهون قد تتزنخ في العلف خاصةً عند تخزين العلف في ظروف غير مناسبة من تهوية ورطوبة. تزنخ الدهون يؤدي إلى عدم الاستفادة من الفيتامينات الذائبة فيها لذلك تضاف مضادات التزنخ للدهون لضمان سلامة دهن العلف وبالتالي الفيتامينات الذائبة فيه. ومن مضادات التزنخ الأزوكسي كوين Athoxyquin و بيوتيلاتد هيدروكسي تولوين Butylated hydroxytoluene (3HT).


    2- الزانثوفيل Xanthophylls
    عبارة عن مجموعة كبيرة من الصبغات النباتية مثل صبغة الليوتين Lutein الموجودة بوفرة قي البرسيم وصبغة الزاكسانثين Zeaxanthin الموجودة في الذرة الصفراء وكسب جلوتين الذرة، وهذه الصبغات تعرف بالكاروتينات Carotenoids. ويعمل الزانثوفيل على إعطاء الصبغة الصفراء في صفار البيض ولون الجلد في الكتاكيت والدهن المترسب. وعموماً يتم تحليل مكونات العلف لمعرفة محتواها الكلي من الزانثوفيلات لأنه من الصعب تحديد كل صبغة على حده كما هو مبين في الجدول التالي:


    [​IMG]



    حمل الفيتامينات ملف باور بونت بعد فك الضغط
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة